المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عيسى رمضان: «نهاية العالم في 2012» إشاعة ... في 2025 هناك نيزك يهدد الأرض


محمد العيدان
26-02-2010, 12:14 AM
http://www.alraimedia.com/Alrai/Resources/ArticlesPictures/2010/02/25/ba7f77b3-afce-4134-9d18-3aee61b9a200_main.jpg (http://www.alraimedia.com/Alrai/Resources/ArticlesPictures/2010/02/25/ba7f77b3-afce-4134-9d18-3aee61b9a200.jpg)


مراقب المحطات وطبقات الجو العليا في الإدارة العامة للطيران المدني دعا «بني آدم إلى الإكثار من الدعاء ليرحمنا الله من شهب يمكنها أن تدمّرنا»


http://www.alraimedia.com/Alrai/Article.aspx?id=187489


يحذر ولا يهول، يتوقع ولا يدعي اليقين، يستشيط غضبا من اناس غير متخصصين يمتهنون بث الخوف والهلع في نفوس الناس، بمعلومات ظاهرها الخبرة وباطنها التنجيم، يغار على مهنته من هواة يقدمون انفسهم بوصفهم علماء يملأون الصحف بـ«بيانات قال وأوضح واضاف...»، وهم لا يملكون حق القول ولا الايضاح ولا الاضافة، فقط يظهرون بغية الظهور الاعلامي دون حسيب ولا رقيب.

ثقة الرجل في نفسه قوية جدا تماما كثقته في علمه وخبراته التي تراكمت على مدى سنوات جد واجتهاد وكفاح ومثابرة بدأت منذ 1979 وهو عام التحاقه بجامعة سان لويس في الولايات المتحدة الاميركية تخصص علوم تنبوءات جوية، ومن ثم تخرجه سنة 1983، ليباشر بعدئذ رحلته في سبر غور عالم تلفه الحكايات... والاسرار.
انه مراقب المحطات وطبقات الجو العليا بادارة الارصاد الجوية التابعة للادارة العامة للطيران المدني عيسى رمضان الذي حل ضيفا على «الراي» متواصلا مع قرائها، مجيبا على اتصالاتهم الهاتفية لاكثر من ساعتين.

من ديوانية «الراي» فجر رمضان آخر صيحات خبراء الارصاد، كاشفا عن نيزك يقترب شيئا فشيئا من كوكب الارض، مهددا حياة البشر بالفناء حال ارتطامه - لا قدر الله - بالارض، مؤكدا انه - اي النيزك - يبعد عن كوكبنا عشرات السنين الضوئية، وما لم تسحبه جاذبية اي كوكب اخر سيصطدم لا محالة بالارض عام 2025، مذكرا بنيزك «شوماخر ليفي» الذي كاد ان يبيد الحياة الموجودة على الارض عام 1978 لولا جذبه من قبل كوكب المشترى، داعيا بني آدم إلى تحمد المولى عز وجل والاكثار من الدعاء اليه ليرحمنا من النيازك والشهب التي ستدمر البشر إذا اخترقت الغلاف الجوي.
معلومات ومفاجآت اكثر اماط عيسى رمضان اللثام عنها في هذا اللقاء، فالى تفاصيله:

• ما الفرق بين المتنبئ الجوي والراصد الجوي؟
- الراصد الجوي هو الشخص الذي يرصد عناصر الطقس والمسؤول عن النشرات الساعية ونصف الساعية ويجمع فيها المعلومات وبعضهم يتخصص في المرصد الجوي والبعض الاخر يتخصص في قسم المناخ وهم الذين يتخصصون في تسجيل المعلومات في طبقات الجو العليا كما يوجد لدينا جهاز (المسبار) ذو التقنية العالية ويستخدم اربع مرات في اليوم منها مرتان عن معلومات الرياح خلال الصباح ونشرتان لاخذ معلومات الرياح ودرجات الحرارة والرطوبة النسبية والضغط الجوي.

• وكم محطات طبقات الجو العليا في الكويت؟
- توجد لدينا محطة واحدة فقط وهي كافية لانها مكلفة جدا مع العلم بان ميزانيتنا السنوية فقط للبالون واجهزة الراديوسون والاوزونسون اكثر من 82 الف دينار ولكن من دون هذه المحطة لن تكون لدينا معلومات عن سلامة الطائرات وخاصة الاوزونسون فهو جهاز قياس نسبة كمية الاوزون في طبقات الجو العليا وهو الوحيد اقليميا.

