إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 20-01-2009, 07:24 PM   #1 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
الصورة الرمزية الفنون
 
 العــضوية: 1706
تاريخ التسجيل: 24/12/2008
المشاركات: 2,159

افتراضي محمد العجيمي: الفن ليس حراماً والتيارات الدينية المتطرفة خطر عليه






قال الفنان محمد العجيمي ان بدايته كانت على المسرح الجامعي مشيرا الى ان اعماله تنوعت بين الكوميدي والتراجيدي، مضيفا انه اتجه الى الاعمال الخليجية بصورة اكثر من المحلية، وانتقد بعض الفنانين المنتجين الذين يتأخرون في دفع الحقوق المادية لزملائهم، وبيّن ان الفنان عبدالحسين عبدالرضا مدرسة فنية وسحبت القنوات الفضائية والسينما البساط من تحت المسرح الذي تحول الى »كباريه« كما اكد ان التيارات الدينية المتطرفة خطر على الفن كما تحدث عن العديد من الأمور الأخرى في هذا الحوار الخاص لـ»الوطن«:


متى بدأت علاقتك بالفن؟

- كانت بدايتي في المسرح الجامعي صدفة من خلال الاصدقاء الى ان انتهيت من دراسة العلوم السياسية في جامعة الكويت ثم درست في المعهد العالي للفنون المسرحية في عام 1993م أي بعد تخرجي من الجامعة.

قبول

>وهل تقبلت أسرتك عملك في الفن؟

بالطبع صادفت مشكلة كبيرة في بداياتي مع الاسرة خاصة من والدي ولكن والدتي كانت تشجعني بل انها حضرت احدى العروض المسرحية التي شاركت فيها.

سمعة

> كيف يحافظ الفنان على سمعته؟

على الفنان ان يحافظ على سمعته كفنان داخل الوسط الفني بالالتزام بالبروفات وبمواعيد التصوير والاستماع الى توجيهات المخرج اضافة الى سمعته خارج الوسط الفني بالتعامل مع الناس.

تحول

>كنت تقدم الكوميديا فتحولت الى الاعمال التراجيدية والشر ما تعليقك؟

لا أعرف لماذا يصر البعض على أن يكون الفنان مقيدا بنوع معين من الاعمال في الوقت الذي ينبغي عليه أن يقوم بتجسيد كافة انواع الشخصيات ومنها ادوار الشر التي بات البعض من البسطاء يكرهونني بسببها وهو دليل نجاح لي وكان اخر ما قدمته دوري في مسلسل »لعنة امرأة«.


أعمالك الاخيرة في الخليج باتت اكثر منها في الكويت ما تعليقك؟

- هذا صحيح وهو دليل نجاح وهو أمر يسعدني خاصة ان احضار ممثل من الكويت الى الخليج مكلف من حيث التذاكر والاقامة وغيرها من الامور الا ان المنتج هنا يعرف قدرات كل فنان من حيث الموهبة والالتزام والتعاون مع فريق العمل.

تنسيق


قدمت العديد من المسرحيات مع نجوم كبار فكيف كان التنسيق وهل كانت تحدث مشاكل بينكم؟

- هذا سؤال جيد فقد كنت مع مجموعة من الفنانين المميزين مثل خليل اسماعيل وداود حسين والعقل وطارق العلي وعبد الناصر درويش وانتصار الشراح وولد الديرة ووجود كل هؤلاء النجوم في عمل مسرحي واحد مشكلة من حيث النص الذي يكتبه محمد الرشود ومشكلة من حيث الاخراج الذي يتصدى له نجف جمال الا ان هناك نقطة مهمة قلت تلك المشكلة وهو روح الحب والتعاون بين الفنانين وكل واحد يحترم موهبة ومكانة الفنان الذي امامه فكان كل فنان يأخذ حقه بالتنسيق مع الاخرين ولكن قد تحدث بعض »الحزازيات« الا ان الرشود ونجف كانا يعالجان ذلك حتى لا تؤثر على الاداء العام واعترف انني انسان »نجري« احيانا و لكن بالحق كما ان هناك بعض الامور التي تجعلنا نجتهد كأن يقول الرشود ونجف اثناء العرض أي »افيه« جديد تتجاوب معه الصالة بشكل كبير فان صاحبه يحصل على مائة دينار فكنا نتنافس تنافسا شريفا والجمهور هو الذي يستفيد.

