إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 16-10-2010, 10:36 PM   #1 (permalink)
المشرف العام على الشبكة
 
الصورة الرمزية محمد العيدان
 
 العــضوية: 3420
تاريخ التسجيل: 28/05/2009
الدولة: دولة الكويت
المشاركات: 6,701
الـجــنــس: ذكر
العمر: 55

افتراضي اتجاه المذيعين للتمثيل.. تجارب محفوفة بالمخاطر


زينة كرم
مشاعل الزنكوي
فيصل الرشيد
بسام العثمان
أحمد الموسوي
نواف القطان



من يتابع الساحة الفنية في السنوات الخمس الاخيرة سيتكشف ظاهرة اتجاه غالبية المذيعين والمذيعات الى التمثيل وكل واحد منهم له اسبابه وظروفه التي دفعته الى اتخاذ هذه الخطوة والتي غالبا ما تأتي بحثا عن الشهرة التي لم تتحقق امام الكاميرا وخلف الشاشة.

ولو تتبعنا هذه الظاهرة وازدياد عدد المنتقلين من مجال الاعلام الى التمثيل لوصلنا الى حقيقة واحدة وهي ان الساحة الفنية بدأت تستقبل كل من هب ودب والسبب ان بعض المنتجين والمخرجين شرّعوا أبوابهم للباحثين عن الشهرة المتأخرة لذا تكون هذه التجارب محفوفة بكثير من المخاطر، والسؤال اذا أردنا تقسيم هذه الظاهرة فما النتيجة المتوقعة؟

إن أول من بدأ في اتخاذ خطوة الاتجاه للتمثيل كان الثنائي بسام العثمان وفيصل الرشيد في مسلسل «القدر المحتوم» ثم انفلت الحبل على الغارب وانفرط عقد المذيعين في التلفزيون وبدأ الزحف الكبير نحو التمثيل، ومن هؤلاء مشعل الجاسر، أحمد الموسوي، نواف القطان، مشعل الشايع، مشاعل الزنكوي، زينة كرم، سالي القاضي، فاطمة الطباخ، وسوسن الهارون.. وغيرهم.

ولو تناولنا تأثير هذه الظاهرة على الحركة الفنية سنجدها سلاحا ذا حدين، الاول يصب في صالح الحركة الفنية الكويتية خاصة على صعيد العنصر النسائي الذي تفتقده بديهيا، لاسيما ان دخول هذه المجموعة من «النواعم» أفسح المجال امام المنتجين لاختيار وجوه جديدة بعدما استهلكت الوجوه القديمة، لكن هل هذه الوجوه النسائية استطاعت تعويض «الشح» الانثوي في الدراما؟!

والاجابة عن هذا السؤال تختلف من مشاهد الى اخرى، على الرغم من ان بعض الاسماء يمكن ان ينطبق عليها المثل القائل «المكتوب باين من عنوانه» خاصة من لا تجيد اللهجة الكويتية وتغصب نفسها على الحديث بها، فتظهر على الشاشة بصورة مخجلة و«تفشل» والاولى بهن أن يبحثن عن شخصيات أخرى تناسبهن، حيث ان أبرز من نجحت في تجربتها بالاتجاه من التقديم الى التمثيل مشاعل الزنكوي وأخيرا زينة كرم، أما البقية فقد افتقدن حظوظهن في التلفزيون وركضن الى الفن لعل وعسى يحققن الشهرة التي لم تتحقق لهن على الشاشة الصغيرة، كما أن المسؤولية الاولى تقع على المخرجين والمنتجين لأن البحث عن وجوه جديدة لا يعني بالضرورة قبول «الغث والسمين» ولا نقصد بذلك ان تكون المذيعة «داشة» تمثيل لكن يجب ان تمتلك «موهبة» وليس شكلا وجسما متناسقا.

أما فيما يتعلق بمشاركة المذيعين الشباب فيمكن الجزم بأنها لم تصل الى مرحلة النضوج، نعم فيهم من يجيد التمثيل، لكن تظل التجربة بصورة عامة متواضعة وغالبية المخرجين يدركون تماما ان العنصر الرجالي في الساحة الفنية المحلية OVER وغالبية الشباب «مو لاقين شغل»، وان غالبية هؤلاء المذيعين لم يتجهوا الى التمثيل حبا فيه بقدر ما ان بعضهم ظل يعمل في تلفزيون الكويت لسنوات دون جدوى باستثناء المذيعين بسام العثمان، وفيصل الرشيد، فقد خاضا تجربتهما الاولى في مسلسل «القدر المحتوم» وهما في قمة شهرتهما الاعلامية على عكس المذيع مشعل الجاسر الذي وجد ضالته في التمثيل على الرغم من امتلاكه للوسامة المطلوبة في التلفزيون، لكن تبقى المسألة متعلقة بـ «الكاريزما».

