إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 27-07-2010, 12:42 PM   #1 (permalink)
المشرف العام على الشبكة
 
الصورة الرمزية محمد العيدان
 
 العــضوية: 3420
تاريخ التسجيل: 28/05/2009
الدولة: دولة الكويت
المشاركات: 6,563
الـجــنــس: ذكر
العمر: 55

افتراضي الدراما المعاصرة... جنس وكبت وإرهاب ..


• بسام كوسا في مسلسل «وراء الشمس»
يبدو أن الدراما السورية تحاول عاماً بعد آخر قراءة تجربتها بتمعن لتستفيد من المطبات التي وقعت فيها بموسم مضى كي تكون أكثر ألقاً وقرباً من المشاهد في موسم درامي سيأتي، ربما تنجح هنا أو تخفق هناك، ولكن مما لا شك فيه أن التنوع والمستوى الجيد بات سمتها الغالبة، فعلى سبيل المثال في حين عانى الإنتاج السوري في العام الماضي من قلة الأعمال الكوميدية فإنه في هذا الموسم يحفل بعدد جيد من المسلسلات الكوميدية التي تتمتع غالبيتها بسوية راقية، وبشكل عام يبقى ما يميز الدراما السورية تنوع إنتاجها فهي لا تتقوقع ضمن إطار معين وإنما تنطلق دائماً للبحث عن الجديد الذي لم يتم التطرق إليه وتحاول الغوص فيه والتقاط تفاصيله، ومن هذا الجديد عملان يتناولان عمق حياة المعوقين «ذوي الاحتياجات الخاصة»، وإضافة لذلك هناك أعمال تندرج ضمن فئات مختلفة ومتنوعة «البيئة الشامية، البوليسي، البدوي، الرومانسي، أعمال تتناول القضية الفلسطينية، أعمال اجتماعية معاصرة، التاريخ القديم والحديث، الكوميديا، أعمال مأخوذة من أصل أدبي، سير ذاتية، تداعيات الحرب اللبنانية الأهلية والاجتياح الإسرائيلي لبيروت في الثمانينات، إرهاب، فساد، علاقات مشبوهة».

وللوقوف على جديد الدراما السورية في الموسم الرمضاني القادم نفرد هذه البانوراما التي تم تقسيمها إلى ثلاثة أجزاء وفقاً للموضوعات المطروحة، وفي هذا الجزء سيتم التطرق لجديد هذه الدراما على صعيد الأعمال المعاصرة التي لامست أو تخطت الخطوط الحمراء وتناولت في موضوعاتها قضايا تتعلق بالإرهاب والجنس والرقيق الأبيض، وغاص بعضها الآخر في عالم المعوقين.

إلى أي مدى يمكن للمال أن يشتري الضمائر والأخلاق؟ إلى أي مدى هناك انحسار للطبقة الوسطى؟ وما تداعيات هذا الانحسار على المستويين الأخلاقي والاجتماعي؟ وأين تكمن معاناة المرأة في مجتمعنا العربي؟ وكيف يتبلور أثر التطرف الديني؟. تساؤلات كثيرة يثيرها مسلسل «ما ملكت أيمانكم» إخراج نجدة أنزور وتأليف د.هالة دياب، ويسلط العمل الضوء على قضايا الفساد والإرهاب والمشكلات التي تعانيها الطبقة الوسطى، كما يتناول أشكال التطرف والعنصرية ومنها التطرف الديني، ويعرض المسلسل نماذج مختلفة من الشخصيات النسائية التي تختلف وتتشابه ويتراوح دورها بالسلب والإيجاب داخل تركيبة المجتمع العربي.

حول أهمية العمل يقول المخرج نجدة أنزور:«إنه يحوي جرأة كبيرة جداً على الأصعدة كافة، ونتناول من خلاله مشكلات الطبقة الوسطى وكيف تذوب بشكل قاس. على حساب شكلين من أشكال التطرف هما التطرف الديني والانفلات الذي أعتبره لا يقل خطورة عن المد الأصولي. ولكني أرى أن هذه الطبقة تحاول الهرب، وطرحت في العمل العديد من الأمثلة عن هذه الحالة فليس هناك محاولات لبناء هذه الطبقة، لا بل هناك تحولات اجتماعية غريبة تجري قد تدعو بعضهم للتشاؤم».
ويشارك فيه سلافة معمار وديمة قندلفت ومصطفى الخاني ورنا أبيض وعدنان أبي الشامات وعبد الحكيم قطيفان ورانية الأحمد وسعد مينا ورندة مرعشلي. وقد قام بغناء الشارة جورج وسوف.

