المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الإخراج المــسرحي .. كتاب جديــد من تأليـف الفنان عبدالعزيز المسلم


عاشق عبدالعزيز المسلم
29-10-2009, 04:51 PM
أصدره الفنان عبد العزيز المسلم مؤخرا



الإخراج المسرحي . . كتاب جديد يساعدك على الاستمتاع بالفن


http://www.up-00.com/h1files/RfI23938.jpg (http://topics.y4yy.com/)

في شكل وأسلوب سلس وسهل يعادل إبداعه المتميز في إخراج المسرحيات أصدر المخرج عبد العزيز المسلم كتابا جديدا بعنوان الإخراج المسرحي .
الكتاب لا يهم فقط كل من يعمل بالمسرح وكل من يهوي هذا الفن الرفيع ولكنه يهم أيضا الجمهور العادي حيث يساعد على فهم واستيعاب أي مسرحية ومعرفة الجوانب السلبية والايجابية الموجودة فيها فالفن وسيلة لإعطاء الإنسان توازنا في العالم الذي يحيط به.




عين المتفرج




يتناول الفصل الأول من الكتاب الفن والجمال إذ يؤكد أن الفن قديم قدم الإنسان فهو شكل من أشكال العمل وهو لم يكن ضروريا في الماضي والحاضر فقط ولكنه هام أيضا في المستقبل . فالفن يعبر عن علاقة أكثر عمقا بين الإنسان والعالم . ويلقي الفصل الثاني الضوء على العناصر الخمسة الفاعلة للمخرج المسرحي إذ يقول المؤلف أنه يجب على المخرج أن يدرس النص دراسة ناجحة بحيث يستوعب ويستخلص ويستنتج و أن يضع نفسه ولو لمرة واحدة بين الجمهور ليشاهد العرض بعين المتفرج . وينبغي أن يفهم المخرج مفردات الإخراج والتي تتلخص في فهم مفردات فن التمثيل وفهم أولي لبناء الدراما للنص وفهم عام لطبيعة المجتمع
وقضاياه وفهم عام للتجارب السابقة وفهم الاتجاهات واستيعاب النص والقدرة على التحليل وغيرها.




مسرح القسوة




ويتناول الفصل الثالث مسرح القسوة الذي لا يستند إلى نصوص مكتوبة ولكنه يستعيد نوعا من اللغة تراوح بين الحركة والفكرة . كما يتحدث عن مسرح العلاج الذي يتلخص بالابتعاد عن النص المثقل بالعديد من الأفكار المترابطة والبحث عن نص كلاسيكي . ثم يلقي الضوء على مسرح المساحة الفارغة الذي بوسع المخرج فيه أن يتعامل مع المسرحية كالفيلم السينمائي.
ويكتب المسلم في الفصل الرابع عن التجريب في المسرح ثم يسجل في الفصل الخامس قيمة الإخراج المسرحي عند انطونيان ارتو ويوجين يونسكو مع تحليل لمسرحية المغنية الصلعاء . ويتناول في الفصل السادس والأخير الإخراج المسرحي في مسرح الطفل.




أخر السطر




وبصفة عامة فإن كتاب عبد العزيز المسلم جاء رائعا ورشيقا ويستحق القراءة فإذا وقع في يديك وبدأت في مطالعته فلن تستطيع النوم أو أداء أي مهمة إلا بعد أن تكمله وتلتهم أخر سطر فيه.


منقول من منتديات المسلم (http://www.almsalam.com/vb/showthread.php?t=1760)

سعودي وافتخر
30-10-2009, 01:22 AM
من وين نحصل على الكتاب عشان نعرف الجوانب فيه ونتذوق المسرح

شكرا لك

عاشق عبدالعزيز المسلم
30-10-2009, 03:50 AM
اهلا سعودي وافتخر , بصراحه ماعندي علم
بس اتوقع ان متوفر بالكويت بكثرة ,,
بامكانك الاستفسار من الاخوة