شبكة الدراما والمسرح الكويتية الخليجية > القاعات الكبرى > الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) > الصحافة الفنية > الأخبار الصحافية الفنية ليوم الثلاثاء الموافق 21/1/2014م
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 21-01-2014, 09:08 AM   #1 (permalink)
إدارة الشبكة
 
 العــضوية: 5
تاريخ التسجيل: 30/07/2008
المشاركات: 11,546

افتراضي الأخبار الصحافية الفنية ليوم الثلاثاء الموافق 21/1/2014م


انتهى من كتابة أعمال درامية عدة
علي الدوحان لـ «الراي»: تكرار النصوص... فخّ أخافه





| كتبت سماح جمال |

كشف الكاتب الشاب علي الدوحان عن انتهائه من كتابة نص مسلسله الجديد الذي يحمل اسم «للصبر آخر» المقرر عرضه هذا الموسم، مضيفاً أن «العمل يدور في قالب اجتماعي يتناول هموم النساء ومعاناتهن في بعض المجتمعات العربية، إلى جانب الخط الرومانسي الذي سيكون له نصيب الأسد لكسب تعاطف الجمهور».
الدوحان أشار في تصريح لـ «الراي» أنه أنجز أيضاً نص مسلسل «مع حصة قلم» والذي من المقرر عرضه في موسم 2015، «ويتطرق إلى مرض عدم الاستدراك الكامل الذي تعانيه شخصية «حصة»، ما يجعلها تحمل في يدها دائماً قلماً وورقة حتى تستذكر باستمرار كل الأمور التي تنساها، ومن خلال العمل نتناول كل المراحل العمرية التي تمرّ بها الشخصية من الصغر وحتى مرحلة النضج».
وأضاف: «وهناك مسلسل آخر هو (ليل الجناين) الذي يتناول العلاقة بين الحماة وزوجات أبنائها، ونرى من خلال الأحداث كيف أن الحماة تنتقم من زوجات أبنائها، وتكنّ لهنّ مشاعر الكراهية، ولم نحدد بعد متى سنشرع في تنفيذه».
وعما إذا كان تركيزه على القضايا النسائية سيؤدي إلى حصره في قالب معيّن أو يجعله يكرر نفسه، أوضح الدوحان: «القصص لا تتشابه ولكل منها قضايا ومواضيع تتناسب مع شخصياتها التي تختلف بدورها من مسلسل إلى آخر، ولدي حذر كبير من التكرار وأعتبره بمثابة الفخ الذي أحرص على عدم الوقوع فيه. وعلى سبيل المثال، فإن الشاعر الراحل نزار قباني تخصص بشعر الغزل، ومع ذلك لم يكرر نفسه في أي من قصائده، وهذا الأمر أعتبره بمثابة قاعدة لكل شخص متمكّن من عمله في مجاله».
كما لفت الدوحان إلى أن عملية اختيار الفنانين مسألة مهمة بالنسبة إليه ولفريق العمل كالمخرج والمنتج ويتم التوافق معهما في عمليات الاختيار بالصورة من أجل صالح العمل، «وأكون مقتنعاً بها لأن كل شخصية تحمل في طياتها الكثير من التفاصيل الصغيرة التي يجب أن أظهرها لتلمس المشاهد ويصدقها».



المصدر : جريدة الراي

 

 

اللجنة الإخبارية والصحافية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-01-2014, 09:09 AM   #2 (permalink)
إدارة الشبكة
 
 العــضوية: 5
تاريخ التسجيل: 30/07/2008
المشاركات: 11,546

افتراضي رد: الأخبار الصحافية الفنية ليوم الثلاثاء الموافق 21/1/2014م

الألبوم يضم 9 أغنيات
مشاري العوضي لـ «الراي»: «الملامح» في مارس المقبل





| كتبت سماح جمال |

يضع الفنان مشاري العوضي لمساته الأخيرة على ألبومه الجديد المتوقع طرحه في شهر مارس المقبل وسيحمل اسم «الملامح»، وهو من إنتاجه وتوزيع شركة «روتانا».
وقال العوضي لـ «الراي»: «الألبوم يتضمن تسع أغنيات منوّعة بين اللهجات الخليجية، والمصرية والمغربية، وهي: «جوي بالعالي»، «بدون حب»، «الملامح»، «أنا مشتاق»، «نسينا»، «تركتك،» «واخا»، «واعزاه»، «ما قلتلي».
وأضاف: «تعاونت فيه مع الشعراء عوض نفاع، عبد الله الشامي، عمر الكندري، هند البلوشي، مصعب العنزي، محمد الشريدة، وناصر بن مترف. أما الملحنون، فجمعني تعاون مع حمود ناصر، جاسم محمد، فيصل الراشد، أحمد العتباني، مراد الكزناي، حمد القطان، عبد الله السالم، وأغنية من ألحاني».
وحول تصويره لأغنيات من الألبوم، قال: «هناك تحضيرات لتصوير فيديو كليب مع المخرج محمد الترك، سنقوم بتصويره قريباً في إمارة دبي، لأغنية جوي بالعالي».
وعما إذا كان سيكرر تجربته في مسرح الطفل مجدداً، قال العوضي: «نحضر حالياً لمسرحية للأطفال بعنوان (قصة بنت) بطولة هند البلوشي، مي البلوشي، عيسى المرزوق، مشاري المجبيبل، يوسف البغلي، محمد ذياب، حسين المسلم، ومن إخراج علي العلي».



