المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بشرى لمن يعاني من الانزلاق الغضروفي ...


بوحي تناهيييد
06-02-2010, 07:15 PM
بدون تدخل جراحي !!

العثمان : استحداث عملية تزيل الغضروف عبر فتحات في الجلد بقطر الابرة

الدمام : غازي عاشور
كشف رئيس قسم العظام في مستشفى الملك فهد الجامعي في الخبر نائب رئيس الجمعية السعودية لجراحة العظام الدكتور عبد الله العثمان عن استحداث عملية تمكن الجراح من ازالة الغضروف بدون تدخل جراحي و انما بواسظة انبوب صغيرقطره بحجم قطر الابرة بحيث يتم ادخال هذه الابرة عبر الجلد تحت التخدير الموضعي الى موضع الغضروف بمساعدة الاشعة و بعد تحديد موضع الغضروف يتم ادخال سلك صغير مرتبط بجهاز كهربائي خاص عبر الانبوب حيث يصدر موجات تذيب جزيئات الغضروف و بذلك يبدأ بالانكماش حتى يصل حجمه الطبيعي و بالتالي تقل اعراض الالم بالتدريج
موضحا ان المريض يستطيع ان يغادر المستشفى و يمارس اعماله في نفس اليوم .. و اعتبر العثمان هذا النوع من العمليات نادرا في الوقت الراهن لحداثته حيث تم العمل بها على مستوى العالم منذ عام فقط مشيرا الى ان السعودية بدأت تطبيقها منذ 3 اشهر فقط و ان تكلفة هذا النوع يقل عن العمليات الجراحية التقليدية الى النصف..
و عن التجهيزات اللازمة لاجراء هذه العملية افاد العثمان ان هذا النوع من العمليات لا يحتاج سوى جهاز اشعة سي و هو متوفر في معظم مستشفيات السعودية متوقعا ان ينتشر هذا النوع من العمليات خلال فترة وجيزة .
و عن الكوادر المؤهلة لاجراء هذه العملية اوضح العثمان ان اي جراح اعصاب او عظام يمكن ان يجريها بعد جلسات تدريبية تستغرق اسبوعا .
و بين العثمان ان هذا النوع من العمليات يستفيد منه المرضى من جميع الاعمار الذين يعانون من الانزلاق الغضروفي المزمن و قبل ان تتحول اصاباتهم الى حالات متقدمة . و قد قدر عدد المرضى الذين يحتاجون العملية في السعودية بألف مريض سنويا .
و أشار الى ان مدتها تستغرق 20 دقيقة مبينا ان التخدير الموضعي يساعد الطبيب في التعرف على الموضع الصحيح للابرة من خلال استجابة المريض للالم الذي يصاحبه من جراء وخز الابرة للعصب . كاشفا عن ادراج هذا النوع من العمليات ضمن برامج التدريب لتخصص جراحة العظام في السعودية .

بوحي تناهيييد
15-02-2010, 06:22 PM
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

hasan_hamad
16-02-2010, 06:23 PM
إذا قصدك عملية المنظار هذي قديمة
أما أذا قصدك عملية ثانية ممكن هذا الشي جديد

وإن شاء الله يكون هذا النوع من العمليات مفيد ( وببلاش )

شكرًا أخوي
. . . . . . . . . . . . .
لا تتضايق من عدم الرد
هالشي صار عادي