إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 17-06-2011, 09:54 AM   #1 (permalink)
عضو شرف
 
 العــضوية: 1860
تاريخ التسجيل: 14/01/2009
المشاركات: 862
الـجــنــس: ذكر

افتراضي (نصائــح للحفاظ على الصحة ) .. موضوع متجدد


الغناء ... وعلاقته بمرض الأعصاب


يقول الدكتور "لوتر" :إن مفعول الغناء والموسيقى في تخدير الأعصاب أقوى من مفعول المخدرات.

الدكتور "ولف آدلر" الاستاذ بجامعة كولومبيا يقول:

"إن أحلى وأجمل الأنغام والألحان الموسيقية تعكس آثاراً سيئة على أعصاب الانسان, وعلى ضغط دمه, وإذا كان ذلك في الصيف كان الاثر التخريبي أكثر.

"إن الموسيقى تتعب وتجهد أعصاب الانسان على أثر تكهربها بها, وعلاوة على ذلك فإن الارتعاش الصوتي في الموسيقى يولد في جسم الانسان عرقاً كثيراً – خارجاً عن المتعارف – ومن الممكن ان يكون هذا العرق الخارج من الحد مبدءاً لأمراض اخرى.

الى غيرها من الإعترافات والتصريحات التي أدلى بها الأخصائيون والأطباء, بشأن الغناء وتأثيره على الأعصاب, وإتعابه للنفس والروح, وغير ذلك.

وإذا استمر الانسان في هذه التجربة المقيتة, وواصل استماعه الى الموسيقى والغناء, هل تعرف اين يؤول أمره ومصيره؟

...الى مستشفى الامراض العقلية.

وابتلاع الاقراص المخدرة للأعصاب.

وتحطيم الجسم.

أما البرفسور "هنري اوكدن" الاستاذ بجامعة "لويزيانا" والمتخصص في علم النفس, والذي قضى 25 سنة في دراسته, كتب مقالاً في مجلة "نيوزويك" قال فيه :"إن "آدنولد" الدكتور في مستشفى نيويورك قام بواسطة الأجهزة الالكترونية – الخاصة بتعيين أمواج المخ والدماغ – بإجراء بعض التجارب على الالوف من المرضى الذين يشكون من الأتعاب الروحية والعصبية والصداع, وبعد ذلك ثبت لديه أن من أهم عوامل ضعف الأعصاب والأتعاب النفسية الروحية والصداع هو :الاستماع الى الموسيقى والغناء ,وخصوصاً اذا كان الاستماع بتوجه وإمعان.

فسبحان الله العظيم ماحرم شيء الا لحكمة




البنات أفضل من البنين

قالت دراسة حديثة إن البنات ينشرن جوا من السعادة والحنان في المنزل، في حين أن الأبناء هم مصدر للضيق والشغب.
فقد توصل الباحثون إلى هذه النتيجة بعد دراسة شملت 571 شخصا تتراوح أعمارهم ما بين 17 و25 سنة، إذ تبين أن الذين نشئوا في منزل فيه شقيقات كانوا أكثر سعادة وتوازنا من غيرهم.
وتوصل الباحثون إلى هذه النتيجة بعد المناقشة التي أجرتها جمعية علم النفس البريطانية في برايتون .
ووجد فريق البحث من جامعة الستر أن وجود بنات في العائلة يجعل أفرادها أكثر ميلا وانفتاحا للتعبير عن شعورهم.
وفي هذا السياق، قال البروفيسور توني كاسيدي، الذي أعدّ الدراسة "إن التعبير عن العاطفة أمر أساسي للصحة النفسية الجيدة ووجود بنات يعزز ذلك في العائلة".
إلى ذلك، قال جيري بيرنيكيل المنسق في جمعية "خط الدعم" التي توفر المشورة للشباب والعائلات التي تواجه ظروفا اجتماعية صعبة" علينا التفكير بعناية في الطريقة التي يجب أن نتعامل فيها مع عائلات فيها عدد كبير من الصبيان".
أضاف بيرنيكيل إن الصبيان يميلون إلى عدم الكشف عن مشاعرهم ومشاكلهم عندما يكون هناك الكثير من الذكور في العائلة، وذلك قد يسبب بعض المشاكل.




اضرار الجل على الشعر

مكونات الجل: الماء والكحول ومواد مطرية ومواد مثبته ومواد حافظة

تأثيره على الشعر: هو تأثير مثبت للشعر وملين وملمع له
الأعراض الناتجة من استعمال الجل: تحسس الأشخاص لبعض المواد الداخلة في تركيبته ويصاحب هذا التحسس حكة في الجلد وفي فروة الرأس بشكل رئيس ، كما ان زيادة كمية الكحول في تركيبته يمكن ان تحدث جفافا في فروة الرأس.

للجل تأثيرا على اللون الطبيعي للشعر كما انه يعطي منظرا غير مريح للشعر حيث يظهر الشعر بلون داكن ولامع ويكون هناك عادة احمرار شديد وتسلخ في المناطق التي يفرك بها الجل بشدة بالإضافة إلى انه يمكن أن تعلق كمية من الغبار في الشعر ويحدث تلوث بواسطة أنواع من البكتيريا التي تسبب التهابات جلدية مختلفة.

الأعراض الجانبية للجل : يتساقط الشعر نتيجة تأثير الجل على بصيلات الشعر في فروة الرأس ويمكن كذلك أن يعيق نمو الشعر الطبيعي ..كما انه عند وضعه في المناطق الغنية بالغدد الدهنية مثل منطقة مقدمة الرأس فان ذلك يؤدي إلى انسداد الغدد وظهور حب شباب في تلك المناطق .

وينصح عند ظهور أي من الأعراض الامتناع عن استعمال الجل فورا وعلاج هذه الأعراض عند اختصاصي الأمراض الجلدية.
أن الجل يغطي الشعر وبصيلاته وبالتالي يعمل على انسداد مسامات البصيلات مما يؤدي إلى عدم وصول الأوكسجين إلى الشعر و بالتالي تكسره وتقصفه
ويمكن التعويض عن الجل باستعمال الشامبو المصفف للشعر والزيوت الطبيعية مثل زيت الزيتون وزيت جوز الهند وزيت اللوز شريطة أن تكون بكميات قليلة جدا كونها تضفي على الشعر طبقة صحية تثبته وتقويه وتعطيه لمعانا وتمنع تقصفه

 

 

الذهبي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-06-2011, 10:02 AM   #2 (permalink)
عضو شرف
 
 العــضوية: 1860
تاريخ التسجيل: 14/01/2009
المشاركات: 862
الـجــنــس: ذكر

افتراضي

هل يجب اخذ قيلولة في النهار

إن حاجتنا إلى أخذ قيلولة في منتصف النهار كامنة في ساعتنا البيولوجية، وهي تطرأ عادة بين الساعة الواحدة والرابعة بعد الظهر.
كما يظهر من الإنخفاض البسيط في درجة حرارة الجسد.
ولا تعتبر القيلولة بديلة لليلة كملة من النوم، كما أنه لا يجب أخذها إن كان المرء يعاني من مشاكل في النوم ليللآ،

ولكن إن وجدت بإن إغفاءة (غفوة) النهار تجدد نشاطك من دون أن تعيق نومك الليلي، فحاول الأخذ بهذه النصائح:

- خذ قيلولة قصيرة: فإغفاءة لمدةة لاتتعدى النصف ساعة تعتبر مثالية، فالنوم لأكثر من ساعة أو ساعتين يعيق نومك في الليل.
- نم في منتصف فترة بعد الظهر: فأخذ قيلولة في هذه الفترة يولّد نعاسآ يجدد النشاط الجسدي.
- إن لم تتمكن من الإغفاء، نم وحسب، تمدد وأشغل ذهنك بشيء آخر.





الوسائد القديمة تحتوي على 47 نوع من الفطريات ينبغي التلخص منها

ليس هناك أفضل ولا أجمل من أن يخلد الإنسان إلى النوم المريح دون أن يزعجه شيء سواء كان تلك الأصوات الخارجية، أو حتى الوسادة التي نريح عليها رؤوسنا.

وفي الوقت الذي نعزي فيه نومنا المريح إلى الفراش المثالي، فإن الوسادة المثالية تساعد أيضا في تمهيد الطريق نحو نوم هانئ خال من المنغصات.

ولا يقتصر دور الوسادة المريحة على عمق وهدوء نومنا، ولكن أيضا تعكس تأثيرها على حالتنا الصحية وراحتنا، ويرى أخصائي في أمراض العظام أنك إذا صحوت صباح يوم، وأنت تعاني من صداع أو ألم في العنق والكتفين وتنميل في الذراع، أو الشعور بالضيق الشديد فقد يكون ذلك ناجما عن طبيعة الوسادة غير الصحية.

وقد لا تكون الوسادة السيئة هي السبب في كل تلك المشكلات، ولكن استخدام الوسادة غير الصحيحة يمكن أن يكون السبب في ظهور كل تلك المشكلات، وهو ما يؤدي إلى حرمانك من ليلة هانئة ومريحة. ويقول الخبراء أن الوسائد القديمة قد تكون مصدرا لتكاثر الحشرات التي تلحق الضرر بالصحة.

وتوضح دراسة نُشرت أخيرا، أن الوسائد التي مر عليها أكثر من 18 شهرا من الاستخدام، تحتوي على أكثر من 47 نوعا من الفطريات، وعثر الباحثون على 16 نوعا من الفطريات في وسادة واحدة تحتوي على مواد اصطناعية.

ويقول هؤلاء انه إذا كنت مصابا بأحد أنواع الحساسية مثل الربو فإن الوسائد القديمة قد تجعل من الأعراض أسوأ. ويرى الباحثون أن القاعدة العامة تقول فكر دوما بشراء وسائد جديدة كل 12 أو 18 شهرا، وتخلص من وسائدك القديمة.






