المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : العندليب الاسمر عبدالحليم حافظ


محمد العيدان
12-08-2009, 05:36 PM
http://www.up-00.com/oqfiles/b3S93817.jpg (http://www.up-00.com/)



اسمه الحقيقي عبدالحليم علي شبانة من مواليد 21/6/1929 قرية الحلوات محافظة الشرقية – تخرج من معهد الموسيقي العربية .

حيث درس أصول الموسيقي.كانت أول أغنياته في الإذاعة هي أغنية لقاء، ظالم، بتقولي بكره، صافيني مرة،علي قد الشوق.بدأ عبد الحليم حافظ يضع قدمه علي درجات المجد الغنائي وأخذ يصعد طبقاته في سرعة مدهشة أذهلت الجميع حتي أصبح من المطربين الأوائل المعاصرين في مدة وجيزة.

بدأ نشـــاطه السينمــائي لبعام 1955 و كان أول فيلم يشترك فيه هو "لحن الوفاء" مع الفنانة شـــادية . بدأ مشواره السينمائي و قدم خمسة عشرة فيلما أبرزها "شارع الحب" مع الفنانة صباح ، وفيلم "دليله" و هو أول فيلم سكوب ألوان ، و كان آخر فيلم هو "أبي فوق الشجرة" .

غني لجميع الملحنين و علي رأسهم "محمد الموجي" ، "كمال الطويل" ، "السنباطي " ،و أخيرا الموسيقار" محمد عبد الوهاب" أغنيات كتبها مشاهير الكتاب منهم "مرسي جميل عزيز" ،"صالح جودت" ،"مأمون الشناوي" ،"حسين السيد" ، و " محمد حمزة " ، و غيرهم ، وقد غني في معظم البلدان العربية و الأوربية .توفي في 30/3/1977 بعد صراع مرير مع المرض ...

له العديد من الاغاني التي لازال الشارع العربي يذكرها وتذاع في العديد من المحطات الاذاعية منها على سبيل الحصر " توبة " و " اهواك " و" قارئة الفنجان " ... زار الكويت بستينيات القرن الماضي وعزف مع فرقة عودة المهنا فى احدى الحفلات وكذلك غني الخليجي اغنيته المشهورة " يا هلي " وهي من الحان الملحن والمطرب عبدالحميد السيد وكذلك اغنية " السمار " اطلقت عليه الجماهير لقب العندليب الاسمر وقد قام الفنان الراحل احمد زكي بعمل فيلم عن حياة عبدالحليم حافظ وهو اخر فيلم عمله احمد زكي وتوفى بعدها وسمي الفيلم باسم " حليم "

أمر
12-08-2009, 07:31 PM
شكراً كويتي كووول على هذه المعلومات عن العندليب الأسمر ولا زمان شي حلو والله ذكرتنا بالأغاني لها ذكرى

محمد العيدان
13-08-2009, 08:30 AM
شكراً كويتي كووول على هذه المعلومات عن العندليب الأسمر ولا زمان شي حلو والله ذكرتنا بالأغاني لها ذكرى

-------

شكرا على المرور يا أمر سمي في فترة من الفترات بفنان المراهقات بسبب اغلب مستمعيه من المراهقات ولكن لايمنع ان اغانيه لها صدى اكبر عند الكبار