المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الدراما الخليجية والسقوط في الحضيض !!!


بحر الحب
01-03-2010, 04:21 PM
سنوات وسنوات وسنوات ونحن نتقدم بأعمالنا وروائعنا , سنوات ونحن ننافس الدرامتين المصرية والسورية , سنوات ونحن نتسابق معهم على الصعود الى القمة , سنوات واعمالنا كانت تشاهد وتحفظ عن ظهر قلب حتى في المغرب العربي .. لكن "ما طار طير وارتفع الا كما طار وقع" ,العالم وصلوا للقمر واحنا للحين بالعصر الحجري !

مالذي ادى الى تراجعنا الى هذه المرتبة ؟؟ اهم الفنانون ام المؤلفون ام المنتجون ام المخرجون ام الدخلاء ام كلهم ؟؟؟
فاذا اتينا للفنانين فحدث ولا حرج , فأصبح لكل فنان مسلسل يقدم فيه الغث والسمين , منهم من احب تعويض فشل اعماله المسرحية فانتهج نفس اسلوب السخرية والتهريج في مسلسلاته , ومنهم من احب ادخال اجواء الرعب الذي يستخدمه في مسرحياته الى اعماله التراثية الفاشلة !!!! , ومنهم من عاش طفولة قاسية فقدم لنا اجواء سحر وشعوذة وطعن في المذاهب بمشاركة فنانات ساقطات في اعماله , ومعقد آخر يشرح لنا كيف يعتدي الاخ على اخته , واخرين يذهبون الى اواخر الدنيا لتقديم اعمال يسمونها بالمنوعات .
ورأينا للاسف بعض فنانينا الكبار يتسابقون لتأدية أدوار تافهة مقابل حب الظهور او بسبب اغراءات مادية من المنتجين .
واذا اتينا للكتاب وهم الحلقة الاهم في الموضوع فأيضا حدث ولا حرج , كتابات بائسة ومكررة وهابطة , انتهجواجميعهم معادلة غبية ومعروفة في الاعمال الدرامية قدوة بالمريضة نفسيا فجر السعيد صاحبة اوائل هذه الانواع من المسلسلات الهابطة والساقطة التي شوهت صورة المجتمع الخليجي عامة والكويتي خاصة .
اصبح كل مسلسل درامي مصاحب بشقق وخمور واماكن مشبوهة والعياذ بالله ,واصبحت المسلسلات الكوميدية عبارة عن نكتة طويلة و"بايخة" نشاهدها او نسمعها لمدة ثلاثين يوما ..
تراجيديا مضحكة وكوميديا مبكية


الدراما السورية /
سنوات وهي تتقدم ولم تتراجع خطوة واحدة , بدءا من اعمال دريد لحام ثم ياسر العظمة صاحب مدرسة مرايا التي تخرج منها عدد من المبدعين حاليا مثل حاتم علي وعابد فهد واغلب نجوم باب الحارة , سنوات ونحن نرى الروائع التاريخية والحربية والدرامية والكوميدية والشامية , ازاحوا الدراما المصرية بقوة عن القمة واعتلوها بجدارة , اصبحت اعمالهم حديث الناس في العالم لدرجة ان الكونغرس قام بدراسة اسباب النجاح العالمي لباب الحارة , اعمال أشاد بها شيوخ الدين نظرا لما فيها من قيم اخلاقية نفتقدها بأعمالنا الخليجية .


الدراما المصرية /
نعم تراجعت , تراجعت بشهادتي وبشهادة الكثيرين والكثيرين , لكن مع ذلك لم ينزلوا الى المرحلة الهابطة التي نزلت اليها الدراما الخليجية , لازالوا باستطاعتهم تقديم الروائع .. فهل شاهد احدا منكم رائعة ( الرحايا ) ؟


