المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المؤلفون الشباب يقودون عجلة التغيير في الدراما المحلية


بن عـيدان
08-10-2009, 10:26 AM
http://www.alqabas.com.kw/Temp/Pictures/2009/10/08/7063373d-5930-4916-9520-31684c7e045f_maincategory.jpg (javascript:void(0);)http://www.alqabas.com.kw/Temp/Pictures/2009/10/08/ed8663cf-7756-4e07-9871-0e12c3a33af0_maincategory.jpg (javascript:void(0);)


ساهمت الدراما المحلية في بروز عدد من المؤلفين الشباب في الأعمال الرمضانية، وكان للمخرجين والمنتجين دور واضح في منح الفرصة لتلك الطاقات الشابة الواعدة لتكون دفعة معنوية نحو المزيد من الدعم لتحقيق طموحاتهم في مجال التأليف الدرامي، خصوصا أن بعض هذه المواهب أعطت نموذجا راقيا في الحضور وإثبات الوجود سواء في تلفزيون الكويت أو في المحطات الفضائية المحلية الخاصة والخليجية، ونحاول هنا تسليط الضوء على بعض هذه المواهب الشابة.
عبد العزيز الحشاش
عبد العزيز الحشاش كان حاضرا بقوة للعام الثاني على التوالي بعد تجربته الأولى في رمضان 2008 خلال مسلسل «عيون الحب»، وهذا العام كتب مسلسل «رسائل من صدف» الذي عرض في تلفزيون «الراي»، وحقق نسبة مشاهدة كبيرة، خصوصا أن الحشاش نجح في تقديم توليفة جمعت بين الإثارة والتشويق اختلفت تماما عن العام الماضي التي كانت تصب في خانة الرومانسية والعلاقات الإنسانية التي تغلب عليها العاطفة، إضافة الى أنه جمع عددا من نجوم التمثيل مثل غانم الصالح وجاسم النبهان وعبد المحسن النمر ولمياء طارق وملاك وفيصل العميري ومشعل الجاسر وفاطمة الطباخ وسلمى سالم وآخرين، وللحشاش مساهمات في الدراما الإذاعية في رمضان أيضا من خلال مسلسل «راعي الديوانية» الذي شهد عودة التعاون بين عبد الحسين عبد الرضا وسعاد عبدالله وقد وجد المسلسل استحسان المستمعين في إذاعة الكويت.
هبة مشاري حمادة
هبة مشاري حمادة واصلت عطاءها أيضا بعد مسلسل «فضة قلبها أبيض» لتعيد التعاون مع الفنانة سعاد عبدالله مجددا خلال مسلسل «أم البنات» الذي عرض في تلفزيون الكويت وقناة أبوظبي، واعتبر من أفضل الأعمال الدرامية الكويتية على المستويين المحلي والخليجي، وحصد جائزة أفضل مسلسل عربي في استفتاء، الكاتبة حمادة قدمت عملا عائليا تدور قصته حول العلاقات الأسرية والخلافات مستمدة من الواقع، خاصة ما يتعلق بمشاكل أم البنات وكيفية خروجها من تسلط زوجها بعد زواجه بأخرى، والعمل شارك فيه الى جانب سعاد عبدالله، غانم الصالح، مشاعل الزنكوي، ملاك، مرام، باسمة حمادة، أحلام حسن، شجون الهاجري، هيا عبد السلام، غدير صفر، خالد البريكي، عبدالمحسن القفاص وآخرون، كما كتبت هبة حمادة مسلسل «رصاصة رحمة» الذي تأجل عرضه إلى وقت آخر.
