إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-06-2010, 04:56 PM   #1 (permalink)
خبيرة في التنمية البشرية
 
 العــضوية: 5529
تاريخ التسجيل: 17/09/2009
المشاركات: 3,872
الـجــنــس: أنثى

افتراضي جرير **من روائع شعره **( مما راق لي )


من روائع جرير



بداية شاعرنا جرير صورة صادقة عن نفسه و عصره . فيه خشونة البداوة ، و فيه رقة الحضارة . وصف الصحراء و ما فيها من حيوان و نبات و حرارة و سراب ، كما وصف المدينة و جنائنها و أنهارها و أزهارها و مجالس غنائها . كل ذلك ، بأسلوب يناسب المعاني التي يتناولها . فكان رقيقا في غزله و رثائه ، جافا في مدحها و هجائه ، و إن الطابع العام عنده هو خشونة الألفاظ و غرابتها .


غزل الشاعر عفيف ، بريء ، قريب إلى الغزل البدوي العذري أكثر منه إلى الإباحي الحضري . لا نجد فيه ألفاظ المجون و الخلاعة التي سادت معظم غزل تلك الحقبة من الزمن .

كان جرير زبيري الهوى ، شأن الشعراء المضريين جميعا . رغم أننا لا نجد في كل قصائده بيتا واحدة في مدح الزبير أو أبنائه أو حتى الموالاة و المشايعة . و لكن ، قد نستشف هذا الميل أو الهوى من خلال أهاجيه للفرزدق . فقد عيره و قومه ، بعدم وفائهم بعهودهم ، و تخلفهم عن حماية الزبير و نصرته . و قد كان يسميه بأحب لقب على قلبه " حواري الرسول " و سمي يوم مصرعه " يوم الحوارى " و قد رثته " النجوم الطوالع " و مع ذلك فقد ذم و لدي الزبير و عرض بهما : عبدالله و مصعب . و نسب إلى عبدالله الكفر و الإلحاد تزلفا و إرضاء لحكام و خلفاء الأمويين .
و بهذا التعريض و الذم دافع الحجاج عن الشاعر أمام الخليفة عبدالملك بن مروان قائلا عنه : " إن جرير لم يكن ممن والى ابن الزبير و لا نصره بيده و لا لسانه " . ( شرح ديوان جرير ، 2005، 10-11)




قال في هجاء بن صبير بن يربوع


أما صُبيرٌ فإن قلّوا و إن لؤُمُوا * فلست ُهَاجِيَهُم ما حَنَتِ النيبٌ (1)
أما الرّجالُ فًجِعْلانُ و َنسْوًتُهُم ْ* مٍثْلٌ القَنًافِذِ لا حُسنُ وَ لا طيب ُ (2)


لنتابع ما يقوله جرير


لقد كانَ ظَنٍي يا ابن سَعدٍ سَعادةً * وَمَا الظّنُ إلاَ مُخْطٍئُ و َمُصِيبُ(1)
تَرَكْتُ عِيــالي لا فَواكٍـهَ عِنْــدَهُمْ*و َعِنْــدَ ابنِ سَعـدٍ سُكًـرٌ وَزَبيــــبُ(2)
تحنّى العٍظامُ الرّاجٍفاتٌ مِن البٍلى * وَلَيسَ لداءٍ الرُكْبَتَينٍ طَبيــب ُ(3)
كأن النساء الآمراتِ حَنَيني * عَريشاً فًمًشيي في الرّجالٍ دَبيـبُ(4)
مَنَعْتَ عَطائي يا بنَ سَعْدٍ و َإنّما *سَبَقت إليَ المَوْتَ وَهُوَ قَريــبُ(5)
فإن ْ تُرجِعُوا رِزْقي إلـيّ ، فَإنَهُ * مَتـاعٌ لَيالٍ ، وَالحـيـــاةُ كَــــذُوبٌ (6)


ـــــــ/الشرح/ــــــــ


1)المعنى : يقول : إنني لن أهجو صبيرا ما دامت النياق المسنة تحن على فقد أولادها مهما بلغوا من درجات اللؤم و البغض .
2) المعنى : يقول : لا يستحقون شرف هجائي لأن رجالهم كالخنافس في قبحهم ، و نساءهم كالقنافذ في دمامتها و رائحتها الكريهة.