الافلام الهندية او ( بوليوود ) /
اعرف ان ليس لهم علاقة بالموضوع ابدا , لكن الافلام الهندية في وقت من الاوقات كان يضرب بها المثل عند مشاهدتنا لأي عمل عربي يستخف بعقل المشاهد فنقول ( صار فيلم هندي ) , فمن الضربات القاضية والرقصات والفقر الانتاجي والقصص السخيفة الى الفوز بثمانية جوائز اوسكار عام 2009 !!!!
وهو فيلم ( المليونير المتشرد ) الذي قضى على روائع هوليوود وتسيد جوائز الاوسكار ..
فهل اعمالنا الخليجية العادية افضل من الهندية ذات الاستخفاف ؟؟؟ نعم
وهل لدينا مخرجين وفنانين يتمكنون من احداث نقلة مثل هذا الفيلم ؟؟؟ نعم
لكن هل سنصل للعالمية يوما ما مثلهم ؟؟؟ طبعا لا


لكن مع ذلك /
نحن متفائلون بوجود العمالقة والاساطير عبدالحسين وسعاد وحياة وغانم وغيرهم من العمالقة والرائعين , ومتفائلين بوجود مخرجين عباقرة رغم ان عددهم معدود على اصابع اليد الواحدة , متفائلون بان وجودهم ان لم يقدمنا فلن يؤخرنا .



مع تحيات : بحر الحب

أحمد سامي
01-03-2010, 04:32 PM
ياسلام .. تحية إكبار لقلمك الرنان

لي عودة للتعليق المفصل .

بحر الحب
01-03-2010, 04:34 PM
ياسلام .. تحية إكبار لقلمك الرنان

لي عودة للتعليق المفصل .

في انتظارك على احر من الجمر يا بوسامي ..
نورت موضوعي

الأنين
01-03-2010, 06:31 PM
أحيي قلمك يابحر الحب لي عوده بعد ساعات للتعليق

لكن مايصير ادخل الموضوع وما اشكرك من البدايه

قواك الله

بحر الحب
01-03-2010, 06:39 PM
وانا كذلك اشكرج يا انين على الرد وبانتظار تعليقج الكامل على الموضوع .

الاسطورة قماشة
01-03-2010, 07:17 PM
اخوي بحر الحب اشكرك على طرح الموضوع.


معك فيما قلت واكثره.


ولكن اسمح لي اعلق ولو على الماشي.


بما أنك ذكرت باب الحارة.

فهذا العمل اصبح ايضاً فيلماً هندياً بما تحمله الكلمة من معنى.


والهرم العملاق ابو عدنان اعماله ليست الأعمال التي ستعيد الواجهة سواء للكوميديا كما رأينا في مراهق في الخمسين والابتذال في تلك المسرحية وكما في الحيالة وحبل المودة.

و التراجيديا في الحب الكبير.


ابو عدنان اكبر من هذه الأعمال ولكنه لن يعيد الزمن الجميل بها.


للأسف انتهى زمن خالتي قماشة ( المسلسل الأسطوري ) وخرج ولم يعد ودرب الزلق وقاصد خير.


علنا نرجع في يوم من الأيام.

تحياتي.

محمد العيدان
01-03-2010, 07:44 PM
تحية لك يا بحر وتحية لأناملك التي سطرت هذا الموضوع ..

ولكن هناك احدى المؤسسات الفنية والتي خرج علينا صاحبها وقال ان اعماله شاهدها الناس في امريكا وتركيا وغيرها وانا بإنتظار حصول اعماله على جوائز الاوسكار .....

بحر الحب
01-03-2010, 08:00 PM
اخوي بحر الحب اشكرك على طرح الموضوع.


معك فيما قلت واكثره.


ولكن اسمح لي اعلق ولو على الماشي.


بما أنك ذكرت باب الحارة.

فهذا العمل اصبح ايضاً فيلماً هندياً بما تحمله الكلمة من معنى.


والهرم العملاق ابو عدنان اعماله ليست الأعمال التي ستعيد الواجهة سواء للكوميديا كما رأينا في مراهق في الخمسين والابتذال في تلك المسرحية وكما في الحيالة وحبل المودة.

و التراجيديا في الحب الكبير.


ابو عدنان اكبر من هذه الأعمال ولكنه لن يعيد الزمن الجميل بها.


للأسف انتهى زمن خالتي قماشة ( المسلسل الأسطوري ) وخرج ولم يعد ودرب الزلق وقاصد خير.


علنا نرجع في يوم من الأيام.

تحياتي.

