إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-01-2011, 04:30 PM   #1 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
 العــضوية: 7756
تاريخ التسجيل: 03/02/2010
المشاركات: 131

افتراضي النقاب او البرقع رمز للعملة الخليجية المفترضه


اعذروني ربما لم اجد منتدى فرعي في هذا المنتدى يخص تماماً هذا الموضوع .

الا هذا المنتدى منتدى الفكر .

تجدون بالمرفق صورة لنصف دينار خليجي الذي يقال انه سيكون في سنة 1412 هـ باعتبار ان العملة ستوحد خليجياً .
اقول هنا نحن نعلم جميعاً ان النقاب هو رمز عزل المراة في رأيي وقهرها و التشد عليها وهو رمز الرجعية لانه يخفي شيء من اهم الاشياء وهو شخصية المراة وهو في ظني يتعارض مع روح الاسلام بشكل ما لان الله تعالى قال في محكم تنزيله "يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ"الحجرات13

فالمراة المنقبة لا يتقدم لخطبتها في الغالب او في كثير من الحالات الا قريبها او رجل لا تميل له ولا يميل لها وقد حذر الاسلام اصلاً من زواج الاقارب قال صلى الله عليه وسلم لا تقربوا القرابة القريبة فان الولد يولد ضاوياً .
بينما يفترض ان ترتبط كثير من العوائل المتباعدة بروابط المصاهرة وهذا ماعنته الاية الكريمة او على الاقل يدخل في مضمونها وكيف يحصل ذالك اذا كانت النساء لا يتزوجن الا من الاقارب .

ثم يضاف الى ذالك النقاب او البرقع او البوشية جعل كثير من التزواجات في المجتمعات الخليجية غير مبنية على التعارف والمحبة التي تعتبر توطئةِ مهمة لانشاء علاقة مستديمة "الزواج"تمتد لعمر وحياة طويلة ونعلم ايضا ان كثير من علماء الاسلام لا يرون الوجه عورة .

وانا لست ضد النقاب او البوشية "الجِلال" لكن فرضه او القول بانه فرض والزام وزارات التربية والتعليم في مناهجها انه فرض والغاء راي كثير من علماء الاسلام الذين لم يقولوا بفرضيته شيء في رايي غير طيب لأنه يتعارض مع مبدأ تعددية الاراء .

ثم كيف يكون ردة فعل العالم العربي الذي هو في راي متفتح اكثر في مسالة وجه المرأة ولا يتشدد عليها كما يتشدد عليها الكثيرون من اهل الخليج ؟؟؟ ازاء جعله رمزاً لعمله الخليج .

هناك كثير من المعالم فلم لا يبتكروا الا صورة البرقع هذه ؟
اقول واظني قد اتجاوز في هذا قليلاً لئن لم توجد عملة موحدة الا بهذه الطريقة فالاحسن الا توجد اي عملة موحدة
الصور المصغرة للصور المرفقة
اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاســـم:	نصف دينار كويتي.jpg‏
المشاهدات:	152
الحجـــم:	91.8 كيلوبايت
الرقم:	1211  

 

 

جمال العايد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-01-2011, 04:50 PM   #2 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
 العــضوية: 7756
تاريخ التسجيل: 03/02/2010
المشاركات: 131

افتراضي

نقول لا اسماء وعبارات اصحابها من علماء الاسلام

طبعاً انا اعلم ان الكثيرين يعرفونها لكن من باب والتاكيد والتكرار المفيد اذا سمحتم لي .

المذهب المالكي
احد الروايات للإمام الكبير امام دار الهجرة مالك ابن انس رحمه الله رأس المذهب المالكي وامامه التي يرى فيها ان الوجه ليس عورة للمراة .

ففي المدونة الكبرى وهي احد اهم كتب المالكية : روى الإمام أبو سعيد التنوخي الشهير ب"سحنون" (المتوفى ت:240هـ) " (6/83) في مسائله لعبد الرحمن بن قاسم وهو احد تلامذة مالك في حكم المظاهر:
(((قال) ولا يصلح له أن ينظر إلى شعرها ولا إلى صدرها (قال) فقلت لمالك أفينظر إلى وجهها (فقال) نعم وقد ينظر غيره أيضا إلى وجهها)) .
وروى عنه ايضاً صاحبه عبد الرحمن بن القاسم المصري في "المدونة" (2/221) في المحرمة إذا أرادت أن تسدل على وجهها وزاد في البيان فقال مالك :
" فإن كانت لا تريد ستراً فلا تسدل" اي على وجهها .

