المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : رائحة الفم الكريهة مشكلة يمكن حلها


أبو غادة
18-12-2009, 04:10 AM
معظم الناس يعانون من النفس الكريه من وقت إلى آخر ، لكن الأمر الجيد هو أن بالإمكان التخلص منها بالعلاج المناسب .


كان النّفَس الكريه قبل عقد من الزمن يعتبر كواحد من الأمور المحرجة ، وغير القابلة للعلاج ، وكان عليك تحملها ومص حبوب النعناع إذا كنت تريد الاحتفاظ بأصدقائك . لكنه الآن حالة قابلة للعلاج .



ما هو النّفَس الكريه ؟



ينتج النّفَس الكريه عن تراكم الغازات في الفم ، والناتجة عن البكتيريا المفرطة . والرائحة الكريهة التي تنطلق من هذه الغازات تُلحظ عندما تتكلم أو تزفر . ويوضح طبيب الأسنان فيليب ستمر:




أن النّفَس الكريه يختلف عما يسمى " نَفَس الطعام " ، حيث تكون رائحة النّفَس عابقة بمذاق الطعام مثل البصل والثوم . يعاني 55 إلى 65 % من الناس من مشكلة النّفَس الكريه المزمن ، ويعاني 95 % منا من هذه الحالة في وقت من الأوقات ، وغالباً ما تكون أسوأ بعد ليلة من النوم . ومتى اكتشف أحدنا أن لديه رائحة فم كريهة ، أصبح واعياً لنفسه جداً . والبعض قد يعمل ، في الواقع ، على تجنب أي شكل من أشكال الاحتكاك الاجتماعي الحميم ، وقد يكون لهذا تأثير كبير جداً على الثقة بالنفس ، فيضخم من يعاني من هذه المشكلة الوضع ويمتنع ،في بعض الأحيان ، عن القيام بأية نشاطات اجتماعية أو حتى الذهاب إلى العمل .


هل تعاني من المشكلة ؟



من الصعب جداً على المرء أن يكتشف بنفسه إذا كانت لديه رائحة فم كريهة ، وفي الواقع أنت عادة آخر من يعلم بهذاالأمر . لذلك ، قد يكون مناسباً أن تسأل شريكك أو صديقاً مقرباً أن يعطيك إجابة صادقة إذا كنت تشك بأنك تعاني من المشكلة .



طريقة أخرىبسيطة للتحقق إذا كنت تعاني من المشكلة هي لعق معصمك ، مبتدئاً بآخر اللسان ومسح داخل المعصم حتى رأس اللسان . اترك اللعاب يجفّ لمدة عشر دقائق ، ومن ثم تحقق إذا كان ثمة رائحة كريهة تنبعث من المعصم .



كذلك تستطيع استعمال خيط تنظيف الأسنان بعد انتهائك من تنظيفها ، بهذه الطريقة قد تتمكن من تحديد المكان من فمك الذي يسبب المشكلة .






ما سبب المشكلة ؟


في أكثر من 95 % من الحالات تجد سبب الرائحة الكريهة في الفم ، على الرغم من أنها ، وفي بعض الحالات النادرة ، تكون عارضاً لحالة أخرى مثل التهاب الجيوب أوالتهاب اللوزتين أو توسع الشُّعَب . من أكبر الخرافات تلك التي تقول إن الرائحة الكريهة مصدرها المعدة . وثمة مرضى ممن خضعوا لعمليات غير ضرورية في المعدة أوأزيلت لوزيتهم أو غسلت جيوبهم الأنفية ، كل هذا بدون فائدة لأن المشكلة كلها منذالبداية كانت في الفم . والأمر المهم هو ملاحظة أنه على الرغم من أن رائحة الفم الكريهة مشكلة شائعة ، لكنها غير طبيعية ويجب ألا يتم تجاهلها .



قد تكون رائحة الفم الكريهة ناتجة عن :



- مرض اللثة : وهذا يتميز بلثة حمراء أو متورمة أو نازفة ،وهو السبب الأكثر شيوعاً لرائحة الفم الكريهة .





- تسوس الأسنان / النظافة الفمية الضعيفة : إن عدم تنظيف أسنانك بشكل جيد أو إزالة فضلات الطعام من بينها بواسطة الخيط ، قد يؤدي إلى تراكم البكتيريا . وإذا كنت تستعمل طقم أسنان يتوجب عليك نزعه وتنظيفه كل ليلة ولا تعدها إلى فمك خلال النوم .