باب الحارة كان عملا اسطوريا في اول جزئين , لكن اصرار المخرج على استمرار الاجزاء كان بمثابة المرض المعدي الذي اصاب المنتجين الخليجيين واطلاق اجزاء لاعمال فاشلة .
لكن ان يقوم الكونغرس الامريكي بدراسة اسباب نجاح عمل عربي فهذا نجاح وانجاز وتألق وسيادة للدراما السورية ..
شكرا على المرور .

بحر الحب
01-03-2010, 08:04 PM
تحية لك يا بحر وتحية لأناملك التي سطرت هذا الموضوع ..

ولكن هناك احدى المؤسسات الفنية والتي خرج علينا صاحبها وقال ان اعماله شاهدها الناس في امريكا وتركيا وغيرها وانا بإنتظار حصول اعماله على جوائز الاوسكار .....

بخصوص اعمال هذا المنتج فهي حصلت على الاوسكار وينوي دبلجتها للامريكي والهندي والاسباني .
شكرا على ردك يالعيدان .

ضامي وفا
02-03-2010, 03:49 AM
بالنسبه لي الدراما الخليجيه هي الأولى عالميا

لأني أكره الدراما المصريه و والسوريه والافلام الهنديه ومدري ليه الناس رافعينها فوق هي كلها مصاخه

omhasn
02-03-2010, 09:02 AM
يابحر الحب ماشالله عليك والله يحفظك , من متابعتي لمشاركتك في الراي أرى إني أقرأ أفكاري أنا . فهذا الذي كتبت , كثيرا ما أصرخ به لذلك قاطعت مشاهدة الأعمال المحلية وحتى الذهاب للمسرحيات لترديها بشكل ملحوظ واللي (يزيد الطين بله ) كثرة معجبينهم مع الاحترام , ثم ماذا يستطيع كبار النجوم فعله وقد تغيرت الأذواق ونزلت , ( والكثرة تغلب الشجاعة ) . شكرا جزيلا على المداخلة .

بن عـيدان
02-03-2010, 09:09 AM
لكل زمان دوله ورجال والان زمن الدراما السوريه والابظايات ...
ولكن من الممكن ان يعيدون الزمان مره اخرى بتكاتف الكل وعدم الالتفات للماديات

بحر الحب
02-03-2010, 01:32 PM
يابحر الحب ماشالله عليك والله يحفظك , من متابعتي لمشاركتك في الراي أرى إني أقرأ أفكاري أنا . فهذا الذي كتبت , كثيرا ما أصرخ به لذلك قاطعت مشاهدة الأعمال المحلية وحتى الذهاب للمسرحيات لترديها بشكل ملحوظ واللي (يزيد الطين بله ) كثرة معجبينهم مع الاحترام , ثم ماذا يستطيع كبار النجوم فعله وقد تغيرت الأذواق ونزلت , ( والكثرة تغلب الشجاعة ) . شكرا جزيلا على المداخلة .

انا مؤمن بأن وجود العمالقة والنجوم الكبار إن لم يقدمنا فلن يؤخرنا ..
شكرا على المرور الاكثر من رائع .

بحر الحب
02-03-2010, 01:36 PM
لكل زمان دوله ورجال والان زمن الدراما السوريه والابظايات ...
ولكن من الممكن ان يعيدون الزمان مره اخرى بتكاتف الكل وعدم الالتفات للماديات

من ناحيتي اتمنى يعيدون زمن تألقنا ..
لكن وجود اشباه الفنانين الذين يتكاثرون مثل ( الدود ) يجعلني اتشاءم .
شكرا على ردك يا احمداني .

الأنين
08-03-2010, 07:19 AM
اول شئ اشكرك جزيل الشكر بحر الحب على مواضيعك المميزة اللي تنبع من فكر كبير وثقافة عاليه

بسم الله نبدأ ...

