المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : «الساحرة وحنين والتنين»... حكايات مشوّقة تحض على المعرفة والأخلاق الرفيعة


بحر الحب
19-09-2009, 02:37 PM
http://www.alraimedia.com/Alrai/Resources/ArticlesPictures/2009/09/19/1be9f57e-e6f3-4a21-9570-a8bc8b8a3d7e_main.jpg (http://www.alraimedia.com/Alrai/Resources/ArticlesPictures/2009/09/19/1be9f57e-e6f3-4a21-9570-a8bc8b8a3d7e.jpg)

على نمط الأساطير والحكايات الخرافية يطل عدد من نجوم الساحة الفنية على رأسهم النجمة هدى حسين خلال عيد الفطر المقبل بمسرحية «الساحرة وحنين والتنين» للكاتبة والمخرجة نجاة حسين على مسرح تنمية المجتمع في منطقة اليرموك.
«الساحرة وحنين والتنين» عمل مسرحي ضخم يحث على تعلم القراءة وحبها في ظل ابتعاد شباب الجيل الحالي عنها، هذا بالاضافة الى اشارته الى مدى أهمية القيم الأخلاقية التي تكتسب من خلال القراءة، وتطرح تلك التعاليم من خلال رحلة سارة في عالم الحكايات التي تتعمق في قراءتها يوماً بعد يوم، فتطل على الجمهور بعدد من الشخصيات التي تقرأها في الحكايات والقصص والتي تجسدهم النجمة هدى حسين، بالاضافة الى شخصية سارة الأساسية، فتارة تظهر بشخصية «عذبة» سليطة اللسان التي تواجه المصاعب والمتاعب مع غيرها بسبب سوء تعاملها معهم، وطوراً تطل بشخصية حنين التي تحرر من حولها من قيود الظلم من خلال اكتشافها لأسرار التنين الظالم.
وبهذا الصدد تحدثت الممثلة هدى حسين لـ «الراي» حول تفاصيل العمل قائلةً: تصنف المسرحية ضمن الأعمال الاستعراضية التي تحتوي على عدد من الأغاني المتنوعة التي كتبت كلماتها نجاة حسين وقام بتلحينها احسان عبدالعزيز.
وأضافت: ومن أجل ارضاء جميع الأذواق ابتعدنا في هذا العمل عن الحوار المسجل بطريقة «play back»، كما حرصنا من خلال العمل وقصته على جمع أغلب الفئات العمرية من الجماهير وهي معادلة صعبة.
وعن دورها التمثيلي في هذا العمل قالت حسين: أطل في بداية العرض المسرحي بشخصية سارة، ثم الشخصيات التي تعيشها من خلال ما تقرأه من قصص مفيدة «عذبة وحنين» خارجةً بقيم أخلاقية سامية.
ومن جهتها قالت الممثلة مشاعل الزنكوي: أجسد شخصية ملكة الجان في احدى القصص التي تقرأها سارة والتي تبين جزاء العناد وعدم احترام الآخرين، وقد خصصت «لوك» مميز سيفاجأ به الأطفال أثناء العرض المسرحي.
كما قال الممثل الشاب أوس الشطي لـ «الراي»: يستخلص الجمهور من خلال دوري التمثيلي عدد من الدروس الأخلاقية، فأنا التنين الظالم الذي ألقن حنين تعاليم حياتية مهمة.
أما الممثلة الشابة ملاك فقد تحدثت عن اطلالتها من خلال العمل: أجسد شخصيتين مختلفتين فيما تقرأه سارة من قصص، الأولى شخصية الساحرة التي توقع حنين في بعض المصاعب، وفي حكاية أخرى أطل بشخصية «المطوّعة» أي المعلمة في التراث القديم وأحث تلميذاتي من خلال دوري على قراءة القرآن ومن بينهن عذبة الفتاة سليطة اللسان التي تواجه بعض المشادات مع «المطوعة».
كما قال الممثل أسامة الشطي: تهمني المشاركة في مسرح الطفل لما فيه من فائدة لي كممثل، اذ أعتبر كل مشاركة به تجربة جديدة عليّ في المجال الفني عموماً والمسرحي خصوصاُ.
وعن دوره التمثيلي قال الشطي: أطل بهذا العمل بشخصيتين، الأولى هي والد عذبة الذي يحثها على مواصلة تحصيلها العلمي وتمسكها بالأخلاق، والأخرى شخصية الملك الذي يسعى الى التضحية بالغير في سبيل انقاذ ابنه.
بينما قالت الممثلة الشابة شوق عن مشاركتها في العمل: سعدت بتكرار تعاوني مع النجمة هدى حسين والممثلتين ملاك ومشاعل الزنكوي في هذه المسرحية بعد تعاوني معهن في مسلسل «سدرة البيت»، وأجسد في هذا العمل دور صديقة عذبة سليطة اللسان، اذ أحثها على الالتزام بالأخلاق أثناء تعاملها مع غيرها.
كما قالت الممثلة الشابة هند شاهين لـ «الراي»: أنا ضمن صديقات عذبة الثلاث، وأقدم لها النصائح الأخلاقية المهمة رغم عدم انصاتها لنا.
وتجسد الممثلة رندا دور الصديقة الثالثة لعذبة والتي تشاركهن تقديم النصائح لصديقتهن.
ولمعرفة المزيد من التفاصيل حول ديكور المسرحية، ألتقت «الراي» بمهندسة الديكور فاطمة القامس والتي تحدثت عن ديكور العمل بشكل عام قائلةً: اعتمدنا في هذا العمل على مواد خفيفة للديكور وسريعة التغيير، لا سيما وأن مسرح هدى حسين يعتمد على المشاهد والقصص السريعة، فالعمل يعرض قصتين بالاضافة الى القصة الأساسية للقارئة سارة، ما يجعلنا نعتمد على مادة الحديد الخفيف سهل التشكيل حتى يغلب عامل الخيال والابهار على أحداث القصص في تضخيمنا لبعض العناصر والشخصيات من بينها الكتب والأدوات الأخرى.

بطاقة العمل

المسرحية «الساحرة وحنين والتنين»
تمثيل: هدى حسين، مشاعل الزنكوي، أوس الشطي، مــلاك، أسامة الشطي، شوق، هند شاهين، عبدالله الشامي، رندا.
أزياء: نجاة حسين.
ديكور: فاطمة القامس.
كلمات الأغاني: نجاة حسين.
ألحان: احسان عبدالعزيز.
تنفيذ الأغاني: جاسم الغريب.
تأليف واخراج: نجاة حسين.

http://www.alraimedia.com/Alrai/Article.aspx?id=156595