• لا يوجود لكم كادر في ديوان الخدمة المدنية... فما هي مطالبكم؟
- ان دراستنا اصعب من الهندسة فنحن ندرس علم التنبوءات الجوية وما تشمله من رياضيات والفيزياء والتفاضل والتكامل والترموداينميكا وعلم الكمبيوتر لاننا ندرس معرفة الغلاف الجوي بالكامل مع العلم بان البعض يدعي التخصص وهم لا يفقهون شيئا واصبحوا يكتبون بالصحف دون معرفة وهذا يسبب اذى ومشاكل لاصحاب المصالح والمهتمين بالطقس مثل الملاحة الجوية او البحرية وغيرها من امور قد تتوقف بسبب كلام المتنبئ او العالم الفلكي.

• وكم عدد محطات الارصاد الجوية في الكويت؟
- لدينا 26 محطة في الكويت وسابقا كانت محطة واحدة في مطار الكويت الدولي وقد بذلت مجهودا كبيرا في اقناع المسؤولين بأهمية وجود هذه المحطات ورسميا عملت هذه المحطات في عام 2008 ومع اننا متقدمون في هذا المجال، حيث كان لدينا محطات رصد يدوية منذ عام 1957 في فيلكا والشويخ وبعد 1990 تم الغاؤها لنقص الموظفين والعامل حاليا 26 محطة الكترونية تغطي جميع مناطق الكويت.

• وهل الحكومة تطلب منكم أي دراسات عن المناخ عندما تقوم بانشاء مدن او مصانع جديدة؟
- لا يحدث ذلك، بل نتمنى من الحكومة اخطارنا عندما تقوم بعمل مدن سكنية جديدة او غيرها من المنشآت حتى نتجنب المشاكل الناتجة عن الكوارث البيئية، فبالنسبة للمطارات يجب ان تتوافر على الاقل خمس سنوات معلومات مناخية عن درجات حرارة او ملاحظات السيول حتى لا تؤثر على مدرج المطار من اتجاهات الرياح الصاعدة، لذلك لوجود مدرج المطار الكويتي الدولي على اتجاه 330 او 150 وذلك بسبب اتجاه الرياح الصاعدة في الكويت من معلوماتنا المناخية.

• هل تستعين وزارة الصحة بكم عندما تزداد معدلات الحساسية؟
- نعم نحن نعطي لهم المعلومات والتحذيرات من خلال التلفزيون سواء عن طريق النشرة الجوية او عن طريق برامج نحذرهم من خلالها ونمدهم بالمعلومات عن وجود ملوثات في الجو قد تؤدي إلى ارتفاع معدلات الحساسية، كما نمدهم ايضا بالمعلومات عن زيادة حالات الربو عند حدوث عواصف رعدية.

• اذاً المناطق التي يكون بها ربو لن تكون فيها عواصف بل يكون فيها مطر؟
- بالعكس اناس كثيرون لا يعرفون ان المطر يسبب تركيز الملوثات في سطح الارض بعد الامطار مباشرة على الرغم من انه نعمة من الله سبحانه وتعالى، فعندما تتساقط الامطار سواء كانت قليلة او غزيرة فالذي يحدث كالآتي تسقط الامطار على التربة فتفككها إلى حبيبات اللقاح وكذلك مع وجود الانعكاس الحراري، يؤدي ذلك إلى انتشار الملوثات في الهواء القريب من سطح الارض، فالانسان المصاب بالربو عندما يستنشق هذا الهواء الملوث المتفكك فيه الجزيئات الملوثة تزداد الاصابة بالمرض ومن هنا تزداد معدلات الربو والحساسية.

• اذا متى تخرج الناس بعد نزول المطر؟
- لا بد ان تخرج الناس بعد نزول المطر في فترة لا تقل عن 8 ساعات.

• كيف يتم اعداد النشرات الجوية التي تذاع في التلفزيون؟
- يتم اعدادها بخرائط فهي تأخذ منا جهدا كبيرا في اعدادها وبشكل يومي ومستمر لاننا نتابع يوميا الخرائط السطحية وخرائط طبقات الجو العليا.

