إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-06-2011, 12:08 PM   #1 (permalink)
خبيرة في التنمية البشرية
 
 العــضوية: 5529
تاريخ التسجيل: 17/09/2009
المشاركات: 3,872
الـجــنــس: أنثى

افتراضي قيادة المرأة للسيارة أين تكمن القضية: في السيارة أم في المجتمع أم في التنمية...؟


قيادة المرأة للسيارة أين تكمن القضية: في السيارة أم في المجتمع أم في التنمية...؟

د. علي الخشيبان


المجتمعات مهما تنوعت ليست مطالبة بأن تلبي جميع حاجات أفرادها إذا كان تأثيرها سيكون سلبياً على آخرين في المجتمع وهذا لا ينطبق على قيادة المرأة للسيارة فقط بل في كل القضايا الفكرية والثقافية، والمجتمع الذي يحقق هذه المعادلة هو يعكس مدى العدالة في مضمونه المجتمعي،


في المجتمع السعودي يخبرنا التاريخ أن قبول أو رفض الأفكار الجديدة يخضع لمعايير مختلفة واختبارات كثيرة يجريها المجتمع وفق مرجعيته الثقافية والاجتماعية قبل إصدار الموافقة أو الرفض، ولعل قضية الراديو والبرقية بل وحتى (السيكل - الدراجة الهوائية) الذي خضع في يوم من الأيام لمعايير في استخدامه من قبل الناس، بل إنني أتذكر أن لبس القبعة أو ما يسمى بلغة الشباب (كاب) دار حولها نقاش كثير.

القضية الخاصة بقيادة المرأة للسيارة إذن يجب أن تؤخذ من جميع الأبعاد فصورتها تكمن في زوايا مختلفة في الواقع فهي في السيارة وهي في المجتمع، وهي في التنمية وهي في الثقافة والقيم والعادات والتقاليد ، إذن هي كلّ متشعب في كل شيء، وإذا كنا نريد أن نجد الحلول لهذه القضية المجتمعية فعلينا أن لا نغفل هذه القضايا المجتمعية عند حواراتنا.

في المجتمع السعودي لا احد يرفض أو يؤيد القضية لمجرد الرفض أو التأييد فقط كل فرد في المجتمع لديه أسبابه الخاصة ولأن القضية في صلبها مرتبطة بالفرد من حيث النفع والضرر ومؤثرة في المجتمع من حيث ضبط التنظيم أو إحداث الخلل فيجب على الجميع أن يراعي ذلك التوازن بين الفرد، والمجتمع في هذه القضية.

المشكلة الحقيقية في قيادة المرأة للسيارة تكمن في فهم معادلة التوازن بين حاجة الفرد المتمثل في المرأة، وبين بنية المجتمع التنظيمية والفكرية والسياسية لاستيعاب هذه الحاجة.

المجتمعات مهما تنوعت ليست مطالبة بأن تلبي جميع حاجات أفرادها إذا كان تأثيرها سيكون سلبياً على آخرين في المجتمع وهذا لا ينطبق على قيادة المرأة للسيارة فقط بل في كل القضايا الفكرية والثقافية، والمجتمع الذي يحقق هذه المعادلة هو يعكس مدى العدالة في مضمونه المجتمعي، في نفس الوقت المجتمعات مطلوب منها أن لا تغفل مطالب أفرادها وخاصة إذا كانت هذه المطالب تحقق ايجابية تنموية أو فكرية أو ثقافية أو سياسية في المجتمع.

في قضية قيادة المرأة للسيارة في المجتمع علينا أن نقف أمام الأسئلة الحقيقية، ولكن قبل ذلك يجب أن نفكر بجد أن مثل هذه العملية إذا ما توافق المجتمع على قبولها فلابد من تنظيمها بشكل دقيق جدا وغير خاضع للتفسيرات، كما يجب أن لا تختلف عن غيرها من التنظيمات الخاصة بالمرأة والتي تربطها بموافقة ولي أمرها فيما يخصها، على الجانب الآخر إذا ما أراد المجتمع رفضها فعليه تقديم الحلول والمبررات الكافية لهذا الرفض لأن أدلة الرفض يجب أن تكون حجة قوية ومقنعة للجميع.

مرة أخرى تكمن قضية قيادة المرأة للسيارة بكونها حاجة فردية بالدرجة الأولى ولكن انعكاساتها مجتمعية بالدرجة ما قبل الأولى، والمجتمع يواجه معادلة اجتماعية معقدة ولذلك فإن المعادلات المجتمعية هي أصعب بملايين المرات من معادلات الرياضيات والفيزياء والتي إذا ما وجدت لها حلًا في أمريكا أو اليابان فسوف ينطبق ذلك الحل في كل بقعة من العالم بينما الحلول الخاصة بالمعادلات المجتمعية بعكس ذلك تماما فلابد من حلول محلية وفق معايير خاصة بكل مجتمع، وهنا تكمن صعوبة المشكلات المجتمعية من حيث إيجاد الحلول لها سريعا.

