المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : [ الوطن ] سليمان الشطي يؤرخ للمسرح الكويتي


امل
16-12-2008, 11:13 AM
ضمن إصدارات الهيئة العربية للمسرح


سليمان الشطي يؤرخ للمسرح الكويتي .




http://www.up-00.com/bzfiles/TLV14875.jpg (http://www.up-00.com/)



يقدم البروفيسور الناقد المسرحي الدكتور سليمان الشطي نبذة تاريخية عن المسرح في الكويت ضمن سلسلة «المختصر المفيد في المسرح العربي الجديد» الذي تصدره الهيئة العربية للمسرح.

ويعد اختيار الشطي أمراً محموداً وذلك لقربه من الحركة المسرحية منذ الخمسينات وحتى يومنا هذا ناهيك عن كونه قد سبق له أن شغل منصب عميد المعهد العالي للفنون المسرحية كما انه عاصر ابرز نجوم الحركة الفنية الكويتية وفي مقدمتهم المخرج صقر الرشود والمخرج فؤاد الشطي وعبد العزيز السريع والكثير من نجوم الحركة المسرحية من مخرجين وممثلين ومؤلفين وأكاديميين.

توثيق

وقدم الشطي في هذا الكتاب الصغير في حجمه الكبير في محتواه الكثير من المعلومات التوثيقية التي توضح تاريخ تطور الحركة المسرحية في الكويت من المسرح المدرسي الى المسرح الارتجالي الى النص المكتوب على يد صقر الرشود ثم نشأة الفرق المسرحية الاهلية ثم نشأة المسارح الخاصة مرورا ببصمات العديد من الرواد امثال محمد النشمي وحمد الرجيب وزكي طليمات وعبد الحسين عبد الرضا وسعد الفرج وخالد النفيسي وخالد العبيد.

وذكر الشطي دور فرقة مسرح الخليج التي تميل الى الجانب الثقافي في اعمالها بل انها اول فرقة كويتية تعرض خارج الكويت وبين ان المخرج صقر الرشود اكتسب قيمة فنية مميزة.

كما تناول الشطي مسرح الطفل ورائده الشاعر الشهيد فايق عبد الجليل عبر مسرحيته التي تحمل اسم «أبو زيد بطل الرويد» في عام 1974م حيث قدمها من خلال فرقة المسرح الكويتي ثم الانطلاقة مع عواطف البدر التي قدمت مع المخرج منصور المنصور مسرحية «السندباد البحري» في عام 1987م ثم تطرق الى مشاركة الكويت في المهرجانات المسرحية العربية.





المصدر (http://http://www.alwatan.com.kw/Default.aspx?tabid=211&article_id=469459)