• هل الامطار ستنقطع عن الكويت لفترات طويلة؟
- الامطار التي سقطت على الكويت في الفترة السابقة كانت بسبب مرور كتل هوائية باردة على أرض الكويت اما موقعنا فلا يساعد ابدا على هطول الامطار، وللعلم فان مطرة واحدة تصل فيها المياه إلى 90 ملم خلال يوم واحد نعتبر حينها كل السنة مطيرة، لان معدلنا العام لا يتعدى 125 ملم سنويا ولا تعتبر السنة مطيرة الا اذا كان هناك تتابع في الامطار اسبوعيا حتى تصل الكمية إلى 200 ملم.

• هل لدينا تاريخ للمناخ في الكويت؟
- للاسف لا توجد عندنا معلومات كافية عن تاريخ المناخ بل ان كل الدول العربية مقصرة في هذا الجانب، بالرغم من ان الكويت بدأت برصد المعلومات المناخية من عام 1957 بشكل رسمي ومع ذلك لايعتبر هذا تاريخا مناخيا طويلا، ولذا يجب جمع كل المعلومات عن تاريخنا المناخي حتى نعتمد عليه في دراستنا، خصوصا البيئية منها للاستفادة منها في انشاء المدن او المنشآت الصناعية ومعرفة اتجاهات الرياح التي تساعد في البناء وكذلك المحطات الكهربائية والمناطق الجديدة لتجاوز مشكلة الملوثات وتغير درجات الحرارة من ناحية الارتفاع وكمية الامطار وتوزيعها وطرق السيول والعبرة في ما حصل في مدينة جدة وأؤكد انه من دون معلومات مناخية كأنك شخص أعمى، حيث انه نتيجة لعدم الاهتمام بالمعلومات المناخية ادى ذلك إلى حدوث كوارث بيئية ومنها على سبيل المثال، جزيرة قاروه التي اثرت فيها العوامل البيئية وادت إلى تحرك الجزيرة بسبب تحرك رمال شواطئها الناتج عن عملية النحر وسببه الشعب المرجانية الموجودة بكثافة عالية في شمال الجزيرة.
ونتيجة لاستمرار عملية النحر تتصاعد المياه على الطرف الشمالي من الجزيرة فاذا كان لدينا معلومات مناخية تاريخية قديمة لما حدث ذلك.

• وهل جزيرة قاروه معرضة ان تختفي؟
- لا نستطيع ان نقول انها معرضة لان تختفي ولكن مع التغير المناخي المقبل ارتفاع منسوب المياه ستتأثر الجزيرة بهذه العوامل المناخية وكذلك جزيرة (فيلكا) واهلها انفسهم يتذكرون المنطقة في الماضي بان البحر كان بعيدا عند شمال الجزيرة والآن يرون ان الماء يصل إلى مناطق أقرب.

• نلاحظ عدم وجود إقبال من العمالة الوطنية على تخصص علم الارصاد الجوية ما تفسيركم لذلك؟
- نعم... بسبب عدم وجود حوافز جيدة لتشجيعهم على الالتحاق بهذا التخصص، اذا لا يوجد حافز مادي ولا يوجد كادر للموظف الخريج ما ادى إلى هروب هذه الكوادر والتحاقها بالمجالات الاخرى التي تحظى بالاهتمام.

• وكيف يتم الحصول على هذه المعلومات المناخية؟
- يمكن توفيرها في مراقبة المحطات في ادارة الارصاد الجوية حيث تتوافر محطات سطحية لقياس العوامل المناخية على السطح وقياسها كل نصف ساعة وساعة واحدة حيث تقاس درجات الحرارة والضغط الجوي والرطوبة وسرعة الرياح واتجاهها وتحديد الامطار ومستوى الرؤية، وتتضح اهمية هذه المعلومات في ان الطائرات لا تطير ولا تهبط ان لم تتوافر هذه المعلومات حيث ان المنظمة العالمية للطيران المدني منعت نزول اي طائرة في اي مطار لا تتوافر لديه معلومات عن الطقس في المطار.

• ما الخدمات التي تقدمها ادارة الارصاد الجوي لوزارة الدفاع؟
- تربطنا علاقة قوية مع وزارة الدفاع وبما ان هناك مطارات عسكرية اذا يجب ان يكون هناك متخصصون في علم الارصاد الجوية وانا شخصيا درست العديد منها في معهد الملاحة، كما اننا نزودهم بكل المعلومات التي يحتاجونها سواء في اقلاع الطائرات او نزولها او اثناء التدريبات العسكرية والمناورات لأن معرفة اتجاه الرياح والحرارة ومستوى الرؤية مهم في هذه الجوانب.