في قضية قيادة المرأة للسيارة هل تكمن المشكلة في السيارة قد تكون: فرب أسرة لديه خمس أو ست بنات بحاجة إلى نفس العدد من السيارات وستكون أزمة المساواة بين الأبناء الذكور والبنات الإناث قضية كبرى، وسوف تتحمل الأسرة الكثير من الأعباء المالية التي لن يستفيد منها سوى تجار السيارات ووكلائها، إذن السيارة ليست مشكلة، ولكن توفيرها ماليا هو المشكلة وخاصة أن المجتمع السعودي مجتمع تمارس أسره فلسفة التنافسية فيما بينها، وسوف نجد من يشتكي من هذه الفكرة وبأن ابنته تريد سيارة مثل قريبتها أو صديقتها، وهنا سوف ندلف إلى قضية الطبقية المجتمعية بأرجلنا.

من وجهة نظري المجتمع السعودي ليس هناك ما يعيق قدرته على استيعاب قيادة المرأة للسيارة في الجانب النظري، ولكن هل سيكون كل فرد في المجتمع لديه القدرة على خوض التجربة وتحمل تبعاتها الاقتصادية والثقافية الخاصة به هو وليس بالمجتمع في بيئة ستتحول فيها قضية قيادة المرأة للسيارة في حال إقرارها من قضية حاجة فعلية ومطلب إلى قضية ترف ندفع ثمنها كما ندفع ثمن ظاهرة الخادمات والعمالة الناعمة؟

لقد تحولت المنازل السعودية بشكلها المجتمعي إلى حالة أثرت في طبيعة الأسرة السعودية بل وساهمت في فقدان تدريجي لشخصيتها وثقافتها وهويتها فالأسرة السعودية ومع كل أسف فقدت هويتها ونمطيتها بوجود هذا السيل من الخادمات.

في قضية التنمية لن يتمنى أي مسؤول في جهاز المرور أو الخدمات البلدية أو الطرق أن تتضاعف أعداد السيارات بمقدار خمسين بالمائة مما هي عليه الآن، وخاصة في المدن الكبرى، ليست هذه مبالغة ولكنها الحقيقة تقول إنه حتى اشد الناس تأييدا أو رفضا لقيادة المرأة للسيارة سوف يدفع ثمن هذه الظاهرة والسبب اجتماعي بحت فثقافتنا يجب أن نقرأها بشكل صحيح وأن نعترف بالسلبيات قبل الايجابيات.

نعم هناك من يحتجن إلى قيادة السيارة ويجب الوقوف إلى جانبهن. واعتقد انه يجب أن نفرق بين قيادة السيارة من اجل الترف ومن اجل الحاجة وهذا ما يدعونا إلى ضرورة وضع ضوابط في حال تمت موافقة المجتمع على قيادة المرأة للسيارة.

مجتمعنا ذو الصبغة الحديثة في التطور والنماء يواجه اليوم مشكلة قيادة المرأة للسيارة بطريقة تتجاذبها الأفكار فالعالم اليوم يقرأ عن دعوات تأتي من خلف المجتمعات التي سبقتنا في هذا الجانب حيث تحذر هذه المجتمعات من مغبة أن تقود المرأة السيارة وفي ذات الوقت تقف النساء في مجتمعنا وهن يضعن قيادتهن للسيارة كجزء من حقوقهن، ونحن نقف في منطقة الوسط محتارين في معرفة الحقيقة: فهل من حق المرأة أن تقود أو ليس من حقها أسئلة تملأ الأفق وتغرق الحوض المجتمعي.

لدينا نساء يقدن السيارات في مواقع عدة في المملكة بعيداً عن زحمة المدن ولكن لو أتيح للنساء القيادة في المدن فهل ستكون الحالة مماثلة لما هو موجود في المدن الصغيرة والقرى؟!



أعتقد أن الإجابة بالنفي، المدن الكبرى لها سمة مختلفة وهي في الحقيقة مثار النقاش والاختلاف وأعتقد أن مدينة مثل الرياض ستكون قيادة المرأة فيها للسيارة سبباً للكثير من المشكلات منها ما يخص الثقافة نفسها، ومنها ما يخص الطرق، ومنها وما يخص الأسرة وسلامتها وهويتها..

http://www.alriyadh.com/2011/06/06/article638997.html

 

 

__________________

 


لم يكتشف الطغاة بعد سلاسل تكبل العقول... اللورد توماس

نوره عبدالرحمن "سما" غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-06-2011, 04:53 PM   #2 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
 العــضوية: 13180
تاريخ التسجيل: 24/03/2011
المشاركات: 18
الـجــنــس: ذكر

افتراضي

المشكله بكم انتم يالحريم،،،اتوقع

 

 

خذ وخل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-06-2011, 09:03 AM   #3 (permalink)
خبيرة في التنمية البشرية
 
 العــضوية: 5529
تاريخ التسجيل: 17/09/2009
المشاركات: 3,872
الـجــنــس: أنثى

افتراضي

كلامك صح ، ،فقد فتجد البعض يفسد على الآخر
" إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم "


والكاتب هنا يتساءل:
لدينا نساء يقدن السيارات في مواقع عدة في المملكة بعيداً عن زحمة المدن ولكن لو أتيح للنساء القيادة في المدن فهل ستكون الحالة مماثلة لما هو موجود في المدن الصغيرة والقرى؟!




