المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ميتشل متفائل باستئناف قريب لمفاوضات السلام الفلسطينية - الاسرائيلية


الفنون
18-06-2009, 02:06 PM
إعرب المبعوث الامريكي الى الشرق الاوسط جورج ميتشل عن أمله ب"استئناف سريع" للمحادثات الفلسطينية - الاسرائيلية معتبرا ان الدعم الذي يقدمه الرئيس الامريكي باراك اوباما والمخاوف التي تثيرها ايران في المنطقة سيعطيان دفعا لجهود التوصل الى اتفاق سلام.

وتطرق ميتشل في مؤتمره الصحافي الاول في وزارة الخارجية منذ تعيينه في يناير الى محادثاته التمهيدية مع مسؤولي المنطقة في الاشهر المنصرمة.

وقال ميتشل السناتور الامريكي السابق الذي كان وراء اتفاقات السلام في ايرلندا الشمالية، الثلاثاء انه ينوي "انهاء هذه المحادثات في وقت قريب جدا".

واضاف "ما نركز جهودنا عليه اليوم هو انشاء اطار لاستئناف مفاوضات جدية واختتامها سريعا".

وتابع "من اجل المساعدة في الوصول الى هذه الغاية، نطلب من كل الاطراف اتخاذ اجراءات فعالة"، ذاكرا تجميد الاستيطان بالنسبة الى الاسرائيليين، وتعزيز القدرات الامنية بالنسبة الى السلطة الفلسطينية، واجراءات للتطبيع مع اسرائيل بالنسبة الى الدول العربية. وقال المبعوث الامريكي "اننا نجري محادثات جدية ومكثفة مع اسرائيل وشركائنا العرب المعهودين في المنطقة لدعم هذه الجهود". واضاف "اننا متشجعون بالتقدم الذي نحرزه في هذه المحادثات، مع انه ما زال ينبغي فعل الكثير".

وردا على سؤال حول الجدول الزمني المحتمل لاستئناف عملية السلام، لم يقدم اي اجابة محددة مشيرا الى انه يرغب في انهاء النقاشات الاولية "قريبا جدا".

واضاف "برأيي، انها مسالة اسابيع وليس اشهرا".

واعتبر ميتشل في الوقت نفسه ان السلام "ممكن" لافتا الى ان الموقف حيال الولايات المتحدة في المنطقة "مختلف تماما" منذ وصول اوباما الى الحكم.

من جهة اخرى قال ان "التهديد الذي تشكله ايران خلق وضعا فريدا في تاريخ المنطقة، لانه ارسى احتمال وجود مصالح مشتركة بين دول كانت متخاصمة لفترة طويلة".

وردا على سؤال حول الشروط التي وضعها نتنياهو لاقامة دولة فلسطينية لا سيما اعتراف الفلسطينيين باسرائيل ك"دولة يهودية" اعتبر ميتشل ان "الامر يتعلق بهدف نهائي وليس بشرط مسبق".

وبخصوص قيام دولة فلسطينية منزوعة السلاح، اعتبر ميتشل ان هذا الهدف "ليس متعارضا" مع اقامة دولة فلسطينية قابلة للاستمرار.

من جانبه قال مسؤول إسرائيلي رفيع المستوى إن الحكومة الإسرائيلية تناقش "تسوية" بشأن الأنشطة الاستيطانية كبادرة حسن نية تجاه إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما التي تسعى لتحريك عملية السلام.

وأوضح المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه في حديث إلى شبكة "سي ان ان" الأمريكية الإخبارية ، أن الحكومة الإسرائيلية تعمل مع المبعوث الأمريكي إلى الشرق الأوسط جورج ميتشل، على "تسوية" محتملة لمطالب واشنطن بتجميد الأنشطة الاستيطانية.

وأشار هذا المسؤول ومسؤول إسرائيلي آخر إلى أن التسوية تتضمّن موافقة إسرائيل على عدم إنشاء مستوطنات جديدة، وعدم مصادرة المزيد من الأراضي وتقييد ما يسمى "النمو الطبيعي" للمستوطنات الحالية.



http://www.alriyadh.com/2009/06/18/article438581.html

احمد نادر
10-08-2009, 03:17 AM
الف الف شكر لك اخي الفنون ..


-