المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المطربون الشباب يعيدون الحياة لسوق الكاسيت


اللجنة الإخبارية والصحافية
25-10-2013, 02:01 PM
المطربون الشباب يعيدون الحياة لسوق الكاسيت


http://www.alarab.qa/upload_ar/articles/images/large_1382662116.jpg



بعد انهيار سوق الكاسيت لعدة سنوات، وابتعاد العديد من المنتجين عن سوق الإنتاج يعود العديد من المطربين إلى سوق الكاسيت مرة أخرى، بعد أن كاد بعضهم يدخل في دوامة النسيان ويصبح مجرد ذكرى في أذهان وأسماع محبي الغناء، خصوصا أنهم غابوا كثيرا عن المنافسة، وبات الكثير من الجمهور يتساءل عن سر غيابهم، بالإضافة إلى ذلك هناك مجموعة من المطربين الشباب قرروا المغامرة وطرح ألبوماتهم، وهو ما توضحه السطور التالية:

أول الألبومات التي تم طرحها هو ألبوم «فترة مش سهلة» للمطرب الشاب رامي جمال, من إنتاج شركة «أن آر بي ميوزيك» ويضم الألبوم مجموعة من الأغاني, منها 4 أغنيات من ألحان رامي، وهي «إنساها وارتاح» كلمات أمير طعيمة وتوزيع طارق عبدالجابر، و «قلبي ملك ليك» كلمات أمير طعيمة وتوزيع طارق عبدالجابر، و «حكاية روح» كلمات محمد عاطف وتوزيع طارق عبدالجابر، و «سهرانالك عيوني» كلمات أمير طعيمة وتوزيع توما. بالإضافة إلى أغاني «عقدة الذنب» كلمات أمير طعيمة وألحان محمد وزيري وتوزيع أحمد عبدالسلام و «ما تتمنيش» كلمات جمال الخولي ولحن تامر علي وتوزيع توما. و «تعدي سنين» كلمات أمير طعيمة ولحن وليد سعد وتوزيع طارق عبدالجابر و «فترة مش سهلة» كلمات محمد الغنيمي وألحان شريف إسماعيل وتوزيع أسامة الهندي.
وبعد غياب ٥ أعوام عن الساحة الغنائية طرحت النجمة المغربية الكبيرة سميرة سعيد أغنيتها المنفردة الجديدة عبر موقع YouTube، وهي الأغنية التي تغنيها باللهجة المغربية بالكامل, والتي حققت نسبة مشاهدة عالية، كما تستعد شركة «مزيكا» لطرح ألبوم محمد نور الجديد، الذي يحمل اسم «حلوة الأيام»، ويضم ألبوم نور 10 أغانٍ جديدة منها: «حلوة الأيام»، «هو اللي هيكسب»، «أول مرة» كلمات محمد مصطفى ملك وألحان أحمد يوسف، «روح بالسلامة» كلمات أحمد علاء الدين وألحان محمد نور، «أنا نسيتك» كلمات أحمد علاء الدين وألحان مودي سعيد، وجميع أغاني الألبوم من توزيع الموزع الموسيقي محمد شفيق، ما عدا أغنية «أنا نسيتك» من توزيع زووم.
أما النجمة دنيا سمير غانم فتستعد لطرح أول ألبوماتها الغنائية، بعنوان «واحدة تانية خالص» في غضون أيام، بالاتفاق مع الشركة المنتجة، في محاولة لإنعاش سوق الألبومات بعد ركود نتيجة إحجام الشركات عن طرح ألبومات جديدة، وسيرافق طرحه حملة دعائية على المواقع الإلكترونية وصفحات الإنترنت. ردود الفعل الحادة حول أغنية «واحدة تانية خالص» التي طرحتها مطلع سبتمبر الماضي تباينت بين السلبية والإيجابية، وهو الأمر الذي شجع دنيا والشركة المنتجة على اتخاذ هذه الخطوة، لاسيَّما بعد تجاوز مشاهديها مليونا ونصف المليون في الأيام الأربعة الأولى لطرحها عبر «يوتيوب». تحاول الشركة المنتجة استغلال نجاح الأغنية للتسويق للألبوم في الخليج، على أن يطرح في توقيت طرحه في مصر لضمان تحقيق أعلى عائدات، ذلك أن التحضير للألبوم استغرق أكثر من ثلاث سنوات, وتأجل طرحه أكثر من مرة بسبب الظروف السياسية.
دنيا سبق أن قدمت أغنيتين منذ 7 سنوات ضمن ألبوم «فري ميكس» مع المنتج نصر محروس الذي طرح عام 2005، بينما يضم الألبوم الجديد 11 أغنية منها أغنية «قصة شتا» من كلمات أمير طعيمة وألحان هشام جمال وتوزيع مادي، وهندسة صوت محمد صقر، وأغنية «يوم عادي جدًا» من كلمات أمير طعيمة وألحان هشام جمال، أغنية «لو كنت مكانك» من كلمات أمير طعيمة وألحان هشام جمال، وأغنية «واحدة تانية خالص» من كلمات أمير طعيمة، وأغنية «مين عارف» من كلمات أمير طعيمة وألحان هشام جمال، وأغنية «أنا وأنت لبعض» من كلمات أمير طعيمة وألحان هشام جمال، وقد سجلت دنيا هذه الأغنية بمناسبة حفل زواجها.
