المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مريم القلاف لـ «الراي»: أنتهج التنويع... في المواضيع!


عندليب الكويت
01-10-2017, 08:03 PM
مريم القلاف لـ «الراي»: أنتهج التنويع... في المواضيع!

http://s2.alraimedia.com/CMS/Attachments/2017/9/11/622119_477280_Org__-_Qu65_RT728x0-_OS630x523-_RD630x523-.jpg

«منهجي دائماً التنويع... في اختيار المواضيع»!
هذا ما كشفت النقاب عنه المؤلفة مريم القلاف، موضحةً أنها دأبت على أن تختار «تيمات» الأعمال التي تكتبها، حتى لا تسير مؤلفاتها جميعاً في طريق واحد، ومكملةً: «لديّ حالياً عملان للتلفزيون... أحدهما سهرة والآخر مسلسل».

وعن تفاصيل هذين العملين قالت القلاف لـ «الراي»، في تصريح خاص: «انتهيت من سهرة تلفزيونية حملت عنوان (زوج من دون رصيد)، وهي تمثيلية اجتماعية، تشتمل على مجموعة من القضايا والأحداث وتتخذ الطابع الكوميدي الاجتماعي»، مكملةً: «نسلط الضوء على مشاكل الشباب والبنات مع الزواج، وقد طرحتُها من خلال قصتين في عمل واحد.. وسعيت كي أوازن بين الجانب السلبي والآخر الإيجابي، كي تكون الأحداث متعادلة.. ويتولى مهمة التجسيد لشخصيات العمل الفنانون ولد الديرة ونورا العميري وخالد مظفر وآخرون».

وعن السبب وراء تمسكها بتعاونها المستمر مع الفنانة انتصار الشراح قالت القلاف: «بصراحة وصدق أنا أتفاءل بها، وأحب الشغل معها، وحتى في وقت المناقشات نرتب ما نريد، وأشعر بأنها تفهمني كثيراً... وأنا أعمل حباً للعمل، وليس هدفي الشهرة، لذا أجد الراحة مع من أعمل معهم».

وعرَّجت القلاف على مسلسلها التلفزيوني فأكملت قائلةً: «العمل اجتماعي بكل تفاصيله.. وهو مُجاز من قبل الرقابة، لكنني بصراحة أنتظر المخرج المناسب، والذي أتمنى ألا يَظلم نصي، لأنني تعبت على هذا المسلسل، وعانيت كتابته على مدى سنتين»، ومواصلةً أنها لم تتقيد بطرح قضايا النساء فقط لأنها كاتبة امرأة، بل تضع دوما معادلة وتوازناً بين قضايا الرجل والمرأة في أعمالها.
مريم القلاف جددت تأكيدها أن نهجها التجديد في المواضيع، مزيحة الغطاء عن أنها تجلس مع مختلف فئات المجتمع، لذا أتفاعل مع الناس، وأهتم بقضاياهم وآمالهم ومشاكلهم، وأحب أن أتطرق إلى مناقشة أزماتهم الحياتية الحقيقية.

وعن مشاركتها في مهرجان «ليالي كوميدية» في الفترة المقبلة قالت: «لدي مسرحية في المهرجان... ويتولى مسؤولية إخراجها خالد المفيدي».
ومن الفنانين الذين تود التعاون معهم أكدت أنها تفكر في الفنانين سعد الفرج وسعاد عبدالله وحياة الفهد ومريم الصالح، وكذلك تتمنى التعاون المسرحي تحديداً، ولا مانع في التلفزيون مع الفنانة هدى حسين.
http://s2.alraimedia.com/CMS/Attachments/2017/4/24/598406_428558_Crp__-_Qu65_RT728x0-_OS709x881-_RD709x881-.jpg

زهرة البحرينية
02-10-2017, 03:38 AM
ما أقول إلا الله يرحمك يا عبد الأمير التركي
والله يذكرج بالخير يا وداد الكواري
---------------------------------------
وصدق النفيسي لما قال:
الروس نامت والعصاعص قامت

عندليب الكويت
11-10-2017, 08:47 PM
http://www.alanba.com.kw/articlefiles/2017/10/780824-1.jpg

فرح الصراف لـ «الأنباء»: مشاركتي في «عزوتي».. مكسب حقيقي لي

بدأت النجمة فرح الصراف تصوير دورها في مسلسل «عزوتي» من تأليف مريم القلاف، إخراج مناف عبدال، وبطولة إلهام الفضالة، خالد أمين، فاطمة الصفي، فهد باسم عبدالأمير، وآخرون.

