المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بغداد: منفذا الهجمات أطلقا من معتقل «بوكا» قبل أشهر


الفنون
31-08-2009, 03:49 AM
اعلن مسؤول عراقي رفيع المستوى أمس، ان الانتحاريين اللذين نفذا تفجيرات دامية ضد وزارتي الخارجية والمالية اسفرت عن مقتل 95 شخصا واصابة المئات، اطلق سراحهما حديثا من سجن بوكا الذي يديره الاميركيون، وانه تم اعتقال 14 شخصاً منهم متورطين في الأحداث الأخيرة.
وقال المسؤول رافضا الكشف عن اسمه، ان «التحقيقات اثبتت ان الانتحاري الذي فجر شاحنته بالقرب من وزارة الخارجية، اطلق سراحه من سجن بوكا قبل ثلاثة اشهر»، مؤكدا ان «الانتحاري الذي نفذ الاعتداء بالقرب من وزارة المالية اطلق سراحه كذلك من السجن ذاته قبل عدة اشهر».
واكد ان «المتهمين جميعهم من محافظة نينوى وصلاح الدين (شمال) وينتمون الى «دولة العراق الاسلامية» ويحملون افكارا «تكفيرية».
واكد المصدر، ان «خيوط الجريمة اكتشفت بعد التعرف على لوحة تسجيل احدى الشاحنات المفخخة والتي تم الوصول الى بائعها وشاريها، وكذلك التعرف على جنسية احد الانتحاريين».
واضاف «على اثر المعلومات اعتقلنا 14 متورطا في التفجيرات وغالبتيهم العظمى كانوا في سجن بوكا واطلق سراحهم خلال الاشهر القليلة الماضية».
وكشف ان جميع الشاحنات تم تفخيخها في جنوب بغداد، وقال «عرفنا المبالغ المالية التي دفعوها لشراء الشاحنات واسماء المتورطين ونوعية المواد المتفجرة التي استخدموها والات التفخيخ».
واشار الى ان «خطوطا تنظيمية معقدة تربط المتورطين، ويلعب كل شخص دور واحد محدد، فمنهم من يقتصر دوره على شراء الشاحنات من المحافظات، واخر يتولى ادخالها الى بغداد، واخر يتولى تفخيخها، واخر يتولى ايصالها واخر يفجرها»، مؤكدا ان التحقيقات لا تزال جارية لمعرفة الجهة التي تدعمهم.
واكد ان الشاحنة المفخخة الثالثة لم تحقق هدفها بسبب تعطلها، وتم تفكيكها لاحقا من قبل الجيش.
إلى ذلك لقي مدني عراقي حتفه وأصيب ثمانية اخرون بجروح مختلفة جراء انفجار عبوتين ناسفتين بموقعين منفصلين في العاصمة بغداد أمس.
وأعلنت مصادر في الشرطة العراقية في وقت متأخر من أمس الأول، ان 19 شخصا على الاقل قتلوا، بينهم رجل سياسي وستة شرطيين، وجرح 63 آخرون في سلسلة هجمات في العراق، في اليوم الاكثر دموية منذ حلول شهر رمضان في 22 اغسطس (اب) الجاري.
وقد اغتيل في الفلوجة، خالد غنام الزوبعي المسؤول المحلي في حزب الدستور (يترأسه وزير الداخلية جواد البولاني) في انفجار قنبلة زرعت تحت سيارته تم تفجيرها لحظة مغادرته مسجدا في المدينة اثر ادائه الصلاة، على ما اوضحت الشرطة التي اكدت ان عابر سبيل قتل ايضا في الانفجار.
http://www.aldaronline.com/AlDar/AlDarPortal/UI/Article.aspx?ArticleID=68822