الرشود

> ما دور محمد الرشود في المسرح الخاص؟

بدأ الكاتب محمد الرشود في انتاج وتأليف المسرحيات في الوقت الذي كان فيه المسرح يتهاوى حيث ان شركات المسرح الخاص حافظت على استمرار ظاهرة المسرح في الكويت من خلال الفنانين حسين عبد الرضا وسعد الفرج ومحاولة لفرقة مسرح الخليج العربي وعندما جاء الرشود قدم خطا مغايرا عما سبق تقديمه وعرف ماذا يريد الجمهور فقدم مسرحية »الكرة مدورة« وهي اول مسرحية رياضية عربيا ثم »لولاكي« عن مشكلة الخدم ثم تبعها بأعمال اخرى وهكذا وكانت كل مسرحية تحمل قضية معاصرة اضافة الى انه منح الفنان الكويتي حقوقه المادية فقد كانت بدايتي في مسرحية للاطفال وكان أجري 350 دينارا فقط ثم مع الرشود كانت البداية بسبعمائة دينار ثم كان الاجر على عدد العروض ثم كان على كل عرض خمسين دينارا ثم سبعين دينارا وما زال في حالة تزايد مستمر.

وعكة


وعندما تعرض الرشود لوعكة صحية لم يسأل عنه الا القليل لماذا؟

- بالنسبة لي فقد اتصلت به بل انني سافرت لزيارته في لندن فهو اخ و صديق وما قمت به ما هو الا واجب وكثير من الفنانين اتصلوا وسألوا عنه.

التيارات الدينية

> الى أي مدى تمثل التيارات الدينية خطرا على الفن؟

- هذا أكيد فالتيارات الدينية المتطرفة خطر على الفن وعلى الابداع بجميع انواعه الا القلة من المستنيرين منهم وقد تشرفت بالعمل مع جمعية الاصلاح الاجتماعي في عمل مسرحي يحمل اسم »شاب طافي« وهو عمل كوميدي هادف يناقش ظاهرة المخدرات وقد حضره الكثير من العلماء الافاضل وفي مقدمتهم الشيخ الدكتور خالد المذكور.

حرام


هل الفن حرام؟

- يكون الفن حراما عندما يكون هناك خروج عن الثوابت الدينية والاجتماعية ويكون حراما عندما ترتدي ممثلة ملابس غير محتشمة وترقص في العمل الفني مثلا ولكنه قد يكون عاملا ايجابيا ورسالة تساهم في بناء المجتمع المتحضر.

مدرسة فنية


عملت مع عبد الحسين عبد الرضا فكيف كانت التجربة؟

هو فنان كبير ومدرسة فنية خاصة أنه حريص ودقيق جدا في عمله الا أن أزمة النص هي التي تؤثر على العمل الجيد فالكاتب الجيد عملة صعبة كما أن »بوعدنان« إنسان مثقف يحرص على تقديم اللهجة الكويتية الاصيلة بعيدا عن المفردات الدخيلة ويتابع تنفيذ العمل بصورة جيدة كما أنه يحرص على القراءة مع فريق العمل الفني قبل بدء التصوير وهي أمر مهم لنجاح العمل.

نص


هل تقرأ دورك ام تقرأ النص كاملا؟

- أحرص على قراءة نص العمل كاملا وليس دوري فقط كي اندمج مع العمل وكي أعرف أبعاد الشخصية التي سأقوم بتجسيدها؟


أيهما الاهم الموهبة أم الدراسة؟

- الموهبة هي الاساس ثم تصقل بالدراسة.

المسرح


هل سحبت القنوات الفضائية البساط من تحت المسرح؟

- نعم سحبت القنوات الفضائية البساط من تحت المسرح وبصورة كبيرة وكذلك فعلت السينما حيث انها حديثة ومريحة وتقع داخل مجمعات تجارية حديثة بينما نجد مباني المسارح »تفشل«وهناك من لا يريد ان يكون هناك مسرح متطور أو دار أوبرا في الكويت.