وعن دورها في المسلسل قالت الصراف في تصريحها لـ «الأنباء»: اعتبر ان مشاركتي في هذا المسلسل مكسب حقيقي لي، خاصة انني أقدم دور شخصية فعالة ومؤثرة في العمل، وهو خط طبيعي وليس «كراكتر»، وسعيدة بتكرار تجربتي بالعمل مع بعض الزملاء للمرة الثانية او الثالثة، الى جانب تعاوني للمرة الأولى مع بعضهم، مما يشكل مكسبا حقيقيا بالنسبة لي.

ومن ناحية أخرى، أشارت الفنانة فرح الصراف الى انها تصب الكثير من الاهتمام لدراستها كونها طالبة في السنة النهائية في المعهد العالي للفنون المسرحية، وقالت موضحة: أريد التركيز في دراستي حتى أتخرج هذا العام - إن شاء الله- من المعهد العالي للفنون المسرحية، خاصة انني انتظر هذه اللحظة حتى أعود وأتفرغ لعملي كممثلة في الوسط الفني بصورة كاملة، حيث انني يرادوني شعور بـ «التعطش» للعمل، خاصة انني لم أشارك في الموسم الدرامي الرمضاني الفائت إلا بعدد من القصص في مسلسل «كان في كل زمان»، وكان السبب وراء ذلك هو تركيزي على دراستي في المعهد العالي للفنون المسرحية.

هذا وأشارت الصراف الى انها ستكتفي بالحصول على درجة البكالوريوس من المعهد العالي للفنون المسرحية، ولن تستكمل سعيها بالحصول على درجة الماجستير او الدكتوراه في الفترة الحالية على الأقل، كونها ترغب بالتفرغ أكثر لأعمالها الدرامية.

ونفت فرح مشاركتها في أي من العروض المسرحية المقرر اقامتها في شهر فبراير المقبل، وأردفت: لم أحسم خياري في العمل المسرحي الذي سأشارك فيه الفترة المقبلة، لأنني أريد التمهل والتفكير قبل ان أقدم على هذه الخطوة.

عندليب الكويت
11-10-2017, 08:52 PM
https://vid.alarabiya.net/images/2014/11/13/e48e2eab-8999-4589-98c2-648935019a93/e48e2eab-8999-4589-98c2-648935019a93_16x9_600x338.jpg

إلهام الفضالة تبدأ أحداث «عزوتي» بالكوميديا

تستعد الفنانة إلهام الفضالة لتصوير أول مشاهد دورها في الدراما الاجتماعية الجديدة (عزوتي)، للكاتبة مريم القلاف، ومن إخراج مناف عبدال، ويشاركها بطولته نخبة من النجوم، بينهم: خالد أمين وفاطمة الصفي.
وقالت الفضالة لـ"الجريدة" إنها تجسِّد شخصية مختلفة تبدأ في قالب كوميدي، وتتطور الأحداث فيما بعد، وآثرت عدم التعمُّق في تفاصيل العمل، مؤكدة أن ثيمة المسلسل جديدة، لاسيما أن أحداثه مستقاة من رواية القلاف (فتاة المقهى).

وحول توقيت عرض المسلسل، أكدت أن الصورة لم تتضح بعد، ربما في موسم قبل رمضان، أو يتم تحويله للمنافسة داخل الموسم الأبرز دراميا.
من جهة أخرى، اعتبرت إلهام نفسها محظوظة بالتعاون مع الفنان الراحل عبدالحسين عبدالرضا في خمسة مسلسلات، وقالت: "كان عمي بوعدنان لا يحب التكرار، وسعدت بالوقوف أمامه في خمسة مسلسلات، وكان رحمة الله عليه يتقبل جميع الملاحظات. أذكر في أحد المشاهد بمسلسل الحيالة قال كلمة خطأ، وعندما لفت نظره تقبل الأمر بصدر رحب".

عندليب الكويت
11-10-2017, 10:04 PM
http://www.alanba.com.kw/articlefiles/2017/09/777639-1.jpg

فاطمة الصفي وشخصيتها المتقلبة بـ«يا عزوتي»!

