المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اللزمات الفنية....أين ومتى وكيف؟؟


بو عبدالله
11-03-2010, 05:08 AM
اللزمات الفنية....أنتشرت كثيرا في المسلسلات الدرامية...في السابق كانت مجرد إجتهاد شخصي من الممثل رغبة في تحسين الشخصية(بالإتفاق مع المؤلف طبعا)...أما في زمننا هذا أصبح الممثل يطلب من المؤلف تضمين لزمة معينة في حواره حتى ولو كان الدور لا يتطلب ذلك...فقط لكي يلمع دوره ويشتهر بين الناس... ويتم تداول لزمتة في أوساط المجتمع و يتمازح فيها الشباب...هي بلا شك أداة فنية مهمة وجميلة...ولكن كيف وأين ومتى تستخدم؟؟؟

من منا لا يتذكر الأعمال التراثية القديمة ولزمات فناننا الكبير خالد العبيد....لزمات جميلة ومعبرة تعبر عن الشخصية وتبرز ملامحها فعندما يكون شرير وظالم تأتي اللزمة لتعبر عن الشر وعندما يكون نصاب وجشع تأتي اللزمة وتعبر عن قمة الجشع،أن الأعمال التراثية هي البيئة الأنسب لللزمات الفنية وذلك لفقدانها لعنصري (الزمان والمكان) الذي لهم تأثير بالغ على اللزمة..ثم أن هذة الأعمال مخصصة للطفل فالصغار قبل الكبار هم جمهورها الأول فيجب أن تكون مفهومة لدى الأطفال ومثل هذة اللزمات تساعد على فهم الطفل للقصة و الشخصيات.

في زمننا هذا أختلط الحابل بالنابل ...وأصبحت اللزمة ضعيفة جدا وليس لها أي معنى..و تتكرر على لسان الممثل بشكل سخيف وغبي... يمل منه المشاهد!!

ثم أن هناك نوع آخر من اللزمات وهي اللزمات الحركية أو الفعلية وهذا النوع هو الأجمل والأكثر قبولا لدى المشاهد ويصلح للإستخدام في المسلسلات الحديثة وأيضا التراثية ....ولكن هذة اللزمات للأسف أصبحت منسية وقليلا ماتستخدم ونذكر منها لزمة على جمعة في المسلسل الرائع "القرار الأخير" بدور يوسف" اللي دائما يحك حنجه".

اللزمة...أداة فنية رائعة يستطيع فيها المبدع أن يوصل رسالته بشكل جميل وسلس للمشاهد....ولكن يجب أن يعرف.. أين ومتى وكيف تستخدم؟؟؟

دمتم بود
تقبلوا تحياتي

بن عـيدان
11-03-2010, 11:28 AM
اللزمه تضيف للدور بشكل كبير اذا وضعت بالمكان المناسب..
ولكن للأسف الشديد البعض قام يستخدمها ويفقدها رونقها بسبب كثرتها بالكلام

بحر الحب
11-03-2010, 07:46 PM
اولا اشكرك يابوعبدالله على الموضوع الجميل ..
المشكلة بفنانين هاليومين مو بس بتكرار اللزمة , المشكلة انهم يركبون حرفين على بعض والنتيجة كلمة مالها اي معنى ولا اي محل من الاعراب في لغتنا العربية ..
وبالاخير يدعون انها لزمة ..

محمد العيدان
11-03-2010, 09:07 PM
اللزمة الفنية ليست تصنع يتصنعها الممثل .. انها تلقائية لخدمة الحوار ...

بو عبدالله
11-03-2010, 10:10 PM
أحمداني
بحر الحب
محمد العيدان
أسعدني مروركم الرائع
تقبلوا تحياتي

فيصل%
12-03-2010, 09:24 AM
اللزمات الحين صار الاستخدام عليها كثير فاغلب النجوم حين يريد ان يبرز في الشاشة يستخدم له لزمة .. واغلب اللزمات فعلاً ليس لها أي معنى وليست في مكانها كذلك لا ننكر ان هناك لزمات حديثة جميلة ولكنني أرى ان اللزمات القديمة التي كان يستخدمها الفنان خالد العبيد اوعبدالحسين عبدالرضا هي الافضل والجمهور لازال يحفظها ويتذكرها الى الآن على عكس بقية الاعمال الحديثة التي مجرد أن ينتهي المسلسل ينسى المشاهد هذه اللزمة ..