المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : «أم السعف» ميلودراما على الطريقة الهندية


عندليب الكويت
18-06-2017, 10:32 PM
http://www.ashefaa.com/picup/uploads/67fa691702.jpg

xعبدالمحسن الشمري |
شعرت وأنا أتابع حلقات «أم السعف» إحدى حكايات مسلسل «كان في كل مكان» أن الفنانة الكبيرة سعاد عبدالله قد عادت من جديد إلى تجسيد الشخصيات الفنية التي تكشف عن نجوميتها، وأعتقد أن جمهور هذه الفنانة الخلوقة والرائعة قد رفع لها القبعة أكثر من مرة وهو يتابع تلك الحلقات على الرغم من إهانات العمل وأخطائه على صعيد الكتابة بالدرجة الأولى، المرة الأولى لأن سعاد عبدالله عادت إلى الدراما الحقيقية التي برزت فيها وتألقت، والثانية لأنها منحت مرام دور البطولة لدرجة أننا شعرنا بأن مرام قد أكلت الجو منها، والثالثة اختيار حكاية من التراث الخليجي، والرابعة أن هناك عدالة في توزيع الأدوار.

xهبة والفلولكلور
جميل أن نعود إلى الفلوكلور والتراث لنستقي منه الأحداث والقصص التي تصلح للدراما، ولاشك أن تراثنا الخليجي زاخر بعشرات الحكايات التي يمكن من خلال تحويلها إلى أعمال درامية تسليط الضوء على قضايا واقعية ترتبط بتراثنا، ومن هنا لا بد أن نشير إلى أن خطوة هبة مشاري حمادة اللجوء إلى التراث موفقة وتستحق التقدير، وربما تكون بداية لأن تعود هذه الكاتبة إلى التراث لتنهل منه أفكارا وحكايات وقصصا.

قد تكون حكاية «ام السعف» معروفة للكثيرين، خصوصا من الجيل القديم، لكن هبة مشاري ألبستها حلة جذابة جعلت المشاهدين يتابعون فصولها على مدى حلقات، ويترقبون ما الذي سيحدث للشخصيات الرئيسية فيها؟ وما يكون مصيرها؟ وكيف ستتعامل الكاتبة مع الحكاية؟ وما هي الإضافات التي ستقدمها على الحكاية المعروفة؟

ميلودراما هندية
تأثر الكاتبة هبة مشاري بالأفلام الهندية واضح، خصوصا في الاعتماد على الصدفة في الكثير من المشاهد، مما أضعف العمل، فالصدفة هي الأسلوب الأضعف الذي يدخله أي كاتب لتبرير مقولاته في العمل، لذا شاهدنا عملا أقرب إلى الأفلام الهندية التي تحاول اسدرار الدموع، وتقدم مشاهد مجانية للمتابع، وربما لهذا النوع من الكتابة جمهور عريض من المتابعين، لكن على الكاتبة أن تعيد النظر في كتاباتها وتطور من اسلوبها، وهي قادرة على ذلك لكن يبدو أن الاستعجال والاستسهال ضيعا الكثير عن العمل وافقداه روحه، يضاف إلى ذلك المباشرة في الحدث على الرغم من أن الحكاية معروفة.

xأداء متقن
على صعيد الأداء كانت الفنانة مرام في قمة عطائها وتألقها ولا نبالغ إن أشرنا إلى أنها وقفت ندا قويا للفنانة سعاد عبدالله وتفوقت عليها في بعض المشاهد، وذلك يعود إلى طبيعة الشخصية التي تؤديها، وهو أمر لا ينقص أبدا من أداء الفنانة سعاد عبدالله للشخصية المركبة التي تميزت فيها إلى حد كبير.

أما على صعيد الاداء الرجالي فكان الفنان جاسم النبهان كما تعودناه نجما في تجسيد شخصية التاجر، وأتمنى على الفنان الموهوب حمد اشكناني أن يتخلص من أداء شخصية الفتى الذي يتعرض إلى الظلم، فهو يمتلك الموهبة والقدرة على التخلص من هذا «الكركتر» الذي سجنه فيه المخرجون.
يبقى القول إن حلقات«ام السعف» أعادت إلى المشاهد روح الدراما الاجتماعية التي عرفت بها الفنانة سعاد عبدالله، وهي ملعبها الذي تتألق فيه.

عندليب الكويت
18-06-2017, 11:58 PM
هل أعجبتكم هذه الحكاية؟! لا أنكر أنها قد أثارت فضولي ووجدت نفسي مضطرا لمتابعتها حتى النهاية..

صوت تبوك
20-06-2017, 08:02 AM
الحلقات ذكرتني بمسلسل الداية

بس فعلا مرام ابدعت
وطريقة الحلقات المتصله والمنفصله اشوفها افضل من التمطيط بالمسلسل لثلاثين حلقه

هبوب الريح
21-06-2017, 06:02 PM
كل أعمال هبة افلام هندية قائمة على الصدف ما جت على هالحلقة