هوية


وهل هناك هوية تميز المسرح الكويتي؟

- نعم توجد هوية ولكنها مهددة بالضياع ان لم نتحرك قبل فوات الاوان.

>كيف تجد الموسم المسرحي في الكويت؟

لا يوجد موسم مسرحي بل هناك مسرح مناسبات مثل الاعياد باستثناء طارق العلي الذي يعرض طوال العام.

إنتاج


ألن تعود للانتاج الفني؟

- انتجت مسرحية اسمها »السيف المفقود« كما انتجت عملاً فنياً بالسعودية وسأدخل قريبا كمنتج لمسرحية كما انه توجد لدي النية لأكون منتجا منفذا قريبا وأتمنى التعامل مع »تلفزيون الوطن«.

تأثير


هل للمسرح المصري أثر على المسارح العربية؟

المسرح المصري له تأثير على المسارح العربية ولكنه يعاني ما تعانيه المسارح العربية التي تحول بعضها الى »كباريه« حيث الرقص والاغنية والنكتة والاستعراض.

سياسة


وماذا عن المسرح السياسي في الكويت؟

- لا يوجد مسرح سياسي في الكويت إنما هناك مسرحيات تقدم اسقاطات سياسية،وهناك دول تستخدم المسرح في التنفيس عن الشعب كما انه يوجد في كل دولة فنانون محسوبون على الدولة ولكن في الكويت نعيش في نعمة الديموقراطية فسقف الحرية كبير جدا ولدينا ثوابت في المسرح وفي المجتمع ففي مسرحية »انتخبوا أم علي« حضرها كل من وزير الداخلية الشيخ احمد الحمود الصباح والدكتور أحمد الربعي وزير التربية في ذلك الوقت وقد انتقد الفنان داود حسين بعض الامور في وزارة الداخلية كما انتقدت بعض الامور في وزارة التربية وكل ذلك تم في اطار فني ديموقراطي وقدم ايضا محمد الرشود مسرحية »الشرطية الحسناء« وحضرها الشيخ محمد الخالد الصباح.

>ما الذي ينقص الحركة الفنية؟

الحركة الفنية جرح غائر، فالفن يعاني مثل كرة القدم الكويتية وبالنسبة للكرة فان لها اتحادا اما الفن فلا تعرف من المسؤول وبالكويتي الفصيح نحن الفنانون »ما لنا والٍ« اذ اننا بحاجة إلى مسرح حديث مزود بتقنية حديثة والى بناء مسرح قومي وإنشاء دار للاوبرا وغيرها من الامور.

لعنة امرأة


قمت بدور بسيط في »لعنة امرأة« ما تعليقك؟

- نعم كان قصيرا ولكنه كان مؤثرا على الاحداث طوال حلقات المسلسل وبالنسبة لي فانني احرص على ان تكون أدواري مؤثرة على مجريات الاحداث في العمل الفني.

زينب العسكري


وكيف تجد التعامل مع المنتجين؟

- بعض المنتجين غير الفنانين »يكاسرون« بطريقة »تبط الكبد«ولكن هناك فنان منتج يقدرك كفنان ويحفظ ما تستحق ماديا وأدبيا ولكن هناك من يستغل صداقته معك بأسلوب غير حضاري كما فعلت الفنانة زينب العسكري التي لم تعطني حقي المادي في مسلسل »لعنة امرأة« الا بعد ان عانيت الأمرين والسبب ان مديرة اعمالها سيئة ولدي عقد ولا احب ان ارفع قضية ضد فنانة زميلة فقد انتهى التصوير في شهر فبراير ولم احصل على حقوقي المادية الا في شهر سبتمبر وبعد معاناة طويلة مع مديرة اعمالها.

شهرة


هل تضايقك الشهرة؟

- الشهرة سلاح ذوحدين فقد تصبح وناسة وقد تصبح تعاسة فبعض الناس راقون وبعضهم يسيئون التصرف.