ومن المذيعين الشباب نواف القطان وأحمد الموسوي واللذان كانت لهما مشاركات عدة سواء على صعيد المسرح أو التلفزيون، فبالنسبة للقطان فتجربته لم تكن تضيف له شيئا فهو متألق في التلفزيون ويحظى بشعبية لا بأس بها واتجاهه للمشاركة في مسرح الطفل يعتبر تجربة مفيدة، لكن ما وقعها على الصعيد الشخصي، والحال نفسه ينطبق على زميله في تلفزيون الراي المذيع أحمد الموسوي الذي يمتلك طاقة كبيرة في عالم التقديم كشف عنها في برنامجيه «كنز FM» و«تراي الراي» ولم تأت مشاركته في مسلسل «فتيان وذئاب» بالمستوى المتوقع.

كما يلاحظ في غالبية مشاركة المذيعين في التمثيل عدم خدمة المجال الاعلامي والقضية الاعلامية، فالغالبية يبحثون عن أدوار جديدة لا علاقة لها بالاعلام، وكان من الاولى ان يوضع هذا الجانب في عين الاعتبار، ناهيك عن الصورة التي يجب ان يظهر عليها المذيع خلف الشاشة، خاصة ان الجمهور يتأثر بما يشاهده ويتابعه والكثير من المذيعات ظهرن بشخصيات أثارت ردود فعل سلبية دفعت البعض للتساؤل المشروع: «معقولة يسوون جذيه في حياتهم»، ما اعتبر انه تجارب فاشلة. «وأخيرا شئنا أم أبينا تظل هذه التجارب حقا مشروعا للجميع والجمهور هو الحكم على نجاح هذه التجارب من عدمه».

http://www.alanba.com.kw/AbsoluteNMN...&zoneid=15&m=0

 

 

__________________

 


للمراسلة : kak34@windowslive.com
انا مسؤول عن ما اقول .. ولكن لست مسؤولا عن ما تفهم



مع خالص تقديري احترامي

محمد العيدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-10-2010, 11:09 PM   #2 (permalink)
عضو شرف
 
الصورة الرمزية بحر الحب
 
 العــضوية: 3807
تاريخ التسجيل: 01/07/2009
الدولة: الكويت
المشاركات: 5,124

افتراضي

الجميل في المقالة انها كانت بعيدة عن المجاملات والترفيعات خصوصا عن الفاشل المدعو مشعل الجاسر الذي افلس من التقديم ونصب نفسه نجم النجوم

زينة كرم هي الاكثر اقناعا من بينهم رغم نمطية اداءها

 

 

__________________

 






حياة الفهد قالت :
غانم الصالح أيقونة نجاحي طوال 50 عاما
اما عبدالحسين عبدالرضا قال :
الكويت كلها حزنت على فراقه ,, هو الاخ والصديق والمؤسس
محمد المنصور :
لا أنسى ابداعه في علي جناح التبريزي
خالد العبيد :
غانم الصالح عندما يلبس الشخصية .. يعطيها حقها
محمد جابر :
صداقتي بغانم الصالح خمسين سنة وتسع أيام
عبدالرحمن العقل :
غانم الصالح هو عمري الفني كله
احمد جوهر :
غانم الصالح فارس وترجل عن جواده
محمد السنعوسي :
هل سيأتي من يملأ جزء من اداء غانم الصالح وادواره ؟
داود حسين :
كان يوقف التصوير من اجل الصلاة , و"زارع الشر" يشهد
عبداللطيف البناي :
راح الابو و العم و الفن و الفنان
عبدالعزيز الحداد :
غانم الصالح لا يصرخ .. الا امام الكاميرا وفوق الخشبة
زهرة الخرجي :
افضل ادوار حياتي كانت امام غانم الصالح
باسمة حمادة :
نافسته مرةً على الالتزام بالمواعيد , فسبقني
خالد أمين :
استلهمت أدائي لشخصية "خلف" من غانم الصالح
خالد البريكي :
غانم الصالح لو كان حيا لقال للجميع التزموا بصلاتكم
وبحر الحب يقول :
شخص مثل غانم الصالح لايأتي الا مرة بالحياة , لكنه لايُنسى أبداً

بحر الحب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-10-2010, 06:00 AM   #3 (permalink)
عضو شرف
 
الصورة الرمزية عابر سبيل
 
 العــضوية: 1690
تاريخ التسجيل: 22/12/2008
الدولة: الإمارات
المشاركات: 1,490
الـجــنــس: ذكر
إرسال رسالة عبر MSN إلى عابر سبيل
افتراضي

التقديم إلى التمثيل سلاح ذو حد واحد و معروف حده
.
.
.
و صدق كل من هب ودب صار ممثل كأنه التمثيل لعبه ....! و للأسف لا نرى اداء لا نرى تقمص و لا ابداع " إذا نازل مستوى الدراما هم اسبابه" و هنا نحمل المسؤولية على المنتجين الذين يفتحون لهم اوسع الأبواب.
.
.
شكرا محمد العيدان

 

 

__________________

 




كم اشتقنا لكم "بوصالح و بو حسين"