«الخبز الحرام»
علاقات غير شرعية، فساد، رقيق أبيض، استغلال وعبودية المرأة، ملامسة الخطوط الحمراء بقسوة. كلها عناوين عريضة لمجريات وأحداث المسلسل الدرامي المعاصر «الخبز الحرام» إخراج تامر اسحق وتأليف مروان قاووق وتمثيل عباس النوري، خالد تاجا، سلمى المصري، باسم ياخور، مرح جبر، عبد المنعم عمايري، باسل خياط، ضحى الدبس، هبة نور وسوسن آرشيد.
يتناول المسلسل موضوعات اجتماعية ومشكلات تتطرق في مجملها الى قضية المرأة فقُد.م أكثر من نموذج، ومنها تلك المرأة الوسيط بين البائع والشاري بهدف تعرية استغلال المرأة الذي يتم من قبل رجال أموال.

«ساعة صفر»
«ساعة صفر» إخراج وإنتاج يوسف رزق وبطولة منى واصف، نادين، سليم كلاس، وفاء موصلي، حسام تحسين بك، صباح بركات، حسام عيد، زهير عبد الكريم، ليلى سمور، رضوان عقيلي، جرجس جبارة وسعد مينة. وهو دراما اجتماعية بوليسية سياسية معاصرة لا تخلو من الطرافة الكوميدية، تدور أغلب أحداثها في بناء يدعى البرج الثامن وفيه تجتمع أغلب شخصيات العمل، ويتناول العمل مجموعة من القضايا الحارة منها: العنوسة، المخدرات، البطالة، العلاقات غير الشرعية، الخيانة وجرائم السرقة.
يصف رزق مسلسله قائلاً: «ساعة الصفر» هو نهاية بداية، وبداية لنهاية الكثير من الأحداث المثيرة للجدل، ويضع هذا العمل يده على حال وواقع المواطن العربي من المحيط إلى الخليج وما يعانيه من أزمات ومشكلات، وأسعى من خلاله الى تقديم الجديد والمفيد برؤية عصرية تمتلك هويتها المميزة.‏

«تخت شرقي»
«تخت شرقي» مسلسل معاصر يتناول التفاصيل اليومية لحياتنا من حب وكره وغيرة وكبت، ويطرح مشكلات العلاقة بين الرجل والمرأة ضمن مجتمع يتجه نحو مفاهيم الانفتاح الاستهلاكية وسط العادات والتقاليد الحازمة. يحمل العمل توقيع المخرجة رشا شربتجي والكاتبة يم مشهدي وهو من بطولة: أمل عرفة، عبد الهادي صباغ، قصي خولي، خالد تاجا، سلوم حداد، سليم صبري، مكسيم خليل وسوسن أرشيد. وتدور أحداثه حول أربعة شبان أصدقاء منذ أن كانوا طلاباً في المدرسة الثانوية، وعلى الرغم من تنوع مشاربهم ومفاهيمهم للحياة واختلاف طباعهم فانهم متشابهون إذ تربط فيما بينهم صداقة قوية حيث تتداخل مصائرهم وتتقاطع لتروي قصة كل منهم في الحياة.