هيثم بودي
هيثم بودي كتب مسلسل «الهدامة» الذي عرض في تلفزيون «الوطن»، كما عرض في قناة أبو ظبي تحت اسم «منيرة»، وجمع عددا من الفنانين مثل فاطمة الحوسني، غازي حسين، محمود بوشهري، هيفاء حسين، خالد العجيرب، المؤلف بودي استطاع خلال خط كلاسيكي مبسط من الحوار أن يصنع توليفة جديدة في الدراما، ويعتبر من المكاسب التي حققتها الدراما الكويتية في رمضان أخيرا خصوصا أن لديه أكثر من مشروع درامي قادم سيسير على الخطى والنهج نفسه، وبودي يمتلك القدرة والموهبة التي ستفتح له أفاقا واسعة في الدراما.
فاطمة الصولة
واصلت الكاتبة فاطمة الصولة حضورها اللافت خلال الدراما في مسلسل «عمر الشقا» الذي عرض في قناة دبي، وهو من بطولة حياة الفهد، محمد جابر، منى شداد، أحمد السلمان، وفاء مكي، محمود بوشهري، وطرحت فيه الصولة قصصا اجتماعية متشابكة من واقع المجتمع الكويتي، والملاحظ أن العمل عرض قبل رمضان بفترة وجيزة وأعيد عرضه في رمضان لأسباب غير معروفة وغير منطقية.
حضور فجر
خلال مسلسل «صوتك وصل» الذي تغير فيما بعد الى «عمك أصمخ» ضربت الكاتبة والمنتجة فجر السعيد عصفورين بحجر واحد، فقد استطاعت من خلال هذا العمل تحقيق إثارة وجدل واسعين في الشارع السياسي المحلي عندما تم إيقاف عرض المسلسل بعد ثلاث حلقات، وأما العصفور الثاني الذي أصابته فكان إبراز مواهب كويتية شابة في التمثيل إبراهيم القطان، سعود الشويعي، وليد الضاعن، سوزان الفارس وغيرهم، واعتمدت السعيد على نمط الكتابة الكوميدية الساخرة لنقد الأوضاع السياسية والمشاكل القائمة في البلد.
استمرار الطوالة
واستمر الكاتب عبد العزيز الطوالة في تقديم جزء جديد من سلسلة مشروعه الكوميدي «عقاب»، وعرض المسلسل في تلفزيون «الوطن» وشارك في بطولته محمد الطويان، انتصار الشراح، عبير أحمد، محمد العجيمي، محمد الشعيبي ، وبلا شك فإن الكاتب الطوالة ابتعد قليلا عن الأعمال التراجيدية ليخوض تجربة متواصلة من الكتابة للكوميديا التي نجح فيها بامتياز، خاصة أنه قدم عملا بدويا بطابع كوميدي على مدى ثلاث سنوات متواصلة.
غياب وحضور
واعتمد بعض الفنانين على أنفسهم في كتابة أعمالهم الدرامية، فالفنانة حياة الفهد قامت بكتابة مسلسل «دمعة يتيم» الذي عرض في تلفزيون «الوطن»، بينما قام أحمد جوهر بتأليف مسلسل «الظل الأبيض» الذي عرض في أكثر من قناة، كذلك الحال كانت لمسلسل «العقيد شمة» الذي كتبه الممثل سمير القلاف ومسلسل «الرهينة» للفنان إبراهيم الحربي، وأسمهان توفيق التي كتبت مسلسل «وعاد الماضي»، وغاب في رمضان بعض الكتاب منهم حمد بدر الذي كان يوجد بقوة في الأعوام السابقة، والكاتبة عواطف البدر التي قدمت العديد من الأعمال الدرامية الناجحة، وغابت وهج ووفاء شهاب.