بعد النجاح الذي حققته النجمة فاطمة الصفي في مشاركتها بمسلسل «كان في كل زمان» الذي عرض في رمضان الماضي وكان من بطولة الفنانة القديرة سعاد عبدالله واخراج عدد من المخرجين، تستعد الصفي هذه الايام لدخول اللوكيشن لتصوير مشاهدها في المسلسل الاجتماعي «يا عزوتي» من تأليف الواعدة مريم القلاف واخراج مناف عبدال وذلك بمشاركة عدد من نجوم الدراما مثل النجمة الهام الفضالة والنجم خالد امين.
فاطمة الصفي في هذا المسلسل تجسد دورا مغايرا لادوارها السابقة حتى لا تكرر نفسها ويمل منها جمهورها، حيث تجسد في هذا المسلسل العمود الفقري للأحداث من خلال شخصيتها المتقلبة فاحيانا طيبة واحيانا شريرة واحيانا متمردة على من يدوس لها على طرف.
النجمة فاطمة الصفي لديها العديد من المفاجآت من اعمال درامية تعرض في رمضان وخارجه ولكنها بانتظار الاتفاقات النهائية بينها وبين اصحاب تلك الاعمال حتى تستطيع الاعلان عنها.

http://www.alanba.com.kw/articlefiles/2017/09/777639-2.jpg

عندليب الكويت
22-10-2017, 06:49 PM
http://www.alanba.com.kw/articlefiles/2017/10/782675-1.jpg?crop=(0,15,413,268)&cropxunits=413&cropyunits=450&height=500

أكدت أن «دويتو» خالد أمين وإلهام الفضالة معها مختلف

مريم القلاف لـ «الأنباء»: «عزوتي» قصة حقيقية

عبرت الكاتبة مريم القلاف عن سعادتها ببدء تصوير عملها الدرامي الجديد «عزوتي»، تحت إدارة المخرج مناف عبدال، ويشارك في بطولته كوكبة من النجوم منهم: إلهام الفضالة، خالد أمين، فاطمة الصفي، فرح الصراف، فهد باسم وغيرهم، وقالت القلاف في تصريــح خـاص لـ «الأنباء»: كثيرون يطلقون على المسلسل «يا عزوتي» في حين أن اسمه «عزوتي»، وهو تجربتي الأولى في الدراما التلفزيونية، وقصته حقيقية أصدرتها كرواية بعنوان «فتاة في المقهى».

وتابعت القلاف: كتبت الرواية خلال سنة كاملة، وبعد قرار تحويلها إلى مسلسل جلست مع المخرج مناف عبدال واخترنا الأبطال، والحمد لله وفقنا في ذلك، ويشارك معنا نجوم متميزون لهم خبرتهم وجماهيريتهم الكبيرة، مستدركة: «طول عمري أطمح للدراما» لذلك حاولت قبل الدخول إليها اكتساب الخبرة في المسرح وبمجال السينما، وبحثت عن الثقافة الفنية المبنية على الاطلاع حتى أستطيع أن أكتب عملا دراميا بشكل سليم وصحيح يليق بالمشاهد الذي أصبح «ذويق» ويفهم كل شيء في الدراما، مضيفة: رواية «فتاة في المقهى» أخذت حقها من النجاح بعدما طرحتها في 2014، وكانت أكثر مبيعا في الكويت والخليج، وأتمنى أن تنجح كعمل تلفزيوني.

وعن «دويتو» إلهام الفضالة وخالد أمين في المسلسل، وهل سيعتمد دوريهما على الجانب الرومانسي، أجابت: لن أصرح عن الأدوار كثيرا لأننا في بداية التصوير، لكن ما أستطيع قوله إن إلهام وخالد سيظهران بشكل مختلف عن أعمالهما السابقة، و«الدويتو» بينهما هذه المرة فيه مفاجآت كثيرة ستُبهر الجمهور، لافتة الى أن الفضالة ستلعب دورا مركبا جميلا، مكملة: كنت حريصة على مشاركة إلهام الفضالة في العمل لأنني كنت أتخيلها في الشخصية التي كتبتها، والحمد لله وفقت وشاركت معنا، حتى فاطمة الصفي ستظهر بشخصية جديدة لم تقدمها من قبل، وهذا الأمر ينطبق على باقي الشخصيات، مشددة على أن اختيار فريق العمل تم برضا تام بينها وبين المخرج.

