المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الصين تنتزع «اللؤلؤة السوداء» في مهرجان أبوظبي السينمائي


اللجنة الإخبارية والصحافية
04-11-2013, 12:35 PM
هيام عباس تحصد جائزة «المنجز الإبداعي»
الصين تنتزع «اللؤلؤة السوداء» في مهرجان أبوظبي السينمائي


http://www.annaharkw.com/annahar/Resources/ArticlesPictures/2013/11/04/93445fc2-43a3-42f6-ac5d-c489c45e4af0_mainNew.jpg



انتزع فيلم «لمسة الخطيئة» للمخرج الصيني جا جينكي جائزة «اللؤلؤة السوداء» خلال حفل توزيع جوائز الدورة السابعة من مهرجان ابو ظبي السينمائي مساء امس الاول في قصر الامارات وتبلغ قيمة الجائزة التي تكافئ الفيلم الروائي الطويل الافضل في مسابقة الروائي الطويل 100 الف دولار.
ويصور الشريط اربع مناطق من الصين واربع شخصيات من الطبقة العاملة لكن ايضا بعض جوانب الفنون القتالية. واعتبرت لجنة التحكيم التي ترأسها الاسترالي جاكي ويفر والتي منحت جائزتها بالاجماع ان الجائزة منحت للشريط باعتباره فيلما «سينمائيا بامتياز يقدم صورة شديدة الدقة للمجتمع الصيني المعاصر».
وخرجت السينما الروائية العراقية بالنصيب الاكبر من الجوائز في ابوظبي مرة جديدة حيث نال شريط «بلادي الحلوة.. بلادي الحادة» للمخرج العراقي الكردي هينر سليم جائزة لجنة التحكيم الخاصة (50 الف دولار) في مسابقة الروائي الطويل باعتباره «ذكيا ومرحا وجذابا يعالج مسائل جدية معاصرة».
وتدور احداث الشريط في كردستان العراق في اطار «ويسترن» شرقي يستفيد من طبيعة المنطقة ليرسم قصة حب وتمرد على عادات بالية.
ولم يكن فيلم هينر سليم الذي اهدى جائزته لبلاده كردستان العراق الشريط العراقي الوحيد الفائز فقد منحت لجنة تحكيم مسابقة الفيلم الروائي الطويل جائزة «افضل فيلم في العالم العربي» (50 الف دولار) لشريط «تحت رمال بابل» للمخرج محمد الدراجي باعتباره «يلقي الضوء على اهم وافظع الفصول المجهولة في حرب الخليج».
ويتناول الشريط عبر حكايات تراوح بين التوثيقي الواقعي والروائي ما حصل في العراق عام 1991 عقب «الانتفاضة» من خلال قصة جندي عائد من الحرب في الكويت.
وفازت السينما العراقية ايضا بجائزة افضل فيلم في مسابقة «آفاق جديدة» التي تكافئ الافلام الاولى والثانية لمخرجيها حيث حصل شريط «قبل سقوط الثلج» للمخرج هشام زمان والذي يعالج هو ايضا قضية انسانية لشخصيات تحاول التخلص من قيد التقاليد، على جائزة افضل فيلم من العالم العربي في هذه المسابقة (50 الف دولار).
وفي حفل الاربعاء، توج المخرج الجزائري مرزاق علواش بلقب «أفضل مخرج في العالم العربي» (50 الف دولار) عن شريطه «سطوح» تأكيدا «لقدراته المتقنة في تناول الواقع القاتم للمجتمع الجزائري والذي ينطبق على العالم العربي ككل».
وشكر علواش الشباب من ممثلين وتقنيين ساعدوه على انجاز هذا الفيلم الذي نال ايضا جائزة لجنة تحكيم النقاد الدوليين «فيبريسي».
وفي اطار مواز منحت النجمة الفلسطينية هيام عباس عضو لجنة تحكيم مسابقة الافلام الروائية الطويلة جائزة «المنجز الابداعي» عن مسيرتها المهنية ونشاطها في المجال السينمائي وأهدت الجائزة للفنانين الفلسطينيين ولأهلها.
اما جائزة «اللؤلؤة السوداء» في فئة فيلم «آفاق جديدة» (100 الف دولار) فمنحت لشريط «حياة ساكنة» الايطالي من اخراج امبيرتو بازوليني «لانسانيته وتعاطفه ورشاقته في معالجة موضوع الحزن والوحدة والموت ولحساسته الفنية وفرادته».
وترأست المخرجة التركية يشيم اوستة اوغلو التي كانت فازت بجائزة في أبو ظبي العام الماضي لجنة تحكيم «آفاق جديدة» التي منحت جائزتها الخاصة لشريط «مواعيد عشوائية» من اخراج ليفان كوغواشيفيلي من جورجيا. واختير الفيلم «لرقته وسخريته الحنونة» حول مدرس وحيد يجد له زوجة على الانترنت لكن حياتهما تتغير حين يخرج زوجها السابق من السجن.
ومنحت جائزة التحكيم الخاصة (25 الف دولار) في «آفاق جديدة» لفيلم من العالم العربي لشريط «فيللا 69» المصري للمخرجة آيتن امين في اول تجربة روائية طويلة لها والفيلم تدور احداثه كلها في الفيلا عدا المشهد الاخير، وقالت لجنة التحكيم انها منحت الفيلم الجائزة «لتصويره عائلة تمر في ازمة في المجتمع المصري المعاصر... بحب وفكاهة وتسامح».
اما في مسابقة الافلام الوثائقية فمنحت جائزة اللؤلؤة السوداء (80 الف دولار) لشريط «هذه الطيور تمشي» لعمر موليك وباسم طارق من باكستان وقد منح هذا الشريط ايضا جائزة افضل فيلم في تظاهرة «حماية الطفل» التي استحدثت هذا العام والتي ترأس لجنة تحكيمها النجم المصري خالد ابو النجا (بطل فيلم «فيلا 69»).
ومنحت جائزة لجنة التحكيم الخاصة (40 الف دولار) في فئة الوثائقي لشريط «من هو دياني كريستال» للمخرج مارك سيلفر من المملكة المتحدة والشريط يندد بالسياسات الحكومية حول الهجرة «احد اكثر الموضوعات الحاحا في زمننا» بحسب اللجنة.
وفيما يتعلق بالفيلم العربي الوثائقي فقد منح شريط «القيادة في القاهرة» جائزة «افضل فيلم وثائقي من العالم العربي» (50 الف دولار) وهو للمخرج شريف القشطة ويصور روح المجتمع القاهري بعد الثورة من خلال حركة المرور والزحمة في العاصمة المصرية.
ومنحت جائزة افضل مخرج من العالم العربي (25 الف دولار) في فئة الوثائقي لشريط «جمل البروطة» من اخراج التونسي حمزة عوني، وقد صور هذا الشريط آثار الفقر على حياة شابين تونسيين ومنحته لجنة تحكيم النقاد الدوليين جائزتها ايضا في مجال الوثائقي.
وذهبت جائزة الجمهور التي تشمل جميع العروض والمسابقات الى شريط «كفى لغوا» للاميركية نيكول هولوفيسيتير (40 الف دولار).
وفي فئة جائزة حماية الطفولة منحت جائزة افضل سيناريو للفيلم الياباني «الولد سر أبيه» لهيرو كازو كوري، عن طبيعة الروابط الأسرية وعلاقة الاهل بالاولاد وطرق التربية داخل الاسرة.

المصدر : جريدة النهار (http://www.annaharkw.com/annahar/Article.aspx?id=418474&date=04112013)