1) المعنى : يقول : منت أظن يا بن سعد أنني سأجد عندك كل خير و سعادة ، و لكن خاب ظني و تبدد أملي . و الظن قد يصيب فيهنأ صاحبه ، و قد يخطئ فيتعس .
2) المعنى : يقارن بين حاله و حال ابن سعد فيقول : إن أولادي يعيشون في حالة فقر مدقع فلا يجدون حتى الفواكه ليقتاتوا بها أما أنت و عيالك فتنعمون بالخير و الثراء و تتلذذون بأطايب الطعام من سكر و زبيب و غيرهما .
3) المعنى : يتابع استعطاف ممدوحه فيقول : إن جسدي أصبح ضعيفا هزيلا و عظامي ترتجف لانحنائها ، و قد أصيبت ركبتاي بالجفاف و التيبس فلا يشفيني دواء ولا يدوايني طبيب .
4) المفردات : حنيني : عطفنني ولوينني . العريش : شبه الخيمة ، الحظيرة تسوّى للماشية ، الهودج .
المعنى : يقول : إن نساءه يأمرنه و يطلبن منه أن يقدم لهن ما يردن فيعجز عن ذلك ، فأصابه الهم و الحزن فتحول كومة من عظام تشبه العريش أو الخيمة ، فيمشي بين الناس و يتمايل في مشيته و يتثاقل ..
5) المعنى : يقول : إنك يا بن سعد أهلكتني بمنعك العطاء عني ، فسبقت الموت الذي كان يتوعدني بالهلاك و الفناء و يقترب مني رويدا رويدا .
6) المعنى : يقول و قد تغلب عليه اليأس في ابن سعد إنك ترجع عطائي و رزقي إلي ، فاعلم أن هذا الرزق يمد في عمري أياما قليلة لأن الحياة فانية و لن تدوم طويلا إذ سيدركها الموت إن آجلاً أو عاجلا ً .




من أشعار جريرــــ ( مما راق لي ) ــــــ

(كتاب شرح ديوان جرير قدم له و شرحه تاج الدين شلق : دار الكتاب العربي )

 

 

__________________

 


لم يكتشف الطغاة بعد سلاسل تكبل العقول... اللورد توماس

نوره عبدالرحمن "سما" غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-06-2010, 08:59 PM   #2 (permalink)
" من جمهور المثقفين "
 
الصورة الرمزية omhasn
 
 العــضوية: 7843
تاريخ التسجيل: 08/02/2010
المشاركات: 557

افتراضي

أخت نورة ألف شكر والله يعطيك العافية على هذا المجهود الذي أفدتينا به والحقيقة مواضيعك تدرس للأبناء من روعتها وثقافتها .... أرق وأجمل التحيات لك أخت نورة .

 

 

omhasn غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-06-2010, 09:54 PM   #3 (permalink)
خبيرة في التنمية البشرية
 
 العــضوية: 5529
تاريخ التسجيل: 17/09/2009
المشاركات: 3,872
الـجــنــس: أنثى

افتراضي

أختي الغالية أم حسن قدوة أنتم في العطاء والحقيقة كلي تقصيرا و كم أشعر بالغبطة والسرور بوجود من مثلكم من أصحاب الفكر و الوعي ،،بارك الله فيكم

 

 

نوره عبدالرحمن "سما" غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
روائع الفراق ... بقلمي المتواضع تراب قاعة الأدب والكتب ( القاعة الثقافية ) 4 25-07-2010 11:00 PM
روائع المنصور **شمس الشموس** الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 2 24-07-2010 11:33 PM
جرير في رثاء الفرزدق .... نوره عبدالرحمن "سما" قاعة الأدب والكتب ( القاعة الثقافية ) 4 06-06-2010 09:49 PM
حسين المهدي: لست محتكراً من قبل داوود حسين ودوري في «أم البنات» كان مؤثراً رغم صغره NaWaRa الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 3 22-10-2009 02:30 PM
من روائع ما قال عنترة في حبّه لعلبة S U L T A N القاعة الكبرى ( القضايا العامة وملتقى الاعضاء ) 0 03-10-2008 11:00 AM


الساعة الآن 02:28 PM


طلب تنشيط العضوية - هل نسيت كلمة المرور؟
الآراء والمشاركات المدونة بالشبكة تمثل وجهة نظر صاحبها
7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292