المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ( البداية ) عندما تعود البشرية الى اصلها !


بحر الحب
12-02-2010, 03:17 AM
http://www.planetarabica.com/Images/Old_Arabic_Movies/Albedaya.gif

البداية ( 1986 )

كنت في احد الايام ومن خلال جولتي المعتادة على القنوات الفضائية لعلي اجد شيء يسليني واستمتع به , فلم اجد امامي الا هذا الفيلم وكنت قد ظننت انه كعادة باقي الافلام العربية ذات القصص المستهلكة ( تتجوزيني ) و ( طلئني ) و (بحبك ) وغيرها من القصص التي مللناها وحفظناها عن ظهر قلب والتي لا تستحق ان يكتب عنها نهائيا .
من عنوان الفيلم نجد انه يتحدث عن "بداية" لكنها ليست بداية فيلم او بداية قصة حب او بداية لأي شيء آخر , بل انها بداية للبشرية بكاملها من خلال شخصيات قليلة جدا في زمن ليس بالبعيد .

~~القصة~~

تبدأ احداث الفيلم في شهر اغسطس حيث الحرارة العالية عند حدوث هبوط اضطراري لاحدى الطائرات بالصحراء ويخرج الركاب من الطائرة و لا يجدون امامهم سوى واحة صغيرة ليس بها سوى نخيل وبركة ماء ( اي انها مصادر اكل وشرب تعتمد على الطبيعية ) , فالركاب منهم الفنان التشكيلي واسع الخيال والابتكار والمؤمن بالحرية والديموقراطية , ورجل الاعمال المتسلط الطماع الذي يريد ان يتملك كل شيء والذي عين نفسه حاكما على الركاب , والرياضي الذي يفكر بجسمه قبل عقله , والطفل البريء والمضيفة المضطهدة والراقصة التي لم تتحرك بسبب كسر في قدمها , وعالمة الكيمياء التي تنتهز الفرصة لتقوم بالبحوث والاستكشافات داخل الواحة , والصعيدي قليل الوعي الذي يرى بأن الديموقراطية هي الالحاد .. لكن ما هو مجرى الاحداث مع كل هذه الشخصيات المتناقضة ؟؟

~~المحتوى~~

الفيلم يأخذ بنا الى بداية البشرية حيث هناك من رغب بالسيطرة وهو ذو الكلمة المسموعة وهناك من رفض الظلم والاضطهاد وهناك من ينطبق عليه المثل ( وراهم وراهم عليهم عليهم ) ..
الفيلم يضعنا امام الصراع الازلي بين الديموقراطية والديكتاتورية وبين من رأى ان الديموقراطية إلحاد وان الديكتاتورية هي الاساس , فمسرح الاحداث ليس سوى واحة صغيرة الا انها كانت محل نزاع بين الشخصيات تعبيرا عن الرغبة البشرية وحبها للتملك والسيطرة ..
شخصيات متناقضة كل منهم اظهر حقيقته وما في داخله في مسرح احداث صغير كهذا .

~~رأيي الشخصي~~

الفيلم اعتبره تحفة سينمائية يصعب وصف مدى روعتها في هذه الاسطر المتواضعة , اسلوب فانتازي جميل تم التعبير فيه عن بداية البشرية والاطباع الداخلية لكل من في الارض ..

~~الاخراج~~

صلاح ابو سيف او كما يلقب بـ( رائد الواقعية في السينما ) , لم اشاهد له سوى هذا الفيلم الذي يعتبر من آخر 3 اعمال له , مخرج قدير وعبقري استطاع ابتكار سينما راقية عبر فيها عن واقع بشري باسلوب خيالي صاغه باسلوبه السينمائي وهو يجمع نجوم من مختلف الاعمار والاجيال والقدرات التمثيلية ليقدم لنا هذه التحفة التي كتبها مع لينين الرملي .

~~الاداء~~
-احمد زكي ( جسد شخصية الفنان التشكيلي ) : باختصار اسطورة سينمائية عربية بدأت منذ الستينات وانتهت في ( حليم ) , وامام ادائه وابداعه يجف حبر القلم .
-جميل راتب ( جسد شخصية رجل الاعمال ) : احد اهم وافضل الممثلين العرب والذي لم يأخذ حقه ابدا , صاحب اسلوب تمثيلي ساحر ولايقاوم ابدا وافضل من يقدم الادوار الثانوية .
-يسرا ( جسدت شخصية المضيفة ) : فنانة رائعة خاصة في الثمانينات عندما كانت تجسد الادوار التي تتناسب مع سنها ( وليس الان عندما اصبحت عجوزا شمطاء وترتدي ملابس فتاة بالعشرين ! ) .
وكذلك لا انسى الاداء الرائع للفنانة الراحلة سعاد نصر ( جسدت شخصية الراقصة ) والتي كانت كوميديانة الفيلم كالعادة وباقي الفنانين الرائعين .



اتمنى ان الموضوع نال اعجابكم ..

بن عـيدان
12-02-2010, 03:26 AM
كأنه قصه المسلسل lost مشابه له؟؟
شكرا يا بحر الحب

بحر الحب
12-02-2010, 03:29 AM
كأنه قصه المسلسل lost مشابه له؟؟
شكرا يا بحر الحب

شكرا على ردك يا حمداني ..
وبصراحة انا ماني من متابعين المسسلات الامريكية فممكن سنة انتاج هالمسلسل ؟؟

بن عـيدان
12-02-2010, 03:32 AM
شكرا على ردك يا حمداني ..
وبصراحة انا ماني من متابعين المسسلات الامريكية فممكن سنة انتاج هالمسلسل ؟؟


مسلسل lost تم انتاجه سنه 2004 على ما اظن...
ممكن توارد خواطر

بحر الحب
12-02-2010, 03:34 AM
فعلا يا احمداني انا قرأت للتو قصة هالمسلسل في ويكبيديا وهي مشابهه تقريبا للفيلم ..
واتوقع توارد خواطر مثل ما ذكرت ..
وشكرا على ردك .

أبو غادة
12-02-2010, 05:22 AM
شكراً بحر الحب على التقرير عن فيلم رائع من روائع الثمانينات

وطبعاً مازاد من روعة هذا الفيلم وجود النجم الراحل أحمد زكي

بالنسبة لمسلسل لوست ما أعتقد بأنها مشابهة لقصة الفيلم فالمسلسل فيه خيال كثير

محمد العيدان
12-02-2010, 12:21 PM
شكرا بحر على الموضوع

بحر الحب
12-02-2010, 12:31 PM
شكرا يا بوغادة ويا بواحمد عالرد .