المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سعد الفرج: المسرح الجاد غير مرغوب فيه لأنه مزعج للحكومات


هيون الرياض
04-02-2010, 01:50 PM
أشاد بمبادرة الخرافي لتأسيس المهرجان
سعد الفرج: المسرح الجاد غير مرغوب فيه لأنه مزعج للحكومات


http://www.annaharkw.com/annahar/Resources/ArticlesPictures/2010/02/04/577ccf51-1ded-46ae-b0c7-d971e0416b7a_main.jpg

الفنان سعد الفرج

ضمن فعاليات مهرجان محمد عبدالمحسن الخرافي للابداع المسرحي أقام المركز الاعلامي مؤتمرا صحافيا للفنان العملاق سعد الفرج وأدار المؤتمر رئيس المركز الاعلامي عبدالستار ناجي، الذي قدم في البداية نبذه مختصرة عن سعد الفرج قائلا أنه من الفنانين القلائل الذين وضعوا بصمة مميزة في عالم المسرح، ووثقوا التاريخ بمسرحياتهم المتميزة حيث ناضل «ابو بدر» منذ مطلع الستينيات على خشبة المسرح، هذا الفنان الأصيل ذو البصمة السياسية والأداء الرائع . وبدوره قال الفنان جمال الردهان ان الفنان العملاق سعد الفرج يعتبر احد ابراج الكويت منوها بان النقاد قالوا عنه انه يشبه هذا الفنان العملاق.

وعبر الفنان القدير سعد الفرج عن سعادته بتكريمه في المهرجان الذي يقام برعاية رئيس مجلس الامة جاسم الخرافي قائلا انه للمرة الأولى في تاريخ المسرح، يرعى قطاع خاص مهرجانا للمسرح، وهذا يؤكد ان الخرافي يؤمن بدور المسرحيين.

وتمنى الفرج من القطاعات الخاصة الأخرى ان ترعى مهرجانات الفنون المختلفة، لان تقدم الدول يقاس بفنونها وتاريخ أي أمة يقاس بما تقدمه من فنون.

وأشار الى مسرحيات «شكسبير» التي بقيت خالدة، مؤكدا ان الفنون تؤرخ وتحفظ تراث الشعوب.

وألمح الفرج الى النهضة الثقافية والفنية التي شهدتها الكويت في السبعينيات، حيث كانت هناك نهضة في الاغنية والمسرح، والفن التشكيلي وفي كل ألوان الفنون.

وطالب الشباب بالاهتمام بما يقدمونه من فن، والحرص على اللون الجيد من ألوان المسرح وعدم الاستعجال في طلب المادة، لان العمل الجيد يأتي بكل شيء، بالمادة والشهرة والتكريم .

ثم وجه عبدالستار ناجي سؤالا الى رئيس مجلس الامناء د. نبيل الفيلكاوي لماذا تأخر تكريم سعد الفرج الى الدورة السابعة للمهرجان؟

وقال مدير المهرجان د. نبيل الفيلكاوي ان الهرم الكل يراه ولا يستطيع أحد أعطاءه حقه في الوصف، مؤكدا ان سعد الفرج علمه اللغة، مشيرا الى مسلسل «درب الزلق»

وأضاف ان التكريم لا يمكن ان يتأخر لعملاق مثل سعد الفرج لكن نظرا لسفر الفرج المستمر وارتباطه بالتصوير في اعمال خارج البلاد قد تم تكريمه في هذا المهرجان بعد ان استطعنا ان نجعله يتواجد بيننا واما من أعاق التكريم في السابق هو سفره المستمر.

وبدورها تحدثت عواطف البدر على سهرة بعنوان «الاحتقار» مثلت الكويت في مهرجان تونس وحازت على الجائزة الأولى، وهذه السهرة كانت خطيرة جدا ومن الصعب اجازتها رقابيا، لدرجة جعلت الرقابة توافق عليها بشرط الا تعرض بالكويت وتعرض بالخارج فقط.

أما عن مساحة الحريات المتاحة بالكويت قال الفرج ان مساحة الحريات بالستينيات والسبعينيات كانت جميلة جداً.

أما الآن الرقابة أصحبت تدار من الخارج، من الشارع، المشكلة ان أي واحد بالشارع الآن يمكن ان يرفع علينا قضية.

للآسف كنا نقول كلاما في الستينيات نخاف ان نقوله الحين.

وأشار الى مسرحية الكويت سنه 2000 وكيف كان يقول في السياسة والدين كل شيء، فهل هناك من يستطيع قول ذلك الآن؟!!

