المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : «أريج» أمل وإحباط


اللجنة الإخبارية والصحافية
15-02-2014, 05:24 PM
«أريج» أمل وإحباط


برلين- أ. ف. ب- يشارك فيلم «أريج» الوثائقي للمخرجة المصرية فيولا شفيق في مسابقة «فوروم» ضمن الدورة الرابعة والستين من مهرجان برلين السينمائي، ناقلا إلى الشاشة أجواء ما بعد الثورة، من أمل واحباط ومقارنات بين الماضي والحاضر.
تبدأ المخرجة في الفيلم أولا بالتعبير عن ذاتها ومشاعرها حول الثورة التي اطاحت بالرئيس محمد حسني مبارك قبل ثلاث سنوات، والتغييرات التي احدثتها، وهي مشاعر متناقضة نتيجة ما يلي الثورة من انقسام وعنف واستمرار للفساد والاهمال، وكلها امراض مزمنة في مصر.
وبمناسبة عرض الفيلم قالت المخرجة التي سبق لها تقديم وثائقي في برلين قبل اعوام «أشعر بالإحباط الشديد حيال كل ما يجري وأخاف من الأمل لأنه قد يوقعنا في مشكلات سبق ووقعنا فيها».
وتعود فيولا شفيق في فيلمها الى ثورة عام 1952 متناولة كتاب «زهر الليمون»، ومحاورة كاتبه الصحافي والكاتب علاء الديب الذي يبدي ندما على الحماس الذي عاشه وقت تلك الثورة، ليحبط بعد ذلك بملاحقة نظام جمال عبد الناصر لمعارضيه من الاخوان المسلمين واليساريين.
يراجع علاء الديب تاريخه وعلاقته بتلك الثورة وفي مقابلها تضع فيولا شكوكها وخوفها من واقع مصر اليوم عبر تعليق تقوله بصوتها، ثم تأتي شابة من الجيل الجديد ممن تعلم التقنيات وفن التصيميم الالكتروني (ديزاين) وتخترع عوالم افتراضية تعوضها عن إحباطات الحياة العامة اليومية. وفي الفيلم كثير من الأسى المشروع، حيث يستمر في الأقصر تدمير المباني الأثرية والآثار باسم رعايتها، بينما الأراضي تباع لشركات أجنبية تقوم بأعمال بناء وتبيع عماراتها غير الصالحة للسكن لأهل البلد المطرودين من بيوتهم بحجة وجود آثار تحتها.
عرض الفيلم «أريج» مساء الخميس ويعاد تقديمه مرتين في المهرجان، الى جانب خمسين فيلما تتنافس على مسابقة «فوروم» تتنوع بين الوثائقي والروائي، من بينها ايضا فيلم «الميدان» لجيهان نجيم، وهو مرشح لاوسكار افضل فيلم وثائقي أجنبي.


المصدر : جريدة القبس (http://www.alqabas.com.kw/node/839802)