• ما اعلى درجة حرارة سجلتموها؟
- اعلى درجة حرارة سجلناها في الظل كانت 53 درجة مئوية في الصليبية في السبعينات ودرجة الحرارة الرسمية كانت في مطار الكويت الدولي 51.3 في عام 1998.

• وهل اقلعت يومها اي من الطائرات؟
- في ذلك اليوم لم تُقلع اي طائرة بسبب ارتفاع درجة الحرارة خصوصا ان الطائرات لها استعداد معين، فحينها كانت الساعة الثالثة عصرا، ولأن ارتفاع درجات الحرارة يكون وقت الظهيرة، واستشهد بما حصل للطائرة الاثيوبية التي تحطمت في الاجواء اللبنانية فالمسؤول عن هذا الخطأ هو التنبؤات الجوية وكذلك برج المراقبة والطيار الذي لم يتخذ الاحتياط اللازم عند الاقلاع.

• وهل السفر عن طريق الطائرات آمن في الشتاء ام الصيف؟
- السفر بالطائرات في فصل الشتاء غير آمن لتزايد نسبة العواصف الرعدية والتيارات الهوائية الباردة والشديدة لذلك السفر في الصيف آمن.

• هل تملكون أجهزة دقيقة للتنبيه بالاخطار الطبيعية؟
- نعم لدينا اجهزة لقياس رياح (القص) وهي موجودة بالمطار وتعطينا المعلومات وقت هبوط الطائرة واقلاعها وكذلك (التحذير) وعند ذلك نقوم بارسالها لبرج المراقبة لتحذير الطائرات كما يوجد لدينا افضل الاجهزة في المطار ومنها جهاز رادار السحب وهو جهاز متخصص يبين لنا شكل السحابة واتجاهات الرياح وشدتها وكمية الامطار ولا يستخدمه إلا المتخصص ليستطيع فك رموزه بالاضافة إلى وجود متخصصين في قسم الرادار والتابعين لادارة الملاحة الجوية الذين يتابعون حركة الطائرات في الجو.
كما ان المتنبئ يصدر نشرة خاصة ينبه فيها برج المراقبة وترسل مباشرة الى الطائرة لتغيير مسارها الى مطار آخر اذا كان الطقس غير مناسب في الكويت.

• هل معهد الاتصالات والملاحة يقوم بتدريب وتخريج متخصصين في مجال علم الارصاد الجوية؟
- المعهد لا يخرج متخصصين في علم تنبؤ الارصاد الجوية لأنه لا يوجد لديه محاضرون متخصصون ولذلك ذهبنا إلى ديوان الخدمة المدنية فأرسلونا إلى جامعة الكويت وللأسف الجامعة لا تُدرّس تخصص علم التنبؤات الجوية والغلاف الجوي بل تخرج رصّادا جويين فقط.

• وهل الكويت ترسل بعثات لدراسة علم التنبؤات في الخارج؟
- لابد ان يكون الشخص المرشح لهذه البعثات تخصصه فيزياء ورياضيات، او خريج الثانوية (علمي) وتكون مدة بعثته خمس سنوات وبالفعل ارسلنا اربعة متخصصين في الفيزياء والرياضيات ولكن عندما يعودون ما الفائدة التي يحصلون عليها مقابل دراستهم وعملهم لقلة معاشاتهم وعدم وجود حوافز لهم.

• هل هناك تعاون بينكم وبين محطات ارصاد الدول المجاورة؟
- نعم لدينا اتصالات وتعاون اقليمي ودولي تحت مظلة المنظمة العالمية للارصاد الجوية، والكويت عضو فاعل في هذه المنظمة كما نتبادل المعلومات وننشرها للعامة ولكن هناك معلومات مقروءة بالرموز لا يعرفها إلا المتخصصون في فك الرموز.