اما الفنان على جمعة فقد اثر ان يحكي على ذكرياته مع الفنان سعد الفرج من خلال العمل اليتيم الذي جمعهما وهو مسلسل بلا قيود.

وأشار علي جمعة الى التزام الفنان القدير سعد الفرج وكيف انه كان يصر على اكمال مشاهد المسلسل في جنوب السرة رغم حرارة الجو الشديدة منوها بعدم التزام الكثير من الفنانين الشباب.

وعن المسرح الجاد أوضح الفرج ان الدولة لا تريد مسرحا جاداً، لان المسرح الجاد مزعج للحكومات، لافتا الى قوانين لجم الصحافة وتكميم افواه الصحافيين وأشار الى ان مسؤولا كويتيا كبيرا قال حين رأى مجموعة الفنانين حول مسؤول من دولة اخرى «شنو مجمع حواليك... أنت مجمع حواليك بلوة... مجلس الامة يحل بمرسوم أميري والصحافة بقرار وزير يتم تسكير الجريدة لكن هذول شنو يسكر حلوقهم.

وأضاف الفرج ان المسرح الجاد مبني على أسس 80 في المئة تتعارض مع الدول فالدول تريد توجيه المسرح.

وأشار الى مسرحيته «على هامان يا فرعون» وهي من مسرح الريحاني لكنه نجح هو وعبدالحسين عبدالرضا في صبغة النص بالصبغة الكويتية .

ورغم الاقبال الشديد عليها ونجاحها محليا وخليجيا الا انه كان يرى أنها ليست اللون الكويتي، ولذلك قدم «حرم سعادة الوزير».



المؤتمرات

الخميس: 4 فبراير

المؤتمر الصحافي الخاص بالفنان المكرم محمد الرشود .

الساعة السادسة والنصف المركز الإعلامي مسرح الدسمة .

يدير المؤتمر عبدالستار ناجي ويقدمه د. نبيل الفيلكاوي ويكتبه صالح الدويخ.

السبت : 6 فبراير

المؤتمر الصحافي الخاص بالفنان المكرم المخرج فؤاد الشطي

الساعة السادسة والنصف المركز الإعلامي مسرح الدسمة

يدير المؤتمر عبدالستار ناجي ويقدمه الدكتور نبيل الفيلكاوي ويكتبه خالد السويدان.





اليوم في المهرجان

مسرحية «رسالة» لفرقة الجيل الواعي، تأليف د. حسين المسلم واخراج هاني النصار، وتمثيل عبدالله غلوم وعبدالمحسن النمر وعصام الكاظمي وعبدالرحمن السيف وسعود القطان وأحمد المسلم وعلي الششترى. مسرح الدسمة، في الثامنة مساء.






http://www.annaharkw.com/annahar/Article.aspx?id=193435

الأنين
04-02-2010, 02:37 PM
مشكوووورة حبيبتي ع الطرح

هيون الرياض
04-02-2010, 04:17 PM
هلا وسهلا فيك

Adler
04-02-2010, 06:33 PM
سعد الفرج عملاق
و لكن اظن بأنه كان بالامكان افضل مما كان
خاصة في سنوات النضج
كان باستطاعته الخروج بعدد اكبر من الاعمال , و طبع ختم الامتياز عليها ..
الحسرة عندما يكون مثل هؤلاء الفنانين تحت تصرف من هم اقل منهم شئنا و فهما و تاريخ

أحمد سامي
04-02-2010, 06:40 PM
سعد الفرج عملاق
و لكن اظن بأنه كان بالامكان افضل مما كان
خاصة في سنوات النضج
كان باستطاعته الخروج بعدد اكبر من الاعمال , و طبع ختم الامتياز عليها ..
الحسرة عندما يكون مثل هؤلاء الفنانين تحت تصرف من هم اقل منهم شئنا و فهما و تاريخ


نحتاج لتوضيح هنا .. من تقصد بالضبط بكلامك ؟

Adler
04-02-2010, 06:54 PM
نحتاج لتوضيح هنا .. من تقصد بالضبط بكلامك ؟

كل فنان كبير يعمل ضمن مجموعة يكون بطلها شخص لا يساوي نصف تاريخه الفني , و ادائه التمثيلي
فلا تخف , لا اقصد عبد الحسين بانه اقل منه شئنا و فهما و تاريخ
فهم الاثنان ( عبد الحسين و سعد ) من نفس الحقبة التاريخية و الاصالة
اما المقصود , و هذا كمثال , بأن ترى فنان مثل جاسم النبهان مجرد شخصية في مسرحية يكون بطلها عبد العزيز المسلم , و ابراهيم الصلال و غانم الصالح مجرد وجود في مسلسل بطله عبد العزيز المسلم
هذا غير ان يكون مثل هؤلاء الفنانون تحت يد مؤلفين لا يعرفون من أين يمسك القلم

