المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قـسم التـنمية البـشريـة


نوره عبدالرحمن "سما"
14-02-2010, 03:19 PM
قـسم التنمية البشرية ( إدارة العقل )



مساؤكم / صباحكم رضا وسرور


شعاري ( أحب الناس إلى الله أنفعهم للناس ) و من منطلق تخصصي إدارة الأعمال والتنمية البشرية أو إدارة العقل.... أخذتني الحماسة نحو نشر ما تعلمته هنا – قسم التنمية البشرية – بعد مساهمتي في استحداثه حتى يعم النفع بالجميع ..ولا يكون حكرا على ذوي التخصص ...ومما لا شك فيه ما من أمر يقوم و لن تتفوق في أي مجال إلا بتفوق العقل ...وهذه العلوم تهيئك نحو استثماره لصالح أعمالك ...علاقاتك ...ونفسك ....وهذا ما كرمنا به على سائر الخلق لذا اتخذته رسالتي على هذه الأرض نحو النفع وتطوير هم وتنوير مجالات حياتهم ... مجالات حياتهم حتى يتحقق النفع والسعادة ... وهو كما نلحظ تخصص مازال حديث على مجتمعاتنا ..لكنه أحسن استثماره و استخدم نحو صالح التدريب وصقل القدرات العاملين على ممارسة مهامهم في المنظمات الإدارية والهيئات الحكومية وقطاع الأعمال وحتى على مستوى الأفراد وكل من موجب تخصصه ومن منطلق الفجوة التدريبية اللازمة حتى تكتمل منظومة العمل ....ومن هذا المضمار كذلك أخذني العزم وهممت نحو نشر ما تعلمته وبحثته في هذا المجال أيضا حتى يستفاد منه الاستفادة القصوى لذا أن قررت أن أخرج عن دائرة تخصصي وأن أنطلق في النشر نحو أكبر عدد ممكن من الجمهور ومختلف الثقافات حتى يعم النفع للجميع بإذن الله ..



ولكن لدي نقاط جوهرية و حتى غاية الأهمية هناكـ مفترق كبير وبون شاسع بين علم التنمية البشرية و علم النفس

فحين أخذه بمنحى إطلاق القدرات و إدارة العقل و تحسين المهارات

نجد الخلط يقع كثيرا بينهما بالرغم من وضوح الاختلاف والنقاط هي كالتالي :

1.فعلم التنمية البشرية يركز على كيف يحول من الفرد العادي إلى فرد متميز

أما علم النفس الفرد الغير عادي إلى عادي حتى يمارس نشاطاته اليومية و أعماله المعتادة

2.التنمية البشرية تركز على الكيفية إعطاء مهارات من منطلق دراسة كيفية عمل الدماغ نحو القيام بالمهام ( إدارة العقل ) أو الإستراتيجية العقلية حتى تحقق استثماره بشكل أفضل في أي عمل أو مهمة تقوم بها ومع من حولك ومع نفسك .

علم النفس يعطيك مفاهيم لكنه لا يعطيك الكيفية أو المهارة


3. التنمية البشرية تستطيع أن تقول بحر واسع لكن حين أخذه من منحى تطوير الذات ( إدارة العقل ) تجد أن أبرز علومه البرمجة اللغوية العصبية هذا العلم بدأ يلاقي رواجه كعلم في الأربعينات تقريبا وحتى فترة بداية السبعينات 1973ظهر جليا على يد العالمان جون جريندر ( عالم لغويات ) وريتشارد باندلر ( عالم رياضيات ) غير أنه درس علم النفس كتخصص مساند


في محاولة لوضع وتحديد خطة واضحة للنجاح للإبداع وإطلاق القدرات من خلال دراسة استراتيجيات الناجحين والموهوبين في العالم ووضعت مبادئ حول مهاراتهم وعاداتهم المشتركة والتي لوحظ الشبه الكبير فيها حتى منذ قرون طويلة وقد أخذناها بشيء من الشرح والأمثلة في موضوعنا العادات السبع للناس الأكثر فعالية ...
وأسهما ريتشارد باندلر وجون غريندر عام 1973 م بمجموعة نماذج ومباديء لوصف العلاقة بين العقل واللغة (سـواء كانت لغة حرفية أو غير حرفية (جسدية) وكيف يجب تنظيم العلاقة بينهما (برمجة) للتأثير على عقل الشخص وجسده وتفكيره. هذا التأثير قد يكون بعلم ووعي الشخص الممارس أو لاوعيه.ودراسة لبنية الخبرة الشخصية , فهي أساسا تتأسس على أن سلوك الفرد بكامله له بنية قابلة للتحديد عمليا. ( اطلع على موضوعنا نشأة البرمجة اللغوية العصبية في نفس القسم )



وعدت حركتهم هذه بمدرسة جديدة في علم نفس النجاح ..فالبعض يصنفها ويدخلها في هذا المجال غير أنها لم تنشأ منه لو لا حظنا من خلال ما سلف ... و لو عدت من ضمنه ففرقها عن علم النفس .بأن الفرد متقن أساليبها لا يحتاج معالج خارجي فهي يمكن أن تكون وسيلة علاج نفسي سلوكي ذاتي, تحاول أن تحدد خطة واضحة للنجاح ثم استخدام أساليب نفسية لتعزيز السلوك الأنجح ومحاولة تفكيك المعتقدات القديمة التي تشخص على أنها معيقة لتطور الفرد, ومن هنا جاء تسميتها بالبرمجة أي أنها تعيد برمجة العقل عن طريق اللسان -اللغة-. ( أيضا هنا ارجع لنفس موضوع نشأة البرمجة اللغوية العصبية )

علم التنمية البشرية بحر واسع يهتم بكل بتنمية الإنسان و إكسابه المهارات اللازمة لاستثمار موجودات الحياة و موجودات نفسه أولا ( مقدراته و طاقاته )

وفي النهاية يقول الله تعالى : (((إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم )))

ثمة التغيير رحلة تبدأ من الداخل أولا ..والتغيير في ذواتنا طريق التغيير في مجتمعاتنا والنهضة والرقي بالأمة بإذن الله