المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : «حياة جريمة» يفتتح مهرجان أبوظبي السينمائي


اللجنة الإخبارية والصحافية
26-10-2013, 06:16 PM
«حياة جريمة» يفتتح مهرجان أبوظبي السينمائي


http://www.alqabas.com.kw:82//sites/default/files/imagecache/original_image/article/original/2013/10/25/494318.gif


ابوظبي- ا. ف. ب- انطلقت الدورة السابعة من مهرجان ابو ظبي السينمائي مساء الخميس بعرض فيلم «حياة جريمة» للمخرج الاميركي دانييل شيكتر، الذي ساهمت الشركة الاماراتية «ايمانيشن» في انتاجه، وقد صور جزء منه في الامارات.
وهذا العرض الاول للفيلم في الشرق الاوسط، وهو من بطولة جنيفير انيستون والممثل مارك بون جونيور.
ويتناول الفيلم قصة أصحاب سوابق يخرجون من السجن ويقررون للتو العودة الى ماضيهم في ممارسة النصب والاحتيال.

ضيوف المهرجان
كان الممثل الاميركي فورست ويتكر الذي سيكرمه مهرجان ابو ظبي، اضافة لعرض فيلم جديد له، أبرز نجوم افتتاح المهرجان الذي يقام في قصر الامارات.
وتصدرت الفنانة ميرفت أمين الحضور المصري في ابو ظبي، وهي تحضر المهرجان للمرة الاولى، بينما حضر ممثلون من الجيل الجديد مثل محمد كريم واحمد فلوكس، فيما يتوقع حضور هند صبري وأحمد عز وآسر ياسين المشارك في فيلم مصري يعرض ضمن «آفاق جديدة» في المهرجان.
وسيشارك خالد ابو النجا مترئسا هذا العام جائزة «حماية الطفولة» التي تمنح على هامش المهرجان للمرة الاولى.
وستكون لبلبة الى جانب خالد ابو النجا حاضرة في المهرجان لمشاركتها في «شقة 69» للمخرجة المصرية الشابة آيتن أمين عن اول عمل روائي طويل لها.
ومن سوريا، أعلن حضور كل من باسل خياط وكندة علوش، بينما ظهرت سوزان نجم الدين على السجادة الحمراء، وكذلك نجم الدراما السورية الفنان عابد فهد.
ومر على السجادة الحمراء كثير من نجوم الفن في الامارات والخليج، بينهم هيفاء حسين وهدى الغانم وشيلاء سبت وميساء مغربي.
ويتوقع أن ينضم الى المهرجان فنانون كثر في الايام المقبلة، مثل الفرنسي لوي غاريل، والايرانية غولدشيفيه فرحاني، والفلسطيني صالح بكري وآخرين. كذلك سيحضر الهندي عرفان خان في مقدمة عدد من نجوم سينما بوليوود التي يحتفل المهرجان هذا العام بمئويتها.

ثقافة سينمائية
ووضع المهرجان مجددا تحت شعار «خلق ثقافة سينمائية حيوية في المنطقة»، وانتهج استراتيجية تسعى لانتقاء افضل افلام المهرجانات العالمية وعرضها للجمهور الاماراتي، كما تسعى لاقامة احتكاك بين صانعي السينما في الامارات والمنطقة مع الصناع العالميين.
يعرض المهرجان 166 فيلما من 51 بلدا في فئات عدة، ابرزها المسابقة الرسمية للمهرجان، وفئة «آفاق جديدة» (15 فيلما) و«عروض السينما العالمية»، ومسابقة الافلام الوثائقية (14 فيلما)، فضلا عن مسابقة «افلام من الامارات».

لجان تحكيم
وتترأس الممثلة الاسترالية جاكي ويفر لجنة تحكيم الافلام الروائية التي تشارك فيها ايضا الفلسطينية هيام عباس، والمنتجة التونسية درة بوشوشة من ضمن خمسة أعضاء.
أما تظاهرة «آفاق جديدة» التي نجحت في إبراز عدد من الاسماء العربية الجديدة، وايضا التركية والايرانية في الاعوام الماضية، فتترأس لجنة تحكيمها المخرجة التركية يشيم أوستة أوغلو، التي فازت بجائزة اللؤلؤة السوداء لأفضل فيلم العام الماضي.
ويترأس لجنة تحكيم الافلام الوثائقية كاميرون بيلي مدير احد المهرجانات الدولية، وفي عضويتها مهدي فليفل الحائز اللؤلؤة السوداء لأفضل وثائقي العام الماضي عن فيلم «عالم ليس لنا».
ويترأس لجنة تحكيم الفيلم القصير، المخرج السوري محمد ملص الذي شارك فيلمه الاخير في مهرجان تورنتو.

أفلام عربية
ويراهن صناع السينما المحليون على مسابقة «أفلام من الامارات» التي تضم هذا العام ما يزيد على 30 فيلما ويترأس لجنة تحكيمها المخرج الجزائري أحمد الراشدي.
وتستمر الدورة حتى الثاني من نوفمبر المقبل، عارضة عددا من الأفلام العربية الجديدة والعالمية التي برزت في أهم مهرجانات العالم في الأشهر الأخيرة. لكن حفل توزيع الجوائز سيكون في 31 اكتوبر.
ومن ابرز ملامح هذه الدورة، حضور فيلمين روائيين مصريين احدهما منتظر جدا للمخرج احمد عبدالله وعنوانه «فرش وغطا» من بطولة آسر ياسين، والفيلمان من انتاج محمد حفظي ويمثلان السينما المصرية الشابة.
كذلك يعود الجزائري مرزاق علواش مع «السطوح» وهو فيلمه الثالث في ثلاث سنوات على التوالي. وقد قرر المهرجان مع مجلة «فرايتي» منحه جائزة افضل مخرج في الشرق الاوسط لهذا العام.
ومن العراق، يشارك «تحت رمال بابل» الروائي لمحمد الدراجي، وهو الفيلم العراقي الاول الذي يتناول عودة جندي الى بلاده بعد الحرب في الكويت على خلفية انتفاضة شعبية، بينما تشارك السينما الكردية بفيلمين: «بلدي الجميل، بلدي الصعب» لهينر سليم، و«قبل سقوط الثلج» لهاشم زمان.
وتقدم السينما العراقية التي تعتبر الاعرق خليجيا في الوثائقي اعمالا اخرى بينها «همس المدن لقاسم عبد».
وسيحضر المهرجان مخرجون عرب كبار يشاركون في مختارات المهرجان لعروض الفيلم الاول، بينهم مفيدة التلاتلي وفريد بوغدير وتقدم في اطار هذه التظاهرة 6 افلام.

المصدر : جريدة القبس (http://www.alqabas.com.kw/node/808502)