المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لو سار كل الفنانين الكبار على طريق النجم القدير ( جاسم النبهان )، لما وصلوا إلى حال يرثى له حاليا !


عندليب الكويت
21-10-2013, 06:56 PM
لو سار كل الفنانين الكبار على طريق النجم القدير (جاسم النبهان)، لما وصلوا إلى حال يرثى له حاليا!

http://www.alanba.com.kw/absolutenmnew/articlefiles/2010/06/119909-1p24.jpghttp://www.alkhaleej.ae/uploads/photo/2012/09/19/9-36963.jpg
تحياتي للجميع:

أثبتت الأيام أن الفنان الكبير (جاسم النبهان) هو من الأسماء الفنية النادرة التي استطاعت أن تقرأ معطيات الساحة الفنية قراءة صحيحة وتتفاعل معها تفاعلا سليما وبعيدا عن نزعات الغرور والنرجسية...

من المعروف عن (جاسم النبهان) أنه فنان لم يحبس نفسه يوما في إطار معين أو نمطية محددة من الأدوار..

فمنذ بداياته قام بالتنقل والتنويع في أدواره وأدائه بشكل لافت...

حيث تنوعت أدواره بين التراثية والكوميدية والتراجيدية والتاريخية والشعبية...

بل إنه شارك بصوته أيضا في دبلجة عدد من أعمال الرسوم المتحركة الخالدة..

مثل (عدنان ولينا) و(الحوت الأبيض) و(الرجل الحديدي) و(ليدي أوسكار)!

كما إنه يمتلك في رصيده الفني دورا خالدا ونادرا من نوعه...

ذلك الدور مازال في ذاكرة المشاهدين العرب (غير الخليجيين والخليجيين أيضا) أكثر من أي دور أداه غيره من أبناء جيله من الفنانين الكبار...

ما هو ذلك الدور؟!

http://i1.ytimg.com/vi/SMnc1YEVMu4/hqdefault.jpg

ذلك الدور هو دور (حمد) في البرنامج التعليمي والتربوي الخالد (افتح يا سمسم) بأجزائه الثلاثة!!

وهو الدور الذي دفعه إلى الاعتذار عن شخصية (بدر) في مسلسل (الأقدار)، والتي أداها الفنان (أحمد مساعد) بسبب تزامن تصوير العملين في وقت واحد!

لأنه كان واثقا بأن مسلسل (الأقدار) مهما حقق من نجاح وانتشار، فلن يصل إلى ربع انتشار برنامج ضخم مثل (افتح يا سمسم) على المستوى العربي!

طبعا تريدون الدليل على هذه المعلومة (اعتذاره عن مسلسل الأقدار)؟!

الدليل على هذا الرابط:

http://www.annaharkw.com/annahar/Article.aspx?id=226202


جاسم النبهان لم يحبس نفسه في أسطورة (النجم الأوحد) أو (البطل الرئيسي)...

بل إني أصلا لا أذكر أي عمل قام فيه بفرض نفسه كنجم أوحد!

كان دوما يقبل بالمشاركة في أدوار مساندة وثانوية أو حتى ضيف شرف!!

كما رأينا دوره في مسلسل (على الدنيا السلام) ودوره في مسلسل (الملقوفة)!

حيث وافق على أدوار محدودة المساحة في العملين السابقين لأنه كان يدرك أن الزمن لن يخلد دورا محددا، بل سيخلد العمل بكامله في رصيد نجومه!

كما شارك في أعمال خليجية خارج الكويت وأضاف لرصيده الفني أدوارا مميزة في تلك الأعمال..

بينما غيره من الفنانين الكبار (أبناء جيله) يعيشون في عقدة نفسية اسمها (النجم الأوحد)، حيث يقومون بتفصيل أدوار أو يطلبون من بقية الكتاب أن يفصلوا لهم أدوارا على مقاسهم حتى يشبعوا غرورهم الزائف!!

وأنا أسأل: الغرور على ماذا؟! ماذا قدم هؤلاء الفنانون أكثر مما قدمه النجم جاسم النبهان؟!

قد يقول قائل الآن: وماذا عن بعض أعمال جاسم النبهان التي كانت دون المستوى في السنوات الأخيرة؟!

وأنا أقول لهم: كم نسبة تلك الأعمال من إجمالي أعماله؟!

كل فنان مميز لا بد وأن تكون له أعمال دون المستوى.. لكن المهم هو طريقة تفكير الفنان في اختيار أدواره والمنهجية التي يرتكز عليها في التنويع بين أدواره وابتعاده عن التكرار وفرض نفسه على أي عمل يشترك به!

ولو أن كل الفنانين الكبار ساروا على طريقه... لما رأينا أعمالا كثيرة أساءت لهم حتى وصلوا إلى حال يرثى له مع الأسف!
.

