شبكة الدراما والمسرح الكويتية الخليجية

شبكة الدراما والمسرح الكويتية الخليجية (http://forum.fnkuwait.com/index.php)
-   الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) (http://forum.fnkuwait.com/f9)
-   -   هبة مشاري تكرر نفسها في زوارة خميس!!!...بقلمي (http://forum.fnkuwait.com/t13463)

بن عـيدان 17-08-2010 12:22 AM

هبة مشاري تكرر نفسها في زوارة خميس!!!...بقلمي
 
هبة مشاري تكرر نفسها في زوارة خميس








الكاتبة هبة مشاري تكرر نموذجها الخيالي البعيد عن الواقع بجميع رواياتها
فمن أبرز الأدوات الأدبية لهبة مشاري هو " الفلاش باك " بأغلب رواياتها
يعني " تذكر الماضي " بالإضافة لنموذج الراوي اللي كل سنة المفروض علينا
وكلا المادتين تعبران عن ضعف وعدم تمكن للكاتب العودة إلى الماضي يمكن قبوله
اذا استخدم بشكل معقول غير مبالغ فيه لكن هبة أكثرت باستخدام هذا الأسلوب مما اشعر المشاهد بالملل ،
وفكرة الراوي عرفت عنها بجميع اعمالها ابتداءا من فضة قلبها ابيض وصولا
لأم البنات إلى يومنا هذا ولكن بشكل اخر وهو انه الشخصية هي التي تروي قصتها
فهذا التكنيك أو الاسلوب جوازا اندثر واصبح شيء من الماضي ، فيجب ان تلون
هبة من أدواتها الأدبية وتفتح أفاق أخرى غير هالأسلوبين و بغض النظر عن المشاهد المكررة ورؤية المخرج المستهلكة اعتقد بأن كثرة الشخصيات بالعمل ساهمت بتشتيت المشاهد أيضا المسلسل لم يحمل جديد سوا خيال هبة المفترض علينا كل عام بالإضافة لبعض الإضاءات من ممثلين شباب جدد ، اما باقي الأبطال لا استطيع الحكم عليهم فلم اشاهد ما هو مقنع سواء كان من نجومه المخضرمين " ام طلال " ومحمد المنصور " أو النجوم الحاليين ولكن مع ذلك قد يكتب للعمل النجاح بفضل هؤلاء النجوم وابداعاتهم امثال فاطمة الصفي ولمياء طارق وخالد البريكي وخالد أمين فأنا أؤمن جدا بأن نجاح أي مسلسل يكون بيد قروب متكامل متفاهم كما أؤمن أيضا بأن النجم المطلق قد يحمل بالعمل ككل إلى بر الأمان


وملاحظة أخيرة: استغرب انه الموضة الدرامية هذا العام هي الاعتماد على أسلوب " الفلاش باك " و الراوي .



كتبه أخوكم:أحمد العيدان

الأنين 17-08-2010 12:28 AM

زوارة خميس هذا حكاية كبيره ويبيله كلام كثير نكشف فيه اوجه الضعف
لي عودة

قواك الله

كلمة حق 17-08-2010 12:34 AM

اشكرك اخي الكريم

لكن نظام الفلاش باك لم اره الا في هذا المسلسل !!

ولا اذكر رأيته في كتاباتها السابقه

وبالنسبه لنظام الراوي فهو جيد وغير جيد

بمعنى ان الشي لا يزيد عن حده

هو جيد بعرض الشخصيات والتعرف عليهم

اما غير ذلك فغير مرغوب به

والى الآن مستوى هذا المسلسل جيد

ولا ارى فيه تلك القوه التي تؤهله لتصدره المركز الاول

لم نرى شيئًا ملفتًا الى الآن او قويًا

كل الامور تمشي بوتيره واحده

وكل اعمالها تميل الى المبالغه وكما قالوا عنها بالطريقه الهنديه ايضًا

فهذا المسلسل اصبح اضحوكه الكويت الى الآن وكل منا يصدر نكته عنه

ربما دليل نجاحه لكن احداثه مبالغ بشكل كبير

وغير مفهومه في بعض الاحيان

نتمنى نرى تقدمًا في الاحداث وقوه فيها

شكرا

عندليب الكويت 17-08-2010 12:55 AM

مرحبا ،،،

أنا فكرت بيني وبين نفسي عن سبب عدم شعوري بالملل أثناء متابعة أعمال هبة حمادة!!

حيث من الملاحظ أن الكثيرين يتابعون هذا العمل أكثر من مرة يوميا ولا يملون منه!!

وقد أدركت أن سبب عدم الشعور بالملل هو كثرة الشخصيات في القصة!
معظم الأعمال الأخرى تكون الشخصيات فيها قليلة نسبيا ولا تتحمل عملا طويلا يعرض طوال رمضان!

بينما هبة حمادة اعتمدت على فكرة (الإغراق).. أقصد أن تغرق العمل بعدد كبير من الشخصيات!
وبغض النظر عن مستوى العمل.. ففكرة الإغراق سوف تبعد الملل عن المتابع وتجعله يشعر بوجود تنويع في الأحداث!
.

