المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المشهد المسرحي لعام 2009


هيون الرياض
29-12-2009, 04:06 AM
المشهد المسرحي لعام 2009
«مكبث» و«الحرب الباطنية الثالثة» و«مسرح بلا جمهور» أفضل العروض




http://www.alqabas.com.kw/Temp/Pictures/2009/12/29/857d9136-58e8-4c78-9a94-59faccbff00e_main.jpg
مشهد من مسرحية {مكبث}
كتبت نيفين أبولافي:
شهدت الساحة الفنية في عام 2009 العديد من الفعاليات المسرحية، سواء كانت على المستوى الرسمي من خلال المهرجانات المسرحية أو من خلال العروض المسرحية الجماهيرية التي قدمت خلال فترة الأعياد والمواسم المسرحية.
على صعيد المسرح الجماهيري، قدم مسرح السلام في عيدي الفطر والأضحى مسرحية «الإنس والجن» للفنان عبد العزيز المسلم، شارك فيها كل من جاسم النبهان وانتصار الشراح وهبة الدري وزهرة عرفات وعدد من الفنانين الشباب، ويواصل المسلم في المسرحية السير على النهج نفسه الذي اختطه منذ سنوات طويلة متبعا أسلوب مسرح الرعب المغلف بطرح القضايا الاجتماعية والسياسية مع الكوميديا، وهو نهج نجح فيه وأصبح لديه قاعدة جماهيرية عريضة تتابع أعماله.

أما الفنان طارق العلي فقدم مسرحية «بو سارة في العمارة» وقام ببطولتها إلى جانب العلي عدد من الفنانين، بينهم هيا الشعيبي وشهاب حاجية وأحمد الشمري وأحمد الفرج، ودارت أحداث المسرحية في إطار كوميدي ينتقد بعض السلوكيات الخاطئة في المجتمع والقضايا الاجتماعية، ومن المتوقع أن يعيد العلي عرض المسرحية بعد شهر محرم، ومن المتوقع ايضا ان يعرضها في عدة دول خليجية.

شارع الحب
من جانبه، قدم الفنان داود حسين مسرحية «شارع الحب» في عيد الفطر، وهي تتطرق لبعض السلوكيات الشبابية الخاطئة التي قد تؤدي إلى عواقب سيئة، شارك في بطولتها إلى جانبه أحمد السلمان ومي البلوشي ومحمد الحملي وحسين المهدي وبدر الشعيبي ومحمد الرمضان.
وغاب عن الساحة الفنية أحمد جوهر الذي لم يقدم أي عمل مسرحي منذ سنوات طويلة، مبررا الغياب بعدم وجود خشبة عرض مسرحية مناسبة، واكتفى بالانتاج الدرامي.
كما غاب للعام الثاني على التوالي الكاتب والمنتج المسرحي محمد الرشود.

مسرح الطفل
ما زال مسرح الطفل في الكويت يقدم عروضه في المناسبات، خاصة عيد الفطر المبارك وعيد الأضحى، والمتابع لما يقدم من خلال هذا المسرح يلحظ أن معظم أعماله تنجز في فترة قياسية لا تتجاوز الأسبوعين،
وقد شهد مسرح الطفل في الكويت خلال عام 2009 خمسة عروض منها مسرحية «فايتي وسبيدي» التي خاض فيها المذيع نواف القطان تجربة التمثيل والإنتاج لأول مرة وأخرجها منصور حسين المنصور، أما البطولة فهي لمجموعة من الشباب من بينهم أمل العنبري ونورة العميري وعبد العزيز الأسود وخالد بو صخر وغالية وعدد من العناصر الشابة، وبعد عرض المسرحية في الكويت عرضت في قطر.