المصدر : جريدة الراي

 

 

اللجنة الإخبارية والصحافية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-01-2014, 09:10 AM   #3 (permalink)
إدارة الشبكة
 
 العــضوية: 5
تاريخ التسجيل: 30/07/2008
المشاركات: 11,546

افتراضي رد: الأخبار الصحافية الفنية ليوم الثلاثاء الموافق 21/1/2014م

بروفايل / «فنان العرب» الذي صنع الأغنية السعودية الحديثة
محمد عبده... ترك صناعة السفن فأبحر في عالم الطرب





| إعداد رشا فكري |

حفل الزمان الجميل بابداعات عمالقة الفن والغناء في عالمنا العربي الى جانب نجوم العالم الغربي فقدموا الكثير خلال مسيرتهم التي كانت في بعض الأحيان مليئة بالمطبات والعثرات. منهم من رحل عن هذه الدنيا مخلفاً وراءه فنّه فقط، وآخرون ما زالوا ينبضون عطاء الى يومنا الحالي.
البعض من جيل اليوم نسي ابداعات هؤلاء العمالقة وتجاهلوا مسيرة حافلة من أعمال تركتها بصمة قوية، وفي المقابل يستذكر آخرون عطاءات نجوم الأمس من خلال الاستمتاع بأعمالهم الغنائية أو التمثيلية، وقراءة كل ما يخصّ حياتهم الفنية أو الشخصية.
وفي زاوية «بروفايل» نبحر في بحار هؤلاء النجوم ونتوقف معهم ابتداء من بداياتهم الى آخر مرحلة وصلوا اليها، متدرجين في أهم ما قدّموه من أعمال مازالت راسخة في مسيرة الفن... وفي بروفايل اليوم نستذكر أهم محطات الفنان محمد عبده :

وُلد الفنان محمد عبده عثمان مرزوق آل دهل العسيري في 12 يونيو 1949 في مدينة الدرب التابعة لمنطقة جازان التي تقع في الجزء الجنوبي الغربي للمملكة العربية السعودية.
ذاق مرارة اليتم صغيراً، فقد رحل عنه والده وهو ما زال طفلاً في السادسة من عمره، وعاش رحلة من العناء والشقاء، حتى أنه عاش فترة في رباط خيري هو وشقيقه بمنحة من الملك فيصل بن عبد العزيز.
استطاع عبده دخول المعهد الصناعي والتخصص في صناعة السفن في محاولة لتحقيق حلمه القديم بأن يصبح بحاراً مثل والده، ولكنه أيضاً كان مولعاً بالفن والغناء الذي أخذه إلى بحر النغم الذي أخلص له ومنحه اهتماماً حقيقياً.

بداياته الفنية
بدأ محمد عبده رحلته الفنية في العام 1961 في سن مبكرة وهو طالب في المعهد الصناعي بجدة، الذي تخرج منه العام 1963، فقد كان ضمن أفراد بعثة سعودية متجهة إلى إيطاليا لصناعة السفن. تحولت الرحلة من روما إلى بيروت، أي من بناء السفن إلى بناء المجد الفني، وكان ذلك عن طريق عباس فائق غزاوي الذي كان من ضمن مكتشفي صوت محمد عبده عندما غنى في الإذاعة في برنامج «بابا عباس» العام 1960، وبارك هذا الاكتشاف الشاعر المعروف طاهر زمخشري.
سافر عبده من جدة إلى بيروت برفقة الغزاوي وطاهر زمخشري، وهناك تعرف على الملحن السوري محمد محسن الذي أخذ من الزمخشري كلمات «خاصمت عيني من سنين» ليقدم أغنية خاصة به بعد أن غنى الكثير لغيره، ومنها أغنية «قالوها في الحارة.. الدنيا غدارة». سُجلت الأغنية وعاد «فنان العرب» إلى أرض الوطن ودخل إلى الغناء بقوة وتعرف على العديد من الشعراء أمثال إبراهيم خفاجي الذي كان له تأثير واضح على حياة عبده الفنية، والموسيقار طارق عبد الحكيم الذي قدم له لحناً رائعاً من كلمات الشاعر المعروف ناصر بن جريد بعنوان «سكة التايهين» التي قدمها محمد عبده العام 1966.
وجد محمد عبده نفسه في حاجة إلى القيام بالتلحين لنفسه، رغم ألحان طارق عبد الحكيم وعمر كدرس التي صقلت موهبته، لكنه خاض التجربة وكانت أغنية «خلاص ضاعت أمانينا.. مدام الحلو ناسينا» وقدمها عبده على العود والإيقاع من دون أي توزيع موسيقي، وكان نجاح هذا اللحن تشجيعاً له على خوض التلحين الذاتي أكثر وأكثر. فقام بتلحين كلمات الشاعر «الغريب»، وهي أغنية «الرمش الطويل» العام 1967، ووزعت هذه الأسطوانة بعدد ثلاثين ألف نسخة، وحقق نجاحاً وانتشاراً فنياً في جميع أرجاء السعودية، وفي دول الخليج المجاورة والعالم العربي، ثم جاءت رائعة طارق عبد الحكيم «لنا الله» من كلمات الشاعر الكبير إبراهيم خفاجي العام 1967.
قبل بدء الإرسال التلفزيوني في العام 1965، كان مسرح التلفزيون هو المكان اللائق لتقديم الجديد بعد مسرح الإذاعة، وتعاون عبده مع الأمير عبد الله الفيصل في «هلا يا بو شعر ثاير»، وما كادت تبدأ فترة السبعينات إلا وعبده ينهي بكل نجاح المرحلة الأولى في تاريخ الأغنية السعودية الحديثة المرتبطة به لقيامه بتطوير الفن السعودي.

السبعينات
شهدت فترة السبعينات العديد من النجاحات في مسارح الإمارات، قطر، لبنان، الكويت ومصر، حيث الانطلاقة الأكبر ليصبح محمد عبده سفيراً للأغنية السعودية، وتطوّرت الحال إلى أن أصبح سفيراً للأغنية الخليجية ثم للجزيرة العربية كلها، بعد طرقه ألواناً غنائية من مختلف مناطق المملكة والخليج العربي والجزيرة العربية ككل، حتى أصبح يلقب باسم «مطرب الجزيرة العربية» أو «فنان الجزيرة العربية»، وهذا اللقب لم يأتِ من فراغ لأنه تعرّف أولاً على الأمير الشاعر خالد الفيصل وقدم له قصائد نبطية مثل يا صاح، أيّوه، سافر وترجع، وغيرها، ودخل بألوان أخرى مثل السامري في إيقاعات جميلة.
بعد ذلك جاءت «ابعاد»، للشاعر فائق عبد الجليل وألحان الملحن الكبير يوسف المهنا، ليخرج عبده من نطاق العالم العربي، فقام مطرب إيراني بترجمة معاني هذه الأغنية باللحن نفسه وقدمها بصوته، وقام آخر هندي بترجمتها أيضاً، بالإضافة إلى فرقة عربية قامت بغناء هذه الأغنية، وفرق غربية في اليونان وتركيا وعدد من دول أوروبا الذين قاموا بغناء أغنية «ابعاد».
ابعاد أغنية عالمية، كما أن الجاليات غير العربية المقيمة في الخليج قد تعرفت على عبده بهذه الأغنية وأخذت بعد ذلك جميع الأشرطة الخاصة به، ليتم نشرها في بلادهم رغم عدم معرفتهم للغة العربية، لكن أغاني عبده انتشرت في كثير من البلاد في المشرق والمغرب.
وقبل انتهاء فترة السبعينات، قام الفنان عبده بخوض تجربة الأغنية الطويلة مع الأمير بدر بن عبد المحسن، وذلك في أغنية «في أمان الله» أو «الرسايل» التي قدمها على مسارح القاهرة صيف العام 1974، ثم قدمها على مسرح التلفزيون في الرياض في عيد الفطر، وحققت هذه الأغنية نجاحاً، ما شجع الفنان محمد عبده على غناء أغنية «خطأ»، وهي أيضاً من كلمات بدر.
وفي عودة إلى أواخر السبعينات وتعاون جديد لسامي إحسان مع عبده؛ قدم «سهر» و«قلب تلوعه» و«انت محبوبي» ثم «مالي ومال الناس».

