المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تشريح جسم الإنسان - البلعوم Pharynx


أبو غادة
24-01-2010, 01:42 PM
http://www.tbeeb.com/pic/uploads/dd7256bda6.jpg (http://www.tbeeb.com/pic/uploads/5950f5735f.jpg)

البلعوم عبارة عن أنبوب عضلي ، طوله حوالي 12سم ، يتجه للأسفل ، تتصل به سبع فتحات هي :

فتحة الفم ، فتحتا الأنف الخلفيتان ، فتحتا استاكيوس ، و فتحة الحنجرة .

البلعوم ممر مشترك للهواء و الغذاء .

البلعوم يقع أسفل القحف و خلف فتحتي المنخارين ، و يلامس من الخلف قبل الفقرية التي تعمل كأساس ينزلق عليه البلعوم و المرئ أثناء عمليتي البلع و تحريك الرقبة .

جدار البلعوم رقيق يتكون من ألياف دائرية و ألياف طولية و ثلاث عضلات عاصرة ، تسمح له بالقيام بوظيفة البلع ، حيث تعمل الألياف العضلية الدائرية ، حيث تفتح عضلة البلعوم أمام اللقمة ثم تنقبض فوقها فتدفعها لتهبط للأمام بإتجاه المريء .

يتكون جدار البلعوم من نوعين من النسيج حسب الوظيفة ، فالجزء البلعومي – الأنفي – يتكون من نسيج مخاطي ( طلائي ) عمادي مهدب كما في المسالك التنفسية ، أما بقية أجزاءه فمبطنة بغشاء حرشفي مطبق كما في القناة الهضمية .

يتكون البلعوم طولياً من ثلاث أجزاء هي :

• الجزء البلعومي – الأنفي :

وهو عبارة عن لفافة قاعدية متينة تفتح من الأمام للتنفس ، أما من الخلف فتبقى متيبسة بالرابطة البلعومية الوسطى ، مما يبقى ممر التنفس حراً . وفي هذا الجزء تفتح قناتا اوستاكيوس على الجدار الجانبي فوق الحنك الرخو .




• الجزء البلعومي - الفمي :

من الخلف يتكون من الثلاث عضلات العاصرة ، و يغلق بعد بلع لقمة الطعام ، أما خارج البلع فيبقى مفتوحاً من أجل التنفس و من الأمام يغلق بالثلث الخلفي للسان و يفصله عن الفم

( عمود الحلق الأمامي ) و يفصله عن الحنجرة لسان المزمار .




• الجزء البلعومي – الحنجري :

يتكون جداره الخلفي من زوائد العاصرات الثلاث المتدلية حتى مستوى الحبال الصوتية . وعلى كل جانب من لسان المزمار يمتد غشاء مخاطي حتى الجدار الجانبي للبلعوم ، و هذا الغشاء هو ما يعرف بطية البلعوم – اللسان المزماري ، و تفصل بين الفتحة البلعومية – الفمية ، و الفتحة البلعومية – الحنجرية . و من الأسفل يتفر ع إلى فرعين ، أحدهما هضمي و هو المريء والثاني تنفسي وهو الحنجرة .

يعرف السطح السفلي للجزء البلعومي – الأنفي بـ الحنك الرخو SOFT PALATE ، و يتكون من صفاق ( غشاء ) يعمل بواسطة مجموعة عضلات ، تحدث تغييراً في شكله و موقعه ، و يمتاز بوجود عدد كبير من الغدد المخاطية و المصلية ، و العضلات المحركة هي:
- العضلة مادة الحنك
- العضلة رافعة الحنك

و يغطي الحنك الرخو بغشاء حرشفي مطبق على سطحه الفمي و الجزء الخلفي لسطحه الانفي ، و يشتمل مخاطه الفمّي على بعض براعم الذوق ، بينما مخاطه الأنفي مغطى بغشاء تنفسي يشتمل على غدد صغيرة مخاطية ، و نسيج طلائي عمادي مهدب .

و يقوم الحنك الرخو بوظيفة صمّام ، حيث أنه يغلق الجزء الفمي من البلعوم عن الفم أثناء المضغ حتى لا يعاق التنفس ، و يفصل الجزء الفمي عن الجزء الأنفي من البلعوم أثناء البلع حتى لا تمر بعض جزيئات الطعام إلى الأنف . كما أنه يلعب دوراً في تغيير نوعية الصوت أثناء الكلام ، و لا يستطيع الإنسان الكلام لولا اتصال البلعوم بالفم ، إذ من غير الممكن إخراج الكلام من الأنف .

يتلقى البلعوم شرايينه من الشريان السباتي الوحشي ومن الشريان الفكي العلوي .
يتعصب البلعوم بألياف عصبية من الجهاز العصبي الودي الكبير و من العصب اللساني – البلعومي ، ومن العصب الرئوي – المعدي ، و من الحبل الشوكي .

نوره عبدالرحمن "سما"
24-01-2010, 01:44 PM
استاذي أخبرتكم بأني أهتم بهذا المجال كثيرا ولا تظن أن جهدك عبثا سيذهب سدى .. فهو في محله إنشاء الله

أبو غادة
24-01-2010, 02:12 PM
استاذي أخبرتكم بأني أهتم بهذا المجال كثيرا ولا تظن أن جهدك عبثا سيذهب سدى .. فهو في محله إنشاء الله

أتمنى ذلك إن شاء الله

نوره عبدالرحمن "سما"
24-01-2010, 02:27 PM
أتمنى ذلك إن شاء الله

إن شاء الله ياستاذي:patch_paint: