المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : "آسفين" ما فيك إيدز


hasan_hamad
26-01-2010, 12:25 PM
آسفين . . . ما فيك إيدز!


خالد حمد السليمان (http://www.alarabiya.net/writers/warchive.php?writer=466)

أن يخطئ مستشفى في إجراء تحليل لطالب زواج فيظهره مصابا بالإيدز فهذا لا يفاجئني فقد تعودنا على أخطاء المستشفيات في التحليل والتشخيص والعلاج، بل إنني لن أبالغ لوقلت إن القطاع الصحي عندنا أكثر القطاعات نجاة بأخطائه لأننا في مجتمعنا نكرم موتانا بسرعة دفنهم وإلا لصدمتنا أسباب موت أحبابنا الذين يدخلون إلى المستشفيات تحملهم أقدامهم ويغادرونها محمولين إلى المقابر!!

لكن أن تخطئ خمسة مستشفيات حكومية في جدة دفعة واحدةفي تحليل دم الشاب وتبصم بالعشرة على أنه مصاب بالإيدز فتدمر مشروع زواجه وتدمرنفسيته وتدمر سمعته وتدمر حياته فهذا أمر مرعب ويجعل ثقتنا بهذه المستشفياتومختبراتها على المحك!!


وإذا كانت اللجنة الوزارية التي حققت في المشكلة قدأدانت المستشفيات الخمسة وأجهزة تحليلها الرديئة التي وجد أنها تعطي نتائج عكسيةبنسبة 10 في المائة، وأوصت بجملة من المعايير التي تضمن دقة التحاليل فإنني أتساءلإن كانت توصياتها ستجد الاستجابة السريعة من الوزارة أم أنها ستدخل في نفقالإجراءات البيروقراطية التي تجعل من يوم بعض الإدارات الحكومية سنة!!


ولايكفي أن يأمر الوزير باستبدال الأجهزة غير الدقيقة بأجهزة أكثر دقة بل الأهم أنيأمر بمعرفة كيفية شراء الأجهزة وتقييم كفاءاتها في المقام الأول فالمال العام ليسمالا يغرف من البحر حتى يهدر في تصحيح أخطاء ما كانت لتحصل أصلا لو توافرت الكفاءةوالمسؤولية!!


أما الشاب الذي عاش جحيما نفسيا واجتماعيا لا يطاق وكان يمكنأن يستسلم فيه لولا مبادرته الشخصية لإجراء تحاليله الذاتية في المستشفياتوالمختبرات الأخرى، فمن سيعوضه عن عذاباته؟! ومن أي بنوك الأسف سيصرف شيك أسف وزارةالصحة؟!


*نقلاً عن "عكاظ" السعودية

نوره عبدالرحمن "سما"
26-01-2010, 02:24 PM
كلنا يعرف قصة شهيد الخطأ الطبي الدكتور طارق الجهني - طبيب الأسنان المعروف - إذ توفي على أثره غرة محرم السنة الماضية وكم كان له من ثقل وأهمية ليس على مستوى نطاق عائلته بل محيطه ووطنه رحمه الله رحمة واسعة .. و أنت تتحرى و تأخذ أكثر من رأي و مشورة أنت تملك زمام أمرك وتجني نتائج أفضل ..الحقيقة ذهلت من مريضة حتم عليها مصيرها أكثر من ثلاثة مستشفيات عملية استئصال جراء ورم ليفي
ونجت عندما تريثت في الأمر أكثر وذهبت لمستشفيات أكثر ذات تخصص عالي فاكتفت بأخذ الأدوية وشفيت ولله الحمد ..أشكرك أخي الغالي حسن على طرحك المتميز دوما

محمد العيدان
26-01-2010, 06:09 PM
شكرا على الموضوع المميز اخوي حسن ..

hasan_hamad
26-01-2010, 06:45 PM
sama و محمد

شكرًا على الرد

و نسال الله السلامة من كل مكروه