الدراما السورية

بدأت قوية وتقدم اعمال رائعة والفضل يعود لكتاب العمل بالمرتبة الاولى ومن ثم نجوم روائع يقدموا اعمال مميزة واهم مايميزها التنوع المستمر منها الاعمال الكوميديا الهادفه مثل اعمال دريد لحام و من ثم ياسر العظمه وبعض اعمال ايمن زيدان
من ثم بدأت تتنوع وتتخذ خط جديد ورائع قدمت الفانتازيا بشكل ممتاز كنا نستمتع بكتابات الرائع هاني السعدي من مسلسل الجوارح وتلاه الكواسر والبواسل والفوارس وصراع الاشاوس وغيرها
وكذلك لا ننسى جهود الفن السوري في تقديم الاعمال التاريخيه الرائعه بكل ماتحمله الكلمة من معنى لما نسمع عن عمل تاريخي سوري سيرى النور قريبا نتفائل بمسلسل مكتمل الجوانب سواء تمثيل خصوصا مخارج الحروف واخراج وكتابة
وبعدها شهدنا عوده للاعمال التراجيديه القوية مثل ذكريات الزمن القادم والوصية و الفصول الاربعه كحلقات منفصلة وهالشئ جديد وممتاز ومسلسل ابناء القهر وباقي سلسلة اعمال الكاتب الكبير هاني السعدي ووقوفا عند مسلسلي حاجز الصمت والخط الاحمر تصل عبقرية الطرح الى اوجها بهالمسلسلين ابهار فضيع للمشاهد قضية ما فيه كاتب قدر يتطرق لطرحها على مدار جزئين كاملين( الايدز ) بكل جوانبه تناولها بشكل عبقري للغايه
بعد مسلسل الخط الاحمر بدأت الدراما السورية تتخبط لفترة طويلة وكانت تنتج مسلسلات كثيرة وكلها دون المستوى ومنها طرحت فكرة المسلسلات ذات الحلقات المنفصلة اللي تعتمد على الطرح الرومانسي مثل اهل الغرام وسيرة الحب وغيرها وكان لها صدى طيب ورجوع موفق للدراما
ورجعت تعاني من ركود اخر لكن ماظل فترة طويلة ليعود مسلسل ليالي الصالحيه بفكره جهنمية ليفتح باب السعد و يرفع من قدر الدراما السورية اكثر واكثر بنظام البيوت العربية القديمه والابضايات وهالمسلسل كان مدخل وفاتحة خير لتكثر الاعمال على نفس النمط اللي مشى عليه
فشفنا باب الحارة وبيت جدي والحوت وغيرها
ومعاها كمان استرجعوا الافكار البدوية لان لازال الجمهور يطلب وجود مسلسلات بدوية مثل ايام زمان وهالفكرة رائعه جدا منها تجديد مسلسل راس غليص وماننسى النجاح الباهر اللي حققه مسلسل صراع على الرمال وغيرهم
لكن ظل الجمهور متعطش ليرى اعمال درامية مكتوبة صح وجاء مسلسل زمن العار بسنة 2009 م ليحقق مطلب الجمهور المسلسل جميل ومتكوب بشكل ممتاز بحكم متابعتي لكافة حلقاته هو فعلا جميل لكن الضجه اللي عملها فوق اللازم وحصد جوائز كثيره ممكن يكونوا اعطوا العمل فوق حقه لكن هو بمثابة عودة قوية للأعمال الاجتماعيه الرائعه

