المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : «سدرة البيت» تأكيد على دور المرأة في احتواء الأسرة


بحر الحب
28-08-2009, 03:11 AM
http://www.annaharkw.com/annahar/Resources/ArticlesPictures/2009/08/28/e1caa298-eae2-432e-a5f1-8bce7de03ced_main.jpg

يأخذنا الكاتب السيناريست علي فريج بعيدا، في طروحاته التي يقدمها في عمله الجديد «سدرة البيت» حيث التأكيد على كم من الدلالات الانسانية والاجتماعية لدور المرأة في احتواء الاسرة، والعمل على اثراء المجتمع والمضي بمسيرته. عبر شخوص تزدحم بالارهاصات، ومن خلال دلالات رمزية سخية بالمعاني، اشتغل عليها المخرج الفناان عامر فهد، حيث ذهب بعيدا في التعامل مع النص الدرامي، وهكذا الأمر في الاشتغال على فريق العمل للوصول الى صيغة مشتركة في طبيعة الاداء والتعامل مع الشخصيات، ضمن نسق وسياق متشرك، وهذا ما نلمسه وبوضوح، من خلال الحلقات التي قدمت حتى الآن من مسلسل «سدرة البيت».

ولا نريد ان نستبق الاحداث، ولكن نشير الى الاداء الرفيع للفنانة هدى حسين، والتي تؤكد يوما بعد آخر، نضجها الفني، وخصوبة الارضية التي تنطلق منها، وايضا حالة النضج التي بلغتها، في اختيار الشخصيات ودراستها وتحليلها، وايضا تقديم مضامين جديدة، في الاداء والتقمص والمعايشة...

وهذا ما سنعود اليه مرات عدة، فهدى حسين في دور «عهود» تظل كعادتها تمارس «دهشتنا» في التنقل بين التفاعلات الدرامية وبخصوصية وبصمة وتفرد.

خلال تصوير المسلسل قامت «النهار» بزيارة فريق عمل المسلسل، فكانت مجموعة الوقفات والحوارات مع فريق العمل في المحطة الأولى، يقول المنتج المنفذ الفنان منقذ السريع:

في البداية، بودي ان اثمن مبادرة وثقة القيادات الإعلامية وبالذات وكيل وزارة الإعلام الشيخ فيصل المالك الصباح، ووكيل وزارة الإعلام لشؤون التلفزيون الإعلامي فوزي التميمي وأيضاً مدير ادارة الانتاج بندر المطيري، وأمام تلك الثقة وذلك الدعم المطلق، كنا في سباق مع الزمن، من أجل انجازه في الوقت المحدد. ويستطرد: العمل يناقش دور المرأة الحقيقي في احتواء الأسرة والحرص كل الحرص على حماية الأسرة، وتجاوز مفردات الخلل في هذه الشخصية أو تلك، في ظل طغيان الماديات الرعناء.

ويكمل: نحن أمام شخصية «عهود» الأخت الكبرى التي تتحمل جميع المسؤوليات، للوصول بسفينة هذه الأسرة

إلى بر الامان، ولكن كيف تكون النتيجة، خصوصا من قبل اخويها، الذين تساعدهم وتعلمهم حتى يكبروا ويتعلموا المسؤولية، ولكن، هذا ما اتركه للجمهور للمتابعة، فنحن امام احداث هي اشبه بـ«اللغز».

وتقول الفنانة هدى حسين: اجسد شخصية «عهود» وهي شخصية محورية بل لعلها «السدرة» التي ينطلق منها العنوان الاساس للعمل، وهي الاخت الكبرى التي تتحمل جميع المسؤوليات والتبعيات، بالذات، بعد وفاة والدها، ما يجعلها تتحمل ثقل تربية ورعاية اخوتها وهم (عبدالله الباروني)، (اوس الشطي) انها تضحي بكل شيء، شبابها وحياتها، لرعايتهم والاشراف عليهم، حتى يكبروا ويتزوجوا وايضا يعملوا الى جوارها في الشركة التي تديرها، ولكن تكون النتيجة، غير ما تتوقع، واترك البقية للمشاهدين، خصوصا ونحن في الايام الأولى لشهر رمضان المبارك، وعساكم من عواده.

اما الفنان احمد ايراج فيحدثنا عن دوره قائلا: أقدم شخصية انسان طماع، يبحث عن الثروة باي طريقة، وبأي شكل من الاشكال، حتى لو كان ذلك بطرق غير شريفة وسليمة، وهذه الشخصية تسعى لان تزيد رصيدها المالي بالبنك، بجميع الوسائل والطرق، حتى لو اتبع طرقاً ملتوية المهم ان يحصل على المال، وهذا الخط الدرامي، يجعل شخصيته تسقط في عدد من المشاكل، بالذات مع اهله والناس الذين يحيطون به بمن فيهم زوجته.

ويتحدث الينا الفنان القدير محمد جابر، الذي يحل كضيف شرف على المسلسل قائلا:

شخصية جديدة، حيث اتقمص شخصية احد المسؤولين في الشركة التي تريدها «عهود» وتربطني بوالدها علاقة وطيدة، والذي عهد لي قبيل وفاته بمسؤولية الوقوف الى جوار ابنته لانه يعرف جيدا انها ستواجه الكثير من المصاعب والازمات، وتستطيع ان تقول، انني الاب الروحي بالنسبة لها، وهي تستشيرني في الكثير من الاشياء وفي الشركة...