قرار قيادة المرأة مجتمعي ، والخوف غالبا من توابع القيادة ، أنا أرى مراعاة عامل الوقت مهم ،مع التدرج والتوفيق بين مصلحة الطرفين ،
أرى تقنين هذه المسألة في حدود وضوابط ضيقه بحيث تتاح فقط لصاحب الحاجة دون إضرار بالجميع
"لا ضرر ولا ضرار "

 

 

نوره عبدالرحمن "سما" غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-06-2011, 12:49 AM   #4 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
 العــضوية: 11358
تاريخ التسجيل: 14/09/2010
المشاركات: 680

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نوره عبدالرحمن "سما" مشاهدة المشاركة
كلامك صح ، ،فقد فتجد البعض يفسد على الآخر
" إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم "


والكاتب هنا يتساءل:
لدينا نساء يقدن السيارات في مواقع عدة في المملكة بعيداً عن زحمة المدن ولكن لو أتيح للنساء القيادة في المدن فهل ستكون الحالة مماثلة لما هو موجود في المدن الصغيرة والقرى؟!




قرار قيادة المرأة مجتمعي ، والخوف غالبا من توابع القيادة ، أنا أرى مراعاة عامل الوقت مهم ،مع التدرج والتوفيق بين مصلحة الطرفين ،
أرى تقنين هذه المسألة في حدود وضوابط ضيقه بحيث تتاح فقط لصاحب الحاجة دون إضرار بالجميع
"لا ضرر ولا ضرار "
نعم صحيح يجب أن نبدأ أولاً مع صاحبة الحاجة لهذا الأمر ولو سمح لصاحبة الحاجة بالقيادة سيعتاد
المجتمع عليه ويصبح الأمر إعتيادياً لدى كافة أطياف المجتمع00المهم أن يراه الناس لكي يعتادوه
أنا هذا هو رأيي لايمكن للمجتمع التعود عليه إلا حين يشاهدوه وعن قرب00شكراً

 

 

__________________

 


(احتـــــــراف وصنــــــــاعة الشعــــــــر)
ألـــــــــوم صديـــقي=وهــــــــــــذا محــــــــــــال
صديــــــقي أحبـــــه=كــــــــــــــــلام يقــــــــــال
وهـــــــــذا كـــــــلام=بليــــــــــــــغ الجمـــــــــال
محـــــــــال يقـــــــال=الجمـــــــــال خيــــــــــــال
(((((بـــــيــن الجـــــــدي وســهــيــــــــــــــل))))

بين الجدي وسهيل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-06-2011, 12:54 AM   #5 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
 العــضوية: 11358
تاريخ التسجيل: 14/09/2010
المشاركات: 680

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خذ وخل مشاهدة المشاركة
المشكله بكم انتم يالحريم،،،اتوقع
خذ من اللي يقولك أن قيادة المرأة أمر جداً طبيعي0
وخل اللي يقولك سيترتب عليه مشاكل0
لأن المرأة هاهي تقود في كل دول العالم ماذا حصل؟
أما مسألة أنها ستتعرض لمضايقات حين تقود السيارة فأعتقد أن المجتمع الذي حولها مجتمع مسلم
وهو من سيحميها قبل الأمن0شكراً

 

 

بين الجدي وسهيل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اختراع لقيادة الأعمى للسيارة قريباً جداً ! نوره عبدالرحمن "سما" القاعة الكبرى ( القضايا العامة وملتقى الاعضاء ) 0 04-06-2011 02:57 PM
عدم جهوزية المجتمع ..هل حق المرأة السعودية من الحرية غير مكفول وإن قادت السيارة ؟! نوره عبدالرحمن "سما" القاعة الكبرى ( القضايا العامة وملتقى الاعضاء ) 0 03-06-2011 10:08 AM
الموقع الرسمي للباحثة السعودية في مجال التنمية البشرية " نورة عبدالرحمن " كل مايخص التنمية البشرية ( موقع يستحق الزيارة ) أحمد سامي القاعة الكبرى ( القضايا العامة وملتقى الاعضاء ) 5 28-04-2010 11:37 AM
«أهل الراية» ينسحب ويترك الميدان لحديدان «شام القضية» الفنون الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 0 20-06-2009 05:30 PM
«سارة» ... دراما اجتماعية تناقش قضايا الإسكان ومعاناة المرأة في ظل قسوة المجتمع الفنون الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 0 23-03-2009 05:42 PM


الساعة الآن 05:01 PM


طلب تنشيط العضوية - هل نسيت كلمة المرور؟
الآراء والمشاركات المدونة بالشبكة تمثل وجهة نظر صاحبها
7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292