المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بروفايل / رينيه زيلويغر ... خطّت طريق النجومية بالرعب


اللجنة الإخبارية والصحافية
11-02-2014, 04:35 PM
بروفايل / رينيه زيلويغر ... خطّت طريق النجومية بالرعب


حفل الزمان الجميل بابداعات عمالقة الفن والغناء في عالمنا العربي الى جانب نجوم العالم الغربي فقدموا الكثير خلال مسيرتهم التي كانت في بعض الأحيان مليئة بالمطبات والعثرات. منهم من رحل عن هذه الدنيا مخلفاً وراءه فنّه فقط، وآخرون ما زالوا ينبضون عطاء الى يومنا الحالي.

البعض من جيل اليوم نسي ابداعات هؤلاء العمالقة وتجاهلوا مسيرة حافلة من أعمال تركتها بصمة قوية، وفي المقابل يستذكر آخرون عطاءات نجوم الأمس من خلال الاستمتاع بأعمالهم الغنائية أو التمثيلية، وقراءة كل ما يخصّ حياتهم الفنية أو الشخصية.

وفي زاوية «بروفايل» نبحر في بحار هؤلاء النجوم ونتوقف معهم ابتداء من بداياتهم الى آخر مرحلة وصلوا اليها، متدرجين في أهم ما قدّموه من أعمال مازالت راسخة في مسيرة الفن... وفي بروفايل اليوم نستذكر أهم محطات الممثلة الأميركية رينيه زيلويغر:

كان مسلسل «Murder In The Heartland» نقطة الانطلاق بالنسبة الى الممثلة الأميركية رينيه زيلويغر، لتتوالى بعدها أدوارها وصولاً الى تحقيق الشهرة الواسعة في مجال التمثيل واستلام نجمتها في شارع المشاهير في هوليوود في العام 2005.

ولدت رينيه في 25 أبريل 1969 في مدينة كاتي بولاية تكساس، والدها اميل زيلويغر مهندس معماري، سويسري المولد أسترالي النشأة، الأم كيلفريد زيلويغر ممرضة وقابلة، نرويجية المولد، ولديها أخ يدعى درو زيلويغر.

التحقت بمدرسة كاتي الثانوية العام 1981 وأصبحت رئيسة فريق تشجيع الفرق الرياضية، ثم التحقت بجامعة تكساس في مدينة أوستن وتخرجت منها في تخصص اللغة الانكليزية العام 1991.

البدايات

في العام 1993، قامت رينيه زيلويغر بأول أدوارها الفنية، وأدت حينها شخصية احدى الضحايا في المسلسل التلفزيوني «Murder In The Heartland» والذي عرض على قناة «ABC»، وتدور أحداثه حول تشارلي ستاركويذر الذي قتل فتيات عديدات صغيرات في السن. كما شاركت في فيلم المخرج ريتشارد لينكليتر «Dazed And Confused».

في العام 1994 مثلت في فيلم الرعب «The Return Of The Texas Chainsaw Massacre». وشاركها التمثيل ماثيو ماكونهي. كما أدت دوراً صغيراً في فيلم «Reality Bites»، وأدت دور البطولة للمرة الأولى في فيلم «Love And A.45».

شهرة وجوائز

في العام 1995 لفتت زيلويغر اعجاب النقاد والمشاهدين لها من خلال فيلم «Empire Records» بأدائها لدور مدرّسة تعمل في تكساس وتقع في حب المؤلف روبرت ا. هوارد (فينسنت دونوفريو) في الفيلم الذي يحكي قصة حياته «The Whole Wild World». ونالت جائزة مهرجان مار ديل بلاتا للأفلام (Mar del Plata Film Festival) عن فئة أفضل ممثلة، واستطاعت أن تتفوق على زميلاتها، وينونا رايدر، بريجيت فوندا، ميرا سورفينو وماريسا تومي، لتحصل على دور شخصية المرأة المطلقة دوروثي بويد في فيلم «Jerry Maguire»، من بطولة توم كروز وأخرجه كاميرون كرو.

وحصلت على جائزة «بلوك باستر» (Blockbuster Movies) عن فئة أفضل ممثلة ثانوية في فيلم رومانسي كوميدي، وجائزة النقاد السينمائيين لفئة أفضل ممثلة صاعدة، وجائزة مهرجان مجلس النقاد الوطني لفئة أفضل ممثلة صاعدة.

في العام 1997 شاركت في الجزء الثاني من فيلم «The Texas Chainsaw Massacre: The Next Generation»، فحصلت على جائزة مهرجان النجم الوحيد السينمائي والتلفزيوني لفئة أفضل ممثلة صاعدة.

وفي العام 1998 قامت بدور الزوجة غير السعيدة في فيلم المخرج بواز ياكين «A Price Above Rubies»، ثم دور الصحافية قوية الشخصية التي تواجه مرض والدتها (ميريل ستريب) برفقة والدها الحنون (ويليام هارت) في فيلم «One True Thing». وبدور بسيط في فيلم «The Bachelor» في العام 1999.

في العام 2000 شاركت جيم كاري بطولة الفيلم الكوميدي «Me، Myself & Irene». ثم أصبحت نجمة حقيقية من خلال دورها في فيلم «Nurse Betty». وحصل الفيلم على جائزة أفضل اخراج في مهرجان كان السينمائي. وتدور أحداثه حول نادلة في مطعم تعمل في كانساس تشاء الظروف أن تشهد في جريمة فتنتقل الى كاليفورنيا لتتعرف على فتى أحلامها. ومنه حصلت على جائزة مهرجان العالم الذهبي الفني عن فئة أفضل ممثلة رئيسية وجائزة مهرجان ساتالايت لفئة أفضل ممثلة في فيلم سينمائي رومانسي كوميدي.

