المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : «لزمات الفنانين».. «ضحك ولعب وجد وحب»!


NaWaRa
23-12-2009, 09:10 AM
لقطات حياتية ترسمها كاميرا الحياة.. عفوية.. ترسم البسمة على الوجوه «لزمات الفنانين».. «ضحك ولعب وجد وحب»!
http://www.alwatan.com.kw/Portals/0/Article/12232009/Pic/ar11_1.jpg


كتب يحيى عبدالرحيم وغادة عبدالمنعم: اشتهر عدد كبير من الفنانين الكويتيين بلزمات في كلامهم، اصبحت رويدا رويدا لصيقة بهم في أحاديثهم سواء اليومية، أو مع الصحافة، أو من خلال الاذاعة والتلفزيون.

«الوطن» رصدت في تحقيق طريف عددا من تلك اللزمات التي رسمت الابتسامة على الوجوه بسبب عفويتها، وباتت علامات لا تفارق اصحابها الفنانين.

وفي السطور التالية تكشف المزيد من اسرار «لزمات الفنانين»:

شسالفة

في البداية، قال الفنان القدير عبد الامام عبدالله: اعتدت على كلمة «شسالفة» دائما عندما اكون في حديث جدي مع صديق ما، ويكون هناك موضوع أو قصة متداولة بيننا ويحتد بنا الحوار ليصل الى حد الصراخ فأجد نفسي لا شعوريا، قائلا: «شسالفة»، ولكنني من الفنانين البعيدين كل البعد عن اللزمات الفنية في ادوارهم ولكن هذه هي لزمتي «اليومية».

الحياة حلوة

اما الفنانة الكبيرة، منى شداد فقالت: هناك دائما جملة تلازمني في حديثي مع المقربين لديَّ وهي «الحياة حلوة» وعندما ينتابني شعور بالضيق فتعيد لي التفاؤل بالحياة والابتسامة لذلك فهي من اهم لزماتي لأن كل انسان لا يعرف قدره خلال الايام فعلينا ان نعيش الحياة بحلوها ومرها، ومهما مر على الانسان من امور دنياه فعليه ان يتفكر تلك المقولة «الحياة حلوة»، وبالطبع هذا ليس له صلة بأدواري الفنية واللزمات التي تسند لي في كل عمل تكون حسب طبيعته.

هلا خوي

في حين اوضح الفنان الكويتي الكبير داود حسين انه يتذكر عندما كان يقوم بتصوير فيلم انه «عندليب الدقي» مع الفنان المصري الكوميدي محمد هنيدي واثناء تصوير احد المشاهد جاءت عبارة «هلا خوي» حتى صارت بين كل مشهد وآخر عندما اشاهد هنيدي نقول سويا «هلا خوي»، ولكنها حتى الآن تلازمني في لساني.

لزماتي كثيرة

وجاء الدور على الفنانة القديرة هدى حسين التي قالت: «هناك لزمات كثيرة ترد على لساني واستخدمها اثناء الحديث منها لزمة «خليني اضحكك» وهي كلمة استخدمها في مواقف مختلفة وليس بالضرورة في المواقف المضحكة كأن اسرد موقفا ما حدث لي أو لاحظته من الآخرين، وقد تكون هنا بهدف التهكم من موقف ما.

وكذلك هناك لزمة «عرفتي» ولزمة اخرى اقولها خاصة لشقيقتي نجاة، وهي «ذبحتيني» لأنها تستخدم يدها اثناء الحوار وفي كل جملة اجد يدها على كتفي أو ظهري، فهنا لا شعوريا اقولها «ذبحتيني».

واكيد هناك لزمات ألاحظها من الآخرين مثل اللزمة الشهيرة للفنان الكبير فؤاد الشطي وهي «عرفت شنقول».

يا حبيبي

اما الملحن الدكتور يعقوب الخبيزي فأفصح عن سر لزماته قائلا: «من الكلمات المستمرة اثناء حديثي هي كلمة «يا حبيبي»، واقولها للكل، وهذه الكلمة على لساني منذ ان بدأت في المجال الفني، وهي في كل الاحوال كلمة رقيقة تدل على المحبة للكل سواء أكان كبيرا أم صغيرا، وكذلك تتكرر معي كلمة «طبعا» كثيرا، واتذكر انني في احدى المقابلات الاعلامية كنت قد طلبت من فريق العمل اعادة مونتاج الحلقة على سبيل الدعابة من اجل حذف كلمة «طبعا».

يا محفوظ السلامة

وقال الفنان خالد امين: «لي لزمات تختلف من وقت الى آخر ومعظمها ترتبط باللغة العربية الفصحى، فكثيرا ما استخدم في حديثي كلمة «طبعا» للتأكيد على معنى أو معلومة معينة، وكذلك استخدم كلمة «المفروض» للدلالة على وجوب فعل أو سلوك معين، وكذلك من اللزمات الشهيرة بي جملة «يا محفوظ السلامة»، واقولها لمن امامي للاسترسال في سرد معلومة أو موقف ما، وهذه اللزمة الاخيرة هي بمثابة دعاء لمن امامي ان تحفظه السلامة.

وبالتأكيد هناك تعليقات تأتيني حيال هذه اللزمات، وفي الوقت نفسه فإنني ارصد «لزمات» من حولي سواء من الاهل أو الاصدقاء».

في كثير من الأحيان

وكشفت المذيعة ايمان نجم عن ان لزمتها الشهيرة التي تستخدمها اثناء الحوار هي «في كثير من الاحيان» وهي تفيدني من المواقف الصعبة عندما انسى المحور الاساسي للحوار فإنني بمجرد قول هذه الكلمة استرجع الحوار مرة اخرى، وكأنها محطة الانطلاق التي اصحح من خلالها مسار الحديث.

وهذه اللزمة استخدمها بكثرة اثناء حواراتي الاعلامية، واتذكر انني استخدمتها اول مرة اثناء حوار لي مع المطربة السورية اصالة عبر اثير محطة الغناء العربي عندما سرحت بتفكيري اثناء حوارها فاستخدمت هذه اللزمة وعدت فعلا الى صميم الحوار.

وآخر مرة استخدمتها كان ذلك في برنامج صباح «الوطن» عندما كنت اتحدث عن فيلم «الرسالة» حيث استرسلت في الحديث لمدة ثلاث دقائق فضاع محور الحوار مني.

المصدر
http://watanpdf.alwatan.com.kw/alwatanPDF/2009-12-23/46.pdf

بو عبدالله
23-12-2009, 08:19 PM
أحلى شي لزمة منى شداد....الحياه حلوة:)
أنا لازم أدورلي لزمة بعد لوووول:)

تحياتي

محمد العيدان
23-12-2009, 08:48 PM
هل اللزمة ضرورية لاي عمل فني من غير الاهتمام بمضمون القصة او السيناريو ؟؟؟؟؟؟؟