الدراما المصريه

بدأت قوية ولا تزال تملك قوة لا بأس بها لكنها تتخبط بمراحل
لكن تظل هناك اعمال خالده لاتزال عند عرضها بالوقت هذا تحظى بنسبة مشاهده عاليه ابرزها سلسلة ليالي الحلمية بأجزائه الخمسه هالمسلسل يعتبر ابرز مسلسل يخطر على بال اي مشاهد بمجرد يسمع بشئ اسمه دراما مصريه مسلسل رائع من كاتب عبقري مثل اسامه انور عكاشه لابد ان يحترم مايقدمه لان عند طرح عمل يحمل اسم هذا الكاتب العظيم نثق تمام بأن ما سنراه فن راقي وواقعي
الاعمال التاريخية قد تكون ضعيفة عند المصريين سببها الرئيسي مخارج الاحرف وحتى كتابتها نوعا ما اقل من حرص السوريين على هذه النوعيه من الاعمال لكن بعض المسلسلات حين عرضها وفقت مثل هارون الرشيد وعمر بن عبدالعزيز وابو حنيفه النعمان وغيرها لكن لا تقارن مع السوريين هالشئ مفروغ منه
لكن بالنسبة للدراما المصريه قدمت الراوائع التي لاحصر لها
ليالي الحلميه كماذكرت - بوابة الحلواني - ثلاثية نجيب محفوظ - لن اعيش في جلباب ابي - الرجل الاخر - للعداله وجوه كثيره - عائلة الحاج متولي - كناريا وشركاه - الاصدقاء -حضرة المتهم ابي - حبيب الروح - اين قلبي - قلب امرأه - امرأه من نار - قصة الامس - حدائق الشيطان -الدالي ومؤخرا الباطنية والرحايا مع ان الاخير لم يوفق في الاخراج
وكذلك الاعمال اللي تناولت شخصيات فنية رائدة مثل ام كلثوم وليلى مراد
ع العموم مارح اقدر احصي كل الاعمال المصرية المميزة وانا لازلت اعتبر الدراما المصرية بالمقدمه
كل هالمسلسلات مانجحت واخذت نصيب كبير من المتابعه الا نتيجة كتابة عبقرية محبوكة لابعد الحدود ومخرجين اكفاء وفنانين بمنتهى الروعه كل هذا اساسيات لنجاح اي عمل
لكن بالسنوات الاخيره كثرت انتاج المسلسلات المصرية كل عام يتضاعف العدد هالشئ يظلم العديد من الاعمال مقولة الزين يفرض نفسه ماعادت تنطبق على الشئ اللي يصير لان فيه مسلسلات رائعه تضيع بين الكم الهائل غصب على المشاهد يتشتت ذهنه ويغفل عن العديد منها
وهم فيه نقطه تعتبر سلبية في الدراما المصريه ونشوفها ملحوظة في السنوات الاخيره وهي غياب اسماء المخرجين الكبار عن معظم الاعمال والسبب ارتفاع اجور النجوم المشاركين في المسلسل على سبيل المثال مسلسل الرحايا عمل ممتاز ومكتوب بشكل جيد لكن الاخراج كان ضعيف للغاية عدم التنازل عن الاجر يخلي الفنانين يرضوا بمخرج مبتدئ مع اعطاء ملاحظتهم له لكن هالامر مو كافي لعرض المسلسل على اكمل صورة
وهالنقطه تؤخذ على النجوم المصريين

سينما بوليود المعذرة ما اقدر اعلق عليها لاني للأمانه مو متابعتها اطلاقا

الدراما الخليجيه

اذا كانت الدرامتين المصرية والسوريه تتعثر لفتره بسيطة وتستعيد قواها مره اخرى وتظهر بشكل متجدد حتى تحافظ على مكانتها على العكس تماما حال الدراما الخليجية بدأت ممتازه بأعمال رائعه قدمها اروع الكتاب وجسدها كبار النجوم استمتعنا بمتابعتها لفتره طويله ومن ثم انقلب حال الدراما الخليجيه راسا على عقب
خصوصا بالكتاب اللي نزل عليهم وحي الكتابه على كبر واقصد في عبارتي زينب العسكري كتابات تافهه مالها اي معنى وغيرها طبعا بس هي كمثال بارز جدا لفشل الاعمال
بالفتره الاخيره ممكن عمل او اثنين فقط يستحقوا المشاهده ومع ذلك نتصيد نقاط ضعف فيهم
التخبطات زادت عن حدها بالدراما الخليجيه وهي تخص الكل بالسنوات القليله الماضيه حتى العمالقة اللي تعودنا ظهورهم بأعمال قوية شفنا لهم اعمال ماتليق بمستواهم الفني
ونقطة ثانيه اعتماد الطرح على قضايا جريئه للغايه وطرحها بشكل اقرب الى الوقاحه هالشئ غلط كبير جدا فيه امور كثيرة ممكن نقدمها بالايحاءات بدون الحاجه الى مشاهد جريئه كأننا بسينما والغريب ان بالمسلسلات مايتم مناقشة القضية بشكل كامل مجرد عرض وانتهى الموضوع بدون تحديد نهايه او نقاط للمعالجه
مع ذلك هناك كتاب اسماؤهم تدعو للتفاؤل وعلى راسهم الكاتب الموهوب عبدالعزيز الحشاش
كلنا امل بنهوض الدراما الخليجيه وترفعها عن الاعمال الضعيفه وان تعود الى سالف عهدها

الشكر موصوع لـ بحر الحب على الطرح الرائع
والمعذره على الاطاله اخوي