وفي العام 2001 حصلت على دور مهم في مسيرتها الفنية، وهو بريجيت جونز في الفيلم «Bridget Jones's Diary». وتدور أحداثه في المجتمع البريطاني واستطاعت أن تجيد اللهجة البريطانية باتقان وترشحت للحصول على جائزة الأوسكار لأفضل ممثلة رئيسية. ولكي تستطيع اقناع المشاهدين، قررت زيادة وزنها 10 كيلوغرامات لكي تؤدي المشاهد الثلاثة الأولى لها في الفيلم. وحصلت على أجر بلغ 3.75 مليون دولار. واختارتها مجلة «بيبول» (People) ضمن قائمة تضم خمسين امرأة الأجمل في السنة. كما اختيرت ضمن قائمة تضم 20 ممثلاً وممثلة الأفضل في السنة.

في العام 2002 قامت بدور ثانوي في فيلم «White Oleander». ثم تحدت نفسها من خلال الغناء والرقص في فيلم «Chicago»، والقصة مقتبسة من مسرحية تحمل الاسم نفسه، وأدت دور روكسي هارت التي قتلت حبيبها، وقد ترشحت لجائزة الأوسكار عن فئة أفضل ممثلة رئيسية وحصلت على جائزة مهرجان العالم الذهبي الفني عن فئة أفضل ممثلة سينمائية في فيلم رومانسي كوميدي. وحصلت على أجر بلغ 10 ملايين دولار.

أدت رينيه دور دوريس داي أمام ايوان مكريغير في فيلم «Down With Love» في العام 2003. ولم يجتذب الفيلم المشاهدين في دور السينما، لكنها حصلت على أجر بلغ 6 ملايين دولار.

وشاركت جود لو ونيكول كيدمان في بطولة فيلم «Cold Mountain» من اخراج أنتوني مينجيلا، ومنه حصلت على جائزة الأوسكار لفئة أفضل ممثلة ثانوية، وجائزة نقابة الممثلين لفئة أفضل ممثلة ثانوية، وجائزة العالم الذهبي لفئة أفضل ممثلة ثانوية في فيلم سينمائي، وجائزة الأكاديمية البريطانية في فئة أفضل ممثلة ثانوية، وجائزة النقاد السينمائيين لفئة أفضل ممثلة ثانوية، جائزة مهرجان دالاس لفئة أفضل ممثلة ثانوية، جائزة مهرجان تجمع نقاد سان دييغو السينمائيون لفئة أفضل ممثلة ثانوية، وجائزة نقاد المنطقة الجنوبية الشرقية السينمائيون لفئة أفضل ممثلة ثانوية. حصلت على أجر بلغ 15 مليون دولار.

في العام 2004 بدأت رينيه بالتنويع في أدوارها بالقيام بدور السمكة أنجي في فيلم الرسوم المتحركة «Shark Tale». وفي العام 2005 عادت لتقدم الجزء الثاني من فيلم «Bridget Jones: The Edge Of Reason». وحصلت على أجر بلغ 11 مليون دولار.

وفي العام 2006 قدمت أداء كبيراً في فيلم المخرج رون هاوارد «Cinderella Man». وأدت دور ماي زوجة جيم برادوك (راسل كرو).

الترشيحات لجائزة الأوسكار:

• أفضل ممثلة رئيسية العام 2002 عن فيلم «Bridget Jones's Diary»

• أفضل ممثلة رئيسية العام 2003 عن فيلم «Chicago»

• أفضل ممثلة مساعدة العام 2004 عن فيلم «Cold Mountain» وفازت بها

الترشيحات لجائزة «غولدن غلوب»:

• أفضل ممثلة كوميدية أو استعراضية العام 2001 عن فيلم «Nurse Betty» وفازت بها

• أفضل ممثلة كوميدية أو استعراضية العام 2002 عن فيلم «Bridget Jones's Diary»

• أفضل ممثلة كوميدية أو استعراضية العام 2003 عن فيلم «Chicago» وفازت بها

• أفضل ممثلة مساعدة العام 2004 عن فيلم «Cold Mountain» وفازت بها

• أفضل ممثلة كوميدية أو استعراضية العام 2005 عن فيلم «Bridget Jones: The Edge of Reason»

• أفضل ممثلة كوميدية أو استعراضية العام 2007 عن فيلم «Miss Potter»

حياتها الشخصية

مرت بالعديد من العلاقات الفاشلة كعلاقتيها بجورج كلوني وجيم كاري، كما تأثرت كثيراً بوفاة كلبها الذهبي اللون ديلان في شهر نوفمبر العام 2004.

تزوجت من المغني كيني تشيسني في جزر العذراء الأميركية - العام 2005 - في مفاجأة لجمهورها، لكن بعد أربعة أشهر طلبت الطلاق منه. وكانا قد التقيا في يناير 2005 أثناء حفل خيري لجمع تبرعات لضحايا زلزال تسونامي، وقد استمر حفل الزفاف 15 دقيقة فقط.

نجمة هوليوود

استلمت نجمتها العام 2005 في شارع المشاهير في هوليوود، وحصلت على جائزة قراء مجلة بيبول (People) لفئة أفضل ممثلة عن مجمل أدوارها في السنة. وفي 2006 قدمت سيرة حياة الآنسة بوتر في الفيلم «Miss Potter».



المصدر : جريدة الراي (http://www.alraimedia.com/Articles.aspx?id=483793)