المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : النص المناسب في المكان المناسب


بن عـيدان
26-09-2014, 11:07 AM
السلام على الجميع

عُدنا إلى هُنا بعد إنقطاع دام لسنتان تقريباً


منذ بداية الفن بالكويت إلى هذا الزمن،ولدوا أبطال حملوا على أكتافهم الفن الكويتي و أوصلوه لأبعد مما نحلم،لقد كان يُضرب بهم المثل من خلال ماقدموه سواء كوميديا أو تراجيديا و أبدعوا بهم،،الممثل الجيد و المخرج الجيد و الكاتب الجيد متوفرين فصنعوا لنا فترة ذهبية تضيء كُتب التاريخ الفني.


نذهب لواقعنا الحالي،وجود معهد الفنون يتخرج منه الكثير من هواة الفن تحت مسمى أكاديميين و يتم تعليمهم بشكل لا بأس به،لكن ممثل بلا نص جيد و مخرج متمكن لن يستطيع صنع عمل جيد، فـ غياب النص الجيد حوّل الفن إلى حالة يُرثى لها و كل ما يتم تقديمه هو إجتهادات سواء من الفنانين أو المخرجين،

فأصبح الفن بلا فن،،
الأجور قبل تقديم فن راقي،،
الإسفاف قبل إحترام المشاهد،،



فما هي الحلول ؟؟
هل الحل برجوع المنتجين لـ 15 حلقة؟؟
هل الحل بإزالة الرقابة على المؤلف؟؟
هل الحل بـ ... ؟؟؟



أتمنى المناقشة من ذوي العقول الراقية

الجليب
26-09-2014, 03:54 PM
الرقابة هي أساس المشكلة كانت بفترة معينة ولا زالت تسمح بعرض الاعمال الهابطة والسيئة وتشد على الاعمال الهادفة .. مع احترامي وتقديري انا ما اعتبرها رقابة فنية ...

محمد العيدان
26-09-2014, 09:58 PM
العيب في الرقابة والتي هي بحاجة لرقابة

زهرة البحرينية
27-09-2014, 02:40 AM
اهلا وسهلاً بعودتك يا نوخذة ... نورت
موضوع مميز ومهم جداً ويستحق النقاش ..
---------------------------------------------------------------------
النقطة الاولى:
بالفعل النجوم سابقاً هواة واغلبهم أُمية ثقافيا وعلمياً لكنهم أهل موهبة رغم ان
الاجواء كانت غير مهيئة لتقديم اعمال فنية لقلة الدعم والادوات ومنها النصوص ....
هذا دفع الكثير من الممثلين لكتابة النصوص وكانوا يبحثون عن ما يتمناه الجمهور ويستغلون الاقبال وحضور كبار المسئولين فرصة لتقديم رسالة المجتمع وهموم وقضايا الناس بطريقة كوميديه واحيانا يتم طرح نقد اجتماعي ونقد سياسي لهيئات ومسئولين وفئات ومحاربة الفساد من خلال مسرحية والمسرح هو منبر الفنان ...

العملاق عبد الحسين عبد الرضا وسعد الفرج وحياة الفهد والضويحي و ...
كانوا يقتبسون القصص من روايات عالمية ويتم تكويتها من خلال القصة والاحداث دون ان يشعر اصحاب القصص الاصلية ان القصة لهم ..
( مو مثل بعض الناس ..... سرقة عيني عينك )
واغلب الاعمال الفنية كانت من مجهود ابطال العمل نفسه وكانوا يحرصون ان يكون العمل يحمل مضامين ومفاهيم ورسالة توعوية وكان حماس القائمين جعلهم متنوعين في الطرح ..

الى ان حققوا تاريخ للدراما والمسرح الكويتي واصبح الفن الكويت مفخرة ومنافساً لدراما العربية
------------------------------------------------------------------------------------
النقطة الثانية:
كثرة القنوات ساهمت في كثرة المنتجين وشركات الانتاج واصبح المجال مفتوح لكل من هب ودب
المنتجون وشركات الانتاج اكثرهم دخلوا المجال الفني للارباح المادية خصوصا وان القنوات اصبحت تقدم مبالغ ضخمة بالالاف مقابل تقديم اعمال فنية مما جعل المنتجين يوقعون اتفاقات لمدة خمس سنوات او اكثر حكراً لقناة واحدة والقناة تجبر المنتج بتقديم اكثر من عمل في السنة الواحدة مقابل مبلغ مضاعف ... مما جعل المنتجين وشركات الانتاج يعملون (بهمجية) سواء اعمال جديدة فيها طرح تحمل رسالة مضامين اهداف او اسفاف وتهريج او تقليدية و ... غير مهم ... المهم الابطال (مطلوبين لدى القنوات ولهم قاعدة جماهيرية) ...