الثمانينات... ولقب «فنان العرب»
أحيا عبده حفلة في تونس في الثمانينات، وأطلق عليه الرئيس التونسي الراحل الحبيب بو رقيبة لقب «فنان العرب»، وبعدها تعاون مع الملحن عبد الرب إدريس الذي قدّم «محتاج لها، جيتك حبيبي»، بعد ذلك «أبعتذر»، «كلك نظر»، وتأثر إدريس بفنان العرب وبأسلوبه، بدلا من أن يتأثر المغني بالملحن.

توقف موقت
توقف عبده عن الظهور في الحفلات الغنائية لمدة 8 سنوات «1989-1997» لأسباب خاصة منها وفاة والدته، وأيضاً مراجعة لما قدمه وما سيقدمه ومع أنه ورغم الاعتزال فقد قدم «أنشودة المطر» التي فجر فيها كل طاقاته اللحنية من كلمات الشاعر بدر شاكر السياب، وقدم «البرواز» وألبومات وطنية تحمل صورته بلباس عسكري وكان يشارك بشكل سنوي في مهرجان الجنادرية ولحن وقتها العديد من أوبريتات الجنادريه منها:

• أرض الرسالات والبطولات - كلمات: غازي القصيبي.
• عرايس المملكة - كلمات: إبراهيم خفاجي.
• فارس التوحيد - كلمات : بدر بن عبد المحسن.
• أنشودة العروبة - كلمات: غازي القصيبي.

الأغنية الوطنية
يعتبر محمد عبده من أكثر الفنانين السعوديين الذين غنوا لبلدهم، فقد تجاوز عدد أغانيه الوطنية 300 أغنية ما بين القديم والجديد، ومنها: «فوق هام السحب»، «رسالة»، «يالسعودي يالبطل»، «اجل نحن الحجاز ونحن نجد»، «اوقد النا»ر و«حدثينا».
ويعتبر عبده أول من غنّى للمنتخب السعودي في أغنية « قوموا اوقفو حيوا معانا المنتخب» العام 1970، وأول فنان سعودي يطرح ألبوماً وطنياً، والذي كان بعنوان «فوق هام السحب».

حياته الخاصة
بعد أن عاد عبده للغناء وإحياء الحفلات مرة أخرى بعد توقف إثر وعكة صحية انتقل بسببها للعلاج في فرنسا، فاجأ جماهيره بزواجه هناك من سيدة فرنسية من أصول جزائرية، وإنجاب طفل جديد أسماه خالد. وكان متزوجاً في السابق لكنه انفصل عن زوجته الأولى.
وقال عبده - بحسب ما نقلته عنه مجلة «سيدتي» - «أم خالد جعلتني أشعر بأنني أول مرة أتزوج في حياتي، لقد عوّضني الله عن الظلم الذي عشته بأن رزقني بأولادي، وأحمد الله أنني انتهيت من هذا الزواج بحضانتي لأودي وتربيتهم وتعليمهم».
وتابع: «لم أعش حياة زوجية سعيدة، لكن الآن أعيش حياة سعيدة، فأم خالد أنستني تعب السنين كلها»، موضحاً أن بناته من زوجته السابقة هنّ من كنّ وراء زواجه الثاني، «ونحن عائلة سعيدة ووجود أم خالد بيننا أضفى علينا سعادة أكبر».
ولمحمد عبده سبعة أبناء وبنات من زواجه الأول هم: نورة، ود، هيفاء، ريم، دلال، عبد الرحمن، بدر، ومن زوجته الجديدة ابنه خالد.

التعاونات الفنية
شعراء تعاونوا معه:
• بدر شاكر السيّاب: أنشودة المطر.
• عبد الله الفيصل: هلا يابو شعر ثاير.
• خالد الفيصل: ايوه، من بادي الوقت.
• بدر بن عبد المحسن: مركب الهند، صوتك يناديني، أبعتذر.
• عبد العزيز بن سعود: سيد الغنادير
• طلال الرشيد: سنا الفضة، أحوال.
• إبراهيم خفاجي: لنا الله، مافي داعي،ظبي الجنوب، اشوفك كل يوم وغيرهم
• طاهر زمخشري: خاصمت عيني من سنين، يا أعذب الحب.
• فائق عبد الجليل: ليلة ليلة، المعازيم، في الجو

أغنيات شهيرة:
• جاني كلام: ألحان: علي بن محمد، كلمات: منصور الشادي.
• تيا وتيا - ألحان: بندر سعد، كلمات: منصور الشادي.
• لقاء الساعتين - ألحان: عبد الرب ادريس، كلمات: عبد العزيز خوجة.
• استحالة انساك - ألحان: ماجد المهندس كلمات: محمد عبد الرحمن.
• الله جابك - ألحان: علي بن محمد، كلمات: منصور الشادي.
• يصيح الليل - ألحان: بندر سعد، كلمات: منصور الشادي.
• الناس في عيني سوا - ألحان: فايز السعيد، كلمات: حمدان بن راشد آل مكتوم.
• حاولت اجمع لهفتي - ألحان: طلال، كلمات: مبارك الحديبي.
• بعلن عليها الحب - ألحان: طلال، كلمات: فائق عبد الجليل



المصدر : جريدة الراي

 

 

اللجنة الإخبارية والصحافية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-01-2014, 09:11 AM   #4 (permalink)
إدارة الشبكة
 