«الهروب»
«الهروب» دراما اجتماعية معاصرة رومانسية من إخراج ثائر موسى، تأليف وحوار رامي الطويل وبطولة: فايز قزق، نادين تحسين بك، عزة البحرة، طلحت حمدي، أنطوانيت نجيب، عبير شمس الدين، عدنان أبو الشامات، نجلاء الخمري، محمود نصر، مجد فضة وزياد سعد.
يمتزج في المسلسل الواقع مع المتخيل ضمن إطار يحوي عمقاً كبيراً على صعيد المشاعر والروح الإنسانية، فالهروب محاولة لتغيير القدر، إنه أشبه بمحاربة طواحين الهواء وبحالة تمرد خاسرة قبل أن تبدأ. يخاطب العمل أحلامنا المتكسرة على صخرة الواقع المر وآمالنا التي نحاول التمسك بها، ربما هذه حال الشخصية الرئيسية التي تتمثل برجل كان فيما سبق مشروعا لشاعر مهم ولكنه بعد وفاة زوجته يهجر أحلامه ويتحول إلى معيل لأولاده، وبعد مرور عشرين سنة تقريباً يتعرف على فتاة أصغر منه تمنحه معنى للحياة من جديد وتتسع الدائرة لتشمل مجموعة من العلاقات والخطوط الدرامية مع الأبناء والأصدقاء، ولا سيما صديقه الفنان التشكيلي العائد من الغربة وقد بات فناناً مشهوراً أعاده الحنين والذكريات إلى ماضيه وإلى حبه الذي تركه. بعد ذلك كله يعود للحياة ألقها في عيني ذلك الشاعر القديم، ولكن هل ينجو بأحلامه أم تتكسر أما أول امتحان حقيقي مع الحياة؟.

بعد السقوط
«يقدم العمل تجربة جديدة على الدراما ومن المفترض أن تطرح قضايا وحلولاً درامية جديدة لتخرج من دائرة التكرار والإعادات التي قد تصيب المشاهد بالملل»، بهذه العبارات عرّف المخرج سامر برقاوي مسلسله الجديد «بعد السقوط» الذي يعتبر الأول من نوعه في الدراما العربية من حيث أسلوب الطرح فهو يعرض على مدار حلقاته أحداثاً تجري في أربع وعشرين ساعة فقط. المسلسل من تأليف ورشة سيناريو ضمت ميا الرحبي وبلال شحادات وعروة مقداد وشادي دويعر وطلال مارديني، بإدارة غسان زكريا. جسد شخصياته كل من أمل عرفة وعبد المنعم عمايري وجهاد عبده وصفاء سلطان ووائل شرف وعبد الحكيم قطيفان وقمر خلف ومهيار خضور.
يرصد العمل تداعيات مصيبة تحدث في أحد أحياء السكن العشوائي في دمشق حيث ينهار بناء مؤلف من ستة طوابق مما يجعل غالبية سكانه الذين علقوا بين الأنقاض يعيشون مصيراً مجهولاً لدرجة أن بعضهم وصل إلى مرحلة اليأس وبات يظن أنه سيموت في مكانه، وتظهر الجهود المبذولة من أهل الحارة ومن قبل الدفاع المدني والشرطة والإسعاف لإنقاذ من بقي تحت الأنقاض على مدار أربع وعشرين ساعة.

وراء الشمس
ضمن إطار الدراما التي تناولت حياة ذوي الإعاقة هناك مسلسلان «وراء الشمس» و«قيود الروح»، وفي ما يلي نستعرض أهم ملامحهما:
مسلسل «وراء الشمس» مغامرة محسوبة النتائج خاضها المخرج سمير حسين والكاتب محمد العاص تمثلت بخوض غمار حياة ذوي الاحتياجات الخاصة أو المعوقين. فقد قام المخرج بتدريب شاب يدعى علاء الدين الزيبق مُصاب بمتلازمة الداون أو ما يعرف بالمنغولية ليكون بطل عمله. أما الحالة الثانية التي رصدها فهي إصابة طيف التوحد، وجسد هذه الحالة الفنان بسام كوسا بكثير من التميز. إذاً الموضوعات التي يتناولها العمل تتعلق بذوي الإعاقات العقلية، إضافة إلى حكايا أخرى تنطلق من هاتين الحالتين لتصب فيهما. ويركز العمل على احتياجات هؤلاء الأشخاص ومحيطهم الاجتماعي والأسري.
يؤدي أدوار البطولة فيه منى واصف، بسام كوسا، ثناء دبسي، نادين، باسل خياط، سليم صبري، ضحى الدبس، ميسون أبو اسعد، حسن عويتي، صبا مبارك، والإشراف الفني بسام كوسا، والإشراف الدرامي مروان ناصح.