ثلاثة اغذية مدمرة للصحة والحياة


هناك اغذية جيدة للصحة وأخرى مدمرة لها، وهذه الأخيرة تنتمي إليها ثلاثة تعد الأشهر بينها، هل عرفتم ما هي؟ انها السكر والملح والمشروبات الغازية التي تحمل في طياتها الكثير من الأضرار التي تترك بصماتها هنا وهناك في انحاء الجسم المختلفة.

السكر

ان استهلاك الناس للسكر آخذ في الاستفحال سنة بعد اخرى، فمثلاً قبل الحرب العالمية الثانية كان عصير الليمونادة يحتوي على 60 غراماً من السكر في الليتر الواحد، اما في ايامنا هذه فالكمية قفزت الى الضعف، وهناك من الأدلة ما يشير الى ان استهلاك السكر زاد بمعدل خمسة اضعاف ما كان عليه في العام 1900.
ان مساوئ السكر كثيرة والفاتورة التي يدفعها الإنسان لقاء استهتاره في اكله ثقيلة وطويلة، فالسكر «يقصف» الأعمار بتقصيره فترة الحياة، كما انه يؤدي الى نقص البروتينات لأنه يقف حجر عثرة امام استعمالها وامتثالها وامتصاصها فيزيولوجياً.
والسكر يعتبر الشرارة التي تفتح الطريق امام ارتفاع شحوم الدم، كالكوليسترول والغليسيريدات الثلاثية، الأمر الذي يقود الى تكدسها وتراكمها في الأوعية الدموية مسببة تضييقها وانسدادها.
والسكر يؤثر على النمو فالتجارب التي أنجزت على الحيوانات في المختبر جاءت ناطقة في هذا المجال، اذ قل معدل نموها بعد علفها بالسكر.
والسكر يحرض على نشوء الداء السكري واستيطانه بإنقاصه تحمل الجسم للغلوكوز وفي بعض الأحوال يمكن ان يؤدي الى رفع مستوى هرمون الأنسولين في الدم وفي احوال اخرى قد يعمل على هبوطه.
ويعمل السكر على زيادة مستوى الهرمونات التي تفرزها الغدة فوق الكلية (الغدة الكظرية) وما يتأتى عنها من ظهور علامات وعوارض لا تعد ولا تحصى في مختلف انحاء الجسم.
والسكر قد يقود الى تضخم الكبد بسبب دفعه على تكديس الشحوم فيه، كما يزيد من حجم الكلى معرضاً إياها لاضطرابات وظيفية، وإلى جانب هذا وذاك، يدمر السكر الأسنان ويخلق بلبلة في العيون ويحرض على الإسراع في استيطان تصلب الشرايين الذي يقود الى ازمات قلبية ودماغية

الملح

ان الملح يعتبر العدو الأكبر للصحة، فعلماء التغذية وضعوه نصب اعينهم وأعلنوا عليه حرباً مفتوحة على رغم انه يملك تاريخاً حضارياً حافلاً، ففي الماضي كان الملح يعتبر مموناً للقوى الجسدية والمعنوية وكان وسيلة مهمة في ايدي المشعوذي والسحرة من اجل تمرير خرافاتهم وطقوسهم، وكان المصريون القدامى ينظرون الى الملح نظرة خاصة ويوصون بنثره على المدن التي لحقها الدمار والخراب نتيجة الأوبئة والحروب، وفي بعض البلدان يعتبر الملح رمزاً للحظ السعيد.
صحيح ان الملح يملك جوانب ايجابية لا يمكن اغفالها او انكارها فهو حافظ للأغذية وفاتح للشهية ولهذا نراه يتصدر موائد الطعام في كل مكان كما انه يحتوي على عنصر الكلور والصوديوم وأهمية هذين العنصرين معروفة في الحفاظ على التوازن الحمضي القلوي في الدم وكذلك الحفاظ على توازن حسن توزع الماء في الخلايا وخارجها.
ولكن وعلى رغم كل الإيجابيات التي تنسب للملح، فهو في نظر العلماء مادة مدمرة للصحة لأن زيادته في الجسم تطلق العنان لمصائب شتى.
ان شحن الجسم بالملح يجبر الكلى على العمل فوق طاقتها للتخلص من الملح المتكوم عبر البول، ولكن المثابرة على دك الجسم بالملح سيعرض الكلية للإفلاس بحيث لا تقدر على التخلص من الفائض الملحي فيتجمع هذا مؤدياً عاجلاً ام آجلاً الى عوارض متنوعة، مثل التوتر العصبي – العضلي والصداع المستمر والقلق والضجر والكآبة، عدا هذا وذاك، فإن تكدس الملح يؤدي الى بلبلة في التوازن الحامضي – القلوي في الجسم بحيث يميل نحو الحموضة الأمر الذي يعرض البدن للحرمان من عناصر مهمة، من بينها معدن البوتاسيوم الذي يملك منافع جمة لعل اهمها الحفاظ على ضغط الدم ضمن الحدود الطبيعية. ان الولع في اكل الملح هو العامل المؤهب لارتفاع ضغط الدم.

المشروبات الغازية

الشيء الغريب ان هذه المشروبات انتشرت
انتشار النار في الهشيم وفي شكل يفوق التوقعات خصوصاً انها تحقق للشركات الصانعة ما لم تكن تحلم به يوماً من ارباح خيالية. والمضحك المبكي ان الدعاية لهذه المشروبات نراها امامنا اينما كانت وجهتنا، إلا ان الأمر الفاضح في الدعاية هو مضمونها الذي يصفها بأنها مشروبات صحية مع انها غير ذلك قولاً وفعلاً.
ان المشروبات الغازية ساهمت في القضاء على عادتين حسنتين هما شرب الحليب وشرب الماء مع انه ليس هناك ما يبرر مثل هاذ التصرف الأرعن، فلو حاولنا إلقاء نظرة فاحصة على محتويات المشروبات الغازية لوجدنا انها تحتوي في تركيبتها على جملة من المواد المشبوهة كالمحليات الصناعية والمواد الحافظة والمنكهات والملونات الى جانب غاز ثاني اوكسيد الكربون ومواد اخرى.
ان المحليات الصناعية باتت اليوم اكثر من أي وقت مضى محل شبهات واتهامات حملتها ابحاث ودراسات اجريت هنا وهناك، ان هذه المحليات ينتج عنها في الجسم مشتقات كيماوية تزرع آثاراً وأضراراً قد تكون خطيرة للغاية كالسرطان.
اما في شأن المواد الحافظة والمنكهات والملونات فهي مركبات لا يمكن طرحها والتخلص من جبروتها بسهولة، ومهما فعل الجسم وعمل للتخلص منها فإن بقاياها قد تظل عالقة فيه لتسبب عاجلاً ام آجلاً امراضاً قد لا يعرف سببها مع ان اصل هذه الأمراض هي تلك المواد اللعينة التي لا تخطر على البال إلا في ما ندر. ان المنكهات والملونات الكيماوية ما هي إلا وسيلة مبتذلة هدفها الأول والأخير منح المشروبات الغازية طعماً ولوناً ورائحة تجعل الناس يقبلون عليها وإلا لما اهتم بها احد.
اما في ما يتعلق بغاز ثاني اوكسيد الكربون فالغاية من اضافته هي جعل المشروب هاضماً، ولكن الحقيقة هيهات ان يكون كذلك، فكيف يكون المشروب الغازي هاضماً ما دام يفتح بوابتي المعدة غصباً عنها لطرد المحتويات من داخلها قبل ان يتم التعامل معها كما يجب.
ان غالبية الناس إن لم يكن كلهم يعتقدون ان تصريف الغازات من طريق الفم عقب تناول المشروب الغازي هو فعل هاضم وهذا الاعتقاد خاطئ من اساسه ومرفوض جملة وتفصيلاً.
والخطر الأكبر للمشروبات الغازية يكمن عند الأطفال والمراهقين فالإقبال المنقطع النظير عليها من قبل هؤلاء لا يعرضهم لوباء السمنة وحسب بل الى نقص الوارد الفيتاميني والمعدني خصوصاً الفيتامين a ومعدن الكلس والمغنيزيوم. إن حدوث عوز في الفيتامينات والمعادن سيكون له وقعاً سيئاً على نمو الأطفال والمراهقين.
وباختصار، لا للمبالغة باستهلاك السكر الأبيض وكذلك الأغذية المدعومة به لأن له من السيئات اكثر من الحسنات. وإذا كان الهدف من استعمال السكر التحلية (أي الحصول على المذاق الحلو) فهناك اغذية طبيعية تقوم بالمقام وحبة مسك. ولا للمبالغة في استهلاك الملح فهو عدو للصحة، ثم ان اضافته الى الطعام لا مبرر لها طالما ان الغذاء في حد ذاته يحتوي على ما يكفي المرء ويزيد. ولا للمشروبات الغازية التي تعج بإضافات لا هم لها سوى هدم الصحة وجعلها في مهب الريح!

