المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الإذاعات في الكويت.. هوية محلية ولغة أجنبية


محمد العيدان
23-02-2010, 07:03 AM
http://www.awan.com/services/thumbnail/news/201002/1266665102321404100.jpg/300

الإنجليزية والفارسية والأوردو والفلبينية بدأت أول مشاركة 1973


http://www.awan.com/pages/variates/296726


تلعب المحطات الإذاعية الأجنبية دورا مهما في توعية الجاليات الأجنبية المقيمة في البلاد بدين وعادات وتقاليد وقوانين البلد، وتمنحهم مساحة خاصة يتناولون فيها أمورهم وشجونهم. كما تهدف هذه المحطات التي بدأ إرسالها الرسمي في إذاعة دولة الكويت في الأول من يونيو العام 1964، للوصول إلى المستمعين من أبناء الجاليات الأجنبية المقيمة في البلاد وخارجها، حيث تبث برامجها بعدة لغات هي الإنجليزية والفارسية والأوردو والفلبينية. ويدير هذه المحطات (إدارة البرامج الأجنبية) في الإذاعة، حيث إنها منحت أبناء الجاليات من الوافدين فرصة التواجد في الحدث من خلالها، وذلك لخدمة المقيمين الناطقين بغير العربية.
وذكرت الشيخة شجون الجابر الصباح التي تشغل مدير (إدارة شؤون البرامج الأجنبية) بالإذاعة «أن الهدف من المحطات هو توصيل الرسالة الإعلامية الموجهة لهذه الشريحة، وصولا للأهداف المرجوة من العمل الإعلامي المنوط بها».
وأضافت «أن هذه المحطات تسعى لتحقيق أهدافها في نقل الأحداث والفعاليات الكويتية لأبناء الجاليات الأجنبية في الكويت ومستمعيها من الخارج، وذلك بوضعهم في قالب الحدث حرصا على امتداد جسور التواصل فيما بينهم في إطار ثقافي ومنوع».
كما ذكرت الشيخة شجون «أن المحطات الأجنبية تسعى جميعها للتنويع في برامجها اليومية بتقديم سلسلة منوعة من البرامج الإذاعية كالبرامج التاريخية عن الكويت وروادها، وأبرز ملامح التراث فيها» مؤكدة «أن المحطات الأجنبية كويتية الهوية وأجنبية اللغة».
وحول البرامج وموجات بث هذه الإذاعات (الإنجليزية والفارسية والأوردو والفلبينية) قالت الشيخة شجون «إن هذه المحطة تعمل على موجة الـ (إف إم 3, 93)، حيث تتعدد لغات البث فيها لتبدأ ببث فقراتها الإذاعية بالإنجليزية من الساعة الثامنة صباحا الى الحادية عشرة، تتبعها اللغة الفارسية مباشرة من الساعة الحادية عشرة صباحا الى الواحدة ظهرا». وأكملت قائلة «ثم يبدأ البث باللغة الفلبينية من الواحدة ظهرا إلى الثالثة بعد الظهر، ومن ثم الفترة المسائية، حيث يبدأ بث البرامج بلغة الأوردو من الساعة السابعة إلى التاسعة مساء، ومن ثم اللغة الإنجليزية مرة أخرى من التاسعة مساء وتمتد حتى منتصف الليل». وأضافت «توجد كذلك الموجة القصيرة (7250) الموجهة إلى دول الخليج والدول العربية المحيطة بالكويت»، موضحة «أن هذه البرامج تسعى لتعريف المستمع بنشاطات وفعاليات الكويت المختلفة، ووضعها في برواز الحدث».
وأفادت في السياق ذاته «أن الإرسال يبدأ صبيحة كل يوم بالافتتاح الرسمي، وذلك من خلال النشيد الوطني، ومن ثم ذكر الترددات لموجات البث والتعرف باليوم والتاريخ، ويلي ذلك آيات من الذكر الحكيم ويعقبها تصفح الصحف اليومية المحلية، وتناول أبرز الأحداث السياسية والاقتصادية فيها على الصعيدين المحلي والدولي». وتابعت «ومن ثم يتم بعد ذلك تقديم باقة غنائية مختارة حتى موعد نشرة الأخبار الرئيسية في الساعة 12 ظهرا، والتي تتكون من الأخبار المحلية والعالمية وتتبعها الأخبار الرياضية». وأشارت الشيخة شجون إلى أن «برامج المحطة الفارسية غير مقصورة على أبناء الجالية الإيرانية، وإنما تمتد أيضا لتشمل بدورها جنسيات أخرى كالأفغانية والكردية والأرمنية والعرب المتحدثين باللغة الفارسية». كما ذكرت «أن هناك العديد من البرامج الوثائقية والبيئية والفنية، بالإضافة إلى برامج مباشرة مثل برنامج (ما يطلبه المستمعون) وبرنامج (طبيب العائلة)، حيث يتيح البرنامج مجال الاتصال أمام المستمع للاستعانة بخبرة الأطباء الضيوف للمساهمة في حل مشكلاتهم الصحية، وغرس الثقافة الطبية والوقائية في أذهان المستمعين». وحول رسائل التوعية التي تتضمنها ساعات البث، أوضحت «أن هناك مجموعة من رسائل التوعية التي تحاول الإذاعات الأجنبية من خلالها تثقيف جمهور المستمعين بتقديم جوانبها المتعددة في مجالات الصحة والمرور والشؤون وغيرها من قوانين البلاد، ليكون الوافد على دراية بتلك الجوانب الحيوية ومستجداتها».
من جهة أخرى أشار يوسف السريع في كتابه (هنا الكويت.. الإذاعة تاريخ وإعلام)، إلى مشاركة إذاعة البرامج الأجنبية في العام 1973 في مسابقة لهواة الاستماع لاختيار أفضل إذاعة تبث في ساعات معينة يستمع إليها الهواة في كافة أنحاء أوروبا، وبالذات في البلدان الاسكندنافية. حيث ذكر أن ترتيب البرنامج الإنجليزي في إذاعة الكويت جاء في المرتبة الثالثة من بين الإذاعات المشتركة التي بلغ عددها 45 إذاعة، مضيفا «أنها اشتركت في العديد من المسابقات وكانت دائما تأتي في الطليعة».