هذا الرابط:http://www.alqabas.com.kw/Article.aspx?id=539073&date=08102009

عبدالإله
08-10-2009, 12:47 PM
اول شي يعطيك العافيه على الموضوع
بس حبيت اعقب على حاجه
الي هي ..عن الكاتبة فجر السعيد..وكان مكتوب
إبراز مواهب كويتية شابة في التمثيل إبراهيم القطان، سعود الشويعي، وليد الضاعن، سوزان الفارس
يعني كيف ابراز مواهب ..ومثلا سعود الشويعي مو توه يمثل عشان تبرز مواهبه....؟
؟؟؟؟؟

الأنين
08-10-2009, 01:18 PM
عبد العزيز الحشاش كاتب شاب موهوب جدا نرى في اعماله حبكه دراميه قويه ومناقشة قضايا تمس واقعنا
والجميل هو اختلاف مساره في الكتابه بين عمليه ( عيون الحب ) و ( رسائل من صدف ) والثاني اسم على مسمى واختيار موفق لعنوان بليغ في الفاظه ومحتواه ....

هبه حماده واصلت مشوار النجاح هذا العام بتألق كبير في طرح عمل ( أم البنات ) وليس غريب عليها فقد نجحت منذ العام الماضي في شد الانتباه لاعمالها ومتابعتها بشكل مستمر سواء في ( أبله نوره ) أو ( فضه قلبها أبيض )
رغم كثرة مبالغاتها في الكتابه الا انها تبقى قلم مبشر بالخير ...

لم أصادف خلال الشهر الفضيل رؤية ولو مشهد واحد من مسلسل الهدامه الا اني اكتفيت من ضجة الاصداء التي حظى بها هذا العمل وان دل فسيدل على شئ واحد فقط وهو قوة النص الدرامي المطروح فنقول لـ هيثم بودي ~ أبدعت هذا العام ...

فاطمه الصوله اسم غني عن التعريف يعجبني طريقة مناقشتها لقضايا المجتمع بشكل عام كما انها متجدده باستمرار امتعتنا في اعمال سابقه ولا زالت تواصل ابداعها في (اشياء لا تشترى ) ...

فجر السعيد لم اعهد لها عمل منذ سنوات يستحق المتابعه ... على الرغم من ان بدايتها كانت جميله في القرار الاخير ودارت الايام ثم اصبح مستواها متذبذب بين السنة والاخرى الى انتكس بشكل ملحوظ ... واصبح غياب اسمها خير من حضوره ..

أضف الى الاقلام التي تمتلك موهبه جميله ونأمل ان يكون مستقبلها باهر الكاتبه ( انتصار ادم ) ابدعت بكتابة
مسلسل ( الى متى ) هذا العام كما قدت عمل اخر بالعام السابق وهو ( وشاءت الاقدار ) الذي ناقشت فيه قضايا كثيره تمس المجتمع ...

عبدالعزيز الطواله من وجهة نظري افضل في طرح الاعمال ذات الطابع التراجيدي عنها في الكوميديا ...

غياب الكاتب الكبير أياً كان أفضل من طرح عمل يحمل اسمه ويكون مملا او غير جدير بالمتابعه ...

كل الشكر لك أحمداني على الطرح
دمت سالما

بن عـيدان
08-10-2009, 01:35 PM
اول شي يعطيك العافيه على الموضوع
بس حبيت اعقب على حاجه
الي هي ..عن الكاتبة فجر السعيد..وكان مكتوب
إبراز مواهب كويتية شابة في التمثيل إبراهيم القطان، سعود الشويعي، وليد الضاعن، سوزان الفارس
يعني كيف ابراز مواهب ..ومثلا سعود الشويعي مو توه يمثل عشان تبرز مواهبه....؟
؟؟؟؟؟


انا مثلك تسألت ولكن هذا رأي الكاتب

كاتب مسرحي ولكن...
10-10-2009, 12:08 AM
اتمنى ان انظم لهذه المواهب في الكتابة الدرامية والمسرحية ولكن لا ادري كيف ابداء مع العلم ان لدي مواضيع وافكار كثيرة بعضها يصلح مسرحي وبعضها درامي قوي ولكن ولكن ولكن الى من ياخذي بيدي ويعطيني القدرة والمقدرة على الكتابة.

بن عـيدان
12-10-2009, 09:47 PM
اتمنى ان انظم لهذه المواهب في الكتابة الدرامية والمسرحية ولكن لا ادري كيف ابداء مع العلم ان لدي مواضيع وافكار كثيرة بعضها يصلح مسرحي وبعضها درامي قوي ولكن ولكن ولكن الى من ياخذي بيدي ويعطيني القدرة والمقدرة على الكتابة.


ياخوي اكتب وحاول مره ومرتين واياك واليأس