الساحرة
الفنانة هدى حسين نجمة الطفل، تواصل تألقها في تقديم أعمال تجذب اليها الصغار والكبار، وهي في كل موسم تقدم عملا غالبا ما يكون مقتبسا من حكايات تراثية، وقد قدمت هدى حسين مسرحية «الساحرة وحنين والتنين» التي شاركت فيها الفنانة والإعلامية مشاعل الزنكوي في عيد الفطر إلا أنها انسحبت منها في عيد الأضحى، وقدمت حسين عروضها بمشاركة ملاك وشوق وهند وأوس الشطي وأسامة الشطي، كتب المسرحية عبدالكريم حسين واخرجتها نجاة حسين.

سندريلا 2
بعد سنوات جاوزت العشرين من تقديم مسرحية «سندريلا» لمؤسسة البدر التي أخرجها منصور المنصور ولعبت بطولتها أسمهان توفيق وانتصار الشراح وهدى حسين، قام الفنان يعقوب عبدالله بإعادة المسرحية المقتبسة من الحكايات العالمية،
يعقوب عبد الله دخل من خلال المسرحية مجال الإنتاج للمرة الأولى، أما الإخراج فتصدى له علي العلي والبطولة لمرام وهند البلوشي وبثينة الرئيس وحمد العماني ومحمد العلوي وعدد من الفنانين الشباب.

مدينة الظلام
المخرج أسامة المزيعل قدم مسرحية «مدينة الظلام» والتي قامت ببطولتها الفنانة إلهام الفضالة ومشاري البلام ومحمود بوشهري وشيماء علي وشجون الهاجري وفاطمة الصفي وهيا عبد السلام وعبد الله بوشهري وفؤاد علي.
وعلى صعيد المسرح الشبابي الاستعراضي، قدم المؤلف سعد الدهش مسرحية «من صادها عشى عياله» كمنتج ومخرج للعرض شارك في البطولة إبراهيم دشتي وبسمة المغربية ومحمد سراج وسوسن الهارون.

مهرجانات
تشكل المهرجانات المسرحية أحد أهم المناسبات للتنافس بين العناصر الشابة، خاصة من خريجي المعهد العالي للفنون المسرحية، وخلال عام 2009 أقيمت ثلاثة مهرجانات مسرحية محلية، وكان لمهرجان الكويت المحلي الحظ في اختتام العام، حيث شارك في مسابقة المهرجان ستة عروض مسرحية وهي «الجندي المجهول» تأليف علي الزيدي وإخراج هاني النصار لفرقة المسرح الشعبي، و«منولوج غربة» تأليف فيصل العبيد الذي عاد من خلاله المخرج فيصل العميري إلى الإخراج بعد اربع سنوات من تقديمه مسرحية «الهشيم» التي حصدت العديد من الجوائز في المهرجانات داخل الكويت وخارجها، المسرحية من تقديم فرقة المسرح الكويتي، و«كلالكيت» من إخراج أحمد الحليل ومن تأليف عبدالرحمن الخشتام لفرقة مسرح الشباب، أما الجيل الواعي فقد قدم مسرحية «ماكبث» للكاتب الانكليزي وليام شكسبير، أعدها واخرجها حسين المسلم، و«مزاد الحب» لفرقة المعهد العالي للفنون المسرحية من تأليف وإخراج يوسف الحشاش، وأخيرا «ثورة...؟؟» لفرقة المسرح العربي من تأليف الكاتب آرون شو ومن إعداد وإخراج عبدالله القلاف.
وقد حصدت فرقة الجيل الواعي من خلال عرض «ماكبث» معظم جوائز المهرجان، على رأسها جائزة أفضل عرض متكامل وافضل ممثلة في دور أول لأحلام حسن، وافضل ممثلة في دور ثان لرشا فاروق، ونال حسين المسلم أفضل إخراج، كما نالت المسرحية جائزة الديكور والأزياء، ونال سليمان الياسين جائزة أفضل ممثل وأوس الشطي أفضل ممثل في دور ثان، في حين حجبت في هذه الدورة جائزة التأليف.
واقيم على هامش المهرجان ندوة موسعة عن «المسرح والمقاومة- فلسطين نموذجا» بمناسبة احتفال مدينة القدس باختيارها عاصمة الثقافة العربية، وشارك في الندوة الدكتور نادر القنة والدكتور أحمد سخسوخ وعلي مهدي وعدد من الفنانين. وكرم المهرجان عبدالعزيز السريع وعواطف البدر والدكتور نادر القنة والراحلين عبدالعزيز الفهد وجاسم الصالح والكاتب الإماراتي عبدالرحمن الصالح.