وفي الشرح الصغير للدرديري اقرب المسالك الى مذهب مالك " وعورة الحرة مع رجل اجنبي منها جميع البدن غير الوجه والكفين واما هما فليس بعورة
وقال الصاوي في حاشيته أي فيجوز النظر لهما لا فرق بين ظاهرهما وباطنهما بغير قصد لذة ولا وجدانها وإلا حرم

و قال القرطبي في تفسيره:ج 12 / ص 229: قال ابن خويز منداد ـ و هو من علماء المالكية ـ: المرأة إذا كانت جميلة ،و خيف من وجهها وكفيها الفتنة ،فعليها ستر ذلك .

وهذا يعني ابن خويز لا يرى وجوب ستر الوجه والكفين اذا لم تكن المراةجميلة جمالا يفتن .

ابن القطان مالكي (ت628):
" وقد قدمنا أنه جائز للمرأة إبداء وجهها وكفيها، فالنظر إلى ذلك جائز، لكن بشرط أن لا يخاف

الفتنة، وأن لا يقصد اللذة، وأما إذا قصد اللذة، فلا نزاع في التحريم" (ص115)

وفي المذهب الحنفي

ففي الاختيار " ولا ينظر الى الحرة الاجنبية الا الى الوجه والكفين ان لم يخف الشهوة وعند ابي حنيفة انه زاد القدم , لان في ذلك ضرورة للاخذ والعطاء ومعرفة وجهها عند المعاملة لاقامة معاشها ومعادها لعدم من يقوم باسباب معاشها . قصدب ذالك كشف الوجه في السوق .

كذالك السرخسي وهو احد كبار أتباع أبي حنيفة من المتأخرين، وهو محمد بن أحمد بن أبي سهل أبو بكر شمس الأئمة السرخسي المتوفى في حدود الخمسمئة الذي وصفه العلّامة اللكنوي في " الفوائد " (158) بـ:

" كان إماماً علّامة حجة متكلماً مناظراً أصولياً مجتهداً، عدّه ابن كمال باشا من المجتهدين في المسائل" .

قال الشيخ الالباني في كتابه الرد المفحم أقول: فالسرخسي هذا – مع إمامته – صرّح -تبعاً لأبي حنيفة وصاحبيه والطحاوي كما تقدم– بإباحة النظر إلى الأجنبيات مع أنه ذكر أن حرمة النظر لخوف الفتنة وأن الفتنة في النظر إلى وجهها أكثر منه إلى سائر أعضائها فقال في كتابه " المبسوط " (10/152-دار المعرفة، بيروت):

"ولكنا نأخذ بقول علي (!) وابن عباس رضي الله عنهم فقد جاءت الأخبار في الرخصة بالنظر إلى وجهها وكفيها إذا لم يكن النظر عن شهوة فإن كان يعلم أنه إن نظر إشتهى لم يحلل له النظر إلى شيء منها".

وفي المذهب الزيدي
وفي نص ضمن كتاب " نيل الأوطار" (6/98- البابي الحلبي) تحت حديث عائشة:

" يا أسماء! إن المرأة إذا بلغت المحيض لم يصلح لها أن يرى منها إلا هذا وهذا. وأشار إلى وجهه وكفيه":

" وفيه دليل لمن قال: إنه يجوز نظر الأجنبية. قال ابن رسلان: وهذا عند أمن الفتنة مما تدعو الشهوة إليه من جماع أو دونه أما عند خوف الفتنة فظاهر إطلاق الآية والحديث عدم اشتراط الحاجة ويدل على تقييده بالحاجة اتفاق المسلمين على منع النساء أن يخرجن سافرات الوجوه، لا سيما عند كثرة الفساق. وحكى القاضي عياض عن العلماء: أنه لا يلزم ستر وجهها في طريقها، وعلى الرجال غض البصر للآية وقد تقدم الخلاف في أصل المسألة".

قلت: يشير إلى بحث له في الباب الذي قبل حديث عائشة المذكور آنفاً شرح فيه آية: { ولا يُبدين زينتهن إلا ما ظهر منها} (النور: 31) ونقل تحتها تفسير الومخشري للزينة فيها ومنه قوله:

"فما كان ظاهراً منها كالخاتم والكحل والخضاب فلا بأس بإبدائه للأجانب…".
ثم قال الشوكاني عقبه:
" والحاصل: أن المرأة تبدي من مواضع الزينة ما تدعو الحاجة إليه الحاجة عند مزاولة الأشياء والبيع والشراء والشهادة، فيكون ذلك مستثنى من عموم النهي عن إبداء مواضع الزينة وهذا على ما يدل على أن الوجه والكفين مما يستثنى .

مذهب الشافعي:
قال الشافعي في كتابه" الأم " (2/185):
" المحرمة لا تخمِّر وجهها إلا أن تريد أن تستر وجهها فتجافي…"

وقال البغوي في " شرح السنة" (9/ 23):

"فإن كانت أجنبية حرة فجمع بدنها عورة في حق الرجل لا يجوز له أن ينظر إلى شيء منها إلا الوجه واليدين إلى الكوعين وعليه غض البصر عن النظر إلى وجهها ويديها أيضاً عند خوف الفتنة".

