إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 23-04-2010, 11:38 PM   #1 (permalink)
مشرف الأقسام الفنية ( كبير الكتّاب في الشبكة )
 
 العــضوية: 4026
تاريخ التسجيل: 15/07/2009
المشاركات: 2,142

افتراضي ليس من الضروري أن يساهم العمل الفني في حل مشاكل المجتمع لأن الهدف من الفن هو المتعة والتسلية أصلا (موضوع بقلمي)!


ليس من الضروري أن يساهم العمل الفني في حل مشاكل المجتمع لأن الهدف من الفن هو المتعة والتسلية أصلا (موضوع بقلمي)!

مرحبا بالجميع،،،

هناك اعتقاد خاطئ منتشر لدى شريحة واسعة من الناس، وهو أن الفن يجب أن يحل مشاكل المجتمع ويعالجها.. ولا أدري ما هو مصدر هذا الاعتقاد تحديدا.. لأن الفن هو مجال مصنف أساسا ضمن نطاق الترفيه والتسلية وليس ضمن نطاق علم الاجتماع أو علم النفس مثلا حتى نقول إن الهدف منه هو حل مشاكل المجتمع!!

فوظيفة الفن هي أن يستعرض المشاكل ويعريها أمام المشاهد، وكل شخص يمكن أن يرى نفسه في مشكلة أو أخرى من تلك المشاكل ثم يقوم بعملية إسقاط على نفسه ليرى ذاته في نفس الموقف.. وكل شخص يمكن أن يعالج مشكلته حسب موقفه وظروفه ولا يمكن أن تكون هناك ظروف واحدة متشابهة لجميع الناس!!

والمشكلة في الوقت الحالي هي أننا صرنا نرى أن كل مشاهد أصبح ناقدا اجتماعيا وصار يسأل: ما الهدف من هذا العمل وما الذي يستفيده المجتمع من هذا العمل؟!

والجواب الأمثل لذلك السؤال هو: ليس من الضروري أن تكون هناك فائدة للمجتمع.. إنه مجال للترفيه والمتعة والتسلي.. وهذا يكفي!!

طبعا لكل عمل فني عناصر للجودة لا يمكن الاستغناء عنها.. وطالما أن عناصر العمل مكتملة ومميزة ونجحت في جذب المشاهد للمتابعة، فهذا يعني أن العمل قد نجح في مهمته الرئيسية وهي تسلية المشاهد وإمتاعه ولكل كاتب حرية طرح الرؤية الفنية التي يفضلها وقد نختلف أو نتفق معه، لكن في النهاية ليس من حقنا أن نسأل ما هي فائدة هذا العمل للمجتمع لأن الفن لا يشترط أن يكون وسيلة لحل مشاكل المجتمع.

 

 

عندليب الكويت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-04-2010, 12:00 AM   #2 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
 العــضوية: 6991
تاريخ التسجيل: 05/12/2009
المشاركات: 285

افتراضي

موضوع جميل و كلام تـشكر عليه
بس ما يصير إنهم يقدمون عمل بس تسليه و ترفيه
لازم يناقش قضيه أما سياسيه أو إجتماعيه أو عن حال الديره
و لكن ما تكون بشكل متعمد إنما سطحي و نغزات
قواك الله حجي

 

 

بو حمده غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-04-2010, 12:00 AM   #3 (permalink)
عضو شرف
 
الصورة الرمزية بحر الحب
 
 العــضوية: 3807
تاريخ التسجيل: 01/07/2009
الدولة: الكويت
المشاركات: 5,135

افتراضي

كلامك صحيح ..
فأعمالنا الخليجية الحالية ينطبق عليها المثل القائل ( يبي يكحلها عماها ) , فهي الان لم تصل لمرحلة ان تتناول مشكلة اجتماعية لحلها فهذا بعيد كل البعد عن واقع الدراما الخليجية التي نجد ان الكاتب يتناول مشكلة معينة ويضع لنا اسبابها ويكتفي بذلك دون ان يضع لنا الحلول ..
وفعلا كما ذكرت حضرتك بأن هدف اي مشاهد من رؤية العمل هو التسلية .. فأنا كواحد من المشاهدين متعتي الفنية تكون من خلال مشاهدتي للفنان المبدع الذي يتقمص دوره بشكل رائع ومن خلال المخرج الذكي الذي يخاطب عقلية المشاهد والكاتب الرائع الذي يستطيع جذب المشاهد حتى وان لم يكن هناك هدف واضح من العمل الا ان التكامل الفني هو النجاح الحقيقي ..

وشكرا لك يا عندليب الكويت على الموضوع النقاشي الجميل الذي اتمنى انه ينشط المنتدى وينقذه من حالة الكسل الغير طبيعية التي اصابته .. وننتظر المزيد .
تحياتي .