تاقو
21-10-2013, 07:53 PM
فــنان كبير و شــامل

* Hanadi *
22-10-2013, 11:01 AM
جاسم النبهان لاتهمه أدوار البطولة المطلقة بقدر مايهمه ان يعطي الدور حقه مهما كانت مساحته

يعطيك العافية يالعندليب "وردة"

اكسير الحياة
22-10-2013, 12:24 PM
عملاق في فنة وشخصه

الله يعطيك العافية اخوي عندليب كفيت ووفيت

مجنون هدى
22-10-2013, 02:36 PM
جاسم النبهان رائع سمعت انه الان يعاني من الزهايمر

زهرة البحرينية
22-10-2013, 04:46 PM
جاسم النبهان رائع سمعت انه الان يعاني من الزهايمر

ههههه من قال لك هالكلام الله يهداك ؟

اعلم انه يتحدث مع نفسه بصوت مرتفع وهذه عادته منذ سنوات
يفسرها البعض انه يعاني من الزهايمر وهو ذكر لي ان هناك من يتعمد
بتشويه صورته ...

تحدثت مع النبهان قبل ايام عديدة وهو [اصحى] مني ومنك والرجل مثقف وواعٍ

النبهان فاجئني وابهرني في مسلسل نيران حيث المسلسل باكمله كان يعتمد عليه تقريباً
وشكل ثنائي خطير مع محمد المنصور

النبهان لا يستهان فيه كـ طاقة وكقدرات اتفق مع كل كلمة ذكرها صاحب الموضوع

شكراً ايها العندليب على الموضوع الرائع "وردة"

نبراس
22-10-2013, 10:30 PM
الفنان الجوكر بعد الفنان الراحل غانم الصالح

ياقلبي ابتسم
23-10-2013, 12:20 PM
فنان كبير وله تاريخ

تقرير جداً رائع

ابو فيصل
25-10-2013, 01:13 PM
فنان قدير ومتواضع ويدعم الشباب قدم للدراما الخليجيه الكثير اتمنى ان يستمر على عطاءه المميز

لحن المطر
25-10-2013, 01:29 PM
في الفترة الأخيرة لم يكن هناك مسلسل بارز
حتى مشهد خالد...
لكن النبهان عاد لنا شي من بريق الفن في مشهد في ساهر الليل
ولا احتاج اشرح.. ستتذكرها لوحدك

لحن المطر
25-10-2013, 01:30 PM
في الفترة الأخيرة لم يكن هناك مسلسل بارز
حتى مشهد خالد...
لكن النبهان عاد لنا شي من بريق الفن في مشهد في ساهر الليل
ولا احتاج اشرح.. ستتذكرها لوحدك

__هولاكو__
27-10-2013, 09:18 AM
صراحه يعطيك العافية على هالموضوع الفنان جاسم النبهان يستاهل هالمدح لأن فعلا مثل ماقلت مايفصل الدور على مزاجه ولا البطوله المطلقه وكل ادواره كانت حلوه ومميزه الله يعطيه الصحه والعافية وطولت العمر

عندليب الكويت
28-10-2013, 03:53 PM
منقول من جريدة القبس...

عليهم مراجعة أنفسهم وأعمالهم بعين ناقدة
ليفسح النجوم المجال للشباب



أحمد ناصر
لا يمكن لأي كان من البشر أن يوقف زحف التقدم والتطور في الحياة، إنها سنة الله في الكون التي لا نستطيع إلا أن نتقبلها ونرضى بها، وهذا الحال ينطبق على الفن باعتباره مرآة للحياة، يعكس واقعها ويتحدث باسمها، ولكن يبدو أن بعض النجوم الكبار في الكويت لا يريدون أن يعترفوا بهذا القانون الإلهي، ويغضون الطرف عنه، ولكن لأن هذا القانون إلهي، فلا بد إذن أن يكون هو الغالب.

معالم فنية
سعاد عبدالله وحياة الفهد وسعد الفرج نجوم من الصف الأول في الكويت وفي الخليج العربي، ولا ينكر أحد نجوميتهم وتفوقهم في هذا المجال، حتى غدوا معالم فنية في الوطن العربي إلى جانب النجوم العرب الكبار.
في زيارتي الأخيرة إلى مهرجان وهران للفيلم العربي، كان الجزائريون يقولون لي إنهم لا يعرفون من الخليج سوى سعاد وحياة، ولكن هذه النجومية بدأت تؤثر سلباً على الدراما الكويتية في الفترة الأخيرة، وبدا وجود النجوم الكبار يحرج الدراما الكويتية ويوقف نموها وتألقها وبدأ بريقها يخبو من جديد بعد أن عاد إلى تألقه منذ عشر سنوات تقريباً.
سيخالفني الكثير هذا الرأي ليس لأن رأيي خطأ، ولكن لأن الحديث عن النجوم الكبار في الفن أصبح جريمة فنية، ونقدهم بمنزلة الطعن في الفن الكويتي! مع أن المتابع اليوم لأعمال هؤلاء النجوم سيعلم أنه يجب على النقاد والصحافة أن يلفتوا انتباههم إلى أنهم بحاجة إلى التوقف بعض الوقت ومراجعة أنفسهم وأعمالهم بعين ناقدة.