القاضي عياض شافعي (ت 544):
" قال العلماء: لا يجب على المرأة أن تستر وجهها في طريقها،وإنما ذلك سنة مستحبة لها، ويجب على الرجل غض البصر في جميع الأحوال" (ص27-و40).

مذهب أحمد:

روى ابنه صالح في " مسائله" (1/310) عنه قال:

" المحرمة لا تخمِّر وجهها ولا تتنقب والسدل ليس به بأس تسدل على وجهها".
قال الشيخ الالباني قلت: فقوله: " ليس به بأس" يدل على جواز السدل فبطل قول الشيخ "وذكر احد مشايه المتشددين"بوجوبه كما بطل تقييده للرواية الأخرى عن الإمام الموافقة لقول الأئمة الثلاثة بأن وجهها وكفيها ليسا بعورة كما تقدم في كلام ابن هبيرة وقد أقرّها ابن تيمية في" الفتاوى" (15/371) وهو الصحيح من مذهبه كما تقدم عن" الإنصاف" وهو اختيار ابن قدامة كما تقدم في " البحث الأول" وعلل ذلك بقوله:

" ولو كان الوجه والكفان عورة لما حرم سترهما بالنقاب لأن الحاجة تدعو إلى كشف الوجه للبيع والشراء والكفين للأخذ والإعطاء".

ابن مفلح الحنبلي (ت 763):

" قولنا وقول جماعة من الشافعية وغيرهم: إن النظر إلى الأجنبية من غير شهوة ولا خلوة، فلا ينبغي الإنكار عليهن إذا كشفن عن وجوههن في الطريق" (ص40).

سادسا : المذهب الظاهري
قال الامام ابن حزم الظاهري وهو من علماء الظاهرية كما هو واضح من اسمه في تعليقه علىحديث الخثعمية فلو كان الوجه عورة يلزم ستره لما أقرها عليه السلام على كشفه بحضرةالناس , ولأمرها ان تسبل عليه من فوق ولو كان وجهها مغطى ما عرف ابن عباس أحسناء امشوهاء ؟ فصح ما قلناه يقينا ! والحمد لله كثيرا .
ملاحظة ت تعني سنة الوفاة .
واخيرا قال الشيخ الالباني اقول انه لقد جزم ابن رشد في البداية انه راي اكثر علماء الاسلام وقال مثله الامام الطحاوي في شرحالمعاني 2/9 .
وفي كتاب المهمات وهو من كتب الشافعية انه هو الصواب كما ذكره الشيخ الشربيني .
وفي العصر الحديث نرى ان اكثر علماء الازهر وعلماء الزيتونة في تونس وعلماء القرويين في المغرب وفي سوريا مفتي الديار السورية الراحل ناصر السنة محمد ناصر الالباني وكثير من علماء سورية , وعدد غير قليل من علماء تركيا وباكستان والهند بل حتى في السعودية علماء احنافومالكية وشافعية اي انهم لا يتبعون المذهب الحنبلي .

ابعد كل ذالك يجعل رمز العملة صورة امراة بالنقاب او البرقع !!!!!! .
وحتى لو كان عادة لبعض او لكثير من الناس في الخليج قديماً "يعني من التراث المحافظ عليه " فلا يصلح ابدا ان يكون رمزاً لاي عمله .
.

 

 

جمال العايد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-01-2011, 08:00 PM   #3 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
 العــضوية: 7756
تاريخ التسجيل: 03/02/2010
المشاركات: 131

افتراضي

طبعاً المشاركة الثانية لي في هذا الموضوع اعرف انه كان ينبغي علي ان اضعها على شكل مرفق حتى لا ترى بهذه الطريقة لان الموضوع ليس بحثي في النقاب وهي على سبيل الاضافات , وهي ليست عنصراً رئساً في الموضوع ولكن ذكرت ذالك على سبيل انه ليس فرضاً مجمع عليه في الثقافة العربية والفقهية والعادات . لكن اصارحكم فشلت في تحميله على شكل مرفق والا الانسب له المرفق .

