المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بانوراما الدراما السورية في رمضان


الفنون
18-08-2009, 06:09 PM
http://www.alqabas.com.kw/Temp/Pictures/2009/08/18/bb973880-cd24-4414-84e6-01e1ed2c9831_main.jpg
:
ما يميز الدراما السورية عبر عقود انتشارها أمران رئيسيان الأول اعتمادها على البطولة الجماعية فليس من نجم شباك (تلفزيوني) في العمل الدرامي السوري وإنما هناك موضوعات وحكايا وإشكاليات تُطرح من خلال عمل ينبض بالحياة لكل دوره ومكانه فيه، أما الأمر الثاني الذي يميز هذه الدراما فهو تنوعها وعلى سبيل المثال عبر الموسم الرمضاني الذي لم تعد تفصلنا عنه إلا أيام قليلة سيجد المشاهد وجبة غنية من أعمال تندرج ضمن عدة فئات منها «البيئة الشامية، الجاسوسية، البدوي، أعمال تتناول القضية الفلسطينية، أعمال اجتماعية معاصرة، التاريخ القديم والحديث، دراما مناطق المُخالفات أو السكن العشوائي، مسلسلات تطرح هموم الإعلام العربي»، ويضاف إلى ذلك المسلسلات الكوميدية التي بدت خجولة بعض الشيء هذا العام، وبالتالي هناك وجبة دسمة ستتوزع على القنوات الفضائية العربية تم خلالها تحقيق اختراق على مستوى الإنتاج عبر الإنتاج المشترك بين سورية ومصر، وفيما يلي نلقي الضوء على هذه الأعمال.