وكشفت الكاتبة مريم القلاف عن جديدها الفترة المقبلة، وقالت: أستعد حاليا لتصوير سهرة لتلفزيون الكويت من إنتاج وزارة الإعلام تحمل عنوان «زوج من غير رصيد» من بطولة ولد الديرة وانتصار الشراح ونورة العميري ومبارك المانع وعدد من الفنانين، كما سأطرح رواية جديدة في معرض الكتاب المقبل باسم «هتان» وهي قصة واقعية أيضا، مستطردة: أحب دائما أن أكتب قصصا من الواقع بعيدا عن الخيال، لأنها تمس الناس وأنقل الواقع من خلالها، وقد أصدرت كذلك منذ سنتين رواية لقصة حقيقية وكانت بعنوان «موت وميلاد».
وختمت القلاف بالقول: أعمل حاليا على وضع خطة مستقبلية لحياتي ككاتبة، سأركز فيها- بعد تجربتي في المسرح والسينما- على الدراما التلفزيونية، وسأكون فيها حريصة فيما أقدم إرضاءً للجمهور الذي يبحث عن القيمة والرسالة الواقعية في الأعمال الفنية.

جدير بالذكر أن الكاتبة مريم القلاف تصدت لقصة وسيناريو وحوار الفيلم السينمائي القصير «ملامح» من إخراج علي العلي وبطولة حمد أشكناني، سعود بوعبيد، دانة، محمد عاشور، مشعل العيدان، والذي يستعد القائمون عليه للمشاركة به في عدد من المهرجانات السينمائية الدولية.

يشار إلى أن أول عمل مسرحي للقلاف كان مسرحية «سكة السلامة» من بطولة داود حسين وانتصار الشراح وإخراج الفنان محمد الحملي، وحظيت المسرحية بنجاح كبير، كما قدمت مسرحية ناجحة أخرى بعنوان «الكبيرة» بطولة انتصار الشراح، محمد الحملي، عبدالله الخضر، نورا العميري، ناصر البلوشي، أحمد بوسيف، جمال الشطي وعدد من المواهب الواعدة.


http://www.alanba.com.kw/articlefiles/2017/10/782675-2.jpg?height=500

عندليب الكويت
02-11-2017, 07:26 PM
http://s5.alraimedia.com/CMS/Attachments/2017/10/29/630393_493461_Org__-_Qu65_RT728x0-_OS709x588-_RD709x588-.jpg

«عزوتي» مسلسل اجتماعي- تربوي، يلقي أضواء مكثفةً على الأسرة والأبناء!

هذا ما كشفته الكاتبة الكويتية مريم القلاف، التي فرغت أخيراً من نسج عملين أحدهما سهرة تلفزيونية، والآخر مسلسل تلفزيوني من 30 حلقة.

القلاف، أكدت في حوارها مع «الراي» حرصها على الوجود في بلاتوهات التصوير، لمتابعة كل التفاصيل من قلب الحدث وللتغيير في النص أحياناً، لافتةً إلى أنها تهوى رسم شخصياتها الفنية بدقة بالغة، حتى وإن كلفها ذلك المزيد من الوقت.

ولم تُخفِ القلاف أحلامها بجمع سعاد عبدالله وحياة الفهد وهدى حسين في عمل، على غرار ما فعلته في مسرحية «سكة سفر» مع داود حسين وانتصار الشراح، بعد انفصالهما فنياً منذ 17 عاماً، متمنية أن تتحقق كل أحلامها في الآتي من الأعمال.
وشددت على أنها لا تحب خوض المنافسة مع أحد من الكتّاب والمؤلفين، لأنها - وعلى حد قولها - لا تنافس إلا نفسها.

• في البداية، نود التعرف على ملامح عملك التلفزيوني الجديد، الذي يحمل عنوان «عزوتي»... فما أبرز الموضوعات الذي يتناولها؟
- «عزوتي» هو مسلسل اجتماعي تربوي، تدور أحداثه حول الأسرة الواحدة، وعلاقة الأبناء بالآباء، كما يلقي أضواء مكثفة على قضايا أخرى عدة تلامس الواقع، لكن لا يمكنني الإفصاح عنها في الوقت الحالي، ريثما يتم تنفيذ العمل بالكامل ويظهر بصورة نهائية، وهو من إخراج مناف عبدال، في حين تشارك في بطولته كل من خالد أمين وإلهام الفضالة وفاطمة الصفي وغيرهم الكثير.