 

 

الذهبي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-06-2011, 10:10 AM   #3 (permalink)
عضو شرف
 
 العــضوية: 1860
تاريخ التسجيل: 14/01/2009
المشاركات: 862
الـجــنــس: ذكر

افتراضي

ماذا يحدث لك في المنام

قدرة الله عز وجل
عندما يحل وقت النوم
تبدأ الجفون بالتثاقل
والعيون تبدأ بالاحمرار شيئا فشيئا
وتحس بجسمك يستجيب لهذه الاشارة
فيبدأ هو بتخفيف نشاطه شيئا فشيئا
والدماغ يرسل الاشارات لبقية اعضاء الجسم
كي تقوم هي الاخرى بدورها في التهيئة للنوم
وبعد ان تتمدد على الفراش الوثير كلها لحظات
وترى نفسك قد غبت عن الوعي
ودخلت في الموتة الصغرى النوم الهادىء الوادع
ولكن ..
هل فكرت في نفسك ولو مرة واحدة مالذي يحصل
لو تعطلت الية واحدة من اليات عمل الجسم كيف سيتحول شكلك وانت نائم؟؟

عندما تنام يكون الله سبحانه وبحمده يرعاك ويسلمك من الافات عند نومك
لذلك احمد الله سبحانه عزوجل على تقليبه لك مرة كل (7دقائق) لتغيير وضعك اثناءنومك حتى لايصاب جلدك الرقيق بالتعفن

واحمد الله سبحانه ايضا على نعمة لسان المزمار الذي يفتح منفذا للريق
الكثيف الذي يجتمع بفمك وانت نائم لاتدري حتى لاتختنق وتشرق بالريق

احمد الله اللطيف الرؤوف بعباده على نعمة الاحلام غير المرضية التي يجعلها الله سبحانه كالمنظف لما يزدحم في ذاكرتك من معلومات ومشكلات
وكل ذلك لتحافظ على لياقة عقلك

احمد الله سبحانه ايضا على نعمة عدم اصابتك بفيروس التهاب الدماغ السباتي الذي تصاب معه بنوبة من الحمى الشديدة مع فترات طويلة من النوم لاتحس بعدها بالراحة

احمد الله سبحانه على نعمة انك لاتعاني من نوبات الهلع الليلي والهلوسة الشديدة والهذيان المتلاحق بسبب ماتراه من احلام وتصورات اثناء نومك

واحمد الله سبحانه ايضا على نعمة عدم اصابتك بالنوم المرضي المفاجىء الذي يجعلك تنام في اي مكان وفي اي لحظة سواء كنت تاكل او تقود سيارتك او تصعد السلالم

احمد الله سبحانه ايضا على نعمة عدم اصابتك بمتلازمة الرجلين التوهمي والذي يجعل
رجلاك تنتفخان اثناء نومك

احمدالله سبحانه ايضا على نعمة عدم اصابتك بمرض التبول الليلي اللاشعوري
الذي قد يصيب الانسان ولو كان كبيرا

احمد الله سبحانه ايضا على نعمة عدم اصابتك بشلل النوم الذي يصيب عضلات الجسم فجأة لفترات مختلفة

احمد الله سبحانه ايضا على نعمة هدوء شخيرك وعدم اصابتك بانقطاع التنفس النومي الذي يجعل
من شخيرك صوتا مزعجا تصل درجة قوته الى ايقاظ من في الحجرة الاخرى

احمد الله سبحانه وبحمده على نعمه التي لاتنتهي وعلى افضاله التي لاتحصى
يرعاك وانت نائم
ويرعاك وانت قاعد
ويرعاك وانت قائم ويرعاك في كل احوالك

ولكن من حمد الله سبحانه وبحمده قراءة اذكارالنوم ومنها:

عن انس رضي الله عنه ا النبي صلى الله عليه وسلم :ـ كان اذا اوى الى فراشه قال :

(( الحمد لله الذي اطعمنا, وسقانا ,وكفانا, وآوانا , فكم ممن لاكافي له ولامؤوى)) اخرجه مسلم
اذا اويت الى فراشك فاضطجع على جنبك الايمن

ثم قل الدعاء الذي اخبرنا به الحبيب صلى الله عليه وسلم
(( باسمك اللهم وضعت جنبي وباسمك ارفعه فان امسكت نفسي فارحمها وان ارسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين ))

واخيرًا .. !!

.:: اللهم لك الحمد والشكر حمدا وشكرا يليق بجلال وجهك وعظيم سلطانك



















لاتلمس قمة رأس الوليد



يجمع الأطباء على التحذير من لمس قمم رؤوس الأطفال حديثي الولادة
لأن قبب جماجمهم تكون ما زالت هشة وقد يسبب أي ضغط عليها أضرارًا للمخ..
والواقع هو أن عظام (يافوخ) الطفل لا تلتحم تمامًا حتى الشهر الخامس عشر من حياته
فيغطي قمة الرأس حتى ذلك الوقت نسيج ليفي لا يحمي المخ تماماً.
قد تتساءل:
لم يولد الطفل بلا حماية كافية لمخه، وهو أثمن أعضاء جسده
بينما تتمتع باقي أعضائه بعظام متينة لحمايتها؟
السبب هو أن الولادة قد تكون متعسرة أو يكون وضع الطفل غير سهل
مما يتطلب أن ينبعج الرأس مؤقتًا لتسهل الولادة، فيطول أو يتبطط أو يتكبب إلى حد ما
وهو ما يستحيل حدوثه إذا كانت عظام الجمجمة صلبة متماسكة، كما تصبح بعد خمسة عشر شهرًا.






















الفوائد الصحية لقطع النوم لصلاة الفجر


إذا نام الإنسان طويلا تقل نبضات قلبه فيجري الدم ببطء شديد
دراسة: قطع المسلم نومه لأداء صلاة الفجر في وقتها يقيه من أمراض القلب وتصلب الشرايين
أكد خبراء، في جمعية أطباء القلب في الأردن، أن أداء صلاة الفجر في موعدها المحدد يوميا، خير وسيلة للوقاية والعلاج من أمراض القلب وتصلب الشرايين، بما في ذلك احتشاء عضلة القلب المسببة للجلطة القلبية وتصلب الشرايين المسببة للسكتة الدماغية.
جاء ذلك التأكيد، ضمن نتائج أحدث دراسة علمية حول أمراض القلب وتصلب الشرايين التي أجرتها جمعية أطباء القلب في الأردن. وأكدت الأبحاث العلمية والطبية أن مرض إحتشاء القلب، وهو من أخطر الأمراض، ومرض تصلب الشرايين وانسداد الشريان التاجي، سببها الرئيسي هو النوم الطويل لعدة ساعات سواء في النهار أو الليل
وأظهرت نتائج الدراسة أن الإنسان إذا نام طويلا قلت نبضات قلبه إلى درجة قليلة جدا لا تتجاوز 50 نبضة في الدقيقة. وحينما تقل نبضات القلب يجري الدم في الأوعية والشرايين والأوردة ببطء شديد، الأمر الذي يؤدي إلى ترسب الأملاح والدهنيات على جدران الأوردة والشرايين، وبخاصة الشريان التاجي وانسداده. ونتيجة لذلك يصاب الإنسان بتصلب الشرايين أو انسدادها، حيث يؤدي ذلك إلى ضعف عضلة القلب وانسداد الشرايين والأوردة الناقلة للدم، من القلب وإليه، حيث تحدث الجلطة القلبية أو انسداد الشرايين الناقلة للدم من الدماغ وإليه مما يسبب السكتة الدماغية المميتة في أغلب الأحيان.
وشددت نتائج الدراسة على ضرورة الامتناع عن النوم لفترات طويلة بحيث لا تزيد فترة النوم على أربع ساعات، حيث يجب النهوض من النوم وأداء جهد حركي لمدة 15 دقيقة على الأقل، وهو الأمر الذي يوفره أداء صلاة الفجر بصورة يومية في الساعات الأولى من فجر كل يوم، والأفضل أن تكون الصلاة في المسجد وفي جماعة.
وجاء في الدراسة أن المسلم الذي يقطع نومه ويصلى صلاة الفجر في جماعة يحقق صيانة متقدمة وراقية لقلبه وشرايينه، ولاسيما أن معدل النوم لدى غالبية الناس يزيد على ثماني ساعات يوميا
دمتم بأتم الصحه والعافيه

 

 

الذهبي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-06-2011, 10:19 AM   #4 (permalink)
عضو شرف
 
 العــضوية: 1860
تاريخ التسجيل: 14/01/2009
المشاركات: 862
الـجــنــس: ذكر

افتراضي

ايهما افضل استهلاك الفاكهة أم شرب عصيرها



يواظب الكثير من الناس على شرب العصائر الطبيعية ، ظنا منهم أن العصائر توفر لهم كامل المواد الغذائية الموجودة في الفواكه بتركيز عال .

تشير الأبحاث أنه على الرغم من احتواء العصائر الطبيعية على مستوى عال من الفيتامينات والأملاح المعدنية ، الا أنه يفضل استهلاك الفاكهه كاملة على شرب عصيرها … والسبب في ذلك يعود الى وجود فرق كبير من الناحية الغذائية بين الفاكهه وعصيرها … وبينما يعتبر استهلاك 3 - 4 حصص يومية من الفواكه من العادات الغذائية الصحية ، الا أن شرب عصيرها مرتبط بعدد من الأضرار الصحية أذكر منها ما يلي : السمنة تحتوي العصائر على مستوى عال من السعرات الحرارية ، حيث يحتوي عصير الفواكه الطبيعي أو عصير الجزر بالتقريب على 100 سعر حراري في الكوب الواحد ( 200 مللتر ) .

أما عصير العنب ، فيحتوي على 150 سعر حراري في الكوب الواحد بسبب احتوائه على مستوى عال من سكر الفواكه … ويعتبر نصف كوب من عصير الفواكه ( أو ثلث كوب من عصير العنب ) بديل عن حصة واحدة من الفواكه … فمثلا من شرب كوبا من عصير البرتقال كمن استهلك حبتين من البرتقال من حيث السعرات الحرارية ومن الجدي بالذكر أن معظم الناس يحتاجون الى معدل ثلاث حصص يومية من الفواكه ، وهي كمية تعادل كوب ونصف من عصير الفواكه الطبيعي من حيث السعرات الحرارية .

ومن جانب آخر ، فان العصائر خالية من الألياف الغذائية الموجودة في الفواكه بشكل طبيعي ، والتي لها فوائد جمة للجسم ، أذكر من فوائد الياف الفواكه ما يلي : تساهم في الشعور بالشبع، حيث تحتل الالياف الغذائية حيّزا في المعدة .

ومن الناحية الزمنية ، فيحتاج الإنسان إلى حوالي عشر دقائق لاستهلاك حبتين من البرتقال ، بينما يستغرق شرب عصيرهما حوالي الدقيقة ونصف الدقيقة .

