المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : منافسة نسائية خليجية.. والرجل يتراجع


اللجنة الإخبارية والصحافية
09-11-2013, 03:10 PM
تشهدها الفضائيات في دورة يناير
منافسة نسائية خليجية.. والرجل يتراجع


http://www.alqabas.com.kw:82//sites/default/files/imagecache/original_image/article/original/2013/11/08/498268.gif

أمر واقع وليس مبالغة أو خيال ما ينتظر الدراما الخليجية في دورة يناير القادمة في المحطات الخليجية، فللمرة الأولى منذ نشأة الدراما في منطقة الخليج العربي قبل 60 عاما تقريبا تسيطر المرأة سيطرة تامة على الدراما في كل مجالاتها وليس في التمثيل فقط، لتقول للرجل إنها تبدأ بالفعل عهدا جديدا سيكون لها فيه كلمة قوية وعطاء أكثر في هذا المجال الفني المهم.
ففي نهاية الأسبوع الماضي انتهى المخرج الأردني سائد الهواري من تصوير المسلسل الخليجي «الواجهة» ودخل مرحلة المونتاج التي ستستمر أسبوعين تقريبا، كما انتهى المخرج السوري منير الزعبي من تصوير مسلسله «صديقات العمر» ودخل المونتاج بالفعل ليكون العمل جاهزا منتصف نوفمبر الحالي، وفي مرحلة سابقة انتهى المخرج البحريني محمد القفاص من تصوير مسلسله «أمس أحبك» والمسلسلات الثلاثة ستعرض في العديد من المحطات الخليجية في دورة يناير القادمة.

«الواجهة»
ومع أن مخرجي هذه الأعمال الثلاثة من الرجال.. إلا أن دورهم فيها لا يتعدى كونهم مخرجين فقط، أما بقية الأمور فالكلمة فيها للمرأة، ففي مسلسل «الواجهة» كتبت القصة والحوار والسيناريو أسمهان توفيق، وهو من بطولة سعاد عبدالله وهي التي تشرف عليه بالكامل، ويتحدث عن مشاكل المرأة بسبب الزواج السري ومعاناتها في مجتمع لا يحترمها ولا يعطيها حقوقها بالكامل، والبطولة الرئيسية فيه للفنانات زهرة عرفات وعبير أحمد وشيماء علي وغرور. ويسلط المسلسل الضوء على السلبيات الكثيرة التي تنتج من الزواج السري والتي غالبا ما تدفع المرأة ثمنها وليس الرجل.

«صديقات العمر»
في المسلسل الثاني وهو «صديقات العمر» للمرأة أيضا الدور المهم فيه، فالكاتبة هي أنفال الدويسان وهي مؤلفة كويتية شابة تهتم بقضايا المرأة في أعمالها، وتسعى لإبراز قضاياها المختلفة في المجتمع، كما تدور أحداثه بالكامل حول قضايا المرأة المختلفة. وهو من بطولة فاطمة الصفي وبثينة الرئيسي وصمود وهناء الكندري وأميرة محمد، كل واحدة منهن تنتمي إلى بيئة مختلفة، فيلتقين في مكان واحد وتبدأ علاقتهن وسط تأثر كل منهن بالبيئة التي خرجت منها، ويعكس هذا العمل القيود الكثيرة التي تعاني منها المرأة في المجتمع الخليجي في جميع البيئات التي تعيش فيها.

«أمس أحبك»
وفي المسلسل الثالث «أمس أحبك» الذي تغير اسمه بعد أن كان «أحبك اليوم وباجر وعقبه»، فللمرأة فيه أيضاً الكلمة العليا، ويعتبر المنافس القوي لمسلسل «الواجهة» وكان المفترض أن يعرض في شهر رمضان المبارك وهو من إنتاج MBC، ولكن الوقت لم يسعفهم لتقديمه، وتشرف عليه بالكامل الكاتبة هبة حمادة وهي صاحبة القصة وكتبت السيناريو والحوار عبير صالح، ومن بطولة إلهام الفضالة وشجون وهبة الدري، وكان المفترض أن تشارك فيه لمياء طارق ولكنها اعتذرت، ومرام ولكنها كانت حاملا، وهند البلوشي ولكنها كانت مشغولة بمولودها الجديد. ولا يحتاج القارئ إلى أن نؤكد له بأن المسلسل ما دام من تأليف وإشراف الكاتبة هبة حمادة، فمن المؤكد أنه سيتحدث عن معاناة المرأة وظلم الرجل لها وسيدور بالكامل حول قضايا تخص المرأة.
في هذه المسلسلات جميعها يعتبر دور الرجل ثانويا ومكملا لدور المرأة، لأن الكاتبة امرأة والمشرفة على العمل امرأة، وبالتالي سيدور محور القصة حول قضايا المرأة وهذا أمر طبيعي، ولكنها سابقة لم تحدث في منطقة الخليج العربي من قبل، ولكن الخوف أن تقدم هذه الأعمال بطريقة تسيء إلى النساء، لأن الحال ستكون كالتالي.. هبة ستواجه سعاد مع أن المسلسل الذي تشرف عليه هبة كتبت له السيناريو والحوار عبير التي خرجت من عباءة سعاد لصلة القرابة بينهما، وفي المقابل ستواجه شجون فاطمة الصفي لأول مرة، كما ستواجه عبير أحمد إلهام الفضالة، بينما الرجل في هذه الدورة التلفزيونية المهمة سيبقى ينظر إلى الأمور من بعيد.

المصدر : جريدة القبس (http://www.alqabas.com.kw/node/812405)