إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 23-07-2010, 02:50 PM   #1 (permalink)
خبيرة في التنمية البشرية
 
 العــضوية: 5529
تاريخ التسجيل: 17/09/2009
المشاركات: 3,876
الـجــنــس: أنثى

افتراضي الادارة الاستراتيجية/ العولمة والمنافسة






نبذة الناشر:


يمثل مفهوم الادارة الاستراتيجية أنموذج الإدارة الحالي والمستقبلي لمنظمات الأعمال التي يمكنها تحديد ميزتها الاستراتيجية، وإدارتها، بما يضمن بها النجاح في تحقيق أهدافها، وقد كان للإدارة الاستراتيجية الفضل كما تشير إلى ذلك العديد من الدراسات في بقاء ونمو وتطور المنظمات التي تبنت هذا المفهوم كطريقة تفكير وتصرف.

واهتمت العديد من الدراسات إما بتحديد العوامل والمتغيرات التي تؤثر في أن تأخذ الادارة الاستراتيجية شكلها النهائي في صياغة استراتيجية المنظمة، وبتحديد الإطار أو الأنموذج النظري لمحتوى وعمليات الإدارة الاستراتيجية الموائمة لنشاط المنظمة، وحجمها وعمرها، أو قياس أثر مستوى استخدام الإدارة الاستراتيجية كلا أو بعضاً من عواملها ومتغيراتها على نجاح المنظمة الاستراتيجي في بيئتها.

والكتاب (الدراسة) الموسوم الإدرة الاستراتيجية، العولمة والمنافسة، لمؤلفه الدكتور كاظم نزار الركابي هو جهد عقد من الزمن صنف الكاتب جميع ما كتب أو تطرق لموضوع الإدارة الاستراتيجية في أدبيات ادارة الأعمال توجد أنها ذات وجهين، الأول: يتألف من ثلاث عمليات رئيسة وهي: صياغة الاستراتيجية، وتنفيذها وتقييمها والرقابة عليها، وهذا هو الاتجاه الذي نطلق عليه التقليدي.

والثاني: يرى بأنها محتوى ومستلزمات وتتضمن: التحليل الاستراتيجي، والاتجاه الاستراتيجي، والاختيار الاستراتيجي وهوالاتجاه المحدث. أما هذه الدراسة فقد جمعت الاتجاهين معاً، عن دراية وتمحص علميين، وقد ترجم ذلك في الأنموذج المفترض بشكل واضح وجلي، كما قامت بتوزيع العوامل والمتغيرات على هذين الاتجاهين على أساس المنطق بعد دراسة وافية للطروحات النظرية والتطبيقات العملية.

وفيما يتعلق بقياس أداء لمنظمة فإن الكتاب (الدراسة) الحالي ينفرد عن جميع ما نشر في هذا الاختصاص إذ طرح مفهوم (النجاح الاستراتيجي) لقياس أداء المنظمة ويعتمد على مؤشرين كبيرين هما: التكييف والنمو لتحديد جوهر بقاء المنظمات في بيئة الأعمال. ومن أجل تحقيق ذلك فسيتم تناول الموضوع كما يأتي: الفصل الأول: عرض المفاهيم العامة وهي: الادارة الاستراتيجية (المفهوم، الجذور، مراحل التطور، والاستراتيجيون (المفهوم، العناوين، والأدوار) الفصل الثاني: الادارة الاستراتيجية، وسيتم تناول مفهوم المنافسة من خلال التحليل والتركيب الاستراتيجي، والاتجاه الاستراتيجي ،والاختبار الاستراتيجي.

الفصل الثالث: نتناول في هذا الفصل مفهوم (التفكير الاستراتيجي) من خلال صياغة الاستراتيجية وتنفيذ الاستراتيجية والتقييم والرقابة الاستراتيجية.

الفصل الرابع: توضيح التطور التاريخي لقياس أداء المنظمات وصولاُ إلى المفهوم الذي اجتهدت هذه الدراسة في التعبير عنه وهو الذي تنفرد به وهو (النجاح الاستراتيجي).

وأخيراً، تم تجسيد أنموذج الادارة الاستراتيجية بفكرة الدائرة لإعطاء صفة الاطلاق والاستمرارية للادارة الاستراتيجية، ذلك أنها (وحسب رأي المؤلف) ليس لها بداية أو نهاية، ومبررات أخرى يمكن الاطلاع عليها في الكتاب.

واستندت الدراسة إلى أكثر من (300) كتاب ومقال ودراسة أكاديمية، ومن الجدير بالاشارة إلى أن هذا الكتاب أكاديمي رصين محكم.




لتلقي نظرة في محتويات الكتاب تتبع الرابط التالي :


http://www.neelwafurat.com/itempage....6&search=books

 

 

__________________

 


لم يكتشف الطغاة بعد سلاسل تكبل العقول... اللورد توماس

نوره عبدالرحمن "سما" غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الادارة, الاستراتيجية/, العولمة, والمنافسة


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قرار من الادارة .. رفع المواضيع القديمة ( ممنــــوع ) .. بحر الحب الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 0 15-10-2010 07:03 PM
طلب مسلسل ( العولمة) ak1414 الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 1 11-02-2010 06:14 PM


الساعة الآن 10:32 AM


طلب تنشيط العضوية - هل نسيت كلمة المرور؟
الآراء والمشاركات المدونة بالشبكة تمثل وجهة نظر صاحبها
7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292