• وهل ادارة الارصاد الجوية قادرة على تقديم تقارير وتوقعات صائبة؟
- نعم بدأت بالتحسن وبشكل ملحوظ في اعطاء التوقعات الصحيحة بنسبة 80 في المئة وقد تزيد احيانا ويعود ذلك للتحسن الكبير الذي طرأ على التجهيزات الخاصة في الادارة، ومنها على سبيل المثال زيادة عدد محطات الرصد البرية والبحرية ووصل عددها إلى 26 محطة كما نعتمد على النماذج الحسابية المتطورة والحديثة في عمل النشرات الجوية مع العلم انه لا يمكن التنبؤ بالطقس لفترات طويلة بل ان اقصاها اسبوع إلى عشرة ايام.

• متى سنرتدي الملابس الصيفية؟
- نحن الآن نعيش فترة الربيع الأول بالكويت والذي سيستمر حتى 11 مارس المقبل ومن ثم يبدأ الجزء الثاني والأخير من الربيع حيث سيرتدي معظم الشباب الملابس الصيفية خلاله.

• وهل صيف هذا العام سيكون شديد الحرارة أم معتدلاً؟
- ليس شرطاً ان يكون حاراً بل يمكن ان يأتي هذا العام صيفاً طبيعياً معتدلاً وذلك مثل السنوات الماضية وقد تزيد السخونة والحرارة في الفترة التي يكون فيها شعاع الشمس قوياً خلال الصيف وذلك عندما يقل الغبار والعواصف الرملية ويكون ذلك ما بين شهري يوليو واغسطس حيث ترتفع درجة الحرارة بالجو وتشتد سرعة الهواء في المناطق الصحراوية ما يؤدي إلى تفكك التربة السطحية وهنا يتكون نوع من (العجاج) وهو الغبار العالق الذي يعكس اشعة الشمس فتنخفض درجة الحرارة.

• هل الغبار يقلل من درجة الحرارة؟
- نعم الغبار يقلل من درجة الحرارة، فالغبار أحياناً يكون نعمة مثلما هو نعمة بالنسبة للكائنات البحرية، ولكنه بالنسبة لنا يسبب الأمراض ويسبب أيضاً خسائر اقتصادية ويغلق الشوارع، وذلك يكلف الدولة سنوياً مئات الآلاف في تنظيف الشوارع من الكثبان الرملية.

• يقال انه من المهم جداً الاكثار من المحميات الطبيعية فما ردكم؟
- طبعاً وأنا واحد من مؤسسي محمية الشيخ صباح الأحمد (http://www.alraimedia.com/Alrai/SearchWords.aspx?xxxx=صباح الأحمد) وعضو في (جمعية الكويت لحماية البيئة) وفريق «رصد» وحماية الطيور التطوعي ونحن نحرص على الاكثار من هذه المحميات لفوائدها وكذلك لأن هناك قانونا دولياً يلزم كل دولة بأن تخصص عشرة في المئة من اراضيها كمحميات طبيعية، فمساحة محميات الكويت لا تتعدى الواحد في المئة ونحن في الكويت لم نستطع بعد الوصول إلى الرقم الذي حدده القانون الدولي.

• ما صحة ان هناك كوكباً سيرتطم بالأرض في عام 2012؟
- هذه كذبة كبرى وانسبها إلى كذبة «كوكب إكس» والمذكور في فيلم «نهاية العالم في عام 2012» وهذه القصة اثيرت منذ عامين حيث قالوا انها ترجع إلى حضارة «الأنكا» في المكسيك وايضاً الفراعنة تكلموا عنها. فهل نتوقع ان كوكباً يأتي لنا بهذه السرعة خلال سنتين ونحن لا نشاهده من خلال أجهزة الرصد.

• وما الهدف من اثارة تلك المعلومات عن هذا الكوكب؟
- الهدف هو دعاية إعلانية لهذا الفيلم لأنه عندما اثيرت هذه الاشاعة قمت شخصياً بالاتصال على «ناسا» فأكدوا لي انها «اشاعة» والذي نخاف منه فعلاً هو اصطدام نيزك بالمنطقة لأنه اذا دخل نيزك الغلاف الجوي فسيبيد الحياة الموجودة على الأرض، وأؤكد ان النيزك اذا كان حجمه كيلومترين اثنين فالضربة الناتجة عنه للأرض تثير كمية من الغبار غير عادية تعادل مئات الآلاف من القنابل النووية، ما يؤدي إلى ظهور أمواج عالية الارتفاع «مثل تسونامي».