هناك فئات عديدة من الجمهور ترغب للوجوه الجديدة ليس مهم اذا كانت الموهبة موجودة او لا ، المهم وجوه جديدة خصوصا اذا كانوا فتيات يعرضون اغرائات ويجذبون المشاهد ...

واصبح مفهوم الفن او صفات الممثل (الشكل الجميل) وللاسف كبار النجوم وحتى العمالقة يشجعون اي فتاة او شاب جميلي المظهر .... والكثير من الشباب والشبابات يطمحون لشهرة و الاجور الخيالية وهم من يحددوها يبدأون من 200 دينار ويتضاعف هذا الاجر بعد خمس سنوات ... بالاضافة ان هناك الكثير من الفتيات تطمح لعرض ازيائها وجمالها للجمهور ...

معهد العالي لفنون المسرحية يسهل عليهم هذا الامر ويتم تدريبهم وتعليمهم طريقة ايقافهم امام الجمهور او امام الكاميرا ويمتلك جرأءه مع بعض المعلومات المفيدة للفنان ...

وبعد ذلك يستطيع التعامل مع الكاميرا ووجود الجرأءة وعدم الرهبة وكأنه زرع الموهبة في نفسه ولكن الموهبة الاساسية غير موجودة ...


وكل من استطاع ان يضحك اصدقائه او مقربيه ويلقي عليهم الطرائف ضن نفسه يستحق ان يكون ممثل ويبدأ بتقديم التهريج والاسفاف ويضحك الجمهور بدون قناعة بعد ضغط على نفسه لانه يحضر المسرح لضحك حتى على الامور السخيفة ... ليتم تلقيب هذا المهرج بالكوميديان ...

------------------------------------------------------
اعتذر على الاطالة

الحياله
27-09-2014, 06:43 PM
مرحبا بعودتك اخوي ّ بـن عيـدآن ,, اسفر وانور المنتدى بوجودك ,,
---------------------------------------------------------------------
انا وجهة نظري ان الأن بعض الممثلين يمثلون بدون نفس وهم غير مؤهلين للتمثيل اصلا والان
الدراسة بشهادة بالمعهد المسرحي للفنون وباختصار وبدون وجعه مثل ماتفضلت الاخت زهرة بذكر
انه الان كثرو المنتجين بسبب الأربآح المادديية والان كل شخص اصبح بامكانه بسهولة ان يصبح
منتجاً والمسلسلات بالآوان الاخيرة اصبحت تهريج بكل صراحه ليست مثل السابق انا اقول انه
فترة المسلسلات الصحيحة انتهت عام 2008-2009 بالسابق مسلسلات جميلة مثل عديل الروح(2005) والحياله سنة(2003) ومسلسل عيون الحب 2008م ومسلسل بيت بلا ابواب 2000م
دنيا القوي2004م وفريج صويلح2005 انا ذكرت المسلسلات التي تستحق المشاهدة ليست الان
مسلسلات حب وكلام فاضي كانت نصوص وسناريوهات قوية واما الأن توجد كاتبة تسرق النصوص
من مسلسلات او بالاحرى تشتريها وانا هوايتي التمثيل والله ماكتب اني اصير ممثل لاني صغير بالعمر ولاتوجد هنا بالسعودية جامعه مثل الكويت او معهد
( اعتذر جدا جدا عن آطالتي للموضوع لكن والله هذا الي بخاطري )

عندليب الكويت
06-10-2014, 03:53 AM
أنا عندي رأي خاص حول الموضوع.. وأعلم أن الكثيرين قد لا يتفقون معي..
المشكلة ليست مشكلة نصوص.. بل هي مشكلة كثرة الأعمال المنتجة وكثرة الفضائيات الخاصة التي أغرقت الساحة الخليجية بأعمال كثيرة تفوق طاقتها..
لو كان الإنتاج محدودا فلن تكون هناك مشكلة حقيقية من وجهة نظري..

خصيم الريح
09-10-2014, 09:17 AM
الممثلين اللي موجودين مايقدرون يرتجلون حوار
و حتى لو أرتجلوا حوار يكون بايخ

و الماده صارت فوق الفن
اهم شي الربح