المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أحمد الجسمي: الإمارات كلها تتحدث عن «عجيب غريب»


محمد العيدان
31-10-2009, 12:25 AM
http://www.annaharkw.com/annahar/Resources/ArticlesPictures/2009/10/31/4e81f2f2-dbca-4da8-918e-b1f829238ef3_main.jpg






الفنان الاماراتي القدير أحمد الجسمي أحد أبرز نجوم الدراما الخليجية، التقيناه على هامش مهرجان الشرق الأوسط السينمائي الدولي الذي أقيم أخيراً في أبوظبي. وتحدثنا معه عن جدوى تلك الفعاليات السينمائية التي انتشرت خليجيا في السنوات الأخيرة ومدى قدرتها على تحريك عجلة السينما الخليجية الى الأمام.. كما تطرقنا معه الى حالة النشاط الفني التي يعيشها في الآونة الأخيرة من خلال بطولته لأكثر من عمل ما بين دراما تاريخية وكوميديا «الست كوم» في تجربة هي الأولى من نوعها خليجيا:

ما انطباعك كفنان اماراتي عن الدورة الثالثة لمهرجان الشرق الأوسط السينمائي؟

أشعر بالفخر كفنان لهذا الاحتفاء بصناعة السينما عربيا وعالميا وسواء مهرجان دبي للسينما أو مهرجان أبوظبي.. كلها مهرجانات تكاملية تحقق ما نصبو اليه كفنانين اماراتيين وخليجيين سواء من خلال الاحتكاك والتعارف مع خبرات عربية وعالمية أو متابعة أحدث اتجاهات السينما العالمية أو تشجيع صناعة السينما المحلية. كما ان المسابقات تساعدنا كمحبين للسينما على معرفة نقاط القوة والضعف في كل فيلم. وفيما يلي تفاصيل الحوار:

الى أي مدى ساهمت تلك المهرجانات في خلق حركة سينمائية محلية وخليجية؟

هدفنا الأسمى أن تأخذ السينما في الخليج وضعها الطبيعي مثلما في بقية دول العالم.. لكن السينما صناعة وتحتاج الى خبرات وتراكم واستديوهات وصالات عرض.. وبالفعل خطت الامارات خطوات حثيثة في هذا المجال وأصبح لدينا رواد لهذه الصناعة من مخرجين وكتاب وتجارب مهمة وتم تخصيص مسابقة خاصة لها هي «أفلام من الامارات». وانتقلنا من مرحلة أفلام الهواة والأفلام القصيرة الى مرحلة انتاج أفلام روائية ومهرجان الشرق الأوسط السينمائي يدعم بقوة تجارب الشباب ويتبناها ويعمل على تطويرها. وبحكم وجودي في لجنة تحكيم النصوص أرى مدى التشجيع والدعم للشباب ويكفي أن المشاريع الفائزة تحصل على مائتي ألف دولار لتنفيذها.

متى اذن نرى فيلماً اماراتيا أو خليجيا على مستوى عال يعرض في صالات السينما؟

مازال الوقت مبكرا.. فنحن في طور التجارب، وهناك أعمال قليلة خليجية عرضت في صالات السينما وحققت صدى طيبا لكننا بحاجة الى تهيئة المناخ العام وأن يصبح الجمهور متقبلا للفيلم الخليجي مثلما هي الحال مع الفيلم المصري أو الهندي أو الأميركي. لدينا الآن تطور في مجال التمثيل والكتابة والتصوير والمعدات متوافرة من خلال شركات اماراتية كبرى لديها خبرة حتى في تصوير وانتاج الأفلام العالمية.. لكن الاشكالية الأساسية في الوصول الى الجمهور والتسويق والمردود المادي للفيلم الخليجي حتى نضمن تواصل واستمرارية هذه الصناعة.

برأيك، ما الذي ينقص مهرجان الشرق الأوسط السينمائي؟

بوجه عام الكمال لله وحده، وبرغم الجهد الكبير لادارة المهرجان لكننا نتمنى مستقبلا أن يعطي المهرجان فرصا أكبر لأبناء البلد في ادارته حتى يقدروا الفنان المحلي ويسهموا في منحه حضورا أفضل.

نفهم من ذلك أنك «متحفظ» على التمثيل الاماراتي والخليجي في المهرجان؟

لا .. لست متحفظا.. فالمهرجان في النهاية دولي وليس محليا أو خليجيا فقط.. ولا أجد أي تقصير في ادارته فيما يتعلق بالاهتمام بالفن والفنان الخليجي. والدليل أن كل فناني الامارات والخليج تقريبا شاركوا في المهرجان وحضروا أنشطته. لكن ما نتمناه أن يأخذ الفنان الخليجي حقه وتصبح مشاركته أكثر فاعلية، وأن يكون ندا لأي فنان آخر فلا يكون تواجده مجرد تواجد شرفي.


http://www.annaharkw.com/annahar/Resources/ArticlesPictures/2009/10/31/2d48868f-daea-4b48-b8be-b5e2ea18f281_main.jpg


بعيدا عن المهرجان، كان لك حضور مميز في رمضان من خلال ثلاثة أعمال، كيف وجدت صداها؟

الحمد لله، سعيد جدا برد فعل الجمهور على أعمالي وهي «جيران» و«هديل الليل» و«عجيب غريب».. فالمسلسل الأول اجتماعي معاصر والثاني أضخم انتاج خليجي وهو عمل تراثي مهم وشارك فيه أكثر من مائة ممثل خليجي.. أما الثالث فهو أول «ست كوم» خليجي.

هل كانت تجربة «الست كوم» سهلة بالنسبة لك؟

صعوبة «الست كوم» أنه يجب أن تقدمه ك «ست كوم» فعلا وتدرك ماهيته خصوصا من الناحية الكتابية.. وصراحة لم يقصر الكاتب جمال سالم فهو بارع في بناء المواقف الدرامية للفنان اضافة الى كونه شريكي في الانتاج وشهادتي فيه مجروحة. والحمد لله المسلسل نجح نجاحا باهرا والامارات كلها تتحدث عن «عجيب غريب» رغم أنني كنت متخوفا من التجربة.

هل تخططون لجزء ثان؟

الآن بدأنا فعلا تنفيذ الجزء الثاني.. وأيضا الجزء الثاني من مسلسل «ريح الشمال» اضافة الى عمل معاصر مع الكاتب البحريني عيسى الحمر.

http://www.annaharkw.com/annahar/Article.aspx?id=175409

بن عـيدان
31-10-2009, 01:24 AM
احمد الجسمي وجابر نغموش افضل ثنائي كوميدي اماراتي