• كم من الوقت أخذ منك المسلسل في كتابته؟
- كتبته خلال عام، لاسيما أن هناك خطوطاً درامية متشابكة، كان لا بد من رسمها بدقة بالغة حتى تخرج في أبهى صورة، فضلاً عن الشخصيات الفنية التي كانت تتطلب جهداً مضاعفاً لتكوينها، علماً أنني انتهيت من كتابة النص منذ سنتين، لكنه تأخر في الظهور للعلن بسبب أمور الرقابة. إلى جانب ذلك، وبعد أن تمّت الموافقة عليه من قبل الجهة المنتجة، احتجت وقتاً أيضاً لاختيار فريق الممثلين كاملاً، ما جعلنا ننتظر أن يكون الجميع متفرغاً لنباشر التصوير.

• كيف كان شعورك في أول عمل تلفزيوني قدمته للمشاهدين؟
- طوال حياتي كنت أحلم بأن أرى الشخصيات التي أكتبها على الورق تتحرك أمامي، لتقول هذه الشخصيات الكلمات التي كتبتها، والحمد لله ان هذا الحلم أصبح واقعاً ملموساً، وأنا سعيدة جداً بما تحقق لغاية الآن.

• هل تحرصين على التواجد في موقع التصوير في كل عمل من تأليفك؟
- بالطبع، فأنا عندما حضرت «اللوكيشن» في أول يوم تصوير لمسلسل «عزوتي» شعرتُ بفرحة عارمة، ويأتي ذلك من باب الحرص على أعمالي، سواء التي تقدم على خشبة المسرح أو على الشاشة الصغيرة، كما أن حضوري في بلاتوهات التصوير ليس من أجل التواجد فحسب، بل لأنني قد أجري بعض التعديلات الضرورية، بالاتفاق مع مخرج العمل، كلما طافت في ذهني فكرة جميلة، وبالتالي فأنا أحب أن أتابع الشغل منذ بدايته وحتى النهاية.

• انتهيتِ أخيراً من نسج سهرة تلفزيونية جديدة، فهل تحاولين إعادة أجواء التمثيليات والسهرات مثلما كانت عليه الحال في الثمانينات والتسعينات من القرن الماضي؟
- أنا أهوى هذا النوع من الأعمال، لاسيما أنها مختصرة ولا تتطلب الإطالة في الحوارات والمشاهد، على غرار المسلسلات ذات الثلاثين حلقة أو أكثر، وللعلم فإن السهرة التلفزيونية أخذت مني شهراً ونصف الشهر في كتابتها، ولم نستقر حتى هذه اللحظة على عنوان لها، لكنها من تمثيل انتصار الشراح وولد الديرة ونورا العميري، وكوكبة أخرى من النجوم الشباب.

• ما أقصى طموحك الفني؟
- أحب أن أكون مميزة عن غيري، وشخصياً لا أحب أن أقلد أحداً في أي شيء في الحياة، فأنا لم أفكر أبداً بخوض منافسة مع أحد، لأنني ومع احترامي للجميع، لا أنافس إلا نفسي.

• كيف تقيمين تجربتك في مسرحية «الشاليه» التي قدمت في مهرجان الكوميديا الماضي، خصوصاً أن البعض يرى أنها كانت متواضعة، وتاهت فيها القضايا الجادة وسط الضحك المفرط والكوميديا المفتعلة؟
- للأمانة، أنا أراها من منظوري الخاص أن الإخراج لم يكن موفقاً ولم يرضني.