عادة اين تحب أن تذهب مع اسرتك؟

- الى الشاليه أو البر أو الى المجمعات التجارية اذ انني احب ان اعوض اولادي عن غيابي بسبب طبيعة عملي ففي العام الماضي غبت عنهم لمدة شهرين ونصف في البحرين ثم في جدة لمدة شهر ونصف وهنا اريد ان اؤكد على دور زوجة الفنان في تحمل المسؤولية بالنسبة للبيت وللاولاد حيث ان ابني عيسى عمره 20 سنة وهو طالب في المعهد العالي للفنون المسرحية ولكن في تخصص فني وليس التمثيل ولدي فارس وطيبة وأولادي يتابعون اعمالي وينتقدونها.

حق


هل حصلت على حقك اعلاميا؟

- الصحافة هناك من يسأل وهناك من لا يسأل وعلاقتي جيدة معهم وقد حصلت على حقي اعلاميا.



http://www.alwatan.com.kw/Default.as...icle_id=478259

 

 

__________________

 



للتواصل alfunoon@windowslive.com

الفنون غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-01-2009, 07:31 PM   #2 (permalink)
مالك ومؤسس الشبكة
 
 العــضوية: 1
تاريخ التسجيل: 30/07/2008
المشاركات: 6,178
الـجــنــس: ذكر

افتراضي

محمد العجيمي فنان جميل ورائع .. يمتلك حس كوميدي رائع

ولقد تبناه واعتمده عميد الفن العربي الأستاذ " عبد الحسين عبد الرضا " في عدة أعمال

منها سوق المقاصيص وحبل المودة



وهو بوجهة نظري من أفضل الممثلين الحاليين " ممثلين جيله "

لكن يجب أن يبتعد عن الأدوار اللتي تقلل من قدره كفنان وأن يكون دقيق جدا ً

في عملية الإختيار

الفنون .. شكرا ً جزيلا ً لك .

 

 

__________________

 



_____

لإستقبال إستفساراتكم والتواصل المباشر من خلال

سكايب

ahmad.sami.fnkuwait.com

وبتواصلكم وآرائكم نستمد قوتنا ونستمر في العطاء

أحمد سامي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-01-2009, 04:11 AM   #3 (permalink)
عضو شرف
 
الصورة الرمزية امل
 
 العــضوية: 216
تاريخ التسجيل: 27/08/2008
المشاركات: 2,529

افتراضي

,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

الإختيار هي مشكلة هذا الزمن .. فنان مثل العجيمي كوميدي جميل عاصر الكبار و العمالقه..


يجب ان تكون اختياراته جيده .. اشكر الفنون ..

 

 

__________________

 


امل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-01-2009, 10:29 PM   #4 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
الصورة الرمزية الفنون
 
 العــضوية: 1706
تاريخ التسجيل: 24/12/2008
المشاركات: 2,159

افتراضي

شكرا لأحمد سامي وللمشرفة سعاد على الردود الرائعة

 

 

الفنون غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-05-2009, 03:05 AM   #5 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
الصورة الرمزية كيكي الحد
 
 العــضوية: 3040
تاريخ التسجيل: 24/04/2009
الدولة: الحد-البحرين
المشاركات: 1,406
الـجــنــس: ذكر
العمر: 22

افتراضي

يا اخي محد رادنا الى ورا الا الاسلاميين كل شي عند الناس يحرمونه وعلى انفسهم يحللونه

 

 

كيكي الحد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
محمد العجيمي مستهتر في «هاللو كايرو» بـوسارة الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 3 30-10-2010 12:22 PM
محمد العجيمي وقفة للمناقشة !! بـوسارة الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 3 11-07-2010 02:04 PM
نايف الراشد: اعتزلت الفن لتعارضه مع معتقداتي الدينية ! بحر الحب الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 2 05-12-2009 04:34 PM
الفنان أحمد الصالح لـ : الوطن التيارات الدينية ليست خطرا إلا على الفن الهابط .. واحمد سامي يقول انها خطر على المجتمع بأكمله ولا يقتصر خطرها على الفن أحمد سامي الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 1 26-05-2009 03:29 PM
محمد العجيمي يستعد لـ »عقاب 3« الفنون الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 4 19-01-2009 04:19 PM


الساعة الآن 07:20 AM


طلب تنشيط العضوية - هل نسيت كلمة المرور؟
الآراء والمشاركات المدونة بالشبكة تمثل وجهة نظر صاحبها
7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292