المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كيف تنمي ذاكرتك ...إلى أخوتي الطلاب


نوره عبدالرحمن "سما"
31-01-2010, 02:49 PM
كيف تنمي ذاكرتك ...إلى أخوتي الطلاب

هل ذاكرتنا رائعة ..؟ لن تستطيع الإجابة الآن لاختلافها فينا من فرد لآخر ...ولكن السؤال دوما مالكنه مالسر وراء ذلك كله ماسر اختلاف مقدراتنا في التعلم و في الذاكرة
تجد أن البعض منا يستنفذ يومه كاملا في مذاكرة مادة ولا يجني شيئا بينما زميله أخذ الأمر بكل بساطة وأعطى الأمر حجمه ولم يستغرق سوى ثلاثة ساعات ثلاث ساعات و بكل تركيز واستمتاع ...تمر عليك كثيرا وتشاهدا دائما ...

الحقيقة أنا منهم عندما كنت أيام التعليم العام في المرحلة المتوسطة والثانوية كنت استمتع حتى غاية الاستمتاع بالمذاكرة ..وأعمل طقوسي الخاصة في المذاكرة بالاتفاق مع أخوتي أو صديقاتي للخروج للاستذكار في كافية أو بالاجتماع معا في حديقة المنزل ..
و الحقيقة جو جماعي ممتع جدا في المذاكرة وبكل اندفاع معا نحو التنويع والتشويق ..لكن ما أن التحقت بالتعليم الجامعي أخذتني الجدية و خف حماسي ..ومنا من ذهب للابتعاث للدراسة خارج المملكة ..وأخذني القلق والتوتر والحرص الزائد ولا درجات تذكر ..ولم أكن أدري أن عدو الذاكرة الوحيد هو القلق والتوتر ..إلى أن حضرت لأحد المدربين (الدكتور يوسف الخاطر ) دورة مهارات التفوق الدراسي فكان يقول فيها .. افترض لو أنك نسيت معلومة ما ماذا تعمل ..بكل بساطة ..استرخي حتى لدرجة أخذك غفوة عشرة دقائق ..حتى ذكر أن أحد طلابه أخذ غفو ربع ساعة !! لأنه يئس من الإجابة ويريد من بعد غفوته هذه الخروج من قاعة الامتحان مباشرة فلا أمل بعد .

و فجأة فاق ذلك الطالب على صوت المعلم المراقب ..وإذ به يتذكر تلك القصيدة التي نساها ويكتبها فورا ويأخذ بكتابتها حتى انتهت ... أعتقد كانت قصيدة في الأدب للمتنبي أو لأحد الشعراء هناك في ذلك العصر الذهبي المهم ..فعلا الدكتور يوسف بعدها أدرك متى صحة تلك المعلومة ثمة الاسترخاء التذكر ( أكسجين ) .. أيضا ثم الماء الاسترخاء ....(لما ) ؟!

لأن خلايا الذاكرة في الدماغ تعمل في جو وسط مائي وأكسجين فكل معلومة سبحان الله تمثلها خلية فكل معلومة تصل إليك ولادة خلية جديدة تحملها وعمق رابط هذه الخلية بعمق انتباهك لهذا المعلومة ودرجة تعزيزها بمقدرتك على ربط المعلومة الجديدة بالقديمة ..فمثلا أنا أدرس في تخصصي الإدارة المواد باللغة الإنجليزية ..وأخذت كلمة بيت هاوس house اربطها بمعلومة قديمة عندك ولتكن عربية ( هوس ) ، صيدلية باللغة الإنجليزية ماذا .. (Pharmacy ) ،فارمسي - اربطها بكلمة عربية ( معلومة قديمة)