أن السبب الرئيسي لهذا الفارق الزمني الكبير هو وجود الألياف الغذائية في حبة الفواكه الكاملة … تمنع ارتفاع مفاجىء لمستوى السكر في الدم ، حيث وجود الألياف الغذائية يبطىء من تحلل الفواكه في الجهاز الهضمي و من امتصاص سكر الفواكه من الأمعاء الى مجرى الدم … وهو أمر يجعل استهلاك الفواكه بطريقة منظمة أمر لا يتعارض مع مرض السكري ، بينما لا ينصح باستهلاك العصائر لأنها تسبب ارتفاع سريع في مستوى السكر في الدم … تخفض من مستوى الكولسترول في الدم عن طريق تثبيت أملاح المرارة التي تتكوّن أساسا من الكولسترول ومنع عودتها إلى الدم مرة أخرى … تحمي من الإمساك: إن الألياف عبارة عن مواد سليلوزية غير قابلة للهضم ، ولكنها تعمل كمادة مالئة في الأمعاء وتجمع الماء حولها ، وبالتالي تعمل على زيادة حركة الأمعاء الدقيقة والغليظة .

ومن هذا المنطلق ، فهو يعمل على تنشيط حركة الأمعاء ، وبالتالي يمنع الإمساك … ارتفاع في مستوى الدهنيات الثلاثية في الدم ( Triglycerides ) … أن المعدل الطبيعي لمستوى الدهنيات الثلاثية في الدم هو 150 ملغم - دسلتر … وتشير الأبحاث أن ارتفاع في مستوى الدهنيات الثلاثية في الدم يكون مصحوبا بارتفاع في خطر الاصابة بتصلب الشرايين .

ومن الجدير بالذكر أن استهلاك العصائر مرتبط بارتفاع في مستويات الدهنيات الثلاثية في الدم بسبب احتوائها على مستوى عال من سكر الفواكه ( الفركتوز ) ارتفاع سريع لمستوى السكر في الدم وذلك للأشخاص المصابين بمرض السكري .

بسبب خلو العصائر من الألياف الغذائية من جهة ، وبسبب احتوائها على تركيز عال لسكر الفواكه ( الفركتوز )، فان استهلاكها يتسبب بارتفاع سريع في مستوى السكر في الدم … ينصح للأشخاص المصابين بالسكري تجنب العصائر بما في ذلك عصير الجزر والجريبفروت … تسوس الأسنان ، حيث يرتبط استهلاك العصير بتسوس الأسنان بسبب احتوئه عى مستوى عال من سكر الفواكه ( الفركتوز )




















السماعات تسبب الطرش


أوضح عدد من الأطباء الأميركيين في إنديانا أن سماعات الأذن التي تنتشر في أنحاء مختلفة من الولايات المتحدة والعالم للاستماع إلى الموسيقى باستخدام أجهزة تشغيل الموسيقى تسبب ضرراً على الأذن. وأكدوا ان كثيرين لا يعلمون أن النوع من الموسيقى المرتفعة وسماعات الأذن تسبب ضرراً للأذن.

ويخشى العلماء والباحثون من أن يؤدي ازدياد الطلب على أجهزة تشغيل الموسيقى والهواتف المتحركة التي تستلزم استعمال سماعات للأذن الأمر سوءاً. ويلاحظ ازدياداً في أعداد مستخدمي أجهزة تشغيل الموسيقى في العالم حيث أصبح هذا الأمر روتيناً يومياً للجميع حتى خلال ممارسة التمرينات الرياضية.

واختبر عدد من الباحثين عدداً من الطلاب وأثبتت النتائج وجود فقدان متزايد لحاسة السمع خصوصاً بوجود أصوات مرتفعة في الجوار. ويمكن لفقدان حاسة السمع أن يحدث نتيجة لأي سبب. ومن هذه الأسباب حضور حفلات موسيقية صاخبة أو الوقوف بجانب مكبرات الصوت أو استخدام آليات النقل التي تصدر أصواتاً مرتفعة.

من جهة أخرى أصدر أحد المختبرات الصوتية في استراليا استطلاعاً يشير إلى أن 25 في المئة من الذين يستعملون سماعات للأذن في أجهزة تشغيل الموسيقى أكثر عرضة لفقدان السمع. ويذكر أن عدداً من الخبراء الموسيقيين يقومون بحملات توعية وتثقيف لتخفيف ضرر الموسيقى الصاخبة بالإضافة إلى ترويج الوسائل التي يمكن عن طريقها حماية الأذن.


















الصحة والكمبيوترات



الناحية الجسدية :



أكثر الحواس تأثرا بالكمبيوتر هي حاسة البصر ، لذا ينصح بعد استخدام الكمبيوتر لفترات طويلة، ويمكن القول أن الشاشات الملونة أكثر إشعاعا من الشاشات الأخرى وبالتالي أكثر خطرا . ومن الاعضاء التي تتأثر أيضا بالكمبيوتر أصابع اليد ، فهي تصاب بلإجهاد ، وقد ينشأ عن الجلوس أمام الحاسوب مدة طويلة وبشكل مستمر وغير مريح ألام في الرقبة والأكتاف وتقوس في الظهر .

الناحية النفسية :



قد يستغرب بعض السامعين عندما نذكر أن للكمبيوتر تأثيرات في الحالة النفسية ، ولكن هذا الأمر حقيقة، فمن الأمراض النفسية المرتبطة بالكمبيوتر الخوف أو كراهية الكمبيوتر لعدم القدرة على استخدامه ، وكذلك الحب الزائد للكمبيوتر حيث يقضي الشخص ساعات طويلة جدا أمام الكمبيوتر خاصة مع ظهور الإنترنت مما يولد عنده ما يسمى بانطوائية الكمبيوتر .

كراهية الكمبيوتر أو الخوف من الكمبيوتر:

هو مرض نفسي يصيب الإنسان عندما يفشل في تعلم استخدام الكمبيوتر فتتكون لديه ردة فعل داخلية قد تصل إلى مرحلة الكراهية للجهاز وعدم الرغبة في استخدامه .



الوقاية خيرُ من العلاج
الإجراءات التالية تقلل من الآثار السلبية لجهاز الكمبيوتر على صحتنا الجسدية والنفسية :

1- من الناحية الجسدية :


استخدام الشاشات الواقية لتقليل الضرر على البصر .
التقليل من الجلوس المتواصل أمام الجهاز .
أخذ فترات راحة قصير بين العمل المتواصل .
الجلوس بشكل سليم أمام الجهاز .
استخدام حامل الورق في مستوى البصر .
عدم وضع شاشة الكمبيوتر في مواجهة الضوء .
وضع الكمبيوتر بشكل مريح من ناحية وضع الأصابع .

2- من الناحية النفسية :

يجب على الإنسان ألا يقضي ساعات كثيرة بعيدا عن الناس .
أن يحاول دائما من جديد تعلم استخدام الكمبيوتر مغيراً طريقة التعليم .
ألا يتعلق كثيرا بجهاز الكمبيوتر ويتذكر دائما أنه أمام جهاز آلي

















شرب الماء على معدة خالية




أصبح من المعتاد اليوم في اليابان شرب الماء مباشرة بعد الاستيقاظ صباحا، وقد اكتشفت جمعية طبية يابانية نجاح العلاج بالماء لأمراض مزمنة وخطيرة وكذلك للأمراض المتوسطة كعلاج ناجح 100% للأمراض التالية:

الصداع ، آلام الجسم ، أمراض القلب ، التهاب المفاصل ، ضربات القلب السريعة ، الصرع ، السمنة أو البدانة المفرطة ، التهاب القصبات ، الربو ، السل ، التهاب السحايا (السحائي) ، أمراض الكلية والجهاز البولي ، التقيؤ ، التهاب المعدة ، الاسهال ، الخوازيق (البواسير) ، مرض السكري ، الإمساك ، جميع أمراض العيون ، الرحم ، السرطان ، الإضطرابات الحيضية ، أمراض الأذن والأنف والحنجرة .

أسلوب المعالجة:

1. فور استيقاظك في الصباح وقبل تفريش أسنانك ، إشرب 4 أقداح من الماء (سعة 160 مللتر).

2. فرش أسنانك ونظف فمك ولكن لا تأكل أو تشرب أي شيء قبل مرور 45 دقيقة.

3. بعد مرور ال_45 دقيقة بإمكانك أن تأكل وتشرب كالمعتاد.

4. بعد 15 دقيقة من الإفطار ، وكذلك الغداء ، والعشاء ( لا تأكل أو تشرب أي شيء لمدة ساعتين).

5. بالنسبة لكبار السن أو المرضى والذين لا يستطيعون شرب 4 أقداح من الماء في البداية يمكنهم شرب القليل من الماء وتدريجيا يزيدون الكمية إلى أن تصل إلى 4 أقداح كل يوم.

6. إن أسلوب العلاج المبين أعلاه يشفي أمراض أولئك الذين يعانون منها بإذن الله أما الناس الاعتياديين فسيتمتعون بحياة صحية سليمة وجيدة إن شاء الله .

وتبين القائمة أدناه عدد الأيام اللازمة للعلاج المطلوب للتداوي أو السيطرة على الأمراض أو تقليل أثرها:

1. ضغط الدم العالي (30 يوما) .

2. أمراض المعدة والحموضة (10 أيام) .

3. مرض السكري (30 يوما) .

4.الإمساك (10 أيام) .

5. السرطان (180 يوما) .

6. السل (90 يوما) .

7. المرضى المصابين بالتهاب المفاصل يجب أن يتبعوا العلاج أعلاه فقط لمدة 3 أيام في الأسبوع الأول ، ثم يومياً من الأسبوع الثاني فصاعداً.

إن أسلوب العلاج أعلاه لا يشكل أي أضرار جانبية ، ومع ذلك ففي بداية العلاج قد تضطر إلى التبول عدة مرات ، من الأفضل الاستمرار بهذا الأسلوب في العلاج وجعل هذا الإجراء واجب روتيني في حياتنا .

تعود على شرب الماء بانتظام وتمتع بصحة ولياقة ونشاط .