• وماذا عن أصداء مسرحية «الكبيرة» التي عرضت في عيد الفطر الماضي؟
- كان الإقبال الجماهيري للمسرحية كبيراً جداً، لاسيما أن العمل يغاير السائد المسرحي نصاً ومضموناً، حيث طرحنا قصة مهمة بأسلوب غير تقليدي ولا يخلو من الكوميديا، بل إنني أعتبر ما طرحناه كان قصة متكاملة، لها بداية ومنتصف ونهاية... وتحوي معانٍ كثيرة، تدور غالبيتها حول المجال الفني ومشاكله، إذ حاولت أن أقدم شيئاً جديداً مما رأيته في المجال الفني، من المشاكل التي تثار بين حين وآخر، بعد نقاش مع الفنان والمخرج محمد الحملي، الذي رحب بالفكرة على الفور.

• هناك رسائل مبطنة حملتها المسرحية المذكورة، تتمحور حول الحقد ودمار الفن، وبعض المشاكل التي تحدث في الكواليس، فهل تعمدتِ ذلك؟
- نعم... وكما أكدت في جوابي السابق فأنا تعمدت ذلك، بعد أن تابعت الفن وما يدور في كواليسه من مشاكل، كون الجمهور لا يعرف المعاناة التي يكابدها البعض في الوسط الفني.

• لا يخفى أنك لعبتِ دوراً أساسياً في عودة الثنائي الفنان داود حسين والفنانة انتصار الشراح إلى العمل جنباً إلى جنب من خلال مسرحية «سكة سفر»، فما شعورك وقتذاك؟
- لاشك أن عودتهما أسعدتني كثيراً، خصوصاً أن الفنانين داود وانتصار كانا منفصلين فنياً منذ 17 عاماً، وأنا أشعر بالفخر والاعتزاز لأنني جمعتهما في هذا العمل المسرحي، الذي حاز رضا واستحسان الجمهور، وهو بلا ريب من أقرب الأعمال إلى نفسي.

• من هم الممثلون الذين تودين أن يجسدوا أدواراً من نسج خيالك؟
- من الفنانات، أتمنى التعاون مع حياة الفهد وسعاد عبدالله وهدى حسين، ومن الفنانين أهوى العمل مع سعد الفرج وجاسم النبهان ومحمد المنصور.

• كان لديك حلم قديم لم يتحقق، وهو التعاون مع الفنان الراحل غانم الصالح... فكيف تصفين هذا العملاق بكلمات قليلة؟
- إنه إنسان كريم قبل أن يكون فناناً قديراً، وأنا كنت أحلم بأن أرسم شخصية فنية تليق بمكانته، لكن القدر حال دون ذلك.

عندليب الكويت
02-11-2017, 10:31 PM
أعتقد أن هذه الكاتبة لديها نفوذ قوي في الصحافة الفنية.. والدليل هو كثرة الأخبار والمقابلات معها رغم كونها في بداية الطريق.. نتمنى أن نرى منها شيئا له قيمة!

ابولين
08-11-2017, 08:48 PM
ويقولون الفن لايزال بخير

عندليب الكويت
28-11-2017, 08:25 PM
http://www.alanba.com.kw/articlefiles/2017/11/792023-1.jpg?crop=(0,26,450,302)&cropxunits=450&cropyunits=411&height=500

إلهام الفضالة تعلن إفلاسها!

انتهت النجمة الهام الفضالة من تصوير أغلب مشاهدها في المسلسل الدرامي الاجتماعي ««عزوتي» الذي يصور حاليا في عدد من مناطق البلاد تمهيدا لعرضه في الدورة البرامجية المقبلة في حال عدم تأجيله إلى السباق الرمضاني.

وتجسد الفضالة في العمل، الذي سيجمعها بنجوم الدراما الكويتية، دور فتاة تدعى «غالية» في متوسط العمر وهي الزوجة الثالثة للشخصية الرئيسية في المسلسل، وتمتلك مشروعا عبارة عن اتيليه خاص بالملابس النسائية، وتتعرض لأزمة مالية تجعلها تفقد هذا المشروع وتعلن إفلاسها بعد أن تفقد أموالها، كما تتعرض للعديد من الصراعات الاجتماعية التي غالبا ما تتعرض لها الزوجة الثالثة بسبب زوجتي زوجها.

ومن المنتظر أن تنتهي الفضالة من تصوير كل مشاهدها في العمل مطلع الأسبوع المقبل لتدخل بعدها مرحلة اختيار نص آخر لعمل أو عملين جديدين تخوض من خلالهما السباق الدرامي الرمضاني المقبل، حيث غالبا ما تحرص الفضالة على الظهور بعمل أو عملين في رمضان.