أحمد سامي
04-02-2010, 07:04 PM
كل فنان كبير يعمل ضمن مجموعة يكون بطلها شخص لا يساوي نصف تاريخه الفني , و ادائه التمثيلي
فلا تخف , لا اقصد عبد الحسين بانهاقل منه شئنا و فهما و تاريخ
فهم الاثنان ( عبد الحسين و سعد ) من نفس الحقبة التاريخية و الاصالة
اما المقصود , و هذا كمثال , بأن ترى فنان مثل جاسم النبهان مجرد شخصية في مسرحية يكون بطلها عبد العزيز المسلم , و ابراهيم الصلال و غانم الصالح مجرد وجود في مسلسل بطله عبد العزيز المسلم
هذا غير ان يكون مثل هؤلاء الفنانون تحت يد مؤلفين لا يعرفون من أين يمسك القلم


صدقت فيما قلت

وكنت أنتظرك أن تقول عبدالعزيز المسلم الذي أرسل للفنانون أعلاه

" شيكات مفتوحة " للقبول بهذه الاعمال التي لا ترتقي لتاريخهم الفني العريق

والمسلم يعمل الان بإنتاج غزير .. يفرض نفسه من خلال على الشاشات

وبوجود كم هائل من كبار الفنانيين وبتسيده لبطولة العمل !


وهو في حقيقة الامر لا يمتلم 1 % من مقومات ممثل مبتدئ


شكرا لك أستاذنا .

عاشق المسرح
04-02-2010, 07:19 PM
صدقتوا فيما قلتوا وايضاً الفنان سعـد الفرج لا يقــدم اداء كوميدي كما في السابق وايضاً حينما نرا نجم مثــل سعـد الفرج مع ممثل مثـل نايف الراشد بالفعــل نحزن فمن المفترض أن يكون مع فنـان كبير أو ممثله كبيرة مثل حينما شاهدناه في عيال الفقر مع
نجوم مبدعين او مثل سوق المقاصيص مع بوعدنان او يجب أن يكون له قروبه الخــاص
مثل بوعدنان وحياة الفهد وسعاد عبدالله.
مشكوره هيون عالطرح الحلو"

هيون الرياض
04-02-2010, 08:35 PM
هلا فيك اخوي عاشق المسرح
ومشكوورين لباقي الاخوة ع المشاركات الجميلة

بحر الحب
04-02-2010, 08:54 PM
بخصوص عبد العزيز المسلم .. في عبارة انا مؤمن فيها واكررها للمرة الالف وهي ::
[ ان اي شخص يمثل بفلوسه مثل المسلم وغيره بيقعدون في بيوتهم على يوم متى ما خلصت فلوسهم ]
ولنأخذ مثال بزينب العسكري اين هي الان ؟؟؟ , والمسلم بنفسه اعترف بلقاء تلفزيوني ( على فنون ) بأن ولا واحد من المنتجين عرض عليه دور في احد المسلسلات .
واتذكر لقاء تلفزيوني للفنان سمير القلاف سألوه عن مسلسل فريج صويلح وان دوره كان قصير ( مع ان كل ادوار القلاف الاخيرة قصيرة وعادية عكس ادواره في بداياته ) , فكان جوابه بان نص دوره انحذف بالمونتاج اللي اشرف عليه عبدالعزيز المسلم نفسه , واعتقد ان الامر تكرر مع باقي الفنانين النفيسي والصلال والصالح والمفيدي , وكانت النتيجة ان المسلم هو الفنان الوحيد بالمسلسل اللي له ثلاثين حلقة كاملة !
واذكر في مسلسله ( مسك وعنبر ) كان ناوي يعرض على الفنانين عبدالحسين وسعاد وحياة يشاركونه بالمسلسل والحمدالله ما صار هالشي .. وحسافة على الفرج والصالح والصلال والنبهان اللي شوهوا تاريخهم باعمال المسلم وغيره ...

هيون الرياض
04-02-2010, 10:19 PM
مشكوور بحر الحب ع المشاركه الحلوة