بن عـيدان 17-08-2010 01:07 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كلمه حق (المشاركة 107693)
اشكرك اخي الكريم

لكن نظام الفلاش باك لم اره الا في هذا المسلسل !!

ولا اذكر رأيته في كتاباتها السابقه

وبالنسبه لنظام الراوي فهو جيد وغير جيد

بمعنى ان الشي لا يزيد عن حده

هو جيد بعرض الشخصيات والتعرف عليهم

اما غير ذلك فغير مرغوب به

والى الآن مستوى هذا المسلسل جيد

ولا ارى فيه تلك القوه التي تؤهله لتصدره المركز الاول

لم نرى شيئًا ملفتًا الى الآن او قويًا

كل الامور تمشي بوتيره واحده

وكل اعمالها تميل الى المبالغه وكما قالوا عنها بالطريقه الهنديه ايضًا

فهذا المسلسل اصبح اضحوكه الكويت الى الآن وكل منا يصدر نكته عنه

ربما دليل نجاحه لكن احداثه مبالغ بشكل كبير

وغير مفهومه في بعض الاحيان

نتمنى نرى تقدمًا في الاحداث وقوه فيها

شكرا


سعاد عبدالله أصبحت تعتمد على النجاح الجماهيري وليس النجاح الفني

omhasn 17-08-2010 01:14 AM

شكرا أخ أحمد على هذا النقد البناء ,,,, أنا شخصيا لست من متابعي الأعمال الخليجية إطلاقا حتى لا أدخل أثناء مشاهدتها في دائرة ( ضيق التنفس ) ...... عموما ( فكرة ) استرجاع الماضي والراوي استخدمت في أفلام سيدة الشاشة العربية ( فاتن حمامة ) وأيضا الرائعة ( ماجدة الصباحي ) الشهيرة ب ( ماجدة ) ....... وكانت الأفلام قمة في الواقعية ومساسا لما يحدث في المجتمع .... هذا غير الأداء الرائع ,,, تحياتي الجميلة .

بحر الحب 17-08-2010 01:23 AM

من ناحية "الفلاش باك" فأرى انه فكرة جديدة على الدراما الخليجية من خلال طريقة سير الاحداث "بالمقلوب" وليس على الطريقة الاعتيادية التقليدية ..وهو لا يورث الملل ابدا لأنه لا يتم تذكر الا الاحداث البارزة التي تحتوي على اثارة وتشويق .. ولا أجد في هذا تكرار من هبة لنفسها


انما فكرة الراوي اجدها تتكر في اعمال هبة مع ام طلال فقط ولم اجدها في غيرهــا

عموما كثرة الشخصيات في العمل كانت ضرورية لأن عنوان العمل يوحي للمشاهد بمجموعة قصص يومية لشخصيات المسلسل .. وبذلك احتاجت الكاتبة لتكثيف الشخصيات وكل شخصية أخذت حقها


والبقية كانت على ام طلال حيث وضعت الفنان المناسب بالدور المناسب

بن عـيدان 17-08-2010 01:30 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عندليب الكويت (المشاركة 107703)
مرحبا ،،،

أنا فكرت بيني وبين نفسي عن سبب عدم شعوري بالملل أثناء متابعة أعمال هبة حمادة!!

حيث من الملاحظ أن الكثيرين يتابعون هذا العمل أكثر من مرة يوميا ولا يملون منه!!

وقد أدركت أن سبب عدم الشعور بالملل هو كثرة الشخصيات في القصة!
معظم الأعمال الأخرى تكون الشخصيات فيها قليلة نسبيا ولا تتحمل عملا طويلا يعرض طوال رمضان!

بينما هبة حمادة اعتمدت على فكرة (الإغراق).. أقصد أن تغرق العمل بعدد كبير من الشخصيات!
وبغض النظر عن مستوى العمل.. ففكرة الإغراق سوف تبعد الملل عن المتابع وتجعله يشعر بوجود تنويع في الأحداث!
.


كثرت الشخوص تشتت ذهن المشاهد وتفرض عليه متابعه الحلقة أكثر من مره لكي يفهم القصة...
شكرا على مرورك وأحترم رأيك

BOMJDAD2 17-08-2010 02:34 AM

باختصار أعزائي :

مبالغة مفرطة في الفلاش باك :

يعني ممكن في اول مشاهد من اول حلقة أو من أول حلقة ..
لكن اعتقد أنه من الخطأ أن يكون الفلاش باك في 3 حلقات .. مبالغ جدا ..

المطلوب من المشاهد أن يتابع القصة ويتوقع ماذا سيحدث (( كماتعودنا )) وأحيانا يخونه التعبير وأحيانا لا ..
ولكن قصة من اولها مشاهد مقلوبة ومتخربطة فكيف راح يبني المشاهد أفكاره وأحداثه ...


الساعة الآن 03:28 AM

Powered by vBulletin® Version
Copyright ©vBulletin Solutions, Inc
SEO by vBSEO 3.6.0

7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292