كوميديا
خجولة هي الأعمال التي تندرج ضمن إطار الكوميديا لهذا العام ولكن يمكن أن نرصد منها مسلسل «حكواتي كافيه» إخراج وإنتاج الفنان آندريه سكاف، ويتناول - في مكان تصوير واحد هو المقهى يديره رجل وزوجته - مجموعة من الأحداث والمواقف الاجتماعية الناقدة، يشارك في تجسيد شخصياته: نضال سيجري، شكران مرتجى، محمد حداقي، جرجس جبارة، جمال العلي.
برنامج الكاميرا الخفية «كاميرا بيع» إخراج فيصل بيني المرجة وبطولة الفنان ربيع الأسمر سيتسم هذا العام بالكوميديا اللطيفة حيث تم الإيقاع بعشرات النجوم في الوطن العربي في مقالب أظهرت شخصيتهم الحقيقية بصورة جذابة، وما يميز «كاميرا بيع» أن الكاميرا الخفية وصلت إلى الجو والبحر والأرض فهناك مشاهد صورت في الجو والبحر،
الأعمال البدوية
سيرى المشاهدون مسلسل «فنجان دم» إخراج الليث حجو بعد أن تأجّل عرضه في رمضان الماضي بسبب مراجعات متعددة من منطقة الخليج العربي وأوساط بعض القبائل التي تحفظت على مضمونه خوفاً من إثارته لبعض الحساسيات التاريخية أو النعرات القبلية، ولكن بعد رؤيته كاملاً من قبل الجهات المعنية انتفت هذه الفكرة، وتدور أحداثه ضمن إطار بدوي تاريخي في بدايات القرن السابع عشر ويتناول العلاقة بين القبائل البدوية والسلطة والدور الذي لعبه البدو في الأزمات السياسية والمخططات التي كانت تحاك للمنطقة، العمل من تأليف عدنان العودة، وقد جسد شخصياته فنانون عرب نذكر منهم جمال سليمان، غسان مسعود، باسم ياخور، عبد المحسن النمر، نسرين طافش، نسرين الحكيم،
اجتماعي معاصر
من الناحية الكمية ستكون الغلبة هذا العام للعمل المعاصر الذي يكون أكثر التصاقاً بالناس، والأعمال التي تندرج ضمن هذا الإطار هي «طريق النحل، عن الخوف والعزلة، صراع المال، صبايا، قلبي معكم، مرسوم عائلي، تحت المداس، على قيد الحياة، شتاء ساخن».
طريق النحل
«طريق النحل» مسلسل ينحو باتجاه الميلودراما وهو من إخراج أحمد إبراهيم أحمد وتأليف أربعة كتاب في طليعتهم عبد المجيد حيدر وبطولة: سلوم حداد، عبد الهادي الصباغ، خالد تاجا، صباح الجزائري، نادين، جهاد سعد، نسرين طافش، قمر خلف، نضال نجم،. ويتناول في قصته الأساسية حكاية امرأة تهرب من قدرها لكنه يلاحقها فتدخل السجن ويتشرد أولادها وعندما يتم الإفراج عنها تسعى للبحث عنهم، وضمن هذه الأحداث يناقش العمل مجموعة من القضايا المهمة التي تمس عمق الحياة بجرأة.
عن الخوف والعزلة
«عن الخوف والعزلة» إخراج سيف الدين سبيعي، تأليف فادي قوشقجي وبطولة خالد تاجا، قصي خولي، لورا أبو أسعد، كاريس بشار، عبد المنعم عمايري، سوسن أرشيد، مكسيم خليل، سليم صبري، ميلاد يوسف. ويتناول العمل مجموعة من المحاور التي تطرح قضايا تتعلق بتخبط الإنسان حين يفشل ويفقد الحب، وكيفية الصراع بين القيم.
صراع المال
أما مسلسل «صراع المال» إخراج فهد ميري، فيرصد شخصيات تحاول إيجاد مكان لها على خارطة الحياة، ويدافع كل منها عن وجهة نظره بشراسة فكل يجد فيما يقوم به صواباً في عالم اختلطت فيه الأوراق وتلاشت الحدود فيه بين الخطأ والصواب. إنها شخصيات تتنقل في الحياة كما البيادق على رقعة الشطرنج وثمة يد خفية مجهولة تحركها وفق مشيئتها لكنها تعبث بمصائر أناس يسعون للحياة وفق معطياتها التي لا تنتهي، يعيشون يحلمون، ينهض البعض بينما يسقط الآخرون. كتب العمل رامي الطويل، وجسد شخصياته كل من الفنانين: فايز قزق، نادين، بشار إسماعيل، ديمة قندلفت، جيهان عبد العظيم، رضوان عقيلي، رندا مرعشلي، ميلاد يوسف، كندا علوش.
قلبي معكم
«قلبي معكم» مسلسل رومانسي شفاف يحاكي العاطفة من خلال حكايات بطلها طبيب قرر أن يتزوج لينجب أطفالاً دون أن يحب فيتزوج فتاة تصغره سناً بفارق كبير، لكنها تقع في حبه وبعد الزواج يبدأ يكتشف عواطفه من جديد.
العمل من تأليف أمل حنا، إخراج سامر برقاوي، وبطولة عباس النوري، عبد المنعم عمايري، ضحى الدبس، ريم علي، نادين تحسين بك، نضال سيجري.
صبايا
أما مسلسل «صبايا»، إخراج ناجي طعمي وتأليف رنا الحريري وبطولة ديمة بياعة، نسرين طافش، جيني إسبر، ديمة الجندي، كندة حنا، نبال الجزائري، مها المصري، فيرصد حياة أربع فتيات جمعهن القدر في منزل واحد، ولكل منهن طباع وأهداف مختلفة عن الأخرى.
شتاء ساخن
«شتاء ساخن» إخراج فراس دهني وتأليف فؤاد حميرة وتمثيل الفنانين: عباس النوري، باسم ياخور، عبد الرحمن أبو القاسم، خالد القيش، لمى حيكم، جيني اسبر، سامية الجزائري.
يقدم العمل مجموعة من الصراعات الدرامية الشيقة منطلقاً من جريمة قتل حدثت بقصد السرقة وتداعياتها على أهل القتيل وعلى أفراد العصابة وضمن هذا العنوان العريض يغوص المخرج في الصراعات التي تعيشها الشخصيات ويطرح مجموعة من القضايا المتعلقة بالكسب غير المشروع، وبالفتاة المتحولة جنسياً، وبالعلاقات غير المشروعة داخل العائلة بشكلها العام إضافة الى عناصر الصراع بين الإنسان وبيئته وخاصة عندما يصارع عدواً قوياً اسمه الفقر.
على قيد الحياة
أما مسلسل «على قيد الحياة» إخراج رامي حنا وتأليف جيهان الجندي وبطولة قصي خولي، كاريس، لورا أبو اسعد، عبد الهادي الصباغ، جلال شموط، كندة علوش، فيناقش جدلية الموت والحياة من خلال شخصيات أثّر الفقدان عليها بطرق مختلفة وجعلها تتناول الحياة من مناظير متباينة تماماً وشخصيات يؤثر فيها الموت (القادم) على نحو خاص، وبالتالي هو مسيرة لكيفية عيش الحياة فعلاً ويتعرض العمل لعدد من القضايا منها جرائم الشرف، الحمل والإجهاض خارج مؤسسة الزواج، الزواج العرفي.
تحت المداس
المسلسل الأخير «تحت المداس» إخراج محمد الشيخ نجيب وهو من تأليف مروان قاووق وتمثيل عبد المنعم عمايري، قيس الشيخ نجيب، عبد الهادي الصباغ، ويحكي عن خصوصيات المهربين وكيف يركضون وراء المال إلا أنهم سرعان ما يرتكبون غلطة عمرهم ليكتشفوا مصادفة أن ما قاموا بتهريبه هو أسلحة ومتفجرات لمصلحة عصابة إرهابية.


http://www.alqabas.com.kw/Temp/Pictures/2009/08/18/a69981cb-e1d6-483c-8942-5b2020ceab1d_maincategory.jpg (javascript:void(0);)http://www.alqabas.com.kw/Temp/Pictures/2009/08/18/3c70d1f2-0caf-4d62-8225-2035d560b79d_maincategory.jpg (javascript:void(0);)http://www.alqabas.com.kw/Temp/Pictures/2009/08/18/fa141891-7d0f-4b43-9799-b7b572f01d0f_maincategory.jpg (javascript:void(0);) (javascript:void(0);)http://www.alqabas.com.kw/Temp/Pictures/2009/08/18/53f7a7e3-ee35-4ef2-83ca-03c30467871c_maincategory.jpg (javascript:void(0);) [[ المصدر ]]

http://www.alqabas.com.kw/Article.aspx?id=526139&date=18082009 (javascript:void(0);)

امل
18-08-2009, 08:02 PM
الدراما السوريه من وجهة نظري هي في الصداره حالياً ,, لكن هل ستصمد في رمضان هذا العام

كيكي الحد
19-08-2009, 09:00 AM
شكرا للفنون وانا معاج اختي سعاد والدراما السوريه مبنيه على اساس قوي ولذلك ستصمد

khalid_07
22-08-2009, 02:00 AM
للللللللللللللللللل