ويستطرد: وعلينا ان نتأمل القراءات الاساسية لمفردة «السدرة» ومعانيها الكبيرة، وايضا دور المرأة في كونها «السدرة» الحقيقية ليستظل البيت بظلالها الوارفة وهنا اشير الى الكتابة المتميزة للشخصيات، وايضا التطور المتسارع للاحداث، والاحتراف العالي لفريق العمل بقيادة المخرج الفنان عامر فهد، الذي استطاع ان يضع بصمته واسلوبه على العمل منذ اللحظة الأولى وهذا امر يستحق الاشادة، وايضا الاشارة.

هذا وتتصدى الفنانة ليلى السلمان لتقديم شخصية «ام فواز» وهي تتحدث عنها لـ «النهار» بقولها: اقدم في مسلسل «سدره البيت» شخصية ام فواز «ويقدم الشخصية احمد ايراج» وايضا ابنتي في العمل سعاد «ملاك» وزوجها في المسلسل عبدالله الباردني كما تدور الاحداث بحضور ابوفواز «الفنان الكبير عبدالامام عبدالله» وانا هنا اقدم شخصية المرأة المتسلطة القوية، ضمن تلك الاسرة، المشبعة بالاطماع، التي تريد ان تحصل على اموال وثروة «عهود» بالكامل، بل والعمل على ايقاعها بالمشاكل.. ولا اريد ان «افسد» بقية المشاهد، لاننا امام شخصية تشهد الكثير من التحولات الحاسمة مع استمرارية احداث المسلسل.. وبمناسبة شهر رمضان المبارك، اقول لجمهوري الحبيب في كل مكان «عساكم من عواده».

الفنان المحبوب عبدالرحمن العقل، يخصنا ايضا بالحديث عن دوره في «سدرة البيت» بقوله: اقدم في المسلسل شخصية «حمود» وهو رجل عصامي، به اعاقة جسدية، الا انه يظل يمتاز بقوته الفكرية والعقلية وحنكته التجارية وخبرته في الامور المالية، وتتواصل الاحداث حيث تزدحم مجموعة من الموضوعات والقضايا امام هذه الشخصية، في حين حبه الجارف «لعهود» ومي مديرته، وايضا مشاكل طليقته.. وحرصه على ان يرعى ابنته.. كمية من الحكايات والاحداث المتداخلة، التي صاغها الفنان علي فريج بحرفية، وعمل على صياغت مشاهده الفنان المخرج عامر فهد، الذي اعتز بتجربة العمل الى جواره في هذا العمل الكبير، الذي اتوقع له الكثير.. ولعلنا نلمس منذ اول ايام رمضان ردات الفعل الايجابية، التي تؤكد اننا كنا نعمل بكثير من الجدية والتحليل العميق للشخصيات والاحداث والقضايا التي يعالجها الا هذا المسلسل المهم.

ونتوقف عند الفنان الكبير عبدالامام عبدالله، الذي يبادر بقوله: قبل كل شيء، لقد عشنا في سباق مع الزمن، وفريق العمل يتحرك على محاور عدة من اجل اللحاق بالموعد، وكانت المشاهد تصور وتذهب الى المونتاج بشكل يومي، ضمن تجربة انتاجية مدروسة بعناية ومتابعة وانضباط وتعاون من جميع كوادر المسلسل.

ويتابع: في المسلسل الجديد «سدرة البيت» جسدت دور عم عهود «ابوفواز» الذي يجد نفسه في حالة من الصراع «بين سيطرة المال وايضا حبه لاسرته، ومن خلال تلك المادة الصعبة والقاسية، تستمر احداث المشاهد التي اقدمها وهي مليئة بالمفاجآت.. واترك لكم المشاهدة حتى نهاية المسلسل.

وتقول الفنانة الشابة شوق:

أقدم شخصية «فجر» وهي بنت جامعية، متزوجة من «عبدالله الباردني» شقيق «عهود» وشخصيتي بسيطة وعفوية، وهي تقف الى جوار الحق، بل، تقف الى جوار ابنة خالها« عهود» رغم اعتراض زوجها.. وأهلها بالذات شقيقها فواز.

وتبادرنا الفنانة العذبة عبير الجندي في حديث عن شخصيتها بقولها:

انا خالة «عهود» الفنانة هدى حسين.

وفي الوقت نفسه انا ناظرة مدرسة، ولكن هذه الشخصية ورغم مكانتها، الا انها تعاني من بعض المواقف، مثل «الغيرة» التي تكون سببا في كم في المشاكل.. والمواقف.

وفي المحطة الاخيرة..

نتوقف مع المخرج السوري عامر فهد الذي يتحدث عن هذه التجربة بقوله:

سعيد بان تكون تجربتي الاولى للعمل في الكويت مع هذه المجموعة او الصفوة من الفنانين، على صعيد الشركة الانتاجية بقيادة عدد بارز من الاعلاميين والفنانين الذين سخروا جميع الامكانات من أجل انجاح التجربة وايضا هذا النص السخي بالمعاني والوافر في دلالاته الكبيرة بالاضافة إلى هذه المجموعة المهمة من النجوم، التي تحلت بروح الانضباطية والتفهم للشخصيات واحتياجاتها، وقد حرصت كل الحرص على تطوير العلاقة بين فريق العمل، وايضا النجوم والشخصيات، من أجل خلق نسق عام، وشامل لجميع الشخصيات في أسلوب الاداء وحركة الكاميرا ورسم المشاهد والاضاءة واللغة البصرية بشكل عام، حيث الوحدة في كل شيء، وهذا ما سيلمسه المشاهد منذ المشهد الأول.

ويبقى ان نقول. «سدرة البيت» النسق الفني المتكامل.

http://www.annaharkw.com/annahar/Article.aspx?id=163005

همس الوجدان
28-08-2009, 03:16 AM
مشكور يعطيك العافيه