 

 

__________________

 






حياة الفهد قالت :
غانم الصالح أيقونة نجاحي طوال 50 عاما
اما عبدالحسين عبدالرضا قال :
الكويت كلها حزنت على فراقه ,, هو الاخ والصديق والمؤسس
محمد المنصور :
لا أنسى ابداعه في علي جناح التبريزي
خالد العبيد :
غانم الصالح عندما يلبس الشخصية .. يعطيها حقها
محمد جابر :
صداقتي بغانم الصالح خمسين سنة وتسع أيام
عبدالرحمن العقل :
غانم الصالح هو عمري الفني كله
احمد جوهر :
غانم الصالح فارس وترجل عن جواده
محمد السنعوسي :
هل سيأتي من يملأ جزء من اداء غانم الصالح وادواره ؟
داود حسين :
كان يوقف التصوير من اجل الصلاة , و"زارع الشر" يشهد
عبداللطيف البناي :
راح الابو و العم و الفن و الفنان
عبدالعزيز الحداد :
غانم الصالح لا يصرخ .. الا امام الكاميرا وفوق الخشبة
زهرة الخرجي :
افضل ادوار حياتي كانت امام غانم الصالح
باسمة حمادة :
نافسته مرةً على الالتزام بالمواعيد , فسبقني
خالد أمين :
استلهمت أدائي لشخصية "خلف" من غانم الصالح
خالد البريكي :
غانم الصالح لو كان حيا لقال للجميع التزموا بصلاتكم
وبحر الحب يقول :
شخص مثل غانم الصالح لايأتي الا مرة بالحياة , لكنه لايُنسى أبداً

بحر الحب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-04-2010, 12:22 AM   #4 (permalink)
مشرف الأقسام الفنية ( كبير الكتّاب في الشبكة )
 
 العــضوية: 4026
تاريخ التسجيل: 15/07/2009
المشاركات: 2,142

افتراضي

شكرا على مروركما الجميل.
وللتوضيح أكثر.. لم أقصد أن يكون العمل سطحيا أو بلا قضية.
ولكني قصدت أن العمل الفني يطرح أو يكشف قضية حسب رؤية الكاتب.
لكن الكاتب غير ملزم أو غير مطالب بتقديم حل أو علاج للمشكلة.
يكفي أن يكون العمل مشوقا ويجذب المشاهد لمتابعة الموضوع المطروح.
ويمكن لكل مشاهد أن يتخيل الحل للمشكلة حسب رؤيته الخاصة!

 

 

عندليب الكويت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-04-2010, 09:32 PM   #5 (permalink)
" من جمهور المثقفين "
 
الصورة الرمزية omhasn
 
 العــضوية: 7843
تاريخ التسجيل: 08/02/2010
المشاركات: 570

افتراضي

كلامك صح ياعندليب الكويت بس المشكلة المتكررة أنه لا من حل المشكلات ولا حتى من التسلية ( العمل صفر على الشمال ) وهناك نقاد ولجان مهرجانات وجوائزلأفضل الأعمال يحسب منتجون الأعمال الفنية حسابها لا رضا الجمهور .... هل اتضحت الرؤية ؟؟!!!!! . أجمل التحيات

 

 

omhasn غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-04-2010, 07:41 PM   #6 (permalink)
نـوخـذة الـشـبـكـة
 
الصورة الرمزية بن عـيدان
 
 العــضوية: 2574
تاريخ التسجيل: 21/03/2009
الدولة: kuwait
المشاركات: 5,652
الـجــنــس: ذكر

افتراضي

والله كلامك عين الصواب..
للأسف افتقدنا للمتعه بالمسلسلات

 

 

__________________

 


___________


كونك احد أعضاء هذا المنتدى فأنت مؤتمن ولك حقوق وعليك واجبات
ليس العبرة بعدد المشاركات!!
وانما ماذا كتبت وماذا قدمت لإخوانك الأعضاء والزوار
كن مميزا...
في أطروحاتك..صادقاً في معلوماتك..محباً للخير...
مراقباً للمنتدى في غياب المراقب...
مشرفاً للمنتدى في غياب المشرف...






للتواصل :

بن عـيدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تعلم اسس العمل بالمجال الفني محمد العيدان القاعة الكبرى ( القضايا العامة وملتقى الاعضاء ) 10 31-07-2011 10:02 PM
( طارق العلي ) خطر على المجتمع ويجب إيقافه عن الفن مجهر الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 51 27-09-2010 01:30 PM
( حقيقة الفئات المتشددة والمتعصبة دينيا ً وتأثيرها على مسيرة الفن والإعلام الخليجي ) / ردا ً على أبو مضاوي ،، طاش حقق الهدف المهــند الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 22 09-09-2010 06:15 AM
[ موضوع للنقاش ] .. البديل الفني بحر الحب الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 2 16-07-2009 11:32 PM
الفنان أحمد الصالح لـ : الوطن التيارات الدينية ليست خطرا إلا على الفن الهابط .. واحمد سامي يقول انها خطر على المجتمع بأكمله ولا يقتصر خطرها على الفن أحمد سامي الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 1 26-05-2009 03:29 PM


الساعة الآن 03:35 PM


طلب تنشيط العضوية - هل نسيت كلمة المرور؟
الآراء والمشاركات المدونة بالشبكة تمثل وجهة نظر صاحبها
7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292