 العــضوية: 5
تاريخ التسجيل: 30/07/2008
المشاركات: 11,546

افتراضي رد: الأخبار الصحافية الفنية ليوم الثلاثاء الموافق 21/1/2014م

نفى وجود تشابه بين «الجزيرة 2» و«تيتو»
خالد صالح لـ «الراي»: «الولد»... مشروع مؤجل





| القاهرة - من محمد عباس |

بدأ الفنان المصري خالد صالح في تصوير مشاهد دوره للجزء الثاني من فيلم «الجزيرة» مع أحمد السقا، إذ يجسد دور ضابط فاسد يتعرض للعديد من المشاكل بسبب مشاركته لتجار المخدرات.
ونفى صالح لـ «الراي» وجود أي تشابه لدوره مع ما يقدمه في فيلم «تيتو» موضحا أن الدور مختلف تماما وسيكتشف المشاهد هذا عندما يشاهد الفيلم.
وعن مشاركته في فيلم من بطولة جماعية، قال: «أحمد السقا بمثابة أخي، وكان فاتحة خير علي، عندما شاركته في فيلم «تيتو»، والتي كانت انطلاقة لي في السينما، وعندما عرض العمل وافقت فورا»، معبرا عن سعادته لعودته للعمل مجددا مع أحمد السقا وتحت إشراف المخرج شريف عرفة.
وأضاف صالح: «تم تأجيل مشروع فيلم «الولد» وذلك بسبب الأزمة الإنتاجية وعدم الاتفاق على فريق العمل»، مشيرا إلى انه يقرأ حاليا عددا من السيناريوهات لخوض السباق الرمضاني المقبل.



المصدر : جريدة الراي

 

 

اللجنة الإخبارية والصحافية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-01-2014, 09:12 AM   #5 (permalink)
إدارة الشبكة
 
 العــضوية: 5
تاريخ التسجيل: 30/07/2008
المشاركات: 11,546

افتراضي رد: الأخبار الصحافية الفنية ليوم الثلاثاء الموافق 21/1/2014م

حوار / «مموّلو الفيلم رفضوا الإفصاح عن أسمائهم»
ساندرا نشأت لـ «الراي»: أبطال «خلّيك فاكر»... حقيقيون





| القاهرة - من جوليا حمادة |

قالت المخرجة المصرية ساندرا نشأت إنها تناولت في فيلم «خليك فاكر» أهمية المشاركة في الاستفتاء على الدستور المصري والذي أجري الأسبوع الماضي؛ مؤكدة أن أبطال الفيلم أشخاص حقيقيون من الشعب المصري.
وأضافت في حوار مع «الراي» أنها عملت في هذا الفيلم بروح مشروع التخرج، ولم تكن تهدف إلى الربح، لافتة إلى أن بعض أصدقائها المقربين والوطنيين ساهموا في تمويل الفيلم ورفضوا الإفصاح عن أسمائهم:

• عملت في الفيلم بروح مشروع التخرّج
• نجاح الفيلم فاق توقعاتي ولم أفكر في المردود المادي