• وهل تتوقعون ومن خلال اجهزتكم سقوط نيزك على الأرض؟
- نعم، اتوقع ذلك فهناك نيزك في سنة 2025 ولكن اتجاهه الآن على بعد عشرات السنين الضوئية، ولكن قد يقترب بسرعة، والمتوقع ان تسحب هذا النيزك جاذبية كوكب آخر مثلما حصل في عام 1978، حيث توقع يومها اثنان من العلماء قدوم نيزك في اتجاه الكرة الأرضية، واطلقوا عليه اسم نيزك (شوماخر لفي) وبقدرة الله سبحانه وتعالى سحبت جاذبية كوكب المشترى هذا النيزك فاصطدم به، والإنسان لابد ان يعرف ان هناك رحمة من الله تعالى يحمينا بها 24 ساعة من النيازك والشهب التي يمكنها ان تدمر الأرض.

• هل المنطقة يتهددها أي اعصار؟
- الان هناك تغيرات في المناخ وتعد هذه التغيرات من اكبر المشاكل التي قد تؤدي إلى اعاصير شديدة، ونحن في الدول العربية لا نعير اهتماماً كبيراً للتغيرات المناخية، ومثال على ذلك الاعصار الذي حدث في عمان كان متوقعا لكن ليس بهذا المسار الذي وصل إلى مسقط. لأنه من الطبيعي ان هذا الإعصار يضرب سواحل بحر العرب وبعد ذلك يصطدم (بأم صلالة) ومنها يصطدم ببقية المناطق الموجودة على السواحل، هذا هو الطبيعي للإعصار. ولكن ما كان متوقعاً ان تستمر قوة هذا الاعصار إلى حد وصوله إلى خليج عمان وضرب مسقط.

• هل تتوقع ان يأتي اعصار على الكويت خلال السنوات المقبلة؟
- لا نتوقع ان تصل مثل هذه الأعاصير إلى الكويت ولكن الذي نخشاه هو العافور والعواصف الرعدية القوية التي تسبب امطاراً وسيولاً وفيضانات وذلك خلال السنوات الخمس المقبلة. ومن المتوقع خلال فصل الربيع المقبل نزول امطار وسيول مثل ما حدث في منطقة العبدلي.

• وماذا عن الأمطار الرعدية... هل من المتوقع حدوثها في الكويت؟
- حدث ذلك في عام 1993 في محافظة الجهراء ولا ننسى بعض الأمطار التي نزلت في مناطق معينة في الكويت بغزارة ولكن لدينا مناهيل صرف الأمطار التي تتحمل 30 ملمترا في الساعة وعندما تزيد كمية المطر على 30 ملمتراً لا تتحمل المناهيل هذه الكمية ونحن من الدول التي لديها بنية تحتية تتحمل الأمطار بعكس الدول الخليجية المجاورة ولكن اذا تعدت هذه الكمية فقد تفيض في الشوارع ولذا يجب ان يكون لدينا الوعي الكافي بالتنبؤ بالمشاكل البيئية والتصدي لها قبل حدوثها.

• هناك خلط بين عالم الفلك والمتنبئ والمشعوذ، فكيف نفصل بينهم؟
- هذا سؤال ممتاز، بالنسبة للمتخصص بعلم التنبؤ الجوي يكون أكاديميا ومتخصصا في علم الغلاف الجوي والمعادلات الحسابية الفيزيائية، وكذلك الرياضة والتي يستخدم فيها الكمبيوتر، وأؤكد أن علم الفلك يختص بما هو خارج الغلاف الجوي، وعلى الاخوان ألا يخلطوا بين عالم الفلك والمشعوذ، أنا كمتنبئ جوي درست علم الفلك في الجامعة ليس فقط كهاوٍ مثل هؤلاء الاخوان، ولكني لا أعمل في مجال الفلك وأترك هذا المجال للعم صالح العجيري يتكلم فيه فهو اخصائي محترم له خبرته الطويلة، وكذلك بقية الاخوان المجتهدين في علم الفلك، إذاً عالم الفلك مختص بخارج الغلاف الجوي والفلك، أما الراصد الجوي والمتنبئ الجوي فمتخصصان في الغلاف الجوي الداخلي، خصوصا المتنبئ الجوي يعتمد على النماذج الحسابية، والخرائط والمراصد الموجودة.

