المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هيا: «مانيكان» يناقش الصراع بين المرأة والرجل.. ومسلسل "رقم الحظ 7" سيرى النور قريبا..


عندليب الكويت
19-03-2020, 05:56 PM
https://storage.googleapis.com/jarida-cdn/images/1584542883916753600/1584543427000/1280x960.jpg


تخوض الفنانة هيا عبدالسلام، السباق الدرامي الرمضاني بمسلسل "مانيكان"، الذي يطرح إشكالية الخلاف بين المرأة والرجل.

استطاعت النجمة هيا عبدالسلام أن تحقق المعادلة الصعبة في الجمع بين الإخراج والتمثيل، لتترجم ما يجول في خاطرها من أفكار، وتشرف على تنفيذ العمل من خلف الكاميرات، ولكن ذلك لم يحُل دون أن تمارس شغفها الأول امام الكاميرا، وتنتقل برشاقة بين شخصيات عدة أحبتها وأجادت في التعبير عنها دراميا.

هيا مشغولة حالياً بتصوير مسلسل "مانيكان" من تأليف مريم نصير، الذي تنافس به في سباق شهر رمضان المقبل... وحول أهم الموضوعات التي يناقشها المسلسل ودورها كان لـ"الجريدة" معها هذا اللقاء.

تقول هيا عن تجربتها الدرامية الجديدة "مانيكان": "أثمر نقاشي المستمر مع المؤلفة مريم نصير عن فكرة (مانيكان) التي استوحيناها من عدة أعمال أجنبية، ولكن تم اسقاطها على واقعنا المحلي وطرح قضية اجتماعية خليجية من خلاله، ويطرح المسلسل بشكل كوميدي الصراح الأزلي بين المرأة والرجل وعدم الانسجام والتفاهم بينهما".

وحول سبب إطلاق اسم "مانيكان" على المسلسل أوضحت أن "المرأة والرجل لم يخلقا ليكونا على قياس المانيكان، قد ينقص المرأة أشياء وكذلك الرجل، وبالأخير كل منهما يكمل الآخر"، مشددة على أن المسلسل لم يتحيز للرجل على حساب المرأة والعكس، واستطردت في السياق نفسه: "نقف على مسافة واحدة من خلال دراما اجتماعية في قالب كوميدي خفيف، نعم قد تبدو أن القضية الرئيسية بسيطة، ولكننا نطرحها بشكل عميق عبر مجموعة من الخطوط الدرامية المهمة والمتشعبة، والتي تناقش قضايا العنف الأسري على سبيل المثال والتنمر على الأطفال والتعنيف وتأخر الإنجاب أيضا سوف يظهر ابطال العمل في شخصيات مختلفة، وكل منها تعبر عن حالة إنسانية بأدق تفاصيلها".

وأوضحت: "نقدم بعض الشخصيات المركبة لنكشف بعض التحولات في حياة الإنسان من شخص سوي إلى طماع، وأيضا نسلط الضوء على واقع حياة الشخص المتردد، لنطرح تساؤلا مهما: هل يستطيع ان يتغلب على هذا السلوك السلبي أم يعيش في منطقة معزولة عن العالم؟".

وتضيف هيا عن البعد الدرامي: "كذلك نتطرق لشرائح المجتمع الغني والفقير ونعرج على قضايا النسب".

آلية العمل


أما عن آلية العمل في القروب الذي يجمعها والفنان فؤاد علي والكاتبة مريم نصير للخروج بفكرة جديدة فقالت: "الآن نحن بصدد المشروع الدرامي الرابع، وفي كل عام نحاول أن نقدم محتوى ولونا جديدا مختلف عن السابق، كانت البداية في مسلسل "كلام أصفر" بفكرة بسيطة وغير متكلفة، ولكننا تناولنا موضوعا مؤثرا وحيويا وهو كلام الناس، اما في مسلسل "أجندة" فقد تعمقنا في الدراما المأساوية لنسبر أغوار النفس البشرية، بينما في "رقم الحظ 7" جانب ذو طابع كوميدي مختلف وتناول طموح الشباب، لذا دائما نحاول أن يكون القالب الدرامي مختلفا ونوعية التمثيل والقضية التي نتطرق لها.

وأثنت هيا على الكاتبة مريم نصير معتبرة انها متجددة: "مريم غريبة بالنسبة لي حيث انها هادئة وخجولة، ولكنها تملك في جعبتها أفكارا غريبة وجديدة، وتنتقل من منطقة إلى أخرى، وتتلون كأنها أربع أو خمس كتاب في شخصية واحدة، قلمها أصبح أجرأ وأقوى وتحب أن تطرح الموضوعات بصورة مختلفة، وجرأتها في الطرح ونوع التناول على سبيل المثال موضوع الصراع بين الرجل بكوميديا خفيفة، وهنا تمكن الصعوبة أن تناقش مثل هذا الموضوع بهذه البساطة.

شراكة مثمرة

وقالت إنها ومريم وفؤاد بينهم شراكة مثمرة وأنهم على مدار 4 سنوات استطاعوا أن يجمعوا بين العديد من نجوم الساحة الفنية والشباب، موضحة: "انضم لنا العديد من الشباب والفتيات ونعول عليهم أن يصبحوا نجوما في المستقبل"، معتبرة ان مسلسل "مانيكان" يخاطب جميع افراد الأسرة، وأضافت: "حاولنا أيضا ان نتوسع من حيث القضية التي نطرحها والشريحة المستهدفة".

وأكدت هيا أنها لا تحبذ الكشف عن كافة تفاصيل الشخصية التي تجسدها، واكتفت بالقول: "أقدم شخصية مريم، وهي مترددة تعيش في المنزل الذي يضم المشغل ومقابله كافيه يلتقي فيه مجموعة من الأصدقاء، مريم من النساء اللاتي يؤيدن قضية المرأة ويناصرنها، ولكن بمرور الوقت تحدث تحولات عدة في شخصيتها".

وحول نظرتها للألقاب الفنية تقول هيا: "سواء هناك لقب يسبق أم الفنان أو لا فإن ذلك لا يحقق له الافضلية ولا يعبر عن قيمة ما يقدمه للوسط الفني، لان قيمة الفنان الحقيقية يبرزها نجاحه ونتاجه الفني في كل روافد الفن".

وفيما يخص موعد عرض مسلسل "رقم الحظ 7" أوضحت: "اشتغلنا عليه في بداية السنة، وإن شاء الله سيرى النور قريبا، هو يعتبر اول تجربة كوميدية لي، والعمل مختلف تماما عما سبق، وقدمت من قبل من تأليف مريم نصير ومن إخراج مصطفى رشيد ويشارك في بطولته مجموعة مميزة من الفنانين منهم فؤاد علي وميثم بدر وفيصل بوغازي ونوف السلطان، وأقدم من خلاله شخصية منيرة وهي سيدة قوية جدا، لديها شخصية قوية ومسيطرة، ورغم ذلك هي طيبة ومحبوبة، وسوف نرى تغير منيرة بالحلقات بعدما تتعرف على سعود، وما القصة التي ستغير حياتها رأسا على عقب".

يذكر ان مسلسل "مانيكان"، من تأليف مريم نصير وإخراج هيا عبدالسلام، وبطولة مجموعة مميزة من الفنانين بينهم أسمهان توفيق وهيا عبدالسلام وفؤاد علي وهبة الدري ومحمد العلوي وفهد باسم وفاطمة الطباخ وأحمد العوضي، والعديد من الأسماء المميزة.

https://storage.googleapis.com/jarida-cdn/images/1584542883916753700/1584543427000/1280x960.jpg