قطع الطريق
تتعامل المحطات الفضائية، حالياً، مع الدراما الكويتية وفق نجومية سعاد وحياة وسعد، وهؤلاء النجوم لا يقدمون أعمالاً تليق بنجوميتهم، فهم الآن يصعب عليهم القيام ببطولة عمل كامل ما لم يكن مكتوباً بدقة، أو تكون القصة تتناسب وطبيعتهم وأعمارهم، ولذلك يقطعون الطريق على الجيل الحالي الذي يبحث عن تحقيق نجوميته، كما يقفون حاجزاًَ بين الجيل الحالي والفضائيات التي لا تستطيع الوصول إلى النجوم الشباب بسبب وجود النجوم الكبار بينهم.

يجب على الفنانين الكبار، وفي مقدمتهم سعاد وحياة وسعد، أن يفسحوا المجال أمام الجيل الحالي لكي يقدم نفسه وفنه وقضاياه ومشكلاته وقصصه، وأن يساهموا من أجل إبراز هذا الجيل في الدراما الكويتية، ليقدموا نموذجاً جديداً للعالم العربي يكمل مسيرة جيل الكبار ويتابع نجاحه. أما أن يكون النجوم الكبار هم أبطال الدراما الكويتية، فهذا قتل لإبداع الفن الكويتي، وتقييد لتألقه وحصره في جيل الكبار.


إدراك الحقيقة
في مصر، برز في الفترة الأخيرة أحمد حلمي ومحمد هنيدي وأحمد السقا ومنة شلبي في وجود عادل إمام وسمير غانم وإلهام شاهين وليلى علوي وغيرهم. في سوريا برز حاتم علي وسوزان فواخرجي وغيرهما في وجود أسعد فضة ودريد لحام وصباح جزائري وغيرهم. من النجوم الكبار، في الكويت يجب أن يكون الشيء نفسه، على النجوم الكبار أن يدركوا هذه الحقيقة، وهي أن عليهم أن يفسحوا المجال أمام جيل الشباب ليقدم نفسه ويحمل الأمانة من بعدهم.

عبدالحسين عبدالرضا أدرك هذه الحقيقة، فشارك ناصر القصبي وحسن البلام بطولة عمله، ومحمد المنصور كذلك طلب في اجتماع خاص مع مجموعة من الفنانين الشباب أن يتحملوا مسؤولية الفترة المقبلة، ونتمنى من سعاد وحياة وسعد أن يحذوا حذو عبدالرضا والمنصور، وأن يتحلوا بالشجاعة ويقدموا الفرصة للشباب ليحمل الأمانة، ولا نطلب منهم أن يغادروا الفن. بل نرجوهم أن يبقوا ويقدموا النصيحة والمعونة لجيل الشباب، وأن يقدموا أدوارا تتناسب وأعمارهم.

«البيت بيت أبونا» الذي قدّمته حياة وسعاد في رمضان الماضي كان يدور محوره الأساسي حولهما، وأعمالهما السابقة يدور محورها حول قضايا تخصهما وتناقش جيلهما، وكذلك سعد الفرج كانت أعماله تناقش جيله ومشكلاته، وهذا أمر طبيعي حين تكون البطولة لهم، فإلى متى ستظل دراما الكويت تقدم جيل الكبار؟ ومتى سيحين الوقت الذي تقدم فيه الدراما جيل الشباب؟ ويخرج لنا نجوم من جيل الشباب يتحملون مسؤولية الفن الكويتي، ومسؤولية العمل من أجل النهوض بالفن من جديد؟

هذا لن يتأتى بطبيعة الحال إلا عندما يفسح الكبار المجال للشباب ليحملوا الراية، وعندما تتحمل القنوات الفضائية الكويتية مسؤوليتها تجاه الفن الكويتي ولا تخاف من المغامرة. كما كان يفعل تلفزيون الكويت في الماضي، فليس من المعقول أن تبقى الأجهزة الحكومية تتحمل مسؤولية الفن إلى اليوم؟!
النجوم الكبار يستعدون، الآن، لاختيار أعمال شهر رمضان المبارك، وهذا يعني أننا سنشهد في العام المقبل قصصاً عن جيل الكبار، أبطالها من جيل الآباء والأمهات والأجداد! وهذا ليس أمراً طبيعياً، لأن الشباب بحاجة إلى من يقدمه على الشاشة، فهل يتحمل الكبار المسؤولية ويفسحون المجال للشباب؟ أمر يحتاج إلى تضحية.