كيف كانت أصداء فيلم «خليك فاكر أو شارك»؟
- نجاح الفيلم فاق توقعاتي، وسعادتي بردود الأفعال حوله ليس لها حدود، خصوصاً أنني لم أفكر أبداً في مردود الفيلم بهذا الشكل، بل بمشاركة الناس الأسبوع الماضي في الاستفتاء على الدستور.
هل تعمدت أن توصلي رسالة للجمهور بأن يقول «نعم» للدستور؟
- كما أوضحت همي الأساسي كان المشاركة والإيجابية، فقبل أي شيء المطلوب أن نتحلى بروح الثورة العظيمة. وبالطبع لن أنكر أنني أتمنى أن يقول الجميع «نعم» للدستور، وكلي ثقة بالشعب المصري الواعي الطيب الذي يحبّ هذا البلد ويسعى إلى استقراره وتقدمه، لهذا نزلت إلى الشارع لأتأكد بنفسي، وأؤكد للعالم كله أن الشعب المصري واعٍ وإيجابي ولن ينخدع من جديد، وأنه يعرف أن مصلحة بلده في الدستور الجديد لأنه الأفضل في تاريخ مصر.
كيف قمت باختيار أبطال الفيلم؟
- أبطال الفيلم هم أشخاص حقيقيون من الشعب المصري الطيب، وتركيزي الأكبر كان على البسطاء لأنهم الأجمل من وجهة نظري، وكنت أهدف للوصول إليهم والانتقال لهم في أماكنهم، فهم يستحقون منا الاهتمام والتقدير لأنهم أصحاب المهن البسيطة والحرفيون والفلاحون.
هؤلاء هم الشعب والأساس الذي يقوم عليه المجتمع والأكثر تأثراً وتأثيراً في مستقبل هذا البلد، لهذا لا بُد أن نبرز دورهم ونقدرهم بالشكل اللائق، كما أنهم الأكثر صدقاً وعفوية.
وكيف جاءت فكرة الفيلم في الأساس؟
- كنت مشغولة طوال الوقت في التفكير في شيء لا بُد أن أقوم به، ولكن لم أكن أعرف ما هو وكيف يخرج، ولكن وجدت تشجيعاً كبيراً من أصدقائي، والوطنيون في هذا البلد يطالبونني بعمل فيلم، ففكرت ووجدت أنني في حاجة لتقديم تجربة مثل فيلمي «الديموقراطية»، الذي قدمته من قبل، ولهذا بالفعل قمت بخوض التجربة لأقول للمصري انزل وشارك، وأطالبه «خليك فاكر»، لأن بلدك تستحق النهوض والاتحاد والتحدي في هذا الوقت المهم والحاسم في تاريخها، لهذا كان علينا جميعاً أن نتحرك، وكل واحد في مجاله ووفقاً لإمكاناته.
وكيف وجدت استقبال الناس لك أنت وفريق العمل؟
- كعادته الشعب المصري كريم ومضياف وكل الصفات الجميلة تتوافر بين المواطنين البسطاء، لهذا وجدت مشاعر حب كبيرة جداً بغض النظر عن أنني المخرجة ساندرا نشأت. فالحقيقة هي أن الكثير من الذين التقيت بهم لا يعرفون اسمي ولا حتى طبيعة مهنتي، ولكن كانوا يتحدثون من القلب وبكل حب وإيجابية من دون أي تجمّل أو تمثيل، وهذه هي عبقرية الشعب المصري وسرّ تميّز الفيلم من وجهة نظر الكثيرين، لأن من شاهد الفيلم صدّقه بشكل عام وتفاعل مع البسطاء الذين تحدثوا فيه.
ورغم مستوى البساطة الذي ظهروا به، فإنهم علّمونا جميعاً وأثروا في كل من شاهد الفيلم لأنه من قلب الناس، وعنهم، هذا بجانب وجود لمسات إنسانية ولفتات أثرت في نفسي بشكل كبير جداً.
هل تشعرين بخوف بعض المواطنين من الإعلان عن موقفهم من الدستور؟
- على العكس تماماً، فالجمهور أصبح على وعي ودراية بكل الحقائق التي تحدث حوله، وهو بالفعل يعرف أن الدستور الجديد يحمل المصلحة، كما أنه الأفضل، ولا مقارنة بينه وبين دستور 2013، ولم ألمس الخوف لدى المواطنين الذين التقيت بهم في كل محافظات مصر وضواحيها. على العكس، وجدت البسطاء لديهم حذر من القنوات التي تهدف إلى الإيقاع بمصر وخلط الأوراق وتقديم المعلومات المغلوطة لعمل الفتنة.
ما الهدف من تصوير الفيلم بإيقاع سريع جداً لهذه الدرجة؟
- كنت أريد القول إن المصريين مستمرون في طريقهم بلا توقف مثل القطار، لن يتوقفوا عن البناء والإصلاح، ولن تعيقنا أي محاولات فاشلة، ولا وقت لدينا للتخاذل، بل كل الخطوات الإيجابية ستتم وبسرعة وليس لدينا وقت لنهدره مثلما حدث من قبل.
بعيداً عن كل هذا، من أين حصلت على أجرك؟
- عملت في هذا الفيلم بروح مشروع التخرّج، ووقت مشروع التخرج لم أكن أهدف إلى الربح، بل سعيت إلى أن أقدم أفضل ما عندي أنا وأصدقائي، وهذا بالضبط ما حدث، فلم أتقاض أجراً أنا وفريق عمل الفيلم. ولكن بعض الأصدقاء قاموا بمساعدتنا ببعض المبالغ المادية الضرورية لاستكمال المعدات والتصوير، خصوصاً أننا تعمّدنا التجوّل في جميع المحافظات من المشرق إلى المغرب والشمال والجنوب للمّ الشمل المصري حول الدستور والاستفتاء.
وما الجهات التي ساهمت في تمويل الفيلم؟
- بعض الأصدقاء المقربين والوطنيين العاشقين لتراب مصر. وبالمناسبة، قاموا بأخذ وعد مني بألا أكشف عن أسمائهم، ولكنني ما زلت أحاول إقناعهم بضرورة الظهور للناس، ولكن الوقت ما زال مبكراً، فهم لا يسعون إلى الشهرة بل هدفهم هو مستقبل مصر ونجاح الدستور، وبالتالي خارطة الطريق ومحاربة الإرهاب أيضاً.
ولكن البعض اندهش من استعانتك بأقوال فناني الزمن الجميل؟
- هذا الهدف كان مقصوداً، تعمّدت الاستعانة بفنانين ونجوم من محافظات مصر، وعلى لسان كل بطل جملة شهيرة قالها بالفعل، ولكن في عصر وظروف مختلفة، ولكنها تحمل وصفاً تفصيلياً لما نعيشه، ما جعلني أشعر بالدهشة والعظمة التي يتميز بها هؤلاء المبدعون، من بينهم يوسف وهبي وهدى سلطان والفنان الصعيدي محمد طه الذي أعتبره من بين مشاريعي، فقد قررت التنقيب عن أعمال هذا المطرب المبدع الذي اختصر مشوار مصر و«حواديتها» وقصصها في مواويل وأغانٍ تحمل بصمة صوته العبقرية.
لا بُد أن أقوم بإحياء تراث هذا العملاق الذي لا يعرفه البعض، ولم يمنحه حقه من يعرفه في مراحل سابقة، وبالفعل بدأت في تلقي أغانٍ من أقاربه منذ أن استمعوا لصوته في مشاهد فيلمي «خليك فاكر».
ولماذا اخترت اسم «خليك فاكر» لفيلمك؟
- لأنني أريد أن أطالب المصريين بأن يظلوا متذكرين، وأقول لكل من شاهد الفيلم «خليك فاكر الفرصة الكبيرة التي تحت يدك بدستور جديد يحترم المواطن ويقدره»، وأيضاً «خليك فاكر أن مصيرك ومصير بلدك في يدك لا تنتظر ليأتي أحد ويتحكم في مصائرنا، عليك أن تشارك وتكون إيجابياً وتظل فاكراً من أساء إليك ولبلدك».
هل تفكرين في عمل فيلم جديد في السياق نفسه؟
- في الحقيقة نجاح هذا الفيلم فتح شهيتي للعمل والاستمرار في الأعمال التي تتناول الناس وواقعهم، وبالفعل أفكر بجدية في عمل فيلم جديد من الممكن أن يكون عن انتخابات الرئاسة المقبلة، فتوعية الناس هدف مهم، وأتمنى أن يكون لي دور في ذلك.


المصدر : جريدة الراي

 

 

اللجنة الإخبارية والصحافية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-01-2014, 09:13 AM   #6 (permalink)
إدارة الشبكة
 
 العــضوية: 5
تاريخ التسجيل: 30/07/2008
المشاركات: 11,546

افتراضي رد: الأخبار الصحافية الفنية ليوم الثلاثاء الموافق 21/1/2014م

ديانا كرزون لـ «الراي»: على الفنان الابتعادعن السياسة... حتّى لا «تنقلب الطاولة» عليه






| حوار وتصوير علاء محمود |

«لم أزر الكويت منذ أشهر لهذا انا مشتاقة إليها كثيراً، وتواجدي هذه المرّة مميز من خلال المشاركة في مسلسل طربان»... بهذه الكلمات أوضحت المطربة الأردنية ديانا كرزون سبب زيارتها أخيرا إلى الكويت.
كرزون قالت في حوار مع «الراي» إنها لن تغني شارة المقدمة والنهاية لمسلسل «طربان»، بل مشاركتها تقتصر على غنائها ضمن الجلسات، مؤكدة لو عرض عليها دور تمثيلي فلن ترفضه وفق شروط معينة.
وأشارت إلى انها لا تنظر لمسألة الأجر في الدرجة الاولى لو تلقت عرضاً تمثيلياً، لأنها غير مادية بشهادة من حولها في الوسط الفني. وتطرقت إلى جديدها الغنائي فقد انتهت من تسجيل أغنية «سنغل» وتحضر لأخرى، وأوضحت أن عدم تحضيرها لألبوم جديد لأنها لا تنتمي لشركة انتاج رغم تلقيها أكثر من عرض إلاّ أنه لم يتم الاتفاق النهائي بسبب شروط الاحتكار.
كما أبدت رأيها في تصريح بعض الفنانين عن مواقفهم السياسية:

• إقامتي الفعلية في قطر... واخترتها بسبب «البزنس»
• الجمهور الكويتي صعب و«ذوّيق جداً» ولديه ميّزة غريبة في التفاعل
• أنا متابعة جيّدة ليس فقط للدراما الخليجية بل كل ما يدور حول العالم
• لم أدرس التمثيل ولا حتى الغناء لكنني أحب هذين المجالين

• ما سبب وجودك في الكويت؟
- أولا لم أزر الكويت منذ أشهر لهذا انا مشتاقة إليها كثيراً، أما سبب تواجدي هذه المرّة فيعتبر مميزاً لأنني أشارك في المسلسل الكوميدي «طربان» مع المخرج غافل فاضل، الذي سيعرض خلال الموسم الرمضاني المقبل، وسأظهر ضيفة شرف، وتتمحور مشاركتي في انني مطربة باسمي الحقيقي لا ممثلة.
• هل ستغنين مقدمة ونهاية المسلسل؟
- لا، لن أغني مقدمة ونهاية المسلسل، ولن تكون لي مشاركة تمثيلية، إذ تقتصر مشاركتي في الغناء ضمن «الجلسات الغنائية» التي سيتم عرضها ضمن حلقات المسلسل.
• لو عرض عليك دور تمثيلي... هل كنت ستوافقين؟
- أوافق طبعاً إن كان يخدم السياق الدرامي، ودورا محوريا في المسلسل. إذ سبق لي في عام 2010 أن قدمت تجربة التمثيل من خلال دور بطولة في مسلسل مصري، وكنت أتحدث فيه باللهجة المصرية البدوية.
• لو حصلت على ذلك الدور «المنشود» هل ستتكلّمين «الكويتية»؟
- من المؤكد أنني أفضّل أن يكون حواري بلهجتي الأردنية التي أتكلم بها، بما أنّ الأمر سيكون أسهل وأصدق في المعاني، خصوصاً أنني أتكلم باللهجة الأردنية «البيضاء» والبدوية الأصيلة. وقد يمكن أن تكون شخصيتي خليطاً «مطعّمة»، أي فتاة خليجية ووالدتها من بلاد الشام، وهكذا يكون حواري مزيجاً، وفي هذا كله يقع دور كبير على فريق العمل الذي حولي، إذ لن أنجح سوى من خلال مساعدته لي ودعمه واتقاني للهجة الكويتية ان تطلّب الامر.
• لكن تبقى المشاركة في الأعمال الدرامية الخليجية مختلفة عن العربية؟
- صحيح، أؤيد ذلك الكلام. وإن تلقيت عرضاً مناسباً من أي جهة خليجية يصبّ في صالح الطرفين فلن أرفضه.
• بما أنك نجمة في مجال عملك... هل سينعكس ذلك على الاجر الذي ستطلبينه؟
- قبل أن أقول «كم تعطيني» أنظر إلى أمور أخرى، منها الشخصية التي سأجسدها، ومن هو المؤلف الذي صاغ القصة واسم المخرج الذي سيتولى إدارة العمل والفنانون المشاركون، إضافة إلى كيفية سير سيناريو الأحداث، لأنه يهمني جداً التواجد في عمل درامي يضيف إلي بالدرجة الاولى، ومع ذلك لا أنكر أنني سأتطرّق إلى مسألة الأجر لأنها مصدر الرزق في النهاية.
• هل ينطبق الأمر فقط على مشاركتك في التمثيل؟
- لا، هذه الامور تنطبق حتى لو كنت سأغني شارة مسلسل ما.
• لماذا وافقت على أن تكوني ضيفة شرف في «طربان»؟
- لان قصة المسلسل مثيرة للجدل جداً، والتي تتمحور في ذلك الرجل الذي يحب الفن ويرقص بالجلسات، خصوصاً انه كبير في السن ويعاني من المجتمع الذي حوله، ويصفه بالراقص دون وجود أي تقدير لما يقدمه، ناهيك عن ان الفنان محمد المنصور هو الذي سيتقمص تلك الشخصية ما سيمنحها طعماً آخر.
• هل أنت متابعة جيّدة للدراما الخليجية؟
- نعم متابعة جيّدة ليس فقط للدراما الخليجية، بل كل ما يدور حول العالم من أحداث سواء سياسية او اقتصادية ورياضية وفنّية وبكل الثقافات لزيادة خبرتي لأبقى ملمّة في كل شيء، أنا «بيتوتية» أفضل الجلوس أمام شاشة التلفاز في وقت الفراغ أكثر من الخروج.
• بعد أن قمت بتجربة التمثيل، هل ترين هذا المجال سهلاً؟
- التمثيل أصعب بكثير من الغناء، إذ ان المطرب قد يكون مزاجه سيئاً لكن يمكنه التغلب على ذلك والوقوف فوق خشبة المسرح لتقديم وصلته التي لن تتجاوز الثلاث ساعات وينتهي الامر. أمّا الممثل فهو تحت ضغط كبير جداً، ومدّة التصوير قد تمتد ثلاثة أشهر وأكثر.
• هل ترين انك ممثلة بارعة؟
- أنا لم أدرس التمثيل ولا حتى الغناء، لكنني أحب التمثيل والتقليد أيضاً، دوماً أقلّد من حولي. وأصدقائي ممن حولي دوماً ينصحونني بالاقدام على هذه الخطوة لانهم يرون لدي الموهبة الحقيقية في هذا المجال سواء باعمال كوميدية أو تراجيدية.
• وهل تعتقدين أنك ستكونين خفيفة الظل في المسلسلات الكوميدية؟
- عندما أمثّل أكون على طبيعتي وعفوية دون أن أتصنّع أبداً، وباعتقادي أن الممثل المحترف هو من يتّبع ذلك ليدخل قلوب المشاهدين.