قيود الروح
«قيود الروح» عمل درامي آخر يطرح مسألة الإعاقة الذهنية والعقد الداخلية من زاوية مختلفة مسلطاً الضوء على التفاصيل الصغيرة من حياتنا من خلال علاقة إنسانية شفافة بين ثلاث عائلات مختلفة لا تعرف بعضها في بداية العمل، وهي غير متشابهة إلا بخيوط خفية، ولكن يجمع فيما بينها القدر. تشهد العائلات الثلاث عملية ولادة لقادم جديد إليها في المستشفى نفسه وفي اليوم ذاته دون أن تكون بينها معرفة سابقة ولكن يجمع فيما بينها لحظات الانتظار والفرح بالمولود الجديد وتنطلق كل أسرة إلى حياتها فتمر بمراحل عديدة عبر قفزات زمنيه تصل حتى الثلاثين عاماً ابتداءً من عام 1983 وحتى عام 2009.
العمل من إخراج ماهر صليبي وتأليف يارا صبري وريما فليحان، وهو من تمثيل بسام كوسا ويارا صبري وجهاد سعد وسلافة معمار وسليم صبري وضحى الدبس ومي اسكاف ومرح جبر ومهيار خضور ونادين تحسين بيك وميسون أبو أسعد وسوسن أرشيد وديمة الجندي.


http://www.alqabas.com.kw/Article.as...&date=27072010

• .. وسليم صبري وميسون أبو أسعد • نجدة أنزور يوجه الممثلين في مسلسل «ما ملكت أيمانكم» • نادين تحسين بك وفايز قزق في مسلسل «الهروب» • .. ورنا أبيض وديمة قندلفت في مشهد آخر

 

 

__________________

 


للمراسلة : kak34@windowslive.com
انا مسؤول عن ما اقول .. ولكن لست مسؤولا عن ما تفهم



مع خالص تقديري احترامي

محمد العيدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-07-2010, 01:00 PM   #2 (permalink)
مالك ومؤسس الشبكة
 
الصورة الرمزية أحمد سامي
 
 العــضوية: 1
تاريخ التسجيل: 30/07/2008
المشاركات: 6,100
الـجــنــس: ذكر

افتراضي

شكرا ً أبا أحمد على ماخطته يداك ,

الحقيقة أن الدراما السورية توليفة خاصة جدا ً تتبلور بداخلها كافة متطلبات النجاح ولسنوات عديدة قادمة

سوف لن يتفوق عليها أحد البتة ,

المثير بالأمر هو التعاون الا محدود بين كبار الفنانيين وجيل النجوم , فتجد أن جيل العمالقة والرواد لديهم

يقبلون بتمثيل أدوار ثانوية في مسلسلات من بطولة فنانين شباب , وهذه نادرا ً ماتحدث بباقي الدول

هنالك تآلف ومحبة وإخاء ظاهر للبيان , أتمنى أن تنتقل هذه العدوى للدراما الخليجية .

 

 

__________________

 


أحمد سامي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-07-2010, 01:13 PM   #3 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
 العــضوية: 1789
تاريخ التسجيل: 02/01/2009
الدولة: الرياض
المشاركات: 2,494
الـجــنــس: ذكر
العمر: 44

افتراضي

شكراً أبو أحمد

لدي تعليق بسيط عن المسلسلات السورية وهو :

إنها لا تمثل الواقع والحقيقة ....... واللبيب بالإشارة يفهم

 

 

أبو غادة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-07-2010, 08:22 PM   #4 (permalink)
المشرف العام على الشبكة
 
الصورة الرمزية محمد العيدان
 
 العــضوية: 3420
تاريخ التسجيل: 28/05/2009
الدولة: دولة الكويت
المشاركات: 6,563
الـجــنــس: ذكر
العمر: 55

افتراضي

تشرفت بمروركم الاخوين العزيزين احمد سامي وبوغادة ..