لن أخبرك أظنك عرفتها جدا عملية ممتعة ...
هذا هو التعلم ببساطة لتعزز ذاكرتك فقط ما عليك سوى (ربط معلومة قديمة بجديدة) أي قديمة في ذاكرتك بالجديدة التي تتعلمها أو بماذا تذكرك هذه المعلومة أربطها بمقطع موسيقي ..أغنية مفضلة لك غنها لحنها .. ضعها في قصة اشرحها بلهجة محببة لك ..اربطها بمكان معين بخيالك مثلا ، لون ،فالعقل يحب الألوان والموسيقى و الحركة و الحياة وهذه كلهايعالجها الجانب الأيمن من المخ ( العقل الباطن ) المسؤول عن الذاكرة طويلة المدى مخرن المعلومات منذ وجودك على الأرض.. وأيضا أنت بذلك استخدمت كل أنواع الذكاءات السبعة تقريبا المتوافرة عندك ولم تستخدمها من قبل ..
فمثلا : لحنها انشدها ( الذكاء الموسيقي )
ضعها في قصة ( الذكاء الاجتماعي )لأن الاجتماعي منا ماهر في سرد القصص لأخذ المجلس.
اللهجة المحببة وكلمة هاوس بالانجليزي (الذكاء اللغوي )
(ذكاء مكاني )ضعها مكان تتعلم أسماء فواكه التفاحة في جيبك خيالا الكرزة حلقة في أذنك خيال والخيال أخو الجنون ولكن هو الوحي الذي يستحث الإبداع والذاكرة طويلة المدى .
..والخ ،ولديك مايقارب سبعة أو تسعة ذكاءات أخرى إبداعي ( الخيال ) ، حركي ، مكاني ..لا يسعني ذكرها جميعا ..كلها تحتاج إلى خيال في جو الذكاء الإبداعي كلما تخيلت كلما استخدمتها أكثر ..و لو استخدمتها تجعلك تعمل على استخدام الفص الأيمن من المخ والأيسر معا
فالأيمن إشارة سريعة هو مايسمى العقل الباطن يعالج أحلام اليقظة الخيال الإبداع وهو مخزن المعلومات القديمة ومستضيف المعلومات الجديدة ومصدر المشاعر كلها هو مصدرك لـ ( المعلومة القديمة )
وأيضا
الأيسر من المخ ( المعلومة الجديدة ) أثناء تعلمك يأتيك التسلسل الأرقام المنطق لا يسعك منه إلا معالجة 3-9 أفكار لو اعتمدت عليه وحدة وليس بذكاء وسيأتيك الملل لأن العقل يكره الروتي ويحب الحركة والتشويق أثناء التعلم لطرد التوتر والقلق حتى ترتبط خلايا المعلومات مع بعضها البعض بكل سلاسة ويتم معالجتها في العقل باستخدام جانبي المخ ...ومرة أخرى مالذكاء بجميع أنواعه إلا بالمقدرة على الربط بين فصي المخ ( الإيمن والأيسر ) (قديمة بجديدة )( الخيال بالمنطق ).

كل ما ذكرناه ماهي إلا تقنيات لجلب أشيائك القديمة لتربطها بما لديك من جديد من معلومات ..

وأود تذكريك من جديد : الأكسجين + الماء وأضف الحركة ( المشي ، الرياضة ، الصلاة ) سبحان الله ..ثلاثة أمور كلها لك للاسترخاء وطرد القلق والتوتر عدو ذاكرتك الوحيد ...

وقد كان الإمام البخاري عندما ينسى تخريج أحد الأحاديث يأخذ في الصلاة إلا أن يتذكره ..سبحان الله
إذا أخي الطالب فرفش وترى الدنيا ماتسوى وهذا هو التعلم ببساطة .. ولا تنسى حديث رسولنا الكريم ((بشروا ولا تنفروا )) ، و إنما الحياة الدنيا لعب ولهو ولا تسوى عند الله جناح بعوضة .. وأنت تعلم أن الدين دين يسر وسهولة " وما خلقك ربك لتشقى "
إذا فثم الهدوء والسكون والسلام أمر مطلوب منك ومن مبادئ قيم ديننا الإسلامي الحنيف..

عزيزي لم أنتهي بعد أود إخبارك بشيء حتى في غاية الأهمية ..ثمة مهارات وطرق لم تتعلمها في صغرك من قبل معلميك ..إن كنت شابا عربيا نعم فهناك أحدث تقينات التعلم السريع أوالخارق يتم تدريسها في الدول المتقدمة صناعيا .لا تدرس في جامعاتنا ومدارسنا بشكل مقنن ورسمي مع الأسف ..وهي الأهم ..فأنت لن تأكل طعامك لولا وجود إناءك !!

وضعت لك ذلك كله في ملخص (عرض بوربوينت) سأأخذك من خلاله نحو رحله شيقة لتشحذ فيها منشارك من جديد وتستعيد نشاطك وحيوتك وترفع من مستوى طاقتك وتجددها وتطلقها من جديد ..أعدك بأنك ستخرج بفائدة وفكرة جديدة غير تلك المسبقة عن مقدرتك في التعلم وعن مستوى ذاكرت ستكون أجدر لنيل درجات أكبر ونجاح أفضل إن شاء الله ..
ونهايةحديثي معكم .. قول الله عز وجل "وما أوتيتم من العلم إلا قليلا " صدق الله العظيم
أذكركم مرة أخرى بهذا الحديث الشريف بشروا ولا تنفروا .. فالدنيا بخير وتفاءلوا بالخير تجدوه.... مع كل التوفيق لكم أخوتي الطلاب ونحو تفوق دراسي أفضل بإذن الله ...


http://www.4shared.com/file/212080999/3699ea82/___online.html


ملاحظة : أنصح بالرجوع أيضا للمادة العلمية (( التعلم الخارق )) للمدرب رشاد فقيها تجدها في نفس القسم .

جنفر
01-02-2010, 12:54 AM
سأنقل الموضوع لأقاربي الطلاب للإستفادة ألف شكر لج حبي

نوره عبدالرحمن "سما"
01-02-2010, 12:07 PM
الله يوفقك يارب لك الأجر ..ألف شكر لك يا "جنفر الإيجابية "