أيام المسرح
مهرجان أيام الشباب المسرحي في دورته السادسة شارك في مسابقته عدة عروض مسرحية ما بين مسارح خاصة وأهلية هي «ويتكلم الخازوق» لفرقة مسرح الخليج العربي، «الحرب الباطنية الثالثة» فرقة ستيج غروب، «مجرد حلم» لمراكز الشباب، «سأفقد عقلي» لفرقة الجيل الواعي، و«أخو دنيا» للمسرح الجامعي، و«جريمة المسرح» لسفن ستايل، وشارك المعهد العالي للفنون المسرحية على الهامش بعرض مسرحية «العصفور الأحدب» للمخرج هاني النصار وهي المسرحية التي شارك فيها المعهد بمهرجان الجامعات في بيروت.
حصد عرض «الحرب الباطنية» لفرقة ستيج غروب جائزة أفضل عرض متكامل، في حين حصلت فرقة الجيل الواعي على جائزة أفضل عرض مسرحي متناغم، واستضاف المهرجان عرضا زائرا من قطر في الافتتاح.
وتم تكريم عدد من الفنانين بينهم هدى حسن وانتصار الشراح الزميلة ليلى أحمد.

مهرجان الخليج
وقد استضافت الكويت فعاليات الدورة العاشرة لمهرجان الخليج المسرحي وقدمت الكويت فيه مسرحية «انسوا هاملت» لفرقة مسرح الخليج العربي، أما العروض الأخرى فهي «موت مؤلف» من المملكة العربية السعودية، و«المزار» من سلطنة عمان، و«اللوال» من الإمارات، و«المحمل» من مملكة البحرين، وأخيرا «نورة» من قطر، وحصلت من خلاله دولة الإمارات على جائزة أفضل عرض مسرحي متكامل.

مهرجان الخرافي
مهرجان محمد عبد المحسن الخرافي للإبداع المسرحي كان أول المهرجانات المسرحية التي شهدها عام 2009 حصل من خلاله عرض «مسرح بلا جمهور» على جائزة أفضل عرض مسرحي في حين حصد عرض «تاتانيا» على معظم جوائز المهرجان، حيث بلغ مجموعها ثماني جوائز، وقد شارك في المهرجان عدة عروض بعد أن شكل مجلس أمنائه لجنة لاختيار الأعمال المسرحية وتم رفض أكثر من مسرحية.

http://www.alqabas.com.kw/Article.aspx?id=562415&date=29122009

hasan_hamad
29-12-2009, 11:42 AM
اسف ما قريت غير نص الخبر

هيون شكرًا

وأرجوا رجاء منج وليس طلب ولا أمر منج

نفسنا وايد قصير ما نتحمل صفحة كاملة

مجرد نصيحة لا أكثر

بن عـيدان
29-12-2009, 01:19 PM
لم اشاهد مسرحيات المهرجان ولكن بنظري مسرحيه داوود حسين(شارع الحب) هي الافضل بين العروض

بو عبدالله
29-12-2009, 01:28 PM
أفضل مسرحيات 2009 بوجهة نظري هي:

المسرح التجاري:"شارع الحب"لداوود حسين

المسرح التجريبي: 1."تاتانيا" للكاتب العملاق بدرب محارب.
2."مسرح بلا جمهور " للمتميز محمد الحملي.

تحياتي

محمد العيدان
29-12-2009, 08:27 PM
بحكم متابعتي لعروض المهرجانات فأقول ان هذه العروض هي افضل بكثير من عروض المسرح الخاص من ناحية اداء الممثلين وطريقة الاخراج والقصة ..

هيون الرياض
30-12-2009, 01:28 AM
مشكورين لكم جميعاً على المرور منورين الموضوع بارائكم