• هل تؤمن بعلم الأبراج؟
- والله لا أؤمن بعلم الأبراج، فهذه هي الشعوذة كما قلت سابقاً، فالناس تتابع هذه الأبراج باهتمام شديد وأنا قدمت لهم نصائح عدة تجاه هذه الأبراج، ولكنهم مصرون على عدم تقبل النصائح في تركهم لهذه الشعوذة، وليس لها علاقة بعلم الفلك.

• هل تعتقد ان الحكومة مهتمة بالمحافظة على البيئة؟
- الحكومة تحاول جاهدة تشريع وتنفيذ القوانين الملزمة للأفراد والشركات الصناعية بالمحافظة على البيئة، ولكن نرى ان تطبيق وتنفيذ القوانين بحزم لم يحصل حتى الآن.

• كلمة أخيرة:
- أناشد المسؤولين خصوصا سمو رئيس مجلس الوزراء للالتفاف بأبنائه المتخصصين والذين يعدون على الأصابع لوضع كادر خاص بهم وناد تشجيعا لهم على الاستمرارية وانخراط جيل جديد للعمل كمتنبئ جوي لأهمية هذا التخصص، خصوصا ان الموجودين حالياً على وشك التقاعد خلال السنوات الثلاث المقبلة، فأين البديل لهذه المهنة؟ وأنت لا تحس بها إلا بوقوع «الفاس بالراس» وتجد الطائرات تحوم حول الكويت ولا تستطيع النزول، ولكم أن تتخيلوا هذا المنظر لمعرفة أهمية تخصص أبنائكم.


رمضان... في سطور

• خريج جامعة سان لويس ولاية ميزوري - الولايات المتحدة عام 1983 تخصص علوم تنبوءات جوية.
• مراقب المحطات وطبقات الجو العليا - إدارة الأرصاد الجوية - الإدارة العامة للطيران المدني منذ عام 1994.
• مقدم النشرة الجوية في تلفزيون الكويت منذ عام 1984 حتى الوقت الحالي.
• مقدم النشرة الجوية والفقرات البيئية في برنامج صباح الخير يا كويت منذ عام 1996.
• خبرة في مجال الإعلام منذ عام 1984.
• دورة خاصة بالزلازل والاستشعار عن بُعد.
• مدرس منتدب لتدريس مادة علوم الأرصاد الجوية في معهد الملاحة والاتصالات ما بين عام 1997 - 2003.
• باحث وكاتب لبحوث ومنشورات عدة عن الأرصاد الجوية والبيئية.
• محاضر لمادة الأرصاد والمناخ والبيئة الخاصة لعدد من المؤسسات والوزارات الحكومية - وخارج دولة الكويت.
• محاضر في مجال التغيرات المناخية العالمية.
• عضو في اللجنة الوطنية لتغير المناخ العالمي.
• كاتب عن الجزء الخاص عن مناخ الكويت والجزيرة العربية في كتاب «Oceanographic Atlas Of Kuwait waters».
• مستشار وكاتب سابق في مجلة بحري.
• مستشار سابق محطة بحري الفضائية.
• باحث في مجال الرصد الميداني والمحميات الطبيعية ودورها في حماية الطيور والحياة الفطرية.
• عضو في الجمعية الكويتية للحماية وفريق رصد وحماية الطيور وفريق الغوص الكويتي.
• مستشار جماعة الخط الأخضر.
• عضو سابق في مركز العمل التطوعي.
• عضو في اللجنة العالمية للطيور

بن عـيدان
26-02-2010, 11:55 PM
قل لن يصيبنا الا ماكتب الله لنا ...
الله يحفظنا

محمد العيدان
27-02-2010, 12:36 PM
شكرا احمداني على المرور

جنفر
27-02-2010, 12:59 PM
ألف شكر على الموضوع المفيد ...
عيسى رمضان ...من مذيعين الأرصاد الجوية الي اثبتوا وجودهم بجدارة...
شكرا محمد

محمد العيدان
02-03-2010, 10:57 AM
منورة جنفر بمرورك ..

خليفة فنر
02-03-2010, 04:06 PM
(.قل لن يصيبنا الا ماكتب الله لنا .)

الله يحمي ديرتنا من كل شر .

محمد العيدان
02-03-2010, 08:54 PM
منور خليفة بمرورك