كما يعود أيضا المطرب هيثم شاكر الذي انتهى مؤخرا من ألبومه الجديد «أحلى قرار»، يضم الألبوم 14 أغنية يتعاون خلالها فيها شاكر مع عدد كبير من الشعراء والملحنين، منهم بهاء الدين محمد، وأمير طعيمة، وجمال الخولي، ومحمد عاطف، ورامي جمال، ومحمد يحيى، وتامر علي، وخالد عز، والتوزيع الموسيقي لكل من تميم وتوما ونادر حمدي وحسن الشافعي، وسوف يطرح شاكر كليب «حياتي» في موعد طرح الألبوم.
كما يستعد المنتج نصر محروس لطرح الألبوم الثاني للمطرب الشاب دياب بعد غياب 3 سنوات منذ طرح أول ألبوماته الغنائية عام 2010، ويتعاون دياب خلال الألبوم مع مجموعة كبيرة من الشعراء والملحنين, منهم نصر محروس الذي يشارك في كتابة عدة أغنيات في الألبوم، والشاعر أمير طعيمة، ومحمد عاطف، وأحمد علي موسى، ووليد سعد، ومحمد يحيى، ورامي جمال، ومحمد عبدالمنعم، والموزعون أمير محروس، وأحمد إبراهيم، ورفيق عاكف.
من ناحية أخرى يعود المطرب محمد فؤاد إلى سوق الكاسيت, حيث يستعد لإطلاق ألبومه الغنائي الجديد «دموع راجل», وذلك بعد تأجيله لأكثر من عام، بسبب الأحداث التي تمر بها مصر، ويتعاون فؤاد في هذا الألبوم مع عدد من الشعراء والملحنين، منهم أمير طعيمة، مدين، خالد عز، أسامة محرم، إنتاج شركة «نجوم ريكوردز». أما المطرب وائل جسار فيستعد لطرح ألبوم ديني جديد يحمل اسم «النبي فرحان» ويضم الألبوم 10 أغنيات, كتبها جميعا الشاعر نبيل خلف ومن ألحان وليد سعد وتوزيع أسامة الهندي وعادل عياش، وكان من المقرر طرح الألبوم في رمضان الماضي, إلا أنه تم تأجيله بسبب الأحداث السياسية التي كانت تمر بها مصر.
كما يستعد المطرب هشام عباس لطرح ألبومه الغنائي الجديد، ويعود هشام بعد غياب 4 سنوات عن جمهوره، منذ آخر ألبوماته «متبطليش» الذي طرحه عام 2009 من إنتاج «روتانا»، ويتعاون هشام من خلاله مع عدد كبير من الشعراء والملحنين، منهم أيمن بهجت قمر وأمير طعيمة وعزيز الشافعي ومحمد يحيى، وسوف يتضمن الألبوم 12 أغنية منها أغنيات «وحشتوني»، و «قول إن شاء الله»، و «بيسلم عليك». وكان هشام قام بتسجيل أغنيات الألبوم أكثر من مرة، بسبب تغير الظروف السياسية التي كانت تجبره على تأجيل الألبوم، وعندما يعود للعمل عليه من جديد يفاجأ بأن الأغنيات أصبحت ذات طابع قديم، مما تسبب في تأجيل الألبوم كثيرا، ويضع هشام حاليا اللمسات الأخيرة على الألبوم وتستغرق أياما قليلة، والألبوم من إنتاج هشام نفسه، ومن توزيع شركة «عالم الفن».
أيضا يعود إلى سوق الكاسيت بعد غياب خمس سنوات المطرب محمد محيي ويضم ألبوم محيي 18 أغنية، تعاون فيها مع الشعراء أيمن بهجت قمر وأشرف أمين ومصطفى مرسي ونورالدين، والملحنين وليد سعد ومحمد النادي ومصطفى عوض، ولحن محيي لنفسه عدة أغان، وتعاون مع الموزعين فهد ومحمد العشري، وكان محيي انتهى منذ فترة طويلة من إعداد الألبوم بشكل نهائي، لكن أجل طرحه أكثر من مرة لعدم استقرار الأوضاع في مصر والوطن العربي.
كما يعود أيضا المطرب لؤي بألبوم غنائي جديد بعد غياب 6 أعوام منذ طرح ألبومه «مين هيقدر» عام 2007، وكان قد طرح خلال الـ6 سنوات ميني ألبوم بعنوان «قلبت الدنيا» يضم 3 أغنيات فقط، لكن لم يحقق صدى جماهيريا، ويضم الألبوم الجديد 11 أغنية، ويتعاون لؤي مع العديد من المؤلفين والملحنين منهم تامر حسين، وأحمد الجندي، سلطان صلاح، وجمال الخولي، محمد يحيى، وعصام كمال، وإسلام رفعت، ومحمد النادي، ورشيدة الحارس، ورامي صبري.
أما المطربة ليلى غفران فتعود لجمهورها بعد غياب 4 سنوات منذ طرح آخر ألبوماتها «الجرح من نصيبي» الذي طرحته عقب مقتل ابنتها هبة، والألبوم الجديد من إنتاج ليلى غفران، وتتولى توزيعه شركة «عالم الفن» للإنتاج والتوزيع الفني. وقد طرحت شركة «عالم الفن» مؤخرًا كليبا جديدا للفنانة ليلى غفران يحمل عنوان «طال غيابك» كلمات محمد نصار، ولحن كريم محسن، وتوزيع كريم عبدالوهاب، وإخراج جميل المغازي، واستغرق تصوير الكليب يومين، ودارت فكرته في إطار حالة من الشجن والألم والاغتراب حول غياب الحبيب أو القريب أو الصديق.

المصدر : صحيفة العرب القطرية (http://www.alarab.qa/details.php?issueId=2146&artid=266015)