- الفم الجاف : إن قضاء وقت طويل بدون أكل أو شرب يمكن أن يجفف الفم ، ويؤدي إفراز اللعاب غير الكافي إلى تراكم مفرط للبكتيريا على اللسان لهذا السبب تكون رائحة الفم الكريهة أسوأ في الصباح . كذلك يمكن أن يؤدي الإجهاد والتمارين الرياضية إلى جفاف الفم .



- الدواء : قد تكون الرائحة الكريهة نتيجة للتأثير السلبي لعدد من الأدوية ، بما في ذلك تلك المستعملة لعلاج متلازمة الأمعاء المتهيجة وبعض مضادات الاكتئاب .



- التهاب الجيوب الأنفية : أحياناً قد ينزل المخاط الناتج عن الالتهاب في القنوات الأنفية إلى الفم على مؤخر اللسان ويسبب رائحة كريهة .



- التهاب البلعوم أو اللوز : متى إختفى الالتهاب يجب أن تختفي الرائحة الكريهة .



- توسع الشُّعَب : هذه الحالة المزمنة والنادرة في الرئتين تؤدي إلى السعال الذي يفرز بلغماً كريه الرائحة .



- الكحول والتدخين : الإفراط في تناول الكحول يجفف الفم ، والتدخين يزيد مرض اللثة سوءاً .



ما هو العلاج ؟



بما أن السبب لرائحة الفم الكريهة ، على الأرجح ، مصدره الفم نفسه ، فأول محطة لك يجب أن تكون طبيب الأسنان . فهو سيقوم بفحص أسنانك ولثّتك ولسانك ، وتشخيص مكان المشاكل ،ومعالجة البكتيريا المفرطة ، وإزالة اللويحات السيئة (الجير) ، بالإضافة إلى إعطائك نصيحة بشأن النظافة الفمية الجيدة .



لا تحاول إخفاء رائحة الفم الكريهة وراء غسول الفم قبل رؤيتك لطبيب أسنانك ، إذ إنه سيريد شم رائحة فمك من أجل تأكيد التشخيص . كما أنه قد يستخدم مرقاباً للكبريت لكشف مركّبات الكبريت في الفم والتي تتشكل مع أطعمة وأشربة متنوعة لينتج غازاً تشبه رائحته رائحة البيض الفاسد .






ومن خلال النصيحة الجيدة والعلاج المناسب يمكن إنهاء مشكلة الرائحة الكريهة للفم في غضون أسابيع ، وهذا قد يبدو مفاجأة


للعديد من المرضى الذين عانوا من هذه المشكلة لـ 25 سنة ، وكانوا يعتقدون أن ما من شيء يمكن فعله لمساعدتهم .


إذا لم تكن المشكلة أساسها الفم فعليك رؤية طبيبك ، فمن الممكن أن تكون بحاجة إلى المضادات الحيوية أو أي علاج آخر لإلتهاب الجيوب الأنفية أو التهاب البلعوم .



كيفية الوقاية منه؟
يستطيع طبيب أسنانك شرح أفضل الوسائل وأكثرها فعالية للمحافظة على نظافة فمك ، وسيقدم لك النصيحة التي تتلاءم ومشكلتك الشخصية . لكن الوسيلة الأساسية هي تنظيف الأسنان جيداً بالفرشاة ، لمدة دقيقتين للأسنان العليا ودقيقتين للأسنان السفلى ، مرتين يومياً . كما يجب استخدام خيط التنظيف والعيدان وفرشاة ما بين الأسنان لإزالة بقايا الطعام من بين الأسنان وغسل الفم بغسول خال من الكحول كل ليلة قبل النوم . يمكن تجربة تنظيف اللسان بالفرشاة ، على الرغم من أن الأمر سيحتاج إلى المثابرة لأنه قد يثير الرغبة في التقيؤ . كذلك يجب زيارة اختصاصي في نظافة الأسنان بانتظام

سعودي وافتخر
18-12-2009, 04:57 AM
شكرا لك على هذا الموضوع وعلى هذي المعلومات المفيدة

أبو غادة
18-12-2009, 05:48 AM
حياك الله أخوي سعودي وافتخر

بن عـيدان
18-12-2009, 11:25 AM
مشكور على المعلومات الرائعه

أبو غادة
18-12-2009, 08:18 PM
ياهلا فيك أخوي أحمداااني

نوره عبدالرحمن "سما"
18-12-2009, 09:31 PM
تشكر بحق استاذنا الكبير فايز على طرحك لكل ماهو مفيد وقيم دوما لأعضاء المنتدى

أبو غادة
18-12-2009, 09:33 PM
ياهلا فيك يا سما