• بعض الفنانين يرون تقليلاً من شأنهم عندما يشاركون ضيوف شرف في المسلسلات.. كيف تنظرين شخصياً لهذا الأمر؟
- على العكس لا يوجد أي تقليل من شأني، وأكون جداً فخورة عندما أشارك ضيفة شرف في اي عمل من المغرب العربي إلى بلاد الشام ومنطقة الخليج، لأنني فنانة وأحبّ دخول كل بيت، وليس من الخطأ ان تقدم امراً تحبه ويندرج تحت بند اختصاصك، ومع احترامي للجميع كل شخص لديه «ستايل» في طريقة عمله.
• على صعيد الغناء... هل تحضرين لألبوم جديد؟
- لا يوجد تحضير لألبوم غنائي في الفترة الحالية لعدم وجود شركة انتاج انتمي اليها، بل أعتمد على نفسي مادياً في اطلاق الأغاني «السنغل». إذ انتهيت أخيراً من تسجيل أغنية «حاول إنّك تنساني» من كلمات وألحان يوسف العماني، وأجهّز لأغنية أخرى في دبي من كلمات الوسام وألحان باسل عزيز، وسيتم تصويرها مع المخرج اللبناني فادي حدّاد.
• ألم تتلقي عروضاً من شركات انتاج عربية أو خليجية؟
- لا توجد شركة انتاج حتى الآن توصّلت معها لاتفاق يرضينا، فقد تلقيت عروضاً عدّة لكنها كانت بشروط احتكارية «زيادة عن اللزوم»، خصوصاً أنني «أكلت ضرب كتير»، أريد شركة أشعر أنها «عيلتي» قبل أن «تحتكرني».
• لماذا اسمك غير مدرج ضمن المشاركين في المهرجانات الغنائية الخليجية الحالية ومنها «سوق واقف» وغيره؟
- سبق لي وأن شاركت في سنوات ماضية، لكنني لست من النوع الذي يضغط على إدارات المهرجانات لأغني، بل أفضّل أن أُطلب برضا منهم. وفي النهاية كل مهرجان لديه سياسة معينة في اختيار من سيشاركون فيه، ومنها امتلاكك لعدد معين من الأغاني الجديدة، أو من يشارك في موسم لا يشارك في الموسم الذي يليه.
• هل تؤيدين مسألة ان كل مطرب يجب أن يمتلك جديداً من الأغاني كي يشارك في مهرجان «فبراير»، على الرغم من أنه لا ينطبق على الجميع؟
- هذا الأمر طلبوه مني لدى مشاركتي في أحد المهرجانات، على الرغم من أنني أتمنى الوقوف في كل سنة على خشبة مسرحه، لأنني أعتبر نفسي بنت الكويت التي عشت فيها، إضافة إلى أن المطرب بطبيعته «طمّاع» يحب التواجد في كل فعالية فنّية تضم مختلف الجنسيات والثقافات.
• هل هذا الطمع مادي؟
- لا، على الاطلاق ليس مادياً بل هو طمع فني، وكل من في الوسط يعلم تماماً أن ديانا كرزون ليست مادية.
• بماذا يختلف الجمهور الكويتي عن غيره؟
- الجمهور الكويتي صعب و«ذويق جداً»، ولديه ميّزة في التفاعل غريبة، وأذكر أنني عندما غنّيت أمامه في إحدى المرّات على خشبة «فبراير» شعرت لوهلة أنه غير متفاعل معي ولم تشدّه الأغاني التي قدّمتها، لكنني اكتشفت في النهاية أنهم قد يكونون «مسلطنين معك» دون اظهار أي «ري أكشن»، مثل الجمهور الفرنسي الذي قد يصفق لك تصفيقة صغيرة ومن داخله سعيد جداً بفنّك، لذلك كل شخص تراه يرقص قد يكون منسجماً معك، لأنني قد أجعل أي شخص ينسجم ويرقص على أغنية تافهة.
• سبق وكانت لك تجربة في عالم التقديم.. هل أرضت طموحك؟
- نعم أرضت طموحي كثيراً وحققت منها الكثير.
• هل ستكررين التجربة؟
- هناك مشروع لتكرار تجربة التقديم، لكنه ما زال قيد الدراسة حتى اللحظة.
• هل انت مقيمة بشكل دائم في قطر؟
- اقامتي تقريباً ما بين قطر والأردن ودبي بحكم عملي، لكن اقامتي الفعلية في قطر، واخترتها بسبب امور تخص «البزنس».
• أين دور الفنان مما يحدث حاليا في الوطن العربي؟
- للأسف ليس في يدنا أي شيء، أنا مواطنة عربية أردنية، فنانة لكل الناس، أحتقظ بالأمور السياسية لي دون طرحها أمام الملأ، ولا أحب أن أمتلك رأياً سياسياً عن أي بلد.
• هل الخوف هو السبب؟
- ليس خوفاً، بل لا أحب الدخول في تلك المتاهات وأفضل الاحتفاظ بها لنفسي، وأتمنى السلام والأمان لكل بلد، وأن ينأى الفنان عن تلك الامور حتى عن بلده، وان يكون ديبلوماسياً، لان في يوم وليلة قد «تنقلب الطاولة»، وقراره السريع قد يندم عليه، وحصل كثيراً مع فنانين.
• لماذا لم تقدّمي أغنية تلامس الوضع الحالي؟
- لست مع تلك الموضة، لا أحب تقديم أغنيات لأسماء أو أشخاص، أو حتى تكون مرتبطة بحدث معين، لأن الحب مزروع في القلب بكل وقت، وليس مرتبطاً بثورة حصلت.
• هل ترين نفسك رومانسية؟
- رومانسية جداً، لأنني من مواليد برج العقرب.
• هل الحب موجود في حياتك؟
- بكل صراحة لا يوجد حب في حياتي، والسبب انه لم يأت النصيب إلى الآن.