هذا الأمر يبدو معقولا تماما .. إن الصينيين واليابانيين يشربون الشاي الساخن مع تناول وجباتهم الغذائية ، ربما أصبح اليوم الوقت المناسب إتباع طريقة أسلوبهم وعادتهم في تناول الطعام !!! لن تخسروا شيئا فقط الكسب ، بالنسبة لأولئك الذين يحبون شرب الماء البارد ، ينطبق عليكم هذا الموضوع فانتبهوا لطفاً :
قد يكون لذيذاً أن تتناول قدحاً من المشروب البارد بعد الوجبة الغذائية ، وعلى أية حال ، فالماء البارد سوف يصلِّب المادة الزيتية التي استهلكتها تواً ، وسوف تبطئ عملية الهضم ، وحالما يتفاعل هذا الراسب مع الحامض ، فسوف يتكسر وتمتصه الأمعاء أسرع من الطعام الصلب ، وسوف يبطِّن الأمعاء ، وبعد مدة وجيزة سوف يتحول إلى دهون وتقود إلى السرطان ، من الأفضل شرب شوربة ساخنة أو ماء دافئ بعد وجبة الطعام .

ملاحظة مهمة وجدية حول الهجمة القلبية أوالأزمة القلبية:

على النساء أن يعلموا أنه ليس كل أعراض الأزمة القلبية تكون ألم الذراع الأيسر، انتبهوا إلى الألم الشديد في خط الفك السفلي ، قد لا تشعر بألم الصدر أولا خلال فترة الهجمة القلبية ، الغثيان والتعرق الشديد أيضاً من الأعراض الاعتيادية ، من الأشخاص الذين يصابون بالأزمة القلبية بينما هم نائمون لا يستيقظون ، قد يوقظك الألم في الفك من نومٍ عميق .. يجب أن نكون حريصين ومدركين .

كلما تعلمنا وعرفنا أكثر ، كلما كانت فرصة النجاة أفضل بإذن الله

يقول الطبيب الأخصائي بأمراض القلب لو أن كل من استلم هذه الرسالة وأعاد إرسالها إلى كل شخص يعرفه ، من المؤكد بإذن الله أننا قد نستطيع إنقاذ حياة إنسان واحد على الأقل

 

 

الذهبي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-06-2011, 10:26 AM   #5 (permalink)
عضو شرف
 
 العــضوية: 1860
تاريخ التسجيل: 14/01/2009
المشاركات: 862
الـجــنــس: ذكر

افتراضي

من اين يخرج احمرار الخجل



جسم الإنسان مزوّد إلى جانب جهاز المناعة , بوسائل أُخرى تتحرك عند مواجهه خطر أو

موقف يثير الارتباك . عند الخطر تفرز هرمونات خاصة تساعد على المواجهة , أو الهروب ..

لكن الفتيات و الفتيان عند مقابلة أصدقاء جدد للعائلة أو السقوط على الأرض أمام بعض الناس .

يصابون بالارتباك و الخجل وعند هذه الحالة يعاني الجسم من صراع داخلي بين الرغبة

في الهروب , أو التماسك والظهور بثبات .. عن طريق التغلب على هذا الموقف .

ففي ظروف مواجهة الخطر , يكون من السهل اختيار الاشتباك أو الهروب , أما في هذه

الحالة الاجتماعية , فلا يفلح لهروب أو الصراع .. رغم أن جهازنا العصبي المركزي ,

المسئول عن السيطرة على المعاناة من الضغط النفسي , يكون في ذروة نشاطه ..

لكن هذه الحالة .. تجعل الدم يتركز حول عضلات الجسم و المخ , بحثاً عن الحل المناسب ,

في الهرب أو المواجهة .. و بما أننا أثناء هذا الموقف نريد التماسك و الصمود , بجهود

مكثفة , فالنتيجة النهائية تكون اندفاع الدم في الطريق العكسي , أي إلى سطح الجلد ,

و قبل إدراك ماذا حدث , تكون حمرة الخجل قد غطت وجوهنا ………




















معالجة الشرود الذهني وعدم التركيز





الشرود الذهني مشكلة يشكو منها الكثير من الناس هذه المشكلة تتفاقم كلما تقدم العمر وكثرت مشكلات الحياة وهي مشكلة
_تعطل أفضل قوى الإنسان التي يتميز بها على سائر المخلوقات وهي العقل والفكر ، وعند السعي لمعالجة هذه المشكلة لا بد من
_البحث عن أسبابها __أولاً _:بعض أسباب الشرود الذهني :
1- وجود مشكلة ملحة خارج التدريب ، وقد تكون هذه المشكلة عائلية – مالية – معيشية – اجتماعية – عاطفية..الخ.
2- توقع حدوث أمر مخيف والانشغال به.
3- المعاناة من مشكلة صحية.
4- وقوع أمر يؤدي إلى الفرح الشديد.
5- التعود على العيش أسير الخيالات والأوهام غير الواقعية والتعلق بها.
6- أن يكون في محيط العمل وبيئته ما يشغل الفكر ويؤدى لعدم الارتياح ، ومن أمثله ذلك : الترتيب غير المناسب والمزعج لمكان
_العمل ، أو ضيق المكان ، أو شدة الحر أو البرد في مكان العمل ، أو شدة الضوضاء فيما حول مكان العمل، أو وجود روائح كريهة في
_مكان العمل، أو الشعور بالجوع أو الظمأ الشديدين ، أو عدم الارتياح لبعض زملاء العمل ، أو كثرة الزوار لك أو لزملائك في العمل.
علاج مشكلة الشرود الذهني أثناء ممارسة عمل من الأعمال:
_ إن بناء القدرة على التركيز الذهني والعقلي يحتاج إلى تمرين هادىء وطويل لكنه صارم ودقيق كما يفعل الإنسان عند بناء
_وتقوية عضلاته بحيث يستطيع بعد ذلك تركيز قواه الذهنية وحصر تفكيره العقلي في أي وقت أراد ، وفي أي موضوع أيضاً.
إن التركيز الذهني هو تعريض الذهن زمناً كافياً لمؤثر أو جملة مؤثرات كي تنطبع عليه انطباعاً واضحاً على أن يغلق الإنسان
_ذهنه دون كافة المؤثرات الأخرى، والمؤثرات هي المعلومات التي يتم استيعابها من خلال إحدى الحواس الخمس: البصر ، السمع ،
_الذوق، الحس ، الشم. ثم يتم معالجتها على ضوء ما سبقها في الذهن من معلومات وخبرات وتجارب وما يؤمن به الإنسان من
_مبادىء وقيم.
واعلم أن اكتساب صفة التركيز الذهني تعود على الإنسان بأعظم الفوائد في حياته، يقول أحد علماء النفس المشهورين :
_ليست العبقرية أكثر من تركيز الذهن. وقال آخر : إن حصر الاهتمام هو أول مقومات العبقرية .
ويقول ثالث : إن صب الاهتمام في العمل والمشكلة التي هي قيد البحث ثم نسيان الأمر بتاتا بمجرد حسمه والوصول إلى قرار
_فيه بحيث تستعيد قوة تركيز ذهنك كاملة غير منقوصة من أهم أسباب النجاح في الحياة .
وإليك بعض الأفكار والخطوات التي تساعد على استبعاد الشرود الذهني ومن ثم بناء القدرة الذاتية عل التركيز وهي :
_1- حاول استبعاد كل ما يشتت فكرك ويشغل ذهنك من الواقع المادي المحيط بك مما ورد ذكره في الأسباب قبل قليل .
2- عود _نفسك على أن تعيش لحظتك ، وأن تحصر نفسك فيما أنت فيه فقط انس أو تناس كل ما عداه .
( من أصبح آمناً في سربه معافى في بدنه جمع له قوت يومه وليلته فكأنما جمعت له الدنيا بحذافيرها ).
______________ ما مضى فات والمؤمل غيب * * ولك الساعة التي أنت فيها .
3- إذا كنت تشعر بالإجهاد فتوقف عن العمل بعض الوقت، وخذ لحظات من الاسترخاء في مكان جيد التهوية، وحبذا لو استلقيت على
_ظهرك وأغمضت عينيك وأوقفت تفكيرك وأخذت نفساً عميقاً عدة مرات ثم عد لعملك بعد ذلك.
4- إذا كنت تشعر بالخمول فجدد التهوية في موقعك وتحرك قليلاً من مكانك ومارس بعض التمارين الرياضية الخفيفة لبضع دقائق.
5- أعطِ نفسك قدراً كافياً من الراحة قبل بدء التفكير وممارسة التمرين أو العمل.
6- لا تبدأ التفكير في المسائل المهمة بعد تناول الطعام مباشرة ولا أثناء الجوع الشديد والظمأ المفرط .
7- بادر لعلاج ما تعاني منه من مشكلات صحية ، وإذا كنت تعاني من شيء منها فلا تبالغ في أمره ولا تعطيه من تفكيرك أكبر من
_حجمه.
8- مارس تمرين تقوية التركيز الذهني ، والذي يُمكن تلخيص خطواته في الآتي:
أ- قم بعملية حصر للقضايا التي تحتاج منك إلى تفكير ورتبها حسب أهميتها أو استعجالها واحتفظ بذلك مكتوباً في ورقة لديك.
ب- عندما تصبح معتدل المزاج مرتاح البال في مكان مريح بعيداً عن الضوضاء والإزعاج استخرج ورقتك وتناول قضية فيها
_بالتفكير.
ج- استعرض القضية الأولى من جميع جوانبها وركّز قواك الذهنية فيها وكأنك غائب عن كل ما عداها في الوجود لبضع دقائق وحاول
_الإجابة على الأسئلة الآتية عن القضية موضوع التفكير ___( _لماذا ، متى ، أين ، كيف ، من ، مع _) :
لماذا هذا العمل الذي أريد القيام به ؟ ومتى الوقت المناسب له ؟ وأين سيكون ؟ وكيف ينفذ ؟ من يقوم بالعمل ؟ مع من ؟.
د- حدد ما توصلت إليه في نقاط مختصرة وسجل ذلك على الورق أول بأول.
هـ- ألق نظرة على ما كتبت ثم أغمض عينيك وحاول استذكار ما كتبت.
و- أعد عملية النظر والاستذكار عدة مرات على فترات زمنية مختلفة ، وأضف ما قد تتوصل إليه من جديد إلى ما سبق وأن خلصت
_إليه.
ز- استخرج ما كتب بعد كل فترة زمنية انظر فيه وحاول إلقاءه على غيرك واطلب منهم تزويدك بملحوظاتهم إن كانوا قادرين على ذلك.
ح- انتقل إلى قضية أخرى وتعامل معها كما تعاملت مع غيرها.
________ أخيراً لا تنس أن تحول أفكارك إلى عمل.





























الفطور وأهميتة للصحة



ان الاستيقاظ باكرا من النوم من الامور الشاقة على النفس وخاصة لاولئك الذين لا يحبون التبكير في الاستيقاظ ويحاولون تجنب هذه الفترة بكل ما فيها وحتى وجبة الفطور.

ولكن الأمر مؤكد وواضح وضوح الشمس في كبد السماء أن الفطور وجبة مهمة من الوجبات اليومية والتي يحتاج اليها الناس من كل الفئات العمرية.

وبالرغم من أن الوجبات الثلاثة التقليدية تلعب دورا مهما في تزويد الجسم بالغذاء الضروري فان علماء التغذية يصنفون الفطور بأنه الوجبة الأهم والأساس السليم في العادات الغذائية الصحية ويوصون به. وعلى الرغم من هذه التوصيات فان الملايين في ارجاء المعمورة يتخطون هذه الوجبة الهامة. وعلى سبيل المثال فان امراة من كل اربعة نساء في الفئة العمرية بين 25-34 سنة تتجاوز تناول وجبة الفطور بانتظام. وتشير الدراسات الأخرى بأن العادات الغذائية التي يعتاد عليها المرء في فترة الطفولة هي المرشحة للأستمرار مدى الحياة. وبهذا فان الأطفال الذين يميلون الى حذف وجبة الفطور فانهم على الأرجح يستمرون في هذه العادة الغذائية في فترة الرشد.

ولكن تدل الدراسات المتعلقة بهذا الموضوع الى أنه من الممكن أن يتحول من لا يتناول الافطار الى شخص يتناول وجبة الأفطار. وقد اظهرت الدراسات أن تناول الافطار يرتبط بتحسن القدرة على التحمل في أول النهار والقدرة على الاستيعاب الدراسي أو القيام بالواجب في العمل.

يساعد الافطار على سد النقص في مستويات جلوكوز الدم، وهذا أمر هام حيث أن الدماغ ذاته ليس لديه احتياطات من الجلوكوز، ويجب تعويض النقص الحاصل من الجلوكوز في الدماغ بصورة مستمرة.

يقول احد خبراء التغذية في وزارة الزراعة الامريكية: عندما تأخذ بعين الأعتبار بأنه مضى عليك ثمان الى تسع ساعات على تناول وجبة العشاء، فان من الواضح أن التزود بالوقود “الغذاء” من خلال الافطار سيجعلك تشعر بالراحة وتنجز أفضل خلال اليوم. ويقر هذا الباحثون في جامعة علوم الصحة في شيكاغو، حيث انهم قد فحصوا فيما اذا كان تناول الفطور له تأثيرات مفيدة وايجابية على مزاج الانسان فترة الظهيرة وعلى ادائه المعرفي، ووجد ان تناول الفطور يمنع الآثار الضارة لعدم تناول الفطور مثل الاجهاد والتوتر.

ان الدور المؤثر والفاعل للفطور في مساعدة الأطفال على افضل آداء صفي تم توثيقه قبل أكثر من ثلاثين عاما في جامعة ايوا - كلية الطب. فقد اكتشف الباحثون أن الاطفال الذين لا يتناولون وجبة الفطور يواجهون مشكلة في التركيز في المدرسة ويصابون بالأعياء وعدم الانتباه في فترة الظهيرة، وقد تم ربط هذه المعضلات السلوكية بانخفاض مستوى السكر في الدم والذي لا يتم سد النقص فيه من خلال وجبة الفطور مما يسمح بالاعياء والاجهاد والتعب والضيق لأن يحدث. وهذه السلوكيات لها تأثير سلبي على التحصيل العلمي. هذه النتائج وغيرها ساعدت في التأكيد على النظرية أو الفرضية التي تقول ان الأطفال الذين يذهبون الى المدرسة وهم جياع لا يمكنهم أن ينجزوا بصورة جيدة.

ولتجنب الاغراء بأن تكون ممن يتخطون وجبة الفطور، اجعل وجبة الافطار من المواد الغذائية المعدة مسبقا أو التي تحتاج الى وقت قصير لاعدادها.

لا تتخطى وجبة الفطور ان كنت تقوم بالريجيم حيث انه لا يوجد اي دليل على ان تخطي هذه الوجبة يساعد في انقاص الوزن، فالدراسات تشير الى ان من لا يتناولون الافطار يعوضون ذلك بأكل كمية أكبر من الطعام على وجبة الغذاء.




























هل تحلم بشباب دائم



بسم الله الرحمن الرحيم..
والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين.. النبي الهادي محمد بن عبد الله. وعلى آله وصحبه وسلم اللهم على من تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.. أما بعد:

أخي العزيز:
إليك قواعد الحفاظ على شباب دائم..
وما عليك إلا اتباع القواعد التالية للصحة والعافية..لكي تجعل جهازك المناعي يؤدي وظائفه بصورة سليمة..ويعمل لصالحك لمنع الأمراض ان شاء الله..

واعلم أن الصحة الغذائية هي الأساس للحصول على حياة..اكثر صحة وسعادة..واكثر شبابا..ولمقاومة المرض وقهره بصورة فعلية..فهل تهتم حقا بنفسك..بدرجة تكفي لان تحصل على الصحة المثالية؟إذن..ليكن الشباب الدائم هو اختيارك..

همسة: ألفت نظركم إلى أن القواعد منقولة لتعم الفائدة.. وجزاكم الله خيراً كثيراً..

1-كن مؤمنا بالله سبحانه وتعالى..وتوكل عليه

2-عليك بالصلاة..وحمد الله وشكره مهما كانت الأحوال

3-كن ممتنا دائما للخالق..الذي سواك واحسن إليك أينما كنت

4-لا تتوقع الأمور المستحيلة..ولكن حدد لنفسك أهدافا واقعية..وحاول تحقيقها

5-لتكن طبيعتك العقلية إيجابية بصفة مستمرة

6-اكرم جارك..واحب لأخيك ما تحب لنفسك

7-احتفظ بنشاطك الذهني..والبدني باستمرار

8-مارس الرياضة والتمارين الرياضية يوميا..متضمنة المشي..وتمارين المد والاسترخاء

9-تمتع بالهواء المنعش..وأشعة الشمس يوميا - طبعاً مع الحرص على دهن بشرتك بواقٍ من الشمس

10-يجب ان تسعى لان يكون غذاؤك صحيا طوال حياتك

11-يبدأ الهضم من الفم..لهذا فامضغ طعامك جيدا

12-تجنب المشروبات المثلجة..وشديدة السخونة..ولا تشرب مشروبات مع الوجبات

13-لا تأكل أطعمة ثقيلة بمجرد استيقاظك من النوم..أو قبل خلودك إلى الفراش

14-لا تأكل حتى تجوع..وإذا أكلت لا تشبع، وقم عن الطعام وأنت تشتهيه(أي لاتصل إلى حد الشبع والامتلاء)

15-أعط نفسك يوم في الأسبوع للراحة

16-لا تتناول الدهون المشبعة

17-تناول قدر الإمكان..الأطعمة الطبيعية الكاملة..كما أرادها الله ان تكون

18-تجنب الأطعمة المصنعة بدرجة عالية..والتي ترهق الجسم

19-تجنب الأطعمة التي سبق طهيها أو تجهيزها..والتي تقضي على الأنزيمات والعناصر الغذائية

20-تناول50% من طعامك على شكل أطعمة نيئة(حيوية) غنية بالألياف النباتية

21-اجعل طهي أطعمتك بالبخار..الشي..السلق أو الخبز..واجعل طهي الخضراوات ناقصا

22-احذف من طعامك..أربعة أشياء بيضاء اللون هي:الملح..السكر..الدقيق والأرز..وشيء واحد اسود هو الفلفل

23-نظف أجهزة جسمك بانتظام عن طريق الصيام..مع تناول العصائر الطبيعية.. النقية.. الطازجة

24-استهلك الأطعمة الخالية من المبيدات الحشرية..والكيميائيات السامة

25-تجنب الأطعمة المحتوية على المواد الحافظة..والمضافان الصناعية

26-تجنب الكحول..المخدرات..السجائر..الكافيين..والتوتر

27-تناول مكملات الفيتامينات المعادن المتعددة يوميا..

28-اشرب الماء بكميات كافية..على ان يكون ماء معدني ونقي أو ماء مقطر قدر المستطاع

29-عود نفسك على دخول الحمام لتفريغ أمعاءك.3 مرات يوميا(كل 8 ساعات)ان استطعت

30-قم بعمل تدليك لجسمك..باستخدام ليفه طبيعية جافة..على جلد جاف..قبل الاستحمام يوميا..مع التركيز على اليدين والقدمين

31-كل 7 تمرات على الريق يوميا مع كأس من الماء مذاب فيه ملعقة كبيرة من العسل..

32-صم 3 أيام في الشهر..ولتكن الأيام البيض منه

33-خذ ملعقة من العسل الطبيعي على الريق.. كل 10 أيام..أي 3 مرات بالشهر

34-ابتعد عن الاستحمام بالماء الساخن لفترات طويلة..واجعل ماء الاستحمام باردا.. قدر الإمكان..صيفا وشتاء..

وفي الختام..
نسأل الله أن يعلمنا ما ينفعنا.. وأن ينفعنا بما علمنا.. وأن يبيض وجوهنا يوم القيامة.. إنه رحيم كريم..
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين..

 

 

الذهبي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-06-2011, 10:35 AM   #6 (permalink)
عضو شرف
 
 العــضوية: 1860
تاريخ التسجيل: 14/01/2009
المشاركات: 862
الـجــنــس: ذكر

افتراضي

خطورة الصلاة السريعة

1-الحركة المفاجئة للعضلات – خاصة إن اعتمدت في الوضوء على وضوءالصلاة السابقة
– يؤدي تسريع ضخ الدم من والى الدماغ والقلب ..
مما قد يؤدي إلى اضطراب في الدورة الدموية وبالتالي جلطة .

2- الركوع والسجود السريعين خاصة إذا كان النظر إلى أعلا قد يؤدي
إلى انزلاق القدم للخلف والسقوط للامام – على الجبهة – ..
مؤديا ارتجاج في المخ وبتالي غيبوبة ثم وفاة ..

3- الصلاة وتأخيرها إلى بعد الغداء -ومخالفة السنة بالاكثار من الطعام -
وتأديتها بسرعة يؤدي إلى خروج الطعام من المكان الذي دخل منه .

4- مع الزمن يحدث انزلاق لفقرات الظهر من الانحناء الخاطئ والسريع
أثناء تأدية الركوع و السجود

5- إنهاء الصلاة بسرعة قد يؤدي إلى تمزق في أعصاب الرقبة الحساسة
أو احد عرق الدم فيها ..















الكعب العالي يزيد الكرش لدى النساء!

جسم المراة يحرق سعرات حرارية بسرعة تعادل نصف السرعة التي يحرق بها الرجال نفس السعرات الحرارية بالنسبة لنفس المجهود، أي أن جسد المراة اكثر قدرة على تخزين الدهون وأكثر قابلية للسمنة من الرجال.

لذلك فإن السيدات بصفة عامة أكثر عرضة للإصابة بالسمنة من الرجال. وعلى الرغم أن الكرش نمط رجالي ولكنه بدأ يظهر بشكل واضح بين السيدات، خاصة صاحبات الحمل المتكرر وقليلات النشاط، حيث يحدث ارتخاء في عضلات البطن مع زيادة في تراكم الدهون في منطقة البطن "الكرش". ويظهر الكرش لدى كثير من السيدات بعد الزواج نتيجة الاستقرار النفسي والعاطفية.

كما أن الإفراط في تناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية عقب الزواج مباشرة تؤدي إلى زيادة الوزن. ولا ننسى العامل المهم في إصابة السيدات بالكرش عقب الزواج وهو الحمل المتكرر. ومن ناحية أخرى، تسبب الأحذية ذات الكعب العالي كثيراً من العيوب الجسمانية الشائعة، منها بروز البطن.

فعند لبس حذاء كعبه أطول من 5 سم، يتركز وزن الجسم كله على مقدمة القدم، ويبقى الجسم مشدودا إلى الوراء للحفاظ على التوازن، وبالتالي تصبح زاوية الحرقفة 45 درجة، وبهذا تبرز البطن للأمام. ولا ينتهي الأمر على ذلك بل وجد أن هذه الأحذية ذات الكعب العالي تساعد على كبر حجم الأرداف والأفخاذ وسمانة الرجل. كل هذا دفع أطباء التخسيس والرشاقة إلى النصيحة بعدم ارتداء الكعب العالي.
























عشرون نصيحة طبية في شهر رمضان


1 - كلوا واشربوا ولا تسرفوا “الأعراف ” تلك هي آية في كتاب الله ، جمعت علم الغذاء كله في ثلاث كلمات . فإذا جاء شهر رمضان ، والتزم الصائم بهذه الآية ، وتجنب الإفراط في الدهون والحلويات والأطعمة الثقيلة ، وخرج في نهاية شهر رمضان ، وقد نقص وزنه قليلا ، وانخفضت الدهون ، يكون في غاية الصحة والسعادة ، وبذلك يجد في رمضان وقاية لقلبه ، وارتياحا في جسده . فالكنافة والقطائف وكثير من الحلويات واللحوم والدسم تتحول في الجسم إلى دهون ، وزيادة في الوزن ، وعبء على القلب . وقد اعتاد الكثير منا على حشو بطنه بأصناف الطعام ، ثم يطفئ لهيب المعدة بزجاجات المياه الغازية أو المثلجات .
وقد أكد الباحثون أنه على الرغم من عدم التزام الكثير من المسلمين ، للأسف الشديد ، بقواعد الإسلام الصحية في غذاء رمضان ورغم إسرافهم في تناول الأطباق الرمضانية الدسمة والحلويات ، فإن صيام رمضان قد يحقق نقصا في وزن الصائمين بمقدار 2-3 كيلوجرامات في عدد من الدراسات العلمية .

2 - لا يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر . حديث لرسول الله صلى الله عليه وسلم متفق عليه . وفي التعجيل بالإفطار آثار صحية ونفسية هامة . فالصائم يكون في ذلك الوقت بحاجة ماسة إلى ما يعوضه عما فقد من ماء وطاقة أثناء النهار والتأخير في الإفطار يزيد من انخفاض سكر الدم ، مما يؤدي إلى شعور بالهبوط والإعياء العام وفي ذلك تعذيب نفسي لا طائل منه ، ولا ترضاه الشريعة السمحاء .

3- إذا أفطر أحدكم فليفطر على تمر : وهذا حديث آخر لرسول الله صلى الله عليه وسلم رواه الأربعة . وعن أنس رضي الله عنه ” أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يفطر قبل أن يصلي على رطيبات ، فإن لم تكن رطيبات فتمرات ، فإن لم تكن تمرات حسا حسوات من الماء ” رواه الترمذي وأبو داود ، فالصائم عند الإفطار بحاجة إلى مصدر سكري سريع ، يدفع عنه الجوع ، مثلما هو بحاجة إلى الماء . والإفطار على التمر والماء يحقق الهدفين وهما دفع الجوع والعطش . وتستطيع المعدة والأمعاء الخالية امتصاص المواد السكرية بسرعة كبيرة ، كما يحتوي الرطب والتمر على كمية من الألياف مما يقي من الإمساك ، ويعطي الإنسان شعورا بالامتلاء فلا يكثر الصائم من تناول مختلف أنواع الطعام .

4- أفطر على مرحلتين : فقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعجل فطره على تمرات أو ماء ، ثم يعجل صلاة المغرب ، ويقدمها على إكمال طعام إفطاره . وفي ذلك حكمة نبوية رائعة . فتناول شيء من التمر والماء ينبه المعدة تنبيها حقيقيا ، وخلال فترة الصلاة تقوم المعدة بامتصاص المادة السكرية والماء ، ويزول الشعور بالعطش والجوع . ويعود الصائم بعد الصلاة إلى إكمال إفطاره، وقد زال عنه الشعور بالمهم . ومن المعروف أن تناول كميات كبيرة من الطعام دفعة واحدة وبسرعة قد يؤدي إلى انتفاخ المعدة وحدوث تلبك معوي وعسر هضم .

5- اختر لنفسك غذاء صحيا متكاملا : فاحرص على أن يكون غذاؤك متنوعا وشاملا لكافة العناصر الغذائية ، واجعل في طعام إفطارك مقدارا وافرا من السلطة ، فهي غنية بالألياف ، كما تعطيك إحساسا بالامتلاء والشبع ، فتأكل كمية أقل من باقي الطعام . وتجنب التوابل البهارات والمخللات قدر الإمكان . كما يستحسن تجنب المقالي والمسبكات ، فقد تسبب عسر الهضم وتلبك الأمعاء .

6 – فقد أوصي الرسول صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث بضرورة تناول وجبة السحور .
ولا شك في أن تناول السحور يفيد في منع حدوث الإعياء والصداع أثناء نهار رمضان ، ويخفف من الشعور بالعطش الشديد .
كما حث الرسول صلى الله عليه وسلم على تأخير السحور فقال : “ما تزال أمتي بخير ما تجملوا ما عجلوا الإفطار وأخروا السحور ”
ويستحسن أن يحتوي طعام السحور على أغذية سهلة الهضم كاللبن الزبادي والعسل والفواكه وغيرها .

7- وصية لتجنب الإحساس بالعطش : حاول تجنب الأغذية الشديدة الملوحة ، وتجنب التوابل والبهارات وخاصة عند السحور لأنها تزيد الاحساس بالعطش . ويستحسن تجنب استعمال الأغذية المحفوظة ، أو الوجبات السريعة التحضير .
واشرب كمية كافية من الماء مع عدم المبالغة في ذلك.

8- وصية لتجنب الإمساك : وإذا كنت ممن يصابون بالإمساك ، فأكثر من تناول الأغذية الغنية بالألياف الموجودة في السلطات والبقول والفواكه والخضار ، وحاول أن تكثر من الفواكه بدلا من الحلويات الرمضانية ، واحرص على صلاة التراويح وأداء النشاط الحركي المعتاد.

9- تجنب النوم بعد الإفطار بعض الناس يلجأ إلى النوم بعد الإفطار والحقيقة ، فإن النوم بعد تناول وجبة طعام كبيرة ودسمة قد يزيد من خمول الإنسان وكسله . ولا بأس من الإسترخاء قليلا بعد تناول الطعام . وتظل النصيحة الذهبية لهؤلاء الناس هي ضرورة الاعتدال في تناول طعامهم ، ثم النهوض لصلاة العشاء والتراويح ، فهي تساعد على هضم الطعام ، وتعيد لهم نشاطهم وحيويتهم .

10- رمضان فرصة للتوقف على التدخين من المؤكد أن فوائد التوقف عن التدخين تبدأ منذ اليوم الأول الذي يقلع فيه المرء عن التدخين ، فمتى توقف عن التدخين بدأ الدم يمتص الأوكسيجين بدلا من غاز أول أكسيد الكربون السام ، وبذلك تستقبل أعضاء الجسم دما مليئا بالأوكسجين ، وتخف الأعباء الملقاة على القلب شيئا فشيئا .

والمدخنون الذين يريدون الإقلاع عن هذه العادة الذميمة سوف يجدون في رمضان فرصة جيدة للتدرب على ذلك . فإذا كنت أيها الصائم تستطيع الإقلاع عن التدخين لساعات طويلة أثناء النهار ، فلماذا لا تداوم على ذلك . وليس هذا صعب بالتأكيد، لكنه يحتاج إلى عزيمة صادقة ، وتخيل دائم لما تسببه السيجارة من مصائب لك ولمن حولك .

11- إذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يغضب حديث لرسول الله صلى الله عليه وسلم متفق عليه . فماذا يفعل الغضب في رمضان ؟ من المعلوم أن الغضب يزيد من إفراز هرمون الأدرينالين في الجسم بمقدار كبير ، وإذا ما حدث ذلك في أول الصيام ( أي أثناء هضم الطعام ) فقد يضطرب الهضم ويسوء الامتصاص ، وإذا حدث أثناء النهار تحول شيء من الجليكوجين في الكبد إلى سكر الجلوكوز ليمد الجسم بطاقة تدفعه للعراك ، وهي بالطبع طاقة ضائعة .

وقد يؤدي ارتفاع الأدرينالين إلى حدوث نوبة ذبحة صدرية عند المصابين بهذا المصابين بهذا المرض ، كما أن التعرض المتكرر للضغوط النفسية يزيد من تشكل النوع الضار من الكولسترول ، وهو أحد الأسباب الرئيسية لتصلب الشرايين .

12- وصية للحامل والمرضع في شهر رمضان : ينبغي على الحامل والمرضع استشارة الطبيب فإذا سمح لها بالصيام فينبغي عليها عدم التهام كمية كبيرة من الطعام عند الإفطار ، وتوزيع طعام الإفطار المعتدل إلى وجبتين : الأولى عند الإفطار ، والباقي بعد أربع ساعات . كما تنصح بتأخير وجبة السحور ، والإكثار من اللبن الزبادي ، والإقلال من الطعام الدسم والحلويات .

أما لمرضع ، فإن صامت فيجب أن توفر للمولود كمية إضافية من الماء والسوائل ليشربها خلال ساعات الحر بجانب الرضاعة من ثدي الأم وعليها الاهتمام بغذائها من حيث الكمية والنوعية . كما ينبغي أن تكثر من الرضعات في الفترة بين الإفطار والسحور . فإذا ما شعرت بالتعب والإرهاق فعليها إنها صومها واستشارة الطبيب .

13- دربوا أطفالكم على الصيام برفق ولين : ينبغي تدريب الطفل على الصيام بعد سن السابعة ، وتعتبر السنة العاشرة السنة النموذجية لصيام الطفل ، ولا يجوز ضربهم أو إجبارهم على الصيام لأن ذلك قد يدفع الطفل إلى تناول المفطرات سرا ،وتكبر معه هذه الخيانة ، ويراعى التدرج في صيام الطفل عاما بعد عام .

وعلى الأم أن تراقب طفلها أثناء صيامه ، فإذا شعرت بمرضه أو إرهاقه وجب عليها أن تسارع بإفطاره . وهناك عدد من الأمراض التي تمنع الطفل من الصيام كمرض السكر وفقر الدم وأمراض الكلى وغيرها .
وينصح الأباء والأمهات بأن يحتوي طعام الطفل على كافة العناصر الغذائية ، وأن يحرصوا على إعطائه وجبة السحور .



14 – فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة أيام أخر “البقرة 184″ فمن رحمةالله بعبادة أن رخص للمريض الإفطار في شهر رمضان ، فإذا أخبر الطبيب المسلم مريضه أنه إذا صام أدى صيامه
إلى زيادة المرض عليه أو إلى إهلاكه وجب عليه الإفطار .
والفطور رخصة للمريض ، كما هي للمسافر ، ولكن لو تحامل المريض على نفسه وصام أجزاه الصوم ، ولا قضاء عليه ، غير أنه إذا شق عليه الصوم مشقة شديدة ، فليس من البر الصوم في المرض ، بل ربما كان المريض أولى من المسافر بهذا ، لأن المسافر الذي يشق عليه السفر يجب عليه الفطر خشية المرض ، فالمرض أشد خطرا ، ولهذا قدم في القرآن على السفر .

15 – إن كنت مريضا راجع طبيبك قبل البدء بالصيام : فالقول الفصل في الصيام المريض أو عدمه هو للطبيب المسلم المعالج ، فهو أدري بحالة المريض وعلاجه ، وهو الذي يعطي المريض النصيحة المثلى والإرشادات المناسبة . فإذا سمح لمريضه بالصيام ، حدد خطة العلاج ، وقد يضطر لتعديل طريقة تناول الدواء أو عدد جرعات الدواء .

16 – وصية لمرضى القلب : يستطيع كثير من مرضى القلب الصيام ، فعدم حدوث عملية الهضم أثناء النهار تعني جهدا أقل لعضلة القلب وراحة أكبر . فإن عشرة في المائة من كمية الدم التي يدفع بها القلب إلى الجسم تذهب إلى الجهاز الهضمي أثناء عملية الهضم .

والمصابون بارتفاع ضغط الدم يستطيعون عادة الصيام شريطة تناول أدويتهم بانتظام ، وهناك حاليا العديد من الأدوية التي يمكن إعطاؤها مرة واحدة أو مرتين في اليوم .

وينبغي على هؤلاء المرضى تجنب الموالح والمخللات والإقلال من ملح الطعام ، أما المصابون بالذبحة الصدرية المستقرة فيمكنهم عادة الصيام مع الاستمرار في تناول الدواء بانتظام .

وهناك عدد من حالات القلب التي لا يسمح فيها بالصيام كمرضى الجلطة الحديثة ، والمصابين بهبوط ( فشل ) القلب الحاد ، والمصابين بالذبحة القلبية غير المستقرة وغيرهم .

17- وصية للمصابين بالحصيات الكلوية : إذا لم يكن لدى المرء حصيات كلوية من قبل فلا داعي للقلق في رمضان . أما إذا كانت لديهم حصيات ، أو قصة تكر حدوث حصيات كلوية فيمكن أن تزداد حالتهم سوءا إذا لم يشرب المريض السوائل بكميات كافية . ويستحسن في مرضى الحصيات بالذات الامتناع عن الصيام في الأيام الشديدة الحرارة ، حيث تقل كمية البول بدرجة ملحوظة . ويعود تقدير ذلك للطبيب المعالج ، وعموما ينصح مرضى الحصيات الكلوية بتناول كميات كافية من السوائل في المساء وعند السحور ، مع تجنب التعرض للحر والمجهود المضني أثناء النهار ، كما ينصح هؤلاء بالإقلال من تناول اللحوم ومواد معينة مثل السبانخ والسلق والمكسرات وغيرها .

18- وصية لمرضى السكر : إذا قرر الطبيب أنه بإمكان مريض السكر الصيام ، فينبغي على المريض الالتزام بوصايا الطبيب ، والمحافظة على نفس كمية ونوعية الغذاء الذي وصفه له .
وتقسم هذه الكمية إلى ثلاثة أجزاء متساوية ، بحيث يتناول الأولى عند الإفطار ، والثانية بعد صلاة التراويح ، والثالثة عند السحور .
ويفضل تأجيل وجبة السحور قدر الإمكان ، والإكثار من تناول الماء ، والإقلال من النشاط الجسدي أثناء فترة الصيام ، وخاصة في الفترة الحرجة ما بين العصر والمغرب . وإذا شعر المريض بأعراض انخفاض السكر فعليه أن يفطر ولا ينتظر وقت الإفطار ولو كان ذلك الوقت قريبا .

19- وصية للمصابين بعسر الهضم كثيرا ما تتحسن حالة هؤلاء المرضى في شهر رمضان ، شريطة ألا تكون لديهم قرحة حادة في المعدة أو الإثنى عشر أو التهاب في المرئ أو أي سبب عضوي آخر .
وينصح هؤلاء بتناول وجبات صغيرة من الطعام ، وتجنب التخمة والأطعمة الدسمة والحلويات ، كما ينصح بتجنب التعرض للضغوط النفسية الشديدة ، والابتعاد عن البهارات والمسبكات .

20 – وصية أخيرة : هل حقا نحن نصوم رمضان ؟ فالصيام حركة في النهار سعيا وراء الرزق الحلال . وهو حركة في الليل في صلاة التراويح ، وهو دعوة لجسم سليم ..وقلب تائب لله ، طامع في رحمته .
ولكن للأسف الشديد ، فإن الصيام الذي يمارسه البعض منا ، ليس هو الصيام الذي شرعه الخالق ، فهو نوم لمعظم النهار ، وغضب لأتفه الأسباب ن بدعوى الصيام .
فالصيام عند البعض كسل جسدي ، وانفعال نفسي في النهار ، وتخمة وسهر في اللهو والعبث في ليل رمضان .
أليس حراما أن نضيع هذا الموسم الفياض بالخيرات كل عام ؟
أليس رمضان موسما للطاعة والعبادة ، وموسما للصحة والسعادة ، وفوق هذا وذاك سبب لدخول الجنة .

 

 

الذهبي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مسلسل اخر صفقه حب[موضوع متجدد] بن عـيدان تلفزيون شبكة الدراما والمسرح - (fnkuwait.com (tv 54 06-06-2010 02:43 AM
مسلسل أبو ضحكه جنان[موضوع متجدد] بن عـيدان تلفزيون شبكة الدراما والمسرح - (fnkuwait.com (tv 41 25-04-2010 11:00 AM
موضوع متجدد ... أبي الكل يشارك جنفر القاعة الكبرى ( القضايا العامة وملتقى الاعضاء ) 13 21-01-2010 01:59 AM
حظك اليوم - موضوع متجدد يومياً أبو غادة القاعة الكبرى ( القضايا العامة وملتقى الاعضاء ) 81 20-01-2010 06:30 AM
المسلسل البدوي فنجان الدم{موضوع متجدد} بن عـيدان تلفزيون شبكة الدراما والمسرح - (fnkuwait.com (tv 33 21-09-2009 05:55 AM


الساعة الآن 01:26 PM


طلب تنشيط العضوية - هل نسيت كلمة المرور؟
الآراء والمشاركات المدونة بالشبكة تمثل وجهة نظر صاحبها
7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292