عابر سبيل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-10-2010, 07:46 AM   #4 (permalink)
" من جمهور المثقفين "
 
الصورة الرمزية omhasn
 
 العــضوية: 7843
تاريخ التسجيل: 08/02/2010
المشاركات: 569

افتراضي

قالوا ( إذا لم تستحي إفعل ماتشتهي ) ... هذا حال من لا يحترم ذاته ,,,, وللأسف كل الاعلاميين المذكورين في المقالة لا هدف لهم ( حتى ولا الشهرة من أهدافهم ) ,,, إنما ( الغرور اللاشعوري ) الذي صور لهم أنهم مقبولون ومحبوبون لدى من سيظهرون له ,,,, إذا كان هناك فنانين من أكثر من ثلاثين سنة لا تجد لهم قبول جماهيري ,,, فكيف بمذيعين اتخذهم الجمهور ذا طابع محدد !!!!! ,,,, فهذا من جرأتهم على الجمهور والشاشة اتجهوا للتمثيل ( فلا حبا للجمهور ولا طلبا للشهرة ولا حتى الدافع المادي أجبرهم على التمثيل إنما قلة الحياء والخجل ) ,,, تحياتي .

 

 

omhasn غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-10-2010, 11:54 AM   #5 (permalink)
مــجــرد إنــســان
 
الصورة الرمزية فارس العنزي
 
 العــضوية: 10389
تاريخ التسجيل: 04/08/2010
الدولة: المملكة العربية السعودية
المشاركات: 439
الـجــنــس: ذكر
العمر: 20 سنة
إرسال رسالة عبر MSN إلى فارس العنزي
افتراضي

بس إذا ما يبون الشهرة و الفلوس أجل وش يبون ؟ لا أحد يقول لي يشتغلون بالفن عشان يقدمون رسالة أنا هالعبارة هذه ما عاد تدخل مخي كللللللللش.

 

 

فارس العنزي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-10-2010, 01:16 PM   #6 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
الصورة الرمزية فؤاد عبد الحميد
 
 العــضوية: 11134
تاريخ التسجيل: 31/08/2010
الدولة: فلسطين
المشاركات: 400

افتراضي

هههههههههههههه والله الضحكه من قلبي



علي جملة ((( كُل من هب ودب ))) يدخل الساحه الفنيه


يرحم الزمن الجميل أيام الفن علي أصولو




موضوعك جميل

 

 

__________________

 




غنى يا عظمه




هُنا الكثير من البوح

fouad_1963@yahoo.com

fouad_1963@hotmail.com

فؤاد عبد الحميد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-10-2010, 03:04 PM   #7 (permalink)
المشرف العام على الشبكة
 
الصورة الرمزية محمد العيدان
 
 العــضوية: 3420
تاريخ التسجيل: 28/05/2009
الدولة: دولة الكويت
المشاركات: 6,701
الـجــنــس: ذكر
العمر: 55

افتراضي

شكرا على المرور

 

 

محمد العيدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-10-2010, 04:44 PM   #8 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
 العــضوية: 8842
تاريخ التسجيل: 23/04/2010
المشاركات: 321

افتراضي

صاحب البالين كذاب

 

 

خالد العبدالله غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-10-2010, 07:13 PM   #9 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
الصورة الرمزية الاسطورة قماشة
 
 العــضوية: 1633
تاريخ التسجيل: 11/12/2008
المشاركات: 517

افتراضي

الفن اليوم اصبحت عبارة : (( الجمهور عايز كذا)) هي الطاغية عليه.

يعني مذيعة جميلة تعالي مثلي وبعدين ايش تقول ارى نفسي في التمثيل اكثر من التقديم.

وهي لا تقديم ولا تمثيل.

يعني عندنا امثلة كثيرة:

رزان مغربي اكبر مثال على التمثيل والغناء الفاشل بل حتى التقديم سيء.

والآن الخليج يجر مع هذه الموجة.


تحياتي.

 

 

الاسطورة قماشة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
للتمثيل.., محفوفة, المذيعين, اتجاه, بالمخاطر, تجارب


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
جيل الرواد: أغلب المذيعين الجدد فاشلون .. محمد العيدان الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 2 24-07-2010 12:55 PM
حصة اللوغاني: لا للتمثيل.. لا للعروض الخارجية محمد العيدان الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 6 19-03-2010 04:56 AM
ظاهرة انتشار الدعارة أو ( تجارة الجنس الرقيق) في الوطن العربي أبو غادة القاعة الكبرى ( القضايا العامة وملتقى الاعضاء ) 2 06-02-2010 03:25 PM
لقطة مؤثرة جدا للكبير سعد الفرج اتجاه خالد النفيسي بنت عبدالحسين الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 8 14-09-2009 12:07 PM


الساعة الآن 08:04 PM


طلب تنشيط العضوية - هل نسيت كلمة المرور؟
الآراء والمشاركات المدونة بالشبكة تمثل وجهة نظر صاحبها
7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292