المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : زهرة عرفات لـ «الراي»: نُدرة الدراما تجبر الجميع على إعادة الحسابات


عندليب الكويت
30-03-2017, 08:12 PM
زهرة عرفات لـ «الراي»: نُدرة الدراما تجبر الجميع على إعادة الحسابات

http://s3.alraimedia.com/CMS/Attachments/2017/3/25/591872_412396_Org_1_-_Qu65_RT728x0-_OS756x771-_RD728x742-.jpg

«لم يأتِ من فراغ ظهوري المكثف على الشاشة... بل هو حصيلة جهد وإتقان ومثابرة»!

إنها الفنانة زهرة عرفات في معرض ردها على من يستغربون كثرة مشاركاتها في الأعمال الدرامية، مشيرةً إلى حرصها الدائم على تطوير أدواتها الفنية، والاستعداد الواعي لأداء أدوارها، ومعرجةً على «أن كثرة الأعمال الفنية في فترات سابقة جعلت الفنانين يطمئنون إلى وفرة فرص العمل، فأدوا أدوارهم باستهتار»!

عرفات لفتت، من خلال هذا الحديث مع «الراي» إلى «أن الندرة التي نلاحظها في عدد الأعمال الدرامية، واضطرار كثير من واعتبرت عرفات أن إسناد أدوار البطولة إليها مسؤولية مهمة، لكنها تحب البطولة الجماعية والأدوار المؤثرة، مشيرة إلى أنها لا يمكن أن تجيد دورها إلا حين يكون بصحبتها في العمل نجوم وفنانون مميزون يحفزونها على الأداء... متنقلة بين قضايا أخرى تأتي تفاصيلها في هذه السطور:

• ما الذي أغراك بالمشاركة في مسلسل «دموع الأفاعي»؟ ـ هذا العمل عُرض عليّ حين كان سيخرجه مناف عبدال، وعندما بدأت أقرأ أوراقه وجدته جيداً في المضمون والرسالة، لكنني كنت مشغولة، فاضطررتُ إلى الاعتذار بالفعل، ثم حدث بالمصادفة أنه تقرر تأجيله، ثم فوجئتُ بأنه يُعرض عليّ من جديد للمشاركة فيه. وقد وافقت لأنه من الأعمال الجيدة، إلى جانب وجود مجموعة جميلة من الشخصيات يشاركون فيه. فبجانب المخرجة نهلة الفهد، هناك فريق من الممثلين المتميزين، فضلاً عن عودة عادل اليحيى إلى الإنتاج، والأهم هو أنني سأظهر في هذا العمل الدرامي على مرحلتين.

• ما أهمية أن يظهر الفنان في مرحلتين على مدار العمل الدرامي؟ ـ هذا الأمر مهم جداً للممثل، لأنه سيظهر قدراته الحقيقية، إذا ما وضع في الاعتبار أن كل مرحلة لها روح وأجواء وأبعاد خاصة به وشكل مختلف، حيث إن المرحلة الأولى هي مرحلة الحب والأمل والتطلع إلى المستقبل، لكن المرحلة الثانية مختلفة تماماً.

• ماذا يحتاج الممثل حتى يجسد مثل هذه الشخصيات بطريقة صحيحة؟ ـ مطلوب أن يحضر نفسه جيداً، بمعنى أن يقرأ النص ويستوعب متطلبات وسلوك كل مرحلة ويتقنها، فضلاً عن وجود ممثلين جيدين في العمل يجعل هذه النقلات مقنعة للجمهور، وأنا دائماً أجتهد في عملي، أما التوفيق فيأتي من عند الله.

• هل هذه أول مرة تعملين فيها مع المخرجة نهلة الفهد؟ ـ نعم، وأشعر بأنها متميزة وهادئة ولديها رؤية شبابية رائعة، وهي تساعدني كثيراً في التحولات والنقلات التي تتعرض لها شخصيتي.

• هل العمل مع مخرجين نساء أفضل وفقاً لرؤيتك؟ ـ أنا عملت مع المخرجة شيروت من قبل، وكان من خلال حلقات منفصلة متصلة، والمخرجة المرأة تفهم الممثلة أكثر وتتفهم ظروفها، أما في ما يتعلق بعملية الإبداع فليس هناك فارق بين المخرج أو المخرجة.

• ألا ترين أن وجودك دائماً في بطولات الأعمال الدرامية أصبح يشكل عبئاً عليك؟ ـ البطولات التي أحصل عليها لا تعتمد على شخصي فقط، بل على زملاء معي، وأنا دائماً أحبذ البطولة الجماعية، ولا أميل مطلقاً إلى أن أكون بطلة وحيدة. صحيح أدواري قد تكون فعالة، لكن دائماً يكون بصحبتي نجوم، ولا أحب القول إنني بطلة ومعي كومبارس، ولكنني أحب دائماً الأدوار المؤثرة في العمل.

• هل انخفاض عدد الأعمال الدرامية أصبح يهدد الكثير من الفنانين؟ ـ هذا الأمر لم يؤثر سلباً في حضوري أنا شخصياً على الساحة أو عدد الأعمال التي أقدمها، لأنني لا أحب المشاركة في أي مسلسل ما لم يكن يحمل لي جديداً كي أقدمه للناس فيضيف إليهم ويمتعهم. ولكن بالرغم من أن زيادة عدد الأعمال الدرامية كان فيها نوع من الإيجابية، فإنها مع الأسف كانت تجلب مشاكل بالجملة، حيث إن بعض الفنانين وصلوا إلى مرحلة الاستهتار بالأعمال، بحجة أن العديد من المنتجين يبحثون عنهم، وهناك ضمانة كبيرة باستمرار وجودهم وزيادة الطلب عليهم مهما فعلوا، والدليل على ذلك أن الزين والشين كان يشتغل. لذلك كله، أقول إن هذا الانخفاض الذي نشهده في عدد الأعمال الدرامية، أو ندرة فرص العمل في الدراما من شأنها أن تدفع الفنان الذي صار يجلس في بيته إلى أن يراجع حساباته، ليدرك أهمية العمل، وعندما يُسند إليه مسلسل من المؤكد أنه سيبذل قصارى جهده من أجل الخروج بدوره إلى مصاف التميز، وهذا معناه أنه سيسهم في تمييز العمل ذاته، ولذلك لا أكتمك الحق أنني أعتبر تراجع الدراما فرصة للجميع كي يراجعوا حساباتهم، وأقصد المخرجين والمنتجين في المقام الأول، ثم الفنانين.

• كأنك تُلمحين إلى أن الساحة كانت تشهد فوضى حقيقية؟ ـ نعم، والدليل أن كلاًّ من المنتج والمخرج أصبح الآن يحرص على أن يأتي بالممثل الذي «لا يضرب أوردرات»، وأعتقد أن هذه الفترة ستساهم بشكل كبير في استمرار من هو أفضل، وستدعم الذي يتعب من أجل تطوير قدراته وأدواته.

• كثيرون دائماً يتحدثون عن عدم توقف زهرة عرفات كما حدث مع العديد من الممثلات، لماذا؟ ـ أنا لستُ منتجة أو مخرجة حتى أُرشَّح للأعمال، ولكنني أقول لمن يرددون ذلك، إنني فنانة ملتزمة وأهتم بعملي وأحب تقديمه على أكمل وجه مهما كان الجهد الذي أبذله، ومن ثم فإن ما يرونني عليه لم يأتِ من فراغ!