المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أوباما يطلع زعماء الكونغرس على خطته لمحاربة " داعش "


* Hanadi *
10-09-2014, 11:14 AM
أوباما يطلع زعماء الكونغرس على خطته لمحاربة " داعش "


http://www.24.ae/images/Articles/201409101140986.Jpeg?9548


أبلغ الرئيس الأمريكي باراك أوباما زعماء الكونغرس، إن لديه السلطة اللازمة لتنفيذ استراتيجيته لمحاربة الدولة الإسلامية قبيل كلمة يلقيها مساء اليوم الأربعاء، قد تكون بداية لعمليات موسعة ضد التنظيم في العراق وربما في سوريا.

ويلقي أوباما خطابه اليوم في أهم محاولة من جانبه لتحديد استراتيجيته ضد التنظيم الذي ذبح صحافيين أمريكيين كان يحتجزهما.

واجتمع أوباما مع زعيمي الديمقراطيين بمجلسي الشيوخ والنواب، هاري ريد ونانسي بيلوسي، ونظيريهما الجمهوريين ميتش مكونيل وجون بينر، أمس الثلاثاء، لمناقشة المرحلة التالية من حملته في العراق.

خطة أوباما
وقال البيت الأبيض في بيان أمس الثلاثاء: "قال الرئيس للزعماء إن لديه السلطة اللازمة لاتخاذ إجراءات ضد الدولة الإسلامية وفقاً للمهمة التي سيوضحها في كلمته مساء غد بشأن التهديد الذي يشكله متشددو الدولة الإسلامية واستراتيجية الولايات المتحدة لتقويض (الجماعة) وتدميرها في نهاية الأمر".

ويتطلب قرار سلطات الحرب لعام 1973، أن يستشير الرئيس الكونغرس قبل الدفع بالقوات المسلحة الأمريكية في أعمال قتالية لكنه يسمح ببقاء هذه القوات شهرين قبل أن يحصل على موافقة الكونجرس على التحرك.

وخاض الرئيس الأمريكي سباق البيت الأبيض عام 2008 ببرنامج يدعو لسحب القوات الامريكية من العراق، وحرص على قصر العمليات العسكرية الجديدة في العراق على حماية الأقلية الأيزيدية ومهاجمة مواقع الدولة الإسلامية قرب العاصمة الكردية أربيل وفي محيطي سدي الموصل وحديثة.

وأمام أوباما خيار إصدار أوامر بشن غارات جوية على عدد كبير من الأهداف داخل العراق كما يدرس شن غارات في سوريا شريطة أن تكون المعارضة المعتدلة في وضع يسمح لها بالسيطرة على الأراضي التي يتخلى عنها مقاتلو الدول الإسلامية نتيجة الهجمات الأمريكية.

وقال أوباما في مقابلة مع شبكة (إن.بي.سي) يوم الأحد، إن "الولايات المتحدة ستضرب قادة المتشددين في أي مكان تستطيع الوصول إليه".

استطلاع رأي
وأظهر استطلاع للرأي أجرته واشنطن بوست و(ايه.بي.سي) نيوز، أمس الثلاثاء، أن 71 % من الأمريكيين يؤيدون شن ضربات جوية في العراق وأن 65 % يؤيدون اللجوء إليها في سوريا أيضا. كما كشف عن تدني شعبية أوباما لأقل مستوى وقالت نسبة 43 % فقط أنه زعيم قوي.

وقال أحد معاوني بينر، رئيس مجلس النواب، إنه "أبدى خلال اجتماع البيت الأبيض دعمه للخيارات التي طرحها أوباما ومن بينها، زيادة فعالية قوات الأمن العراقية وتسليح بعض جماعات المعارضة السورية.

وتابع "أوضح رئيس مجلس النواب أن الدولة الإسلامية تتأهب لمحاربتنا وأننا تعلمنا من درس أنه كلما انتظرنا لفترة أطول كلما زادت صعوبة اختياراتنا".

وسيتعهد أوباما بعدم نشر عدد كبير من القوات البرية. ويوجد أكثر من 800 عسكري أمريكي في العراق لحماية العاملين في السفارة الأمريكية وكمراقبين لاختيار أهداف الغارات الجوية الأمريكية.

ليالي الخيام
03-02-2015, 12:45 PM
خطة عقيمة