المصدر : جريدة الراي

 

 

اللجنة الإخبارية والصحافية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-01-2014, 09:15 AM   #7 (permalink)
إدارة الشبكة
 
 العــضوية: 5
تاريخ التسجيل: 30/07/2008
المشاركات: 11,546

افتراضي رد: الأخبار الصحافية الفنية ليوم الثلاثاء الموافق 21/1/2014م

كشفا عن «ديو» غنائي سيجمعهما
وائل كفوري «يغازل» إليسا: سحرك وعيونك وحبّات المطر







| بيروت - «الراي» |

«زفّت» النجمة اللبنانية اليسا لمتابعيها على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» خبر استعدادها لتقديم ديو غنائي مع صديقها النجم وائل كفوري الذي عاود نشر تغريدة اليسا مؤكداً بذلك الخبر لجمهوره.
وكانت اليسا نشرت صورة على موقع instagram تجمعها بوائل كتبت تحتها «امسية رائعة مع صديقي المفضّل وائل كفوري»، عبّر وائل عن سعادته بلقاء اليسا، وكتب للمناسبة:
«ما بعرف انكنو ع بال غيري خَطَر
يعدّ ولعيونك حبّات المطر
من كتر ما قلبي فيكي
مبارح انسحر
خلصت السهرة ومرقت على عيوني
متل اللمحة... بالنظر».



المصدر : جريدة الراي

 

 

اللجنة الإخبارية والصحافية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-01-2014, 09:16 AM   #8 (permalink)
إدارة الشبكة
 
 العــضوية: 5
تاريخ التسجيل: 30/07/2008
المشاركات: 11,546

افتراضي رد: الأخبار الصحافية الفنية ليوم الثلاثاء الموافق 21/1/2014م

غادة إبراهيم اعتذرت عن استئناف «ليلة إسكندراني»


اعتذرت الفنانة غادة ابراهيم عن عدم المشاركة في استئناف عرض مسرحية «ليلة اسكندراني»، وقالت انها تقرأ حاليا عددا من الأعمال التليفزيونية والسينمائية، ولذلك فلن تتمكن من المشاركة في المسرحية حال استئناف عرضها مرة أخرى على مسرح بيرم التونسي بالاسكندرية.
«ليلة اسكندراني» بطولة غادة ابراهيم وأحمد ماهر وسامح يسرى ومنير مكرم وايمان امام وفاتن شعبان، بالاضافة الى فرقة اسكندرية المسرحية، وهي من تأليف ابراهيم عبدالرازق، وانتاج فرقة الاسكندرية التابعة للبيت الفني للمسرح، واستعراضات علي الجندي، واخراج ياسر صادق والمسرحية تدور أحداثها حول عادات وتقاليد أهالي الاسكندرية، وعادات حفلات الزفاف وأهمها ليلة الحنة وغيرها من أغاني التراث الجميل والتي اشتهرت بها زفات الاسكندرانية.

المصدر : جريدة النهار

 

 

اللجنة الإخبارية والصحافية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-01-2014, 09:17 AM   #9 (permalink)
إدارة الشبكة
 
 العــضوية: 5
تاريخ التسجيل: 30/07/2008
المشاركات: 11,546

افتراضي رد: الأخبار الصحافية الفنية ليوم الثلاثاء الموافق 21/1/2014م

شيرين عبدالوهاب تعيش «تجربة مؤلمة»





أطلقت النجمة شيرين عبدالوهاب، ألبومها الجديد «أنا كتير» الذي تعاونت فيه مع أكبر الأسماء في مجال صناعة الموسيقى والغناء في المنطقة العربية، وحرصت فيه شركة «نجوم ريكوردز» المنتجة للألبوم، على ان تأخذ شيرين الى انطلاقة عالمية جديدة، فقامت بتصويرها في لندن بعدسة أشهر مصوري نجوم السينما والموسيقى العالمية المصور العالمي دان كنيدي.
اعتبرت شيرين، ان ألبومها الجديد يعد خطوة جديدة واستثنائية في مشوارها الغنائي خصوصاً أنها اختارت أغنياته بعناية كبيرة، وتعاونت فيها مع الموزع الموسيقي حسن الشافعي في أغنية «أنا كتير» وعدد من الشعراء والملحنين،
منهم أيمن بهجت قمر وخالد تاج الدين وأمير طعيمة ونادر عبدالله ومحمد سرحان ووليد سعد ومحمد يحيى وايهاب عبدالواحد ومَديَن وعمرو مصطفى وخالد عز ومحمد النادي وأحمد ابراهيم وتوما وبلال الزين الذي لحن ووزع أغنية بعنوان «تجربة مؤلمة» وكتبها نادر عبدالله. كما كتب لها المنتج نصر محروس أغنية «خاينين»، وعبرت عن سعادتها لتعاونهما مجدداً، لأنها تحبه كثيراً ولا تنسى دعمه لموهبتها في بداياتها.
وكما اعتدنا عليها متجددة وبعيدة عن النمطية، ظهرت شيرين على غلاف الألبوم بلوك جريء وجذاب شغل الناس وأشعل مواقع التواصل الاجتماعي، وبدأ معجبوها بمشاركة روابط أغنياتها التي نشرتها عبر قناتها الرسمية التي أطلقتها على «اليوتيوب» بالتزامن مع اصدار ألبوم «أنا كتير».


المصدر : جريدة النهار

 

 

اللجنة الإخبارية والصحافية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
21-1-2014م, ليوم, الأخبار, الموافق, الثلاثاء, الصحافية, الفنية


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الأخبار الصحافية الفنية ليوم الاثنين الموافق 20/1/2014م اللجنة الإخبارية والصحافية الصحافة الفنية 40 20-01-2014 09:06 AM
الأخبار الصحافية الفنية ليوم الاحد الموافق 19/1/2014م اللجنة الإخبارية والصحافية الصحافة الفنية 1 20-01-2014 12:48 AM
الأخبار الصحافية الفنية ليوم السبت الموافق 18/1/2014م اللجنة الإخبارية والصحافية الصحافة الفنية 40 18-01-2014 09:11 AM
: الأخبار الصحافية الفنية ليوم الثلاثاء الموافق 17/9/2013م اللجنة الإخبارية والصحافية الصحافة الفنية 41 17-09-2013 02:26 PM
الأخبار الصحافية الفنية ليوم الثلاثاء الموافق 26/7/2011م اللجنة الإخبارية والصحافية الصحافة الفنية 14 26-07-2011 01:54 AM


الساعة الآن 12:33 PM


طلب تنشيط العضوية - هل نسيت كلمة المرور؟
الآراء والمشاركات المدونة بالشبكة تمثل وجهة نظر صاحبها
7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292