إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 28-06-2011, 02:09 AM   #1 (permalink)
عضو شرف
 
الصورة الرمزية بحر الحب
 
 العــضوية: 3807
تاريخ التسجيل: 01/07/2009
الدولة: الكويت
المشاركات: 5,135

Question ( شاهين ) .. ما هو المغـــزى من ورائه ؟!




شاهين ( 2007 )

في زمان ما ومكان ما .. يشكل الصراع بين الوهم والحقيقة أساسا لهذه الرؤية التي تقر الحلم غير أنها تستنكر الانتظار لحلم قد يأتي وقد لا يأتي

هذه هي الكلمات التي نشاهدها مع نهاية كل مقدمة غنائية وبداية كل حلقة لهذا المسلسل , أسلوب غريب في طرح العمل يميل كثيرا الى الفانتازية واللاواقعية , شيء لم نعتد على رؤيته في الدراما الخليجية , فالقصة هنا ليست مجرد قصة اجتماعية او احداث متسارعة تبدأ وتنتهي وينتهي بعدها النقاش والتساؤل , بل يبدأ هذا النقاش وينطلق بعد انتهاء العمل .. لنقف ونسأل أنفسنا ونتساءل .. ماهو المغزى من هذا العمل ؟ الى ماذا يريد الوصول ؟ ماهي أبعاده وماهو محتواه ؟!



القصة غرائبية مختلفة .. هي حكاية ام شاهين (سعاد عبدالله) المرأة الطاعنة بالسن , العنيدة جداً والتي لاترضى من أحد أن يخالف رأيها , لها ولدّين .. فهد (خالد أمين) وهو ابنها الأصغر , شاهين وهو ابنها الاكبر , وشاهين شخصية غير مجسدة بالاحداث , لاتظهر طوال المسلسل على مر حلقاته , ولكن يتردد اسمه مع كل مشهد وفي كل حلقة , فهو ليس متواجد بالقرية , بل هو نوخذة ذاهب في رحلته على سفينته , تأخر في عودته الى الديار .. فانقسم اهل القرية الى أغلبية تظن انه مات ولن يعود , وأقلية تنتظره وتراه عائدا لا محالة , وأم شاهين .. المرأة العنيدة جدا , هي أكثر من ينتظر شاهين , وهي التي زرعت هذه الفكرة المشكوك بها في عقول أهل القرية , بل وتكمم أفواه كل من يخالفوها وكل من يظن ويشك مجرد شك بسيط بأن عودة شاهين هي مجرد وهم ولن تأتي هذه العودة .

من هو شاهين ؟ هل هو انسان حقيقي ؟ أم وهم ؟ أم فكرة شيطانية زُرعت في عقولهم ؟ ولماذا تأخر في عودته الى الديار ؟ وإن عاد ماذا سيفعل للقرية التي تعاني من مشاكل وأزمات ؟
أسئلة كثيرة يضعنا أمامها العمل بدون أن يجيب عنها بشكل مباشر , لنحلل اهم شخصيتين في العمل , أم شاهين .. إمرأة عجوز عمياء لكنها لم تكن هكذا من البداية , بل لاحداث ما اصبحت عمياء .. ورغم انها عمياء الا أنها قوية البأس ولاترضى بالغلط , تُصر مرارا وتكرارا على ان شاهين عائد لا محالة , قوية الكلمة , صلبة الملامح .. ونتساءل لماذا اختار المؤلف "شاهين" كاسم للشخصية الغائبة والمنتظرة ؟ هل لأن (الشاهين) كما نعرف معناه هو أحد الطيور الجارحة والسريعة والقوية ؟ أو ان اختيار هذا الاسم صدفة ؟!