 

 

محمد العيدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-07-2010, 11:30 PM   #5 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
الصورة الرمزية كفاح
 
 العــضوية: 5506
تاريخ التسجيل: 17/09/2009
المشاركات: 982

افتراضي

الدراما السوريه نجحت نجاح باهر ومازالت ناجحه ومحببه لقلوب المشاهد

شكرا مره اخرى اخ محمد على الموضوع

 

 

كفاح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-07-2010, 11:37 PM   #6 (permalink)
عضو شرف
 
الصورة الرمزية بحر الحب
 
 العــضوية: 3807
تاريخ التسجيل: 01/07/2009
الدولة: الكويت
المشاركات: 5,012

افتراضي

الدراما السورية تعيش ازهى عصورها ..
شخصيا انتظر الاعمال الثلاثة للمبدع بسام كوسا ..
وكما ذكر الاخ العزيز احمد سامي بأن الفنانين الكبار يقبلون بأدوار ثانوية مع بطل شاب , وهذا من احد اسباب نجاح الدرما السورية

 

 

__________________

 






حياة الفهد قالت :
غانم الصالح أيقونة نجاحي طوال 50 عاما
اما عبدالحسين عبدالرضا قال :
الكويت كلها حزنت على فراقه ,, هو الاخ والصديق والمؤسس
محمد المنصور :
لا أنسى ابداعه في علي جناح التبريزي
خالد العبيد :
غانم الصالح عندما يلبس الشخصية .. يعطيها حقها
محمد جابر :
صداقتي بغانم الصالح خمسين سنة وتسع أيام
عبدالرحمن العقل :
غانم الصالح هو عمري الفني كله
احمد جوهر :
غانم الصالح فارس وترجل عن جواده
محمد السنعوسي :
هل سيأتي من يملأ جزء من اداء غانم الصالح وادواره ؟
داود حسين :
كان يوقف التصوير من اجل الصلاة , و"زارع الشر" يشهد
عبداللطيف البناي :
راح الابو و العم و الفن و الفنان
عبدالعزيز الحداد :
غانم الصالح لا يصرخ .. الا امام الكاميرا وفوق الخشبة
زهرة الخرجي :
افضل ادوار حياتي كانت امام غانم الصالح
باسمة حمادة :
نافسته مرةً على الالتزام بالمواعيد , فسبقني
خالد أمين :
استلهمت أدائي لشخصية "خلف" من غانم الصالح
خالد البريكي :
غانم الصالح لو كان حيا لقال للجميع التزموا بصلاتكم
وبحر الحب يقول :
شخص مثل غانم الصالح لايأتي الا مرة بالحياة , لكنه لايُنسى أبداً

بحر الحب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-07-2010, 02:30 AM   #7 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
الصورة الرمزية همس الحب
 
 العــضوية: 3741
تاريخ التسجيل: 26/06/2009
المشاركات: 541

افتراضي

الدراما السوريه مبنيه على التعاون لذلك هي في ازدهار
والفنان السوري بات يفكر بما يحمل المسلسل من رساله للجمهور
ولا يفكر بأنه لازم يطلع بكل الحلقات

 

 

همس الحب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
.., المعاصرة..., الدراما, جنس, وإرهاب, نكتب


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حسين المنصور لـ الوطن: «ساهر الليل» رؤية حديثة للدراما المعاصرة ابورشدي الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 1 24-08-2010 02:23 AM
وظيفة المكان وأهميته في الرواية المعاصرة نوره عبدالرحمن "سما" قاعة الأدب والكتب ( القاعة الثقافية ) 0 22-07-2010 12:17 PM
لماذا نكتب الشعر؟ (2) نوره عبدالرحمن "سما" قاعة الأدب والكتب ( القاعة الثقافية ) 2 20-07-2010 10:54 PM
الدراما النسائية تخترق الدراما الذكورية وهج الامس الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 2 09-07-2010 07:26 AM
نكتة اليوم أبو غادة القاعة الكبرى ( القضايا العامة وملتقى الاعضاء ) 7 03-01-2010 12:33 AM


الساعة الآن 01:26 PM


طلب تنشيط العضوية - هل نسيت كلمة المرور؟
الآراء والمشاركات المدونة بالشبكة تمثل وجهة نظر صاحبها
7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292