المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قبر ومتحف ومقام لوديع الصافي في بلدته نيحا بالشوف


اللجنة الإخبارية والصحافية
15-10-2013, 04:15 PM
كلوديا مرشليان انتهت من كتابة قصة حياته
قبر ومتحف ومقام لوديع الصافي في بلدته نيحا بالشوف


http://www.alanba.com.kw/absolutenmnew/articlefiles/2013/10/415795-133127.jpg


بناء على وصيته دفن الفنان الكبير وديع الصافي في نيحا مسقط رأسه، هذه القرية اللبنانية الهادئة الهانئة التي كان يتغزل بها ويزورها باستمرار.
ونقل جثمان الفقيد الى بلدته نيحا بعد إجراء مراسم الدفن والصلاة عليه امس الاثنين في كاتدرائية مار جرجس وسط بيروت.
ودفن وديع فرنسيس المعروف فنيا باسم وديع الصافي في ضيعته نيحا بناء على وصيته، ووضع جثمانه في مدافن البلدة على ان ينقل في وقت لاحق إلى مدفن خاص سيتم تشييده على قطعة أرض قدمها ابن نيحا السيد غسان فرحات على ان يقام ايضا الى جانب القبر متحف دائم له باسم وديع الصافي.
وكان رئيس بلدية نيحا قال في اتصال مع الإعلامية هلا المر في «فايق يا هوا» عبر «سترايك»: «نيحا حزينة جدا لأن وديع كان أخا ووالدا للجميع»، مشيرا إلى أنه قام بتأليف لجنة لتكريم الصافي وإبقاء تراثه من خلال إنشاء متحف في القرية، على أن يضم جميع أعماله وسيكون بمنزلة مزار، وتابع: «كل مرة كان يطلع، كنا نشوف الدمعة بعينو بس يتذكر طفولتو»، لافتا الى ان اللجنة تضم العديد من المثقفين، وسيتم درس فكرة ضم أعماله إلى المناهج الدراسية بالتعاون مع وزارة الثقافة.
من جانبها، أعربت الكاتبة كلوديا مرشليان عن حزنها الشديد لرحيل عملاق الفن اللبناني وديع الصافي، وقالت كلوديا، حسب موقع «النشرة»، ان الراحل كان أب الفن في لبنان وأب المهرجانات التي انطلقت من بلدنا لتصل الى العالمية بصوته العملاق وأغنياته الخالدة.
وقالت كلوديا ان حزنها أكبر من سواها لأن الأشهر الماضية جمعتهما معا في جلسات مطولة استقت منها كلوديا معلومات وتفاصيل لتكمل كتابة قصته التي ستحول الى فيلم من انتاج «شيرا بروداكشن». وكشفت كلوديا انها انتهت من القصة وسلمت النص الى شركة الانتاج ولكن الحزن كبير كون العملاق لن يشاهد فيلمه. وكانت شركة الإنتاج تجري الكاستنغ لاختيار بطل الفيلم الذي يمثل دور الصافي.

المصدر : جريدة الانباء (http://www.alanba.com.kw/ar/art-news/415795/15-10-2013)