 

 

جمال العايد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-01-2011, 09:38 AM   #4 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
 العــضوية: 1789
تاريخ التسجيل: 02/01/2009
الدولة: الرياض
المشاركات: 2,494
الـجــنــس: ذكر
العمر: 44

افتراضي

شكرا على الموضوع

 

 

__________________

 


رحمك الله يابو صلاح

أبو غادة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-01-2011, 04:06 PM   #5 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
 العــضوية: 3374
تاريخ التسجيل: 25/05/2009
المشاركات: 264

افتراضي

الناس تحافظ على تاريخه وتراثه وانت تقول رمز للرجعيه والتخلف
بعدين الرقع او النقاب يعتبر رمز لحياء البنت واحتشامه

 

 

__________________

 



**تراب الصحراء**
كان ماني للخليج لسان باليوم العسير
.................. جعل مالي يوم أسند لا حزام .. ولاظهـر


الوطن مجلس تعاون به قوافلنا تسير
........................ والحقود يموت غل وتنفطر كبده فطر


السعودي مع هل البحرين لاصاح النذير
................... والاماراتي عماني .. والكويتي مع قطر

تراب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-01-2011, 08:53 AM   #6 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
 العــضوية: 7756
تاريخ التسجيل: 03/02/2010
المشاركات: 131

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة تراب مشاهدة المشاركة
الناس تحافظ على تاريخه وتراثه وانت تقول رمز للرجعيه والتخلف
بعدين الرقع او النقاب يعتبر رمز لحياء البنت واحتشامه
الحياء شيء جميل ولكن الاجمل منه ان لا يقدم على شيء لم يعتبر عند كثير من علماء الاسلام فرض , بالاضافة الى انه يؤدي الى ماذكرت في مشاركتي الاولى ارجعي لها وخطا منكِ ان تركزي على قولي رجعية وتهملي اغلب ماقلته .
ولعلمك باجماع علماء الاسلام حتى الذين يقولون بفرضيته يقولون ان للقاضي ان يطلب من المراة بخلع النقاب او البرقع حتى يرى وجهها في حالة شهادتها في قضية ما فقدم الفقهاء متطلب للشهادة على الحياء . وكذالك اذا علم ان في ستره في المجتمع ضياع لمصالح مهمة في المجتمع للمراة ولمجتمعها كالتي ذكرت بعضها في مشاركتي الاولى فكشفه في رايي انا على الاقل اولى واظن هذا عليه بعض علماء الاسلام .
واظن ربما اجمع العلماء ايضاً كذالك في حالة البيع او الشراء للعقارت لا بد ان تعرف شخصية المراة البائعة او المشترية اذا كانت لا تريد ان توكل غيرها في عميلة البيع او الشراء .

 

 

جمال العايد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-01-2011, 07:25 AM   #7 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
الصورة الرمزية أبـــ رائــد ـــو
 
 العــضوية: 12206
تاريخ التسجيل: 15/11/2010
المشاركات: 46
الـجــنــس: ذكر

افتراضي

لست من أهل العلم

نصت آيات من كتاب الله عز و جل قال الله تعالى في محكم تنزيلة

{ ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن ولا يبدين زينتهن }

هذا عادات وتقاليد مجتمع الخليج العربي

 

 

أبـــ رائــد ـــو غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-01-2011, 10:46 AM   #8 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
 العــضوية: 9504
تاريخ التسجيل: 02/07/2010
المشاركات: 184

افتراضي

لاتتعب نفسك بالبحث والتدقيق فهذه العملة لن ترى النور أبداً ومن عاشر الستحيلات أن تصدر عمله موحده سمع بهذا الكلام من ايام صلح الحديبية وماصار شىء ولن ولن ولن ولن يصير شىء أبداً

 

 

مركب غرام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-01-2011, 05:05 PM   #9 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
 العــضوية: 7756
تاريخ التسجيل: 03/02/2010
المشاركات: 131

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مركب غرام مشاهدة المشاركة
لاتتعب نفسك بالبحث والتدقيق فهذه العملة لن ترى النور أبداً ومن عاشر الستحيلات أن تصدر عمله موحده سمع بهذا الكلام من ايام صلح الحديبية وماصار شىء ولن ولن ولن ولن يصير شىء أبداً
يا اخي اذا لم تصدر اي عملة موحدة خير من ان تصدر و يكون الرمز فيها نقاب امراة او برقع بلاش منها .

 

 

جمال العايد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
>>


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أميرة محمد تعترف: نعم أرتدي النقاب محمد العيدان الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 6 27-04-2010 05:25 PM
صورة للعملة الخليجية الجديدة المقترحة محمد العيدان القاعة الكبرى ( القضايا العامة وملتقى الاعضاء ) 10 17-12-2009 01:31 PM
مهرجان دبي الدولي 2009 يكشف النقاب عن أفلام سينما العالم بحر الحب الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 1 28-11-2009 01:16 AM
شمس البارودي: خلعت النقاب بنصيحة من الشيخ القرضاوي محمد العيدان الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 3 04-11-2009 01:53 AM
هولندا ترفض النقاب النسائي محمد العيدان القاعة الكبرى ( القضايا العامة وملتقى الاعضاء ) 0 14-10-2009 09:34 AM


الساعة الآن 12:44 PM


طلب تنشيط العضوية - هل نسيت كلمة المرور؟
الآراء والمشاركات المدونة بالشبكة تمثل وجهة نظر صاحبها
7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292