في الحلقة الأخيرة من العمل - ومن لا يريد أن يحرق عليه الاحداث عليه ألا يكمل القراءة - تأتي اللحظات الحاسمة والأخيرة من جانبين , الأول هو هجوم وغزو من قبل مجموعة (النهابة) على القرية , والثاني هو انتظار كثيرين من أهل القرية لشاهين وهم واقفون على البحر .. إذن فهي فرصة لـ (النهابة) للهجوم على القرية وقتل من فيها وسرقتها لأن الاغلبية غائبين عنها , وأم شاهين التي نجحت في زرع وترسيخ فكرة الغائب العائد في عقول أهل القرية .. هاهم يجتمعون لانتظاره ومتلهفين أكثر منها , وفجأة نشاهد معهم من بعيد قدوم قارب صغير يجلس على متنه "فهد" الابن الثاني لأم شاهين , وفهد لطالما عانى من حرمان والداته له من ابسط الأشياء واقتسمت كل شيء في حياته من أجل عيون الغائب المنتظر شاهين ؛ ومع عودة فهد ومعرفته بهجوم (النهابة) على قريته .. يذهب مسرعا ويأخذ معه من يأخذ من اهل القرية لكي يحاربوا النهاية ويحموا قريتهم مع بقاء آخرين منتظرين شاهين , وأم شاهين التي تنتظر ولدها .. تصرخ وتصر وتجزم على أن من عاد بالقارب الصغير هو ابنها شاهين وليس فهد .. كيف ولماذا وأين شاهين المنتظر ؟؟؟ .. وبما ان فهد كان صاحب الفضل الأكبر من بين من وقفوا بوجه المخربين في التخلص منهم ,, اذن فهو "شاهين" بنظر امه .. شاهين لأنه انقذ قريته , شاهين لانه افاق أهل قريته من غيبوبة الانتظار , شاهين لانه اعاد لهم الروح , شاهين لانه حقق ما عجز كثيرين عن تحقيقه , شاهين لانه اتى من البحر واتى بالخير والنصر , وشاهين لاسباب واسباب واسباب ..



لكن كيف لشخص عاش حلم شاهين وحلم عودته وحرم من اشياء كثيرة من أجل شاهين وفي النهاية يكون هو شاهين نفسه ,,, هل الانتظار كان من أجل شاهين النوخذة الغائب , أم كان من أجل الشاهين الذي سيأتي من بعيد ويصلح ما سيتم اصلاحه ؟! هذا ما سيوضحه العمل وما يريد المؤلف ان يصل اليه

وينتهي المشهد الختامي من المسلسل مع هذه العبارات :
إلى الذين أرهقهم الانتظار , نقول .. إن شاهين كان حلما وجميل أن يكون للانسان حلمه , وأجمل منه أن يمتلك القدرة على تحقيق ذلك الحلم ..

يرى البعض أن مسلسل ( شاهين ) هو واحد من أسوء الاعمال التي قدمتها سعاد عبدالله !!! , أنا شخصيا أجده من أفضل ما قدمته طوال مشوارها , وادائها في في هذا الدور المركب أفضل بمراحل من ادائها لادوارها الثلاث الاخيرة والشهيرة "فضة" و"موزة" و"شريفة" ؛ وكذلك تألق الفنانان جمال الردهان الذي قام بدور "بن خيران" وخالد أمين في اداء ادوارهم , وكان للمخرج محمد دحام لمسته وبصمته المميزة على العمل وابدع في اخراجه من جميع الجوانب ..



لم يضرب المسلسل ولم يثير الجدل الواسع المرتقب له , وما لا يعرفه الكثيرون أن ام طلال كانت تريد تقديمه في عام 2003 ولكن لظروف رقابية وانتاجية وفنية تأخر الى العام 2007 , ومن أهم أسباب عدم شهرة العمل : ضياعه في زحمة رمضان 2007 وبين أعمال حققت نجاح جماهيري كبير في ذلك العام مثل ( الخراز ) و ( نعم ولا ) و ( عرس الدم ) ؛ اضافة لعرضه بتوقيت ميت جدا وهو التاسعة مساء كعمل حصري على تلفزيون دبي , ووجود الكثير من فناني الدرجة الثانية والثالثة بالعمل وهذا لم يشجع الكثيرين على متابعته , اضافة الى تصويره في قرية الفنان خليفة خليفوه التراثية والتي استهلكت كثيرا بالاعمال التراثية على مدار سنتين , فظن الكثير أنه عمل تراثي عادي لكنه في الحقيقة غير عادي أبدا .

مع تحياتي
وشكر خاص للأخت العزيزة / زهرة البحرينية على هذه المجموعة من الصور التي أضافت للموضوع

 

 

__________________

 






حياة الفهد قالت :
غانم الصالح أيقونة نجاحي طوال 50 عاما
اما عبدالحسين عبدالرضا قال :
الكويت كلها حزنت على فراقه ,, هو الاخ والصديق والمؤسس
محمد المنصور :
لا أنسى ابداعه في علي جناح التبريزي
خالد العبيد :
غانم الصالح عندما يلبس الشخصية .. يعطيها حقها
محمد جابر :
صداقتي بغانم الصالح خمسين سنة وتسع أيام
عبدالرحمن العقل :
غانم الصالح هو عمري الفني كله
احمد جوهر :
غانم الصالح فارس وترجل عن جواده
محمد السنعوسي :
هل سيأتي من يملأ جزء من اداء غانم الصالح وادواره ؟
داود حسين :
كان يوقف التصوير من اجل الصلاة , و"زارع الشر" يشهد
عبداللطيف البناي :
راح الابو و العم و الفن و الفنان
عبدالعزيز الحداد :
غانم الصالح لا يصرخ .. الا امام الكاميرا وفوق الخشبة
زهرة الخرجي :
افضل ادوار حياتي كانت امام غانم الصالح
باسمة حمادة :
نافسته مرةً على الالتزام بالمواعيد , فسبقني
خالد أمين :
استلهمت أدائي لشخصية "خلف" من غانم الصالح
خالد البريكي :
غانم الصالح لو كان حيا لقال للجميع التزموا بصلاتكم
وبحر الحب يقول :
شخص مثل غانم الصالح لايأتي الا مرة بالحياة , لكنه لايُنسى أبداً

بحر الحب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-06-2011, 12:41 PM   #2 (permalink)
المدير التنفيذي للشبكة الإعلامية
 
الصورة الرمزية زهرة البحرينية
 
 العــضوية: 3100
تاريخ التسجيل: 29/04/2009
الدولة: البحرين
المشاركات: 4,595
الـجــنــس: أنثى

افتراضي

شكر خاص للعضو الاخ بحر الحب على هذا الموضوع

تناقشنا كثيراً حول هذا المسلسل هناك من الجمهور استطاع أن يصل الى مضمون القصة واستفاد منها الكثير

وهناك من الجمهور الذي ينتقد القصة ويعتبر هذا المسلسل من اخفاقات الفنانة سعاد عبدالله رغم ان اكثر المنتقدين لم يتابعوا المسلسل الا حلقة او نصف حلقة فقط وهذا واضح من خلال انتقادهم


العمل راقي بوجهة نظري واعتبره أفضل من فضة قلبها ابيض ومن ام البنات ومن زوارة خميس قد يتعجب البعض بسبب تفضيلي مسلسل شاهين على هذه الاعمال ولكن في الواقع انا احب التراث والاعمال التاريخية خصوصا اذا كان ابطالها في مستوى ابطال مسلسل شاهين


واشيد بالذكر الكاتب القدير راشد الجودر الذي يعتبر من كبار الكتاب والمؤلفين البارزين في مملكة البحرين وبفضل كتاباته تم نجاح الكثير من الاعمال البحرينية التي لازالت راسخة في قلوب المشاهدين مثل مسلسل حزاوي الدار وفرجان لول والبيت العود و سرور و ... وهو معروف بانه الكاتب الأول في البحرين للاعمال التراثية .


بنظري إن العمل ناجح والقي صدى كبير والعديد من الجمهور كان ولازال يتمتع بمشاهدته ولكن هذا الجيل من الجمهور لا يريد أعمال بهذه الطريقة لانهم يعشقوا الادوار الرومنسية أو نجوم معينين لو كانوا مجموعة البنات الذين شاركوا سعاد في اعمالها الاخيرة تواجدوا مع سعاد في هذا العمل لرأينا بانهم يعشقوا هذا العمل ويعتبرونه بصمة الى سعاد .

 

 

__________________

 


ZaHra_BaH2

زهرة البحرينية متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-06-2011, 01:21 PM   #3 (permalink)
عضو شرف
 
الصورة الرمزية sara.kbz
 
 العــضوية: 13280
تاريخ التسجيل: 25/05/2011
الدولة: الكويت
المشاركات: 156
الـجــنــس: أنثى

افتراضي

احببت المسلسل لابتعاده عن القصص التقليدية المكررة والمحروقة بين المسلسلات .. ولاخراجه القوي

ولاحتواء نصه على الكثير من الرمزية الغير مباشرة كشخصية ( شاهين ) .. والخندق الذي كان يناشد ( فهد ) اهل القرية لحفره حول القرية حتى يحميهم من الأعداء ..

الذي ذكرنا بالرسول صلى الله عليه وآله وسلم .. حين حفر خندقا حول المدينة لحمايتها من هجوم الكفار ..

ويذكرنا بسور الكويت الذي بناه آجدادنا لحماية ( الكويت الصغيرة ) من الغزوات الخارجية ..


برأي قد ترمز ( ام شاهين ) الى الامل .. الذي ينتظر الحلم ( شاهين ) .. و ( فهد ) هو الوسيلة أو الغاية لتحقيق ذلك الحلم

مثل هذه الاعمال الفانتازية تجعلك تفكر وانت تشاهد ..

هو عمل فني أعجبت به شريحة بسيطة من العامة .. لم يكن يحتوي على العناصر التي تجعله ناجحا جماهيريا بقدر ما نجح " فنـــــيا " ..

 

 

sara.kbz غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-06-2011, 06:02 PM   #4 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
 العــضوية: 12904
تاريخ التسجيل: 14/02/2011
المشاركات: 88
الـجــنــس: أنثى

افتراضي

فكرة انتظار المخلص والمنقذ وعودة الغائب (المسيح-المهدي) فكرة موجودة في أغلب الثقافات البشرية والأديان بأسماء مختلفة
هذا الانتظار العبثي يذكرني بمسرحية "في انتظار غودو" وهي من عيون المسرح العالمي في القرن الماضي
حيث نقضي المسرحية في مشاهدة سكان القرية الذين يقفون تحت شجرة في الطريق ينتظرون غودو الذي ستنتهي المسرحية وهو لم يعد!
الفكرة عالمية كما سبق إليها على المستوى العربي الروائي عبد الرحمن منيف في انتظار متعب الهذال في ثلاثيته مدن الملح وهي كذلك من عيون الأدب السعودي العربي
شكرا لكم

 

 

ميّ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-06-2011, 02:58 AM   #5 (permalink)
عضو شرف
 
الصورة الرمزية بحر الحب
 
 العــضوية: 3807
تاريخ التسجيل: 01/07/2009
الدولة: الكويت
المشاركات: 5,135

افتراضي

زهرة البحرينية , s.kh , مي ..
كل الشكر لكم على الرد

 

 

بحر الحب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-06-2011, 04:48 AM   #6 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
الصورة الرمزية سقف الأبداع
 
 العــضوية: 13191
تاريخ التسجيل: 27/03/2011
المشاركات: 141
الـجــنــس: ذكر

افتراضي

أخي العزيز بحر الحب طرحك لهذا الموضوع موفق وانا اشكرك عليه
نرجع للمسلسل
من وجهة نظري العمل كان ممتاز جدا على مستوى اعمالها التي تزامنت مع عمل شاهين
واتقان ام طلال لهذا الدور يأكد أن العمل ناجح
أما جمال الردهان هذا الدور الذي قدمه بحد ذاته انجاز وافضل دور قدمه في اعماله من 2002
لك جزيل الشكر مني بحر الحب

 

 

سقف الأبداع غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-06-2011, 05:24 AM   #7 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
 العــضوية: 13227
تاريخ التسجيل: 18/04/2011
المشاركات: 87
الـجــنــس: أنثى

افتراضي

شاهين يحمل فكره متفرده وضعت بقالب تراثي مع انهم كانوا يقدرون ينزلونها بقالب اخر

يمكن كانت ذا بعد سياسي ويمكن نفسي اختلفت الاراء حوله بس احس انه يتعلق بقانون الجذب

انتظروا شاهين طول المسلسل الى ان جذبوا شاهين منهم

 

 

اللين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-06-2011, 05:04 PM   #8 (permalink)
عضو شرف
 
الصورة الرمزية بحر الحب
 
 العــضوية: 3807
تاريخ التسجيل: 01/07/2009
الدولة: الكويت
المشاركات: 5,135

افتراضي

سقف الابداع , اللين
ردودكم جميلة .. شكرا لكم

 

 

بحر الحب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-06-2011, 08:22 PM   #9 (permalink)
عضو شرف
 
الصورة الرمزية الأنين
 
 العــضوية: 3051
تاريخ التسجيل: 25/04/2009
الدولة: السعودية
المشاركات: 4,632
الـجــنــس: أنثى

افتراضي

هذا المسلسل ما كان يستاهل 30 حلقة
لو كان سهرة من جزئين افضل

يعطيك الف عافية بحر ,,,

 

 

__________________

 


الأنين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مطلوب مسلسل شاهين Ibrahim الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 3 10-01-2011 11:23 AM
مطلوب مسلسل شاهين Ibrahim تلفزيون شبكة الدراما والمسرح - (fnkuwait.com (tv 0 09-01-2011 10:16 PM
هذا المسلسل يسبب حرجا للكويت ! عندليب الكويت الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 6 06-11-2010 02:41 PM
موعدكم مع مسلسل شاهين زهرة البحرينية الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 3 13-04-2010 11:27 AM
عام على رحيل شاهين... نظرة على المشوار بحر الحب الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 3 12-08-2009 07:26 PM


الساعة الآن 04:25 AM


طلب تنشيط العضوية - هل نسيت كلمة المرور؟
الآراء والمشاركات